إجتماع لرؤساء أحزاب التحالف مع الجبهة الثورية بأديس محام يتعرض للضرب أمام محكمة الخرطوم شمال أمين الأوقاف:أقالوني عبر "الواتساب" "11" مليون دولار حبيسة أدراج المالية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 إجتماع لرؤساء أحزاب التحالف مع الجبهة الثورية بأديس
التغيير: الجريدة

كشف الناطق الرسمى بإسم تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض أبوبكر يوسف ، عن إجتماع لرؤساء أحزاب التحالف مع الجبهة الثورية بأديس أبابا الأسبوع المقبل . وقال النطق الرسمى لـ ( الجريدة ) أمس ، إن التحالف عقد إجتماعاً أمس الأول بدار حزب المؤتمر السوداني بشمبات لدراسة موقف المؤتمر الوطني ورفضه المشاركة فى المؤتمر التحضيري قبل الإتخابات ، ونوه إلى أن أحزاب التحالف حمّلت الحزب الحاكم مسؤولية فشل إنعقاد المؤتمر التحضيري فى موعده المضروب . و أضاف أن قوى الإجماع كانت تراهن للمجتمع الدولي على عدم مشاركة المؤتمر الوطنى فى المؤتمر الذي كان مقرراً عقده يومي الأحد والأثنين الماضيين . ولفت إلى أنهم إستندوا فى ذلك الرهان على ما وصفه بتكتيكات ومراوغة المؤتمر الوطني بغرض البقاء لأطول فترة فى سدة الحكم ، وزاد : ( كان رهاننا على أن الحوار الجاد و المستقبلي له أهداف واضحة ولن يكون المؤتمر الوطني جاداً فى بحثها ). وأبان يوسف أن قوى الإجماع لها رؤية موضوعية وضعت لها إشتراطاتها فى مؤتمر برلين ، تتمثل فى كشف المؤتمر الوطني وتعريته والهدف الإستراتيجى من تلك الرؤية هو الوصول إلى الإنتفاضة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محام يتعرض للضرب أمام محكمة الخرطوم شمال
التغيير: اليوم التالي
تعرّض محام  للضرب أمام محكمة الخرطوم شمال من قبل مجموعة قالوا إنهم ينتسبون إلى إحدى السلطات . وقال المحامى محمد إبراهيم ، الذى حضر إلى مباني ( اليوم التالي ) ، أمس  الأثنين،  إنه خرج من المحكمة أثناء جلسة محاكمة فاروق أبوعيسى وأمن مكى مدني والتى حضرها للإستفادة منها كمحام فى مدخل المهنة ، وأضاف،  أنه ، وعلى مقربة من المحكمة إعترض طريقه شخص وخاطبه بإسم (أبوالروس) وقال إنهم ظلوا يبحثون عنه من زمن وإتهمه بالعامالة للأمريكان. وزاد : أن شخصين آخرين حضرا وأحاطاً به وعندما أخبرهما بأنه ليس أبوالروس بدأوا بشتمه وضربه ،وطلبوا منه أن يصعد إلى سيارة ( أتوز ) ، غير أنه رفض، إلا أنهم  أرغموه على ركوب السيارة بالقوة وسددوا له لكمات وركلات وتجمهر عدد من المارة وعلى مرأى من شرطة المحكمة . وقال محمد إبراهيم الذى كان فى حالة نفسية سيئة إنهم ظلوا يضربونه ويشتمونه طوال الطريق إلى أن بلغوا به مكاناً لا يعلمه ، وفى الداخل بعد أن نزل عن السيارة تدخّل شخص ومنعهم من ضربه وإعتذر له عما ما تعرض له ، وبعد أن سمحوا له بالخروج توجه محمد إلى قسم شرطة فى إمتداد الدرجة الأولى وحصل على إستمارة فحص ( أورنيك 8 ) . وأكد الطبيب بمستشفى الخرطوم التعليمي أنه مصاب بإصابات جسدية متفاوتة وكدمات فى الصدر واليد وجرح فى الوجه وفى العين اليسرى . ويذكر أن محمد حضر إلى الصحيفة فى ثياب ممزقة وعليها آثار دماء وينتعل ( فردة حذاء )واحدة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أمين الأوقاف: أقالوني عبر “الواتساب”
التغيير: التيار
كشف أمين ديوان الأوقاف المُقال، آدم حامد ،خفايا الصراع الذى أدى إلى إقالته من منصبه ، وقال – فى أول حوار له : ( تم إخطارى بالإعفاء عبر الوااتساب).   وتابع : ( أخفوا جوازي حتى لا أكشف أحوال أوقاف السودان فى المملكة السعودبة ).
ورأى حامد – فى حوار مع ” التيار ” ينشر لاحقاً – أن هنالك جهات تتحكم فى الأوقاف بالطريقة التى تراها ، وحثّ الدولة على التقصى ، قائلاً :( الزمن الذى أمضيته أميناً عاماً على الديوان لم يعطينى فرصة الوصول إلى شيئ بدقة وتفصيل ، لكن كثيراً من الجهات المتقاطعة مصالحها فى داخل الأوقاف ظلت تدافع عن هذه المصالح فى السر و العلن ).  وأشار حامد إلى إعداده العشرات من التقارير وأوراق العمل والدراسات و الخطط فى إطار التقويم .  وأقر  بوجود مصالح وأسرار غير مأذون لهم بالإطلاع عليها فى أوقاف الخارج .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“11” مليون دولار حبيسة أدراج المالية  
التغيير : التيار

كشف مصدر مطلع لـ ( التيار ) أن وزارة المالية  صادقت فى العام 2013م على مبلغ 11 مليون دولار ، لصيانة طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية – سودانير – بيد أن الوزارة حتى الآن – لم تصرف التصديق . ووفقاً لمعلومات تحصلت ( التيار ) عليها فإن سودانير تملك – حالياً  مجموعة من الطائرات المعطلة ، وهي  طائرتان إيرباص ” أى 300 ” ، إيرباص ” أى 320 ” فوكرز ” 50 ” ، وتعمل  ضمن أسطول سودانير المملوك للشركة ، طائرة واحدة فوكرز ” 50 ” مستخدمة للسفريات الداخلية ، بينما بقية الطائرات مُستأجرة .
فى سياق متصل نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية ، عن عثمان يوسف ، نائب المدير العام لشركة الخطوط الجوية السودانية ( سودانير ) ، عدم وجود أى إتجاه لتصفية الشركة.  وقال عثمان،  للمركز السودانى للخدمات الصحفية، إن مجلس إدارة سودانير  أصدر  فى إجتماعه الأخير ، جملة من القرارات لدعم الشركة حتى تضطلع بدورها ناقلاً وطنياً بجانب تشغيل وصيانة الطائرات ، كما أكد يوسف إكتمال إستعدادت الشركة لمقابلة فصل الخريف وموسم العمرة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
تجاوزات بمفوضية العمل الطوعي بالخرطوم
التغيير : الجريدة
كشف ديوان المظالم والحسبة العامة بولاية الخرطوم ، عن تجاوزات ومخالفات فى مفوضية العمل الطوعي و الإنساني بالولاية ، وإتهم الديوان المفوضية بعدم تسديد الأمانات والعهد و عدم مراجعة الحسابات الخاتمية منذ العام 2010م ، بجانب عدم الإلتزام بإعداد موازنة وفقاً لموجهات وزارة المالية وعدم وجود مخزن للمفوضية. وإعتبر تقرير الديوان للعام 2014م غير قانونى ، ونبه إلى أن الهيكل التنظيمي المطبق غير مجاز من السلطات المختصة. وطالب ديوان المظالم بضرورة  مراجعة حسابات المفوضية ، مع أهمية إيجاد مخزن للمفوضية بمواصفات علمية ، و إعادة  النظر فى سياسة التنقلات المتكررة للمفوضية لضمان الإستقرارا الإدارى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معتمد هبيلا : ( 271 ) طالباً لم يجلسوا لإمتحان مادة الرياضيات
التغيير: الجريدة

كشف معتمد هبيلا بولاية جنوب كردفان ، على السيد كيران، عن عدم جلوس ( 271 ) طالباً بالمحلية لأداء إمتحان مادة الرياضايات فى الشهادة السودانية، بسبب هجوم الحركة الشعبية شمال على المنطقة مؤخراً . وقال كيران لـ ( الجريدة ) أمس ، إن وزارة التربية الوتعليم ستضع إمتحاناً لأولئك الطلاب لمعالجة الوضع ، وأشار إلى أن الوزارة ستحدد موعد إنعقاد الإمتحان. وأكد المعتمد هدوء الأحوال في المحلية وعودة الحياة إلى طبيعتها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الإتحاد الإشتراكى ) يتهم أجهزة الإعلام الرسمية بالمحاباة
التغيير: السوداني

قال مندوب حزب الإتحاد الإشتراكى السودانى ، لدى مفوضية الإنتخابات ، إن رئيس الحزب البروفسير فاطمة عبدالمحمود ، مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية بصدد تقديم شكوى لمفوضية الإنتخابات ، تتهم فيها أجهزة الإعلام الرسمية  بـ  ( القصور والمحاباة ) . وأضاف المندوب أن حزبه أقام ثلاث نداوت و فى كل مرة يقدم الدعوة لأجهزة الإعلام الرسمية لتغطية الحدث ، إلا أنها لا تستجيب . من جانبها قالت مسؤولة الإعلام بالمفوضية بروفسير محاسن حاج الصافى ، فى إجتماعها مع المرشحين وأجهزة الإعلام بمقر المفوضية ، إن عمل آلية الإعلام فى هذه الإنتخابات أفضل من مجهودات 2010م ، على الرغم من كل القصور و الشكاوى . وفى سياق منفصل ، قال مسؤول سجل الناخبين ، الفريق الهادى محمد أحمد ، إنه لا توجد مراكز للتصويت والإقتراع بدولتي اليمن وليبيا ، بسبب النزاعات وعدم الإستقرار ، لافتاً إلى أن ترتيب مرشحي الرئاسة فى بطاقة الإقتراع سيكون بأسبقية الترشح ، وليس ترتيباً أبجدياً .