البشير: الما بِجي بالحُسنى، بِنَعَرِف نَجيبو كيف.. صعوبات فى الإتصال بطاقم السفارة فى اليمن مرشح رئاسي يطعن فى السجل الإنتخابى

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير: الما بِجي بالحُسنى، بِنَعَرِف نَجيبو كيف..
التغيير: اليوم التالي
قال المشير عمر البشير ، رئيس الجمهورية مرشح المؤتمر الوطني ، إن قرار السودان بالإنضمام إلى ( عاصفة الحزم ) جاء لأن الحوثيين إعتدوا على اليمنيين وهددوا أرض الحرمين الشريفين . وعدّهم (طائفة باغية )، منوهاً إلى أن الإسلام دعا إلى مقاتلة الفئة الباغية حتى تفيئ إلى أمر الله ، مؤكداً مواصلة الحملة العسكرية لإجبار الحوثيين على التراجع ووضع السلاح . وجدّد البشير خلال  لقاء حاشد لرجالات الطرق الصوفية فى شرق النيل أمس ، الدعوة لحملة السلاح بالإستجابة للحوار ، وزاد: (ندعو الخارجين عن القانون للعودة أولاً بالحُسنى ، والما بِجي بالحسنى، بِنَعرف نجيبو كيف ).. بينما إعتبر الخليفة الطيّب ،حفيد الشيخ ود بدر ، قرار البشير بالمشاركة فى (عاصفة الحزم ) قراراً صائباً، وقال إن القرار صدر من قائد يتحرى الصواب فى الوقت المناسب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 صعوبات فى الإتصال بطاقم السفارة فى اليمن
التغيير:الجريدة
كشفت الحكومة عن صعوبات تواجهها فى الإتصال بطاقم السفارة السودانية فى اليمن ، خاصة وأن السفارة تعرضت لقصف من قبل الحوثيين خلال اليومين الماضيين فى إطار إستهداف جماعة الحوثيين للدول العشر التى شاركت فى ( عاصفة الحزم ) التى أعلنت عنها السعودية الخميس الماضى . وقال الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية السفير على الصادق لـ ( الجريدة ) ، أن هناك ترتيبات جارية لإجلاء السوادينين من اليمن ، ولكنه أشار إلى الصعوبة التى تواجهها الوزارة فى الإتصال بالسفارة السودانية فى اليمن . وأضاف أن طاقم السفارة بخير، ولم يصب بأذى خلال عملية الإستهداف التى تمت للسفارة ، وتابع، أن الحكومة ما زالت موجودة فى المشهد اليمنى بثلاث مقاتلات دون حدوث أية خسائر ، وزاد : ” زيادة عدد القوات البرية يمكن أن يتم إذا إستدعى الأمر ذلك” . فى السياق كشف الأمين العام لجهاز المغتربين حاج ماجد سوار ، عن ترتيبات لتنفيذ عمليات إجلاء للسودانيين الراغبين فى العودة من اليمن خلال ساعات ، بالترتيب مع منظمة الهجرة الدولية والهلال الأحمر السعودي و اليمني ، نافياً وجود إعتداء ممنهج عليهم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرشح رئاسي يطعن فى السجل الإنتخابى
التغيير: السوداني
كشف المرشح المستقل لرئاسة الجمهورية حمدي حسن أحمد ، عن تقدمه بشكوى عاجلة لمفوضية الإنتخابات وللمحكمة الدستورية  طاعناً فى سلامة السجل الإنتخابي ، مشيراً إلى أن أهل منطقته بمدينة الحصاحيصا الشرقية ، ( الدائرة القومية 4 ) لم يسجلوا أسماءهم فى السجل الإنتخابي،  إلا أنه تفاجأ بأنه تم تسجيلهم جميعاً ،دون علمهم ، ومن بينهم أفراد من عائلة بمركز ( ود ساوى 28 ).  ووصف تلك الحادثة بأنها ( إثبات قاطع ) للتزوير.  وأضاف حمدي فى منبر وكالة السودان للأنباء ، أمس الثلاثاء ، أنه كمرشح لا يستطيع أن يضع مراقبين من طرفه فى ( 7133) مركز إقتراع ، لافتاً إلى أنه سيعمل بكل ما أوتي من قوة، على أن تخرج صناديق الإقتراع من الفصول إلى مساحات واسعة تتيح للجميع مراقبتها . وفى سياق آخر قال حمدى الذى يطلق على نفسه الطفل المعجزة بإعتباره أصغر المرشح سناً ، أن هيئة علماء السودان، لم ترد عليه بعد ، فيما يتعلق بطرحه الإنتخابي الرافض إجبار الناس على دفع الزكاة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ        
عمليات إزالة لمنازل باللاماب
التغيير: التيار
نفّذت السلطات عمليات تكسير وإزالة لبعض المنازل بمناطق اللّاماب ناصر، أمس الثلاثاء ،بهدف فتح الشوارع الرئيسية .
وصبّ مواطنون غضبهم على محلية الخرطوم محمِّلين إياها مسؤولية الإزالة دون إخطارهم بالإجراءات . ولا تزال عدد من الأحياء منطقة اللّاماب قيد التخطيط لجهة أن معظم الأراضي تم بيعها عن طريق الحيازة ، غير أن السلطات أعادت التخطيط وقنّنت أوضاع الآلاف من السكان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وقفة إحتجاجية لطلاب معهد النور
التغيير: التيار
ينظم طلاب معهد وخريجو معهد النور لذوي الإحتياجات الخاصة ، وقفة صامتة أمام القصر الجمهوري الخميس المقبل ، إحتجاجاً على قرار وزير التربية  والتعليم الإتحادية، سعاد عبدالرازق، بإيلولة المعهد لولاية الخرطوم .
وحمّلت رندا الكاروري،  أمينة المكتب الإجتماعي بمعهد النور القومي، وزير التربية مسئولية  تجاوز القرار رقم ” 507 ” الصادر من رئاسة الجمهورية، والقاضي بإبقاء المعهد تحت إشراف الحكومة المركزية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواطنو الصالحة يشكون من النّفايات  
التغيير: التيار
إنتقد مواطنو الصالحة من تردي خدمات  النظافة ، وكشفوا عن إرتفاع حالات الإسهالات ، مطالبين المحلية بنظافة الشوارع من النفايات المتراكمة ، وقطع الأشجار المتشابكة التى أدت إلى إغلاق عدد من مصارف المياه. وقال المواطن صالح سعد بالصالحة شرق : إنهم يدفعون رسوم النفايات ولا تصل عربة نقل النفايات إلى المنطقة ، ، واصفاً وجود الذباب بـ ” الجيوش الجرارة التى تزعج المواطنين فى ساعات الليل والنهار “، مطالباً المحلية القيام بحملات للقضاء على الذباب و التخلص من النفايات. ووصف المواطن حمدان الشريف الوضع البيئي  بالمتردي فى المنطقة  ، وقال  أن الوضع يزداد سوءاً  بتكاثر ، وقال أن النفايات تتناثر  فى الشوارع الداخلية بالمنطقة والشارع الرئيس، بالإضافة إلى روائح الحيوانات النافقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمطار تهطل على جوالات الذرة والمزارعون يستنجدون بالرئاسة
التغيير: اليوم التالي
أبدى مزارعون فى ولاية القضارف ، تخوفاً من هطول الأمطار على إنتاجهم من محصول الذرة الذى ما يزال بعضه فى المشاريع الزراعية فى مطامير تقليدية ، فى وقت أوقف فيه البنك الزراعي عمليات شراء المحصول ما أدى لتدني الأسعار بصورة مريعة . وأثارت أمطار هطلت فى مناطق متفرقة بالولاية مخاوف المزارعين ، ما دفعهم للمطالبة بتدخل عاجل من رئاسة الجمهورية لشراء المحصول من مناطق الإنتاج أو ترحيله إلى مخازن فى ولايات أخرى . وكشف عمر حسن فاضل نائب رئيس إتحاد الزراعة الآلية بولاية القضارف، عن توقف البنك من الشراء  بسبب شح السيولة ، وناشد رائسة الجمهورية تدخل عاجل لإنقاذ الإنتاج ، مشيراً إلى أن خروج البنك الزراعي من أسواق المحاصيل أدى إلى تراجع أسعار المحصول من (470) إلى (415) جنيهاً للجوال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرزيقي :”السلطة تمارس غلواء مستوشحة ”
التغيير: اليوم التالي
قال الصادق الرزيقى ، رئيس إتحاد الصحافيين ، إن الصحافة الورقية تعيش أوضاعاً وصفها بـ ( المزرية )  ، ونوه إلى أن الترهيب الذى تمارسه السلطة تجاه الصحف، أوجد منها صحافة لا تستجيب للمتطلبات ، وأضاف : ” هناك غلواء مستوحشة من السلطة تجاه الصحافة ” . وأشار الرزيقى خلال ندوة عن ( دور الصحافة الوطنية فى الإستقلال ) نظمت بقاعة الزبير للمؤتمرات ، إلى أن الصحافة حالياً تحتاج إلى ترقية وتطوير وتنمية فى المهارات ، موضحاً أن الذين سبقوا من الصحافيين شيدوا صروحاً شامخة وأن الماضى كان ناصعاً وأكثر سطوعاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرق عربة مرشح مستقل بالجزيرة
التغيير: الصيحة
تعرضت عربة إدريس الشيخ ، مرشح كتلة المستقلين، للدائرة 16 القومية بحى البيان بمدينة ودمدني لحريق من قبل مجهولين. وأدانت كتلة المرشحين المستقلين بولاية الجزيرة الحادثة في بيان لها، ولم تستبعد أن يكون خلف هذه الحادثة دوافع سياسية ، وقال البيان، ان الحادثة من الجرائم الغريبة والشاذة فى حاضرة ولاية الجزيرة التى تعتبر من أكثر ولايات السودان أمناً وإستقراراً . وطالب البيان السلطات المختصة بتسريع الإجراءات اللازمة لمعرفة الجناة والقبض عليهم وتسليمهم للعدالة.  وأشار البيان إلى تقدم المرشح ببلاغ ضد مجهول لدى قسم شرطة الأوسط بمدينة ودمدني بالرقم 381 ، كما قام برفع ذات الشكوى لمفوضية الإنتخابات بولاية الجزيرة.