قيادات بالجزيرة تهدد بإنشاء "المؤتمر الوطنى الأصل" أنصار مرشح ينهالون بالضرب على مواطنة بكوستى مصر توقف التعامل بالجواز السودانى القديم فى مايو الكساد يغطي مجمع الذهب

قيادات بالجزيرة تهدد بإنشاء المؤتمر الوطنى الأصل”
الجريدة
دفع المؤتمر الوطنى بولاية الجزيرة للمركزالعام للحزب  بلائحة تضمنت (30) قيادياً لفصلهم من الحزب بعد رفضهم التراجع عن ترشحهم كمسقتلين ، وكشف عدد من المرشحين المستقلين عن إعتزامهم تكوين حزب جديد بإسم المؤتمر الوطنى الأصل . وقال المرشح المستقل معاوية لقمان الأمين ل( الجريدة ) أمس إن المؤتمر الوطنى بالجزيرة دفع بلائحة من (30) من القيادت الذين ترشحوا كمسقتلين ، لفصلهم بعد إصرارهم على الترشح كمستقلين . وكشف لقمان عن تفاصيل إجتماع وصفه بالعاصف ضم نائب رئيس المؤتمر الوطنى بروفسير إبراهيم غندور ووالى ولاية  الجزيرة د. محمد يوسف ، بمنسوبى الحزب الذين ترشحوا بصفة مستقلين بغرض إثنائهم عن خطوتهم ، وقال إن المرشحين طالبوا بتغيير قيادات الولاية تغييراً جذرياً قبل الإنتخابات ، وتمت مواجهة الوالى بإخفاقاته فى الولاية ، وإعتماده على الجهوية والقبلية فى التعيينات السياسية . وأضاف أن المرشحين المستقلين إستندوا فى الإجتماع على إتهماتهم للوالى بتعيينه ( 5 ) دستوريين و ( 9 ) مدراء عامين من محلية جنوب الجزيرة ، بجانب إعتماده ترشيح ( أميين ) وغير ملمين بالقراءة والكتابة كممثلين للمؤتمر الوطنى ، وأبان أن غندور وعدهم بتنفيذ مطالبهم بإجراء تغييرات جذرية فى الولاية قبل الإنتخابات . وأعلن لقمان عن عزمهم إنشاء حزب جديد بإسم المؤتمر الوطني الأصل حال فصلهم من الحزب . 

===============
أنصار مرشح ينهالون بالضرب على مواطنة بكوستى
الصيحة
تعرضت مواطنة للضرب من قبل إحدى مناصرى مرشح المؤتمر الوطنى بالدائرة ( 20 ) الولائية كوستى ، خضر إسماعيل بعدما وجهت إنتقادات حادة للمرشح فى حملته الإنتخابية ، ووصفته بأنه غير صادق الوعد.
وحركت المواطنة مودة عمر غبوش بلاغاً فى مواجهة المعتدى تحت طائلة المواد ( 547 ) ، المادة ( 142 ) ق ج ، وقالت إن الجانى ألحق بها الأذى الجسيم ، على خلفية إنتقادها مرشح المؤتمر الوطنى للدائرة (20) الولائية .
وقالت طالبة الهندسة الطبية بجامعة النيلين مودة غبوش ل ( الصيحة ) ” كنت ضمن حضور الحملة الإنتخابية لمرشح الدائرة ( 20 ) وطلبت فرصة للحديث ووصفته بأنه غير صادق الوعد” ، وأشارت إلى أن ذلك لم يعجب مناصري المرشح ، فقام أحد أقاربه بضربى مما سبب لى الأذى الجسيم . ونوهت إل أن الشرطة القسم الشرقى بكوستى ألقت القبض على المتهم.
=====================
مصر توقف التعامل بالجواز السودانى القديم فى مايو

التيار
أعلنت السفارة المصرية في الخرطوم، أنها ستبدأ اعتباراً من الرابع والعشرين من شهر مايو المقبل، وقف منح تأشيرات دخول للسودانيين الذين يحملون جوازات السفر غير المقروءة آلياً (الجواز القديم) ومنع من يحملونه من دخول مصر.
وقالت السفارة في بيان “إذ تهدي سفارة مصر في الخرطوم أطيب تحياتها إلى جميع المواطنين المصريين المقيمين في السودان، تُعيد التذكرة أنه وفقاً لتعليمات منظمة الطيران المدني الدولية، سوف يتم وقف التعامل بجوازات السفر غير المقروءة آلياً اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 24-11-2015.”
وأضاف “تعيد السفارة تذكير الأخوة السودانيين بوقف منح تأشيرات الدخول إلى أراضي جمهورية مصر العربية على جوازات السفر السودانية غير المقروءة آلياً اعتباراً من الشهر المقبل، وتحديداً يوم الأحد الموافق 24 مايو 2015.”
 

================================
الكساد يغطي مجمع الذهب
سعدية الصديق :
كشف مدير الإعلام بإتحاد الصاغة بمجمع الذهب المركزى بالخرطوم موسى البلة عن تراجع الإقبال على الطلب مع إستقرار الأسعار ، موضحاً أن تراجع حركة الشراء بدت فى تراجع مستمر منذ مطلع العام  (2015) ، وإستمرت حتى نهاية شهر مارس ، متوقعاً إستمرار الوضع على ما هو عليه حتى نهاية الربع الثانى من العام الحالى ، مرجعاً إستقرار الأسعار لإنخفاض أسعار البورصة العالمية وإستقرار سعر الصرف ، شاكياً من الضرائب وتعدد الرسوم الأخرى ، وزاد بقوله : الكثير من التجار دخلوا فى حساباتهم الخاصة للتلخص من الرسوم المتعددة حتى لا يدخل التاجرفى ديون وإعسار مع الجهات الأخرى ، واصفاً السوق بالطارد.
فيما أكد توقف الذهب السعودى من الأسواق السودانية منذ فترة ، قال : اصبح التركيز فقط على الذهب الذى يدخل عن طريق دولة الإمارات ، وأشار موسى إلى أن سعر الجرام بلغ ( 270) للشراء ، فيما بلغ سعر البيع (330) جنيهاً للبيع . 
=========================
الشرطة تفرق تجاراً محتجين بسوق نيالا
السوداني
أطلقت شرطة ولاية جنوب دارفور الغاز المسيل للدموع ، لتفريق تجمهر المئات من تجار سوق الجزااة القديمة بنيالا ، فى عملية تسليم (35) دكاناً صدقتها البلدية ، فى مساحة يعتبرها التجار المتنفس الوحيد للسوق لإدخال البضائع . وطوقت الأجهزة الأمنية السوق ، وقامت بتفريغ جموع التجار ، ومنعتهم من فتح محالهم التجارية . وقال التاجر محمود عمر ، إن الشرطة أخلت السوق منذ عصر أمس الأول الثلاثاء ، بالقوة الجبرية ، وطوقته حتى صباح الأربعاء ، ومنعتهم من فتح محالهم الأربعاء ، ومنعتهم من فتح محالهم التجارية ، لتسليم المشترين الجدد ، والتى يرفض التجار القدامى بيعها بإعتبارها ساحة للسوق ، مشيراً إلى أن الشرطة إستخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم لإتاحة الفرصة لموظفى البلدية لتسليم الدكاكين .

==============================
منظمة بلان سودان : ( 33) % نسبة العاطلين
السوداني
أقامت منظمة بلان العالمية بالسودان ورشة عمل حول ( برنامج التدريب على المهارات الأساسية لتشغيل الشباب ) بإتحاد الغرف الصناعية ووزارة الشباب والرياضة ، لتزويد الشباب بمهارات التشغيل وإعدادهم للعمل فى السوق الحر.
و قال المدير القطرى للمنظمة بالسودان منير محمد إن التقارير الخاصة بإستخدام وتوظيف للشباب فى المناطق الريفية أثبتب حدوث تزايد فى أعداد الشباب غير العاملين بنسبة (3,2) % ، بينما بلغت نسبة العاطلين عن العمل بالريف (11,4) % مقابل ( 33) % بالمدن ، متوقعاً تزايد النسبة بإستمرار وتزايد هجرة الشباب من الريف للمدن من الجنسين ، وقال منير إن برنامج التدريب المبتكر بواسطة منظمة بلان هو مرحلة وسطى بين مراكز التدريب الحرفية وسوق العمل ، كما أنه يساعد أصحاب العمل على المشاركة فى تحديد إطار القطاعات الحديثة والمؤهلات التى تحتاجها وتوقعات إحتياجات السوق الخاصة وتوفير فرص المشاركة الفعلية فى تأهيل كادر الشباب من خلال الزيارات والمحاضرات الفعلية بمشاركة الشباب االمتدربين مسبقاً لمشاركة الشباب الجدد تجاربهم الفعلية .
وأكد منير نجاح مشروع بلان المنفذ بولايات كسلا وغرب دارفور والنيل الأبيض ، وقال إن (75%) من المتدربين تحصلوا على عمل حقيقى ، داعياً الشركات والقطاعات الحكومية والخاصة وأصحاب العمل لتطوير وتجديد إستراتيجيات التدريب لفتح مجالات عمل جديدة للشباب .   

===================
المدعى العام يطالب بإستراتيجية قومية لمكافحة الإتجار بالبشر
السوداني
طالب المدعى العام  لجمهورية السودان مولانا عمر أحمد محمد بوضع إستراتيجية قومية لمكافحة الإتجار بالبشر وتوفير معينات العمل لتحقيق الإستقلالية لعمل اللجنة بجانب تنظيم حملات للتوعية بشأن مكافحة الإتجار بالبشر ، ودعا إلى مراجعة التشريعات المحلية وتطويرها وإنشاء دور لإيواء الضحايا وتوفير الحماية وتقديم المساعدات لهم ، وإعترف أحمد خلال حديثه فى ورشة مكافحة الإتجار بالبشر بدار الشرطة أمس بوجود تحديات وعقبات تواجه عمل اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر . وأكد إهتمام السودان للتصدى لظاهرة الإتجار  بالبشر ، وقال إن الحكومة السودانية سنت قانوناً متخصصاً ومواكباً للأحداث الأقليمية والدولية فى هذا المجال .
من جهته أكد ممثل منظة الهجرة العالمية إيمل قانو إلتزام المنظمة بتقديم المساعدة وبناء القدرات لتحقيق الإستقرار والأمن والحد من ظاهرة الإتجار بالبشر بالسودان .
وقال إن بناء القدرات وتأهيل العاملين من أهم المعينات التى تحد من العملية ، مشيداً بدور السودان وإهتماها بالقضية من خلال إستضافة الخرطوم مؤخراً لمؤتمر إقليمى حول ظاهرة الإتجاربالبشر ، بجانب إنجاز وزارة العدل لقانون خاص للتصدى للظاهرة .
****