المعتصمون للدقير : نريد أرضنا وليس "شِنَطْ عِرِسْ".. نافع: شياطين الإنس والجن لن توقف الإنتخابات السودان يفقد (490) مليون دولار سنوياً بسبب الأمراض المرتبطة بالمياه إمام مسجد الخرطوم يحمل الحكومة مسؤولية تفشى الآيدز

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعتصمون للدقير : نريد أرضنا وليس ” شِنَطْ عِرِسْ”..

التغيير: الجريدة
رفض أهالي الجريف شرق، العرض الذى قدّمه الأمين العام للحزب الإتحادى المسجل جلال يوسف الدقير، خلال زيارته لسرادق إعتصامهم ، حيث أكد الدقير أن القضية يجب أن تُحل قانونياً ، مبدياً إستعداده للمساهمة فى تزويج ألف شاب من الجريف شرق، وأن ( الشنط جاهزة ) ، بيد أن المعتصمين رفضوا العرض وشدّدوا على أن مطالبهم تقتصر على تعويضهم أراضيهم وتحسين الخدمات بالمنطقة. وقال القيادى بمنصة الإعتصام جعفر حسن، أن الدقير يريد صرف المعتصمين عن القضية الأساسية إلى قضية إنصرافية ، وكان الأجدر به وهو مساعد الرئيس، أن يعمل على حل الأزمة من جذورها بدلاً عن مساهمات لتزويج الشباب . وكشف حسن عن مساعٍ لتكوين لجنة قانونية لمقاضاة حكومة ولاية الخرطوم . الجدير بالذكر، أن  إعتصام أهالى الجريف قد دخل يومه الأربعين، وهم يطالبون بتعويضهم عن أراضى منحتها الحكومة لشركة إستثمارية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 نافع: شياطين الإنس والجن لن توقف الإنتخابات

 التغيير: اليوم التالي
 قطع حزب المؤتمر الوطني الحاكم بعدم تأجيل الانتخابات، وبعدم وجود أي إتجاه لإلغاء أو تأجيل ما أسماه الاستحقاق الدستوري. وقال د. نافع على نافع القيادي بالحزب، إن شياطين الإنس والجن لن توقف الانتخابات المقرر إجراؤها خلال أبريل الجاري في موعدها المعلن. وأبدى نافع ، أمس، استغرابه من مطالب المعارضة والحركات المسلحة بتأجيل الانتخابات، مؤكداً أن عدم إجرائها في موعدها المعلن سيؤدي إلى عدم استقرار وخلل في الدستور. وأكد اكتمال استعداداتهم لخوض العملية الانتخابية، مشيراً إلى أنهم ينافسون (44) حزباً من التنظيمات السياسية التي قبلت المشاركة في العملية الانتخابية، مشدداً على أنه لا مجال للتأجيل ، باعتبار أنه لا سبيل غير الإنتخابات لإثبات شرعية أي حكومة ، في أي بلد بالعالم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السودان يفقد (490) ملوين دولار سنوياً بسبب الأمراض المرتبطة بالمياه
التغيير: السوداني
كشف تقرير دولي أعدته منظمات تابعة للأمم المتحدة عن إنخفاض نسبة حصول السكان فى السودان على المياه الصالحة للشرب ، فى وقت أكد فيه البنك الدولي، أن السودان يفقد سنوياً حوالى 490 مليون دولار ، كفواتير علاج نتيجة لتفشي الأمراض ذات الصلة بالمياه مثل التايفويد والملاريا والإسهالات. واشار التقرير الذى أعدته الآلية المشتركة بين اليونسيف ومنظمة الصحة العاملية ومنظمة محلية فى الفترة من 2013- 2014 إلى أن نسبة السكان الذين يحصلون على مياه شرب نقية بلغت (55% ) . وأشار التقرير الذى حصلت ( السودانى ) على نسخة منه، إلى أن نسبة السكان الذين يتغوطون فى العراء بلغت (46%) ، والذين يتمتعون بصرف صحى جيد بنسبة ( 24%) . وقالت مديرة منظمة المبادرة البيئية للتنمية المستدامة حنان الأمين، التى شاركت فى إعداد التقرير، إن المسح الميداني للتقرير غطى كل ولايات السودان . وأشارت إلى أن السودان يفقد سنوياً حوالى 490 مليون دولار ، نتيجة لسوء خدمات الصرف الصحي.وقالت مديرة منظمة المبادرة البيئية إن السودان سيتسفيد كثيراً من الدراسة الحديثة فى مياه الشرب والصرف الصحى، حسبما ذكرته الدراسة الحديثة التى أعدتها الآلية المشتركة الدولية بنيويورك .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إمام مسجد الخرطوم يحمل الحكومة مسؤولية تفشى الأيدز

 التغيير: الجريدة  
حمل أمام وخطيب المسجد الكبير بالخرطوم إسماعيل الحكيم، الحكومة مسؤولية تفشى الأيدز بالبلاد ، وقال إن غياب القانون وراء إنتشار الرذيلة . وأضاف أن التفسخ والتعري فى الشارع سببه عدم وجود رادع . ونوّه الحكيم فى خطبة الجمعة أمس لإرتفاع نسبة الإصابة بالمرض ، وقال إنها وصلت أرقاماً وصفها بالمخيفة ، وأن حوالى 6% من سكان السودان مصابون بالإيدز ، وقال  أن ما أظهرته بعض الإحصاءات الأخيرة عن وجود نحو 250 ألف مصاب بالأيدز مؤشر خطير ، أن معظم المصابين من الفئة العمرية من ( 16 إلى 25 ) سنة ، وأضاف : من بين كل مائة شاب حوالي 6 مصابين بالمرض ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آلاف الجولات من القمح مهددة بالتلف
التغيير : التيار
طالب عدد من مزارعي الجزيرة،  الجهات العليا بالتدخل لمعالجة مشكلة عدم إستلام البنك الزراعى إنتاج القمح . وقال مزارعون فى غرب المناقل  لـ ” التيار”، إن البنك الزراعى فرع المناقل لم يتسلم إنتاجهم بحجة عدم وجود مخازن فى المنطقة . و الصحيفة أن مشروع الجزيرة تسلّم حوالى ( 25) ألف جوال من مزارعي منطقة المناقل، وأن هذه الكميات تركت فى المزارع ، بسبب عدم وجود مخازن .  وأبدى أحد مسؤولي مشروع الجزيرة قلقه البالغ من تعرض هذه الكميات الكبيرة إلى التلف ،بسبب العوامل الجوية من أتربة وأمطار ، وإنها عرض إلى السرقة والمواشى. إلى ذلك إنعقدد إجتماع ضم مسؤولي مشروع الجزيرة بقيادات البنك الزراعى لمناقشة هذه المشكلة .و قال مدير البنك الزراعى فرع المناقل،  فى مكالمة هاتفية ، إنهم حلوا الأزمة، وشرعوا فى إستلام كميات القمح ، بينما لم يرد نائب مدير مشروع الجزيرة على إتصال الصحيفة للإستفسار.  وكان البنك الزراعي أكد مراراً جاهزيته لشراء كل إنتاج القمح فى البلاد بسعر التركيز المعلن ( 400) جنيه للجوال .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملثمون يقتلون رجال أعمال شهير بجنوب دارفور
التغيير: التيار
إغتال ملثمون رجل أعمال شهير بجنوب دارفور رمياً بالرصاص ، وروى إبن عم المجني عليه خواض عبد الرحمن لـ ( التيار ) تفاصيل الجريمة أمس ( الجمعة )،  بأن ثلاثة ملثمين وصلوا إلى منزل القتيل محمود سلطان بحي شم النسيم بنيالا عند الثانية فجراً على متن ” ركشة ” ، وتسوَّر الجناة حائط المنزل وحاولوا إختطاف شقيق القتيل عمر سلطان ، لكن الأخير لم يستسلم ، وإجتهد فى مقاومتهم ، وإنتبه شقيقه المجني عليه لصوت الجلبة و خرج من غرفته مسرعاً لمعرفة ما يحدث ، فكان أن عاجله الجناة برصاصتين ، إحداهما فى رأسه اردته صريعاً فى الحال . و أفلحت الأجهزة الأمنية فى توقيف الجناة فى غضون ساعة واحدة من إرتكاب الجريمة ، حيث تقفت أثرهم والتعرف على أحدهم بواسطة شقيق القتيل . فى ذات السياق شكا تجار بنيالا من تجدد ظاهرة كسر الدكاكين ليلاً والإختطاف والسرقات الليلية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إقالة نائب رئيس الإصلاح الآن تفجر أزمة جديدة
التغيير: التيار
فجّرَ قرار المكتب السياسي لحركة الإصلاح الآن، بإقالة نائب الرئيس الفريق أول محمد بشير سليمان أزمة داخل التنظيم ، وسط مؤشرات  على تصدع عضوية الحزب. وهدد شباب الحركة بالرد فوراً إذا لم يتراجع المكتب السياسي عن القرار. وقال نائب أمين أمانة الشباب بالإصلاح عماد أحمد مصطفى لـ  ” التيار ” : إنهم كتبوا مذكرة عاجلة إلى رئيس الحركة غازى صلاح الدين ممهورة بتوقيع خمسة وسبعين عضواً من الشباب، طالبوا فيها  بضرورة الإستجابة إلى ماطلبهم ، وما لم ، فسيتم إتخاذ كل السبل المشروعة للتراجع عن القرار الذي أتخذ بالأغلبية الميكانيكية. ورأى مصطفى أن تلك المجموعة التى إستطاع غازى إقناعها بإقالة سليمان ، موالية له تنظيمياً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجار السوق العربى يعانون من تدفق مياه الصرف الصحي
التغيير: التيار
طالب تجار بالسوق العربي بمعالجة مشكلة شبكة الصرف الصحى ، مؤكدين تعرضهم لخسائر على مدى الإسبوع الماضي  بهروب الزبائن  من السوق ، بعد إنفجار ( منهول ) أمام المحلات التجارية المطلة على مدرسة الشيخ مصطفى الأمين.
وقال البائع عادل حسن بشير، ان هيئة الصرف الصحي لا تهتم متابعة الشبكات و  تتأخر فى الإستجابة للبلاغات ما يؤدي لتدفق المياه فى الشوارع وغرق بعض المحلات، فيما أشار بائع الصحف اليومية خالد محمد الحسن ، أنه فقد زبائنه وموقع عمله ، موضحاً بأن المشكلة متكررة، وطابقه فى الرأى بائع الأدوات المدرسية صاحب ( مكتبة ) سامى أبوشنب، والذي زاد قائلاً أن تدفق مياه الصرف الصحي أدى لقفل الشارع وهروب الزبائن .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ