مفوض العون الإنساني بجنوب دارفور يتعرّض للضرب الوطنى : " 70%" من  إنتاج القضارف تم حصاده بتمويل ربوي كتلة المستقلين بالجزيرة تطعن فى شرعية الوالي ميرغني يشكك فى قدرة الوزارة على سحب الأدوية غير المطابقة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليونسيف تخصص 13 مليون دولار لمشروعات بكادوقلي

 التغيير: التيار
أعلن مدير منظمة اليونسيف بكادوقلي، إبراهيم خليل كونتي، عن رصد نحو 13 مليون دولار، لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية في مجال المياه والصحة والتعليم بجنوب كردفان، بينما جدّدت المنظمة اتفاقها مع الولاية لممارسة نشاطها بالمنطقة ، وجدّد مدير منظمة “اليونسيف”، دعم المنظمة للحكومة في إنفاذ المشروعات ذات الأثر الإنساني.
وسلّمت المنظمة وزارة التربية ست دراجات بخارية، تأتي ضمن دعم المنظمة للعملية التعليمية في جنوب كردفان.   
من ناحيته قال الوالي آدم الفكي، إن الاتفاق بين الحكومة و”اليونسيف” يعطي مؤشراً إيجابياً بأن تعاوناً يجري بينهم لإنفاذ عدد من المشروعات المهمة، في مجالات الصحة والتعليم والمياه، وفق متطلبات المناطق خاصة تلك التي تأثرت بشكل مباشر بالحرب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطنى : ” 70%” من إنتاج القضارف تم حصاده بتمويل ربوي
التغيير:اليوم التالي
حذر حزب المؤتمر الوطني من إتجاه تجار سوق القضارف لتقديم شيكاتهم ضد المزراعين فى ظل الظروف الحالية بسبب تدنى الأسعار وتضاعف تكلفة الحصاد بالولاية ، وقال عمر حسن فاضل ، أمين الزراع بالمؤتمر الوطني، نائب رئيس إتحاد الزراعة الآلية بالولاية لـ ( اليوم التالي) إن (70%) من إنتاج هذا العام لجأ فيه المزارعون للتمويل الربوي، بسبب إحجام البنوك عن تمويل عمليات الحصاد التى وصفها بالمُكلِفة. وقال إن ما يفاقم وضع المزارعين، أن التجار لا ينتظرون يوماً واحداً وليست لديهم مهلة إضافية كما تفعل البنوك بل يلجأون  الى تقديم شكواهم أو بيع مرهونات المزارعين سواء أكانت منازل أو عقارات أو يزجون بالمزراعين فى السجون ، منوهاً إلى أن الأسواق شهدت فى اليوميين الماضيين ، تدنياً مريعاً للأسعار بعد إحجام البنك من الشراء ، وقال إن السعر الحالي لأردب الذرة بلغ ( 415 ) جنيهاً ، لافتاً إلى أن الوضع الحالي ينسحب على العملية الإنتاجية ،بإعتبار أن (80%) من ناخبي ومواطني القضارف مزارعون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتلة المستقلين بالجزيرة تطعن فى شرعية الوالي
التغيير: الجريدة
كشفت كتلة المرشحين المستقلين بولاية الجزيرة عن عزمها الدفع بشكوى ضد  والي  الجزيرة  د. محمد يوسف، بالمحكمة العليا،  تتعلق بعدم شرعية الوالي، بإعتبار أنه تجاوز فترة التعيين والتكليف المحددة بـ ( 3 ) أأشهر ، فى وقت أجاز قاضي محكمة الإستئناف بمدني للمرة الثانية، النطق بالحكم فى الشكوى التى تقدمت بها الكتلة ضد مفوضية الإنتخابات إعتراضاً على إنتخابات المجلس التشريعى بولاية الجزيرة. وقال عضو الكتلة معاوية لقمان لـ ( الجريدة ) أمس : ( إما يتم إنتخاب والي جديد ، أو يكون الوالي معيناً وفقاً لقانون الطوارئ ) . وحول الطعن المتعلق بعدم شرعية المجلس التشريعي ، أوضح لقمان أن القاضي حدد السابع من الشهر الجاري موعداً للنطلق بالحكم . وكشف لقمان عن تقديمهم لبلاغ جديد بمحكمة الطعون الإنتخابية ضد المفوضية ، لمخالفتها الدستور فيما يتلعق بمدة الصمت الإنتخابي، و أعلن عن إجتماع اليوم مع مجلس الأحزاب لبحث تشكيل حزب المؤتمر الوطني الأصل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميرغني يشكك فى قدرة الوزارة على سحب الأدوية غير المطابقة

 التغيير : الجريدة
شكك الأمين العام لجمعة حماية المستهك د. ياسر ميرغني، فى قدرة وزارة الصحة الإتحادية والمجلس القومى للأدوية و السموم على سحب أى دواء غير مطباق للمواصفات من الصيدليات ، وإستند فى لك على ما وصفه بضعف الرقابة الحكومية على الدواء .وكانت وزارة الصحة ،حذّرت حسب رسالة بإحدى الوسائط الإلكترونية ، من تداول دواء (أبيمول) شراب للأطفال  ، بالإضافة إلى  دواء (الفتولين) شراب ، الموسع للشعب الهوائية  ، وأرجعت الصحة تحذيرها لوجود خطأ فني فى تصنيع الدواءين . وشدد ميرغني  على ضرورة الإعلان عن سحب الأدوية بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والصحف فى بلد مثل السودان وليس عبر الوسائط الإلكترونية حتى لا يتضرر المستهلك . وفى السياق كشف رئيس شعبة الصيدليات نصر مرقص عن عدم تلقيه منشوراً من الوزارة لسحب أو التحفظ على أى دواء بالصيدليات .و فى سياق آخر توقع مرقص إنفراج أزمة إرتفاع أسعار الدواء بالسودان بعد إنخفض أسعار الدولار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
مختصون: مراكز عشوائية للتعليم الموازى بأم درمان
التغيير: الجريدة
كشف مختصون عن وجود مراكز للتعليم الموازي بالحلة الجديدة بأم درمان، تحمل لافتات مدارس ثانوية خاصة وتعمل بطريقة عشوائية . وقال المدير العام لمدرسة النضال الثانوية محمد إسحاق لـ ( الجريدة ) أمس إن المنطقة تشهد إنشاء مدارس تعليم خاص بطريقة عشوائية منذ سنوات عديدة ، وأشار إلى أنها غير مصدقة من قبل إدارة التعليم بأمبدة وتخالف اللوائح والقوانين . وأضاف أنه بادر بتقديم شكوى لنقابة التعليم الخاص وإدارة التعليم بأمبدة لكنها لم تحرك ساكناً . ومن جانبه أقر رئيس إتحاد المدارس الخاصة بولاية الخرطوم حسن طه،  بوجود شكل وصفه بالغريب من أشكال التعليم بأمبدة ، وهو التعليم الموازى ، وشدد على أنه لا علاقة له بالتعليم الخاص بالمحلية ، وقال إن تلك المراكز تقبل طلاب التعليم العام فى سن التمدرس . وكشف رئيس إتحاد المدارس الخاصة عن مطالبته بإجتماع عاجل مع والي الخرطوم لعرض المشكلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 مفوض العون الإنساني بجنوب دارفور يتعرّض للضرب
التغيير: السوداني
إعتدت مجموعة من مسرحي مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج بنيالا،على مفوّض العون الإنساني بولاية جنوب درافور جمال يوسف، أثناء تواجده  فى موقع تجمهر المُسرّحِين، الذين طالبوا بحقوقهم لدى المفوضية. وقال جمال يوسف فى تصرحات صحفية، إن وجوده فى مقر المفوضية كان بالصدفة،  وأدى تشابه إسمه مع  إسم محاسب بالمفوضية يدعى جمال إلى الهجوم عليه وتعرضه للضرب المبرّح ونهب 3400 جنيه نقداً منه ، وهاتف بقيمة 7500 . وفى سياق آخر تسوّر مسلحون ملثمون منزل أحد الموظفين شمال سوق الملجة بنيالا ونهبوا سيارة كورلا تتبع للمفوضية السامية لشئون اللاجئين، كما  قامت مجموعة مسلحة أخرى مكونة من ( 3 ) أشخاص بسرقة أحد المواطنين بحي المصانع شمال. من جهة أخرى طالب رئيس الغرفة التجارية بالولاية موسى عبدالعظيم ، الحكومة الإتحادية بتمكين الأجهزة الأمنية و إعانتها بوسائل إتصال وعربات ، مشيراً إلى أنهم سيتجهون إلى تفعيل كتيبة من التجار، كاشفاً عن عزمهم عقد إجتماع مع الوالي وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية لمراجعة الترتيبات لإعادة الأمن والإستقرار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزير سابق يتعرض للإحتيال
التغيير: الصيحة
حرر وزير سابق محكوم عليه بالسجن ” 6 ” أشهر، بلاغاً فى قسم شرطة عمر المختار ضد “6 ” أجانب من دولة أفريقية إتهمهم بخداعه بمقدرتهم على مضاعفة أمواله . وقال الوزير فى البلاغ، أن المتهمين إستولوا على مبلغ ( 15 ) ألف دولار أمريكي و( 3 ) آلاف يورو، بعد أن أرسلوا له رسائل عبر البريد الإلكتروني وهم فى الخرطوم ، وخدعوه بأنهم فى بلادهم وأرسلوا له صورة مسؤول فى الأمم المتحدة ، قالوا إنهم يعملون معه ، وتحدث معه المتهم الأول بوصفه مسؤول الأمم المتحدة ، وقال له إنه تم إختياره ليكون مندوباً عنهم فى السودان فى مجال الإستثمار فى الدواء وأخطره ذات المتهم، بأنه المسوؤل المالي لإستثمارات فى منظمة أمريكية . وقال الوزير إن المتهمين أوهموه بأن لديهم صناديق تحتوي على ملايين الدولارات محتجزة بمخازن الأمم المتحدة بالخرطوم وسلّموه واحداً به أموال مزيفة ضُبِطت بحوزته وتحاكم فيها بالسجن لمدة ستة أشهر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طلب فتوى حول بيع “500” فيلا بمجمع سارية
التغيير: الصيحة
تقدم المواطن محمد ميرغني، أحد ملاك فلل مجمع ساريا السكني جنوب الخرطوم، المؤلف من “500” فيلا ، بطلب إلى الهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف والمؤسسات المالية لإصدار فتوى حول بيع فلل ساريا للسكان من قبل الشركة  المطورة لمخطط ساريا، وبنك خرطومي شهير،  تؤكد أو تنفى وجود ربا على المبايعة التى تمت بينه وبين البنك والتى حصل فيها البنك على مبلغ ” 179 ” ألف جنيه ربحاً من جملة مبلغ الشراء وقدره ” 477 ” ألف جنيه. وقال محمد ميرغني فى الطلب إنه إشترى الفيلا رقم 266 بمبلغ “477” ألف جنيه، من محفظة تطوير مخطط ساريا السكني عبر الشركة المسوِّقة للمشورع، حسب الفاتورة الصادرة من إدارة ساريا بالرقم ” 283 ” على أقساط،  وأن ساريا باعت الفلل نفسها للبنك الخرطومي على أن يسدد السكان الأقساط للبنك بمبلغ ربحى قدره “179 ” ألف جنيه.