الطلاب السودانيون المنضمون لـ (داعش) يرفضون العودة نافع : عدم إعتراف الإتحاد الأوربي بالإنتخابات يزيدها قيمة توقعات بإستمرار موجة البرد حتى  الثلاثاء السلطات المصرية منعت مواطني حلايب المشاركة فى الإنتخابات

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطلاب السودانيون المنضمون لـ ( داعش ) يرفضون العودة
التغيير: الصيحة
أفلحت وساطة لإحدى سفارات السودان بدول الشام ، فى العثورعلى بعض الطلاب السودانيين الذين إنضموا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فى منطقة الموصل بالعراق.وقال مصدر مطلع لـ ( الصيحة )،  إن إتصالات مكثفة أجرتها السفارة المعنية عن طريق طرف ثالث، تأكد من خلالها وصول مجموعة من أولئك الطلاب إلى مدينة الموصل. وأوضح المصدر أن الإتصالات لم تلفح فى إقناعهم بالعودة إلى السودان. ونبه إلى أن محاولات السفارة إصطدمت برغبة الطلاب فى الإستمرار للعمل مع (داعش) مشدداً على أن محاولات أخرى لا تزال تجرى لإقناعهم بالعودة.
ولفت المصدر إلى أن مجموعة أخرى تأكد وصولها إلى منطقة على الحدود بين سوريا وتركيا ، لكن إنقطاع الإتصالات بهم حال دون تحديد مكان إقامتهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نافع : عدم إعتراف الإتحاد الأوربي بالإنتخابات يزيدها قيمة
التغيير: اليوم التالي
قلل الأمين العام لمجلس الأحزاب الأفريقية القيادى بالمؤتمر الوطني د. نافع على نافع من أهمية عدم إعتراف الإتحاد الأوربي بالإنتخابات ، وقال : ( مقاطتهم تزيد الإنتخابات عزة وقيمة ، والذين يتبعون إلى هؤلاء فنحن لا نأبه برأيهم ) ، مشيراً إلى أن مجلس الأحزاب يشارك فى مراقبة الانتخابات بفريق مشترك مع الإتحاد الأفريقى يضم أكثر من (45) مراقباً. وأضاف نافع فى تصريحات صحفية أمس الأحد بمقر مجلس الأحزاب الأفريقية ، أن بيان الإتحاد الأوربى والترويكا حول الإنتخابات  تجاوز كل الحدود و الأعراف،  معتبراً تلك الدول تعيش بعقلية القرن الخامس عشر.
وقال نافع إن وفوداً من مجلس أحزاب امريكا الجنوبية والكاريبي قدم من المكسيك،  ومجوعة مجلس الأحزاب الأفريقية  من إثيوبيا وتشاد،  بناءً على دعوة وجهت لهم من المفوضية القومية للإنتخابات للمشاركة فى المراقبة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقعات بإستمرار موجة البرد حتى  الثلاثاء

 التغيير: السوداني
طالبت الهيئة العامة للإرصاد الجوى المواطنين بتوخي الحيطة والحذر من موجة البرد التى تضرب جميع أنحاء البلاد ، وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء. وأوضح الناطق الرسمى بإسم الهيئة ، نور البلد فضل السيد لـ  ( المركز السودانى للخدمات الصحفية ) أن الطقس المتوقع يشير إلى توالى إنخفاض درجات الحرارة إلى (18) درجة مئوية فى الفترة الصباحية ، مبيناً أن أكثر المناطق تأثراً بالموجة الولايات الشمالية والأجزاء الشمالية لولايات دارفور وكردفان. و تتراوح درجات الحرارة الصغرى عند الصباح ما بين ( 11 و 18 ) وعند الظهيرة تتراوح ما بين ( 31 و 37 ) ، بينما ولايات الوسط تتراوح ما بين ( 32 و 36 ) مع نشاط الرياح الشمالية المثيرة للغبار والأتربة.وتوقع نور البلد،  أن تبدأ درجات الحرارة فى الإرتفاع التدريجى يومى الأربعاء والخميس مع ظهور السحب المنخفضة وهطول الأمطار الخفيفة بولايات الشرق وجنوب وغرب كردفان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلطات المصرية منعت مواطني حلايب المشاركة فى الإنتخابات
التغيير: الجريدة
إشتكى عدد من مواطني حلايب المتنازع عليها بين السودان ومصر ، من منع السلطات المصرية لهم الخروج للمشاركة فى التصويت للإنتخابات التى ستبدأ اليوم. وكشف النائب البرلماني عن دائرة حلايب أحمد عيسى، عن تذمر المواطنين الراغبين فى المشاركة بسبب الصعوبات التى يواجهونها عند الخروج من حلايب، بسبب منعهم من قبل السلطات المصرية . وأكد النائب فى تصريح لـ ( الجريدة ) ، إنطلاق انتخابات اليوم بحلايب فى المناطق التى لا يوجد فيها الجيش المصر. وقال أن عدد السكان فى المناطق التى ستشهد إنتخابات ، يبلغ ( 27 ) ألف نسمة ، بينما يصل عدد من يحق لهم الإقتراع ( 72 ) ألف نسمة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معظم االمواطنين لا يعرفون من مرشحي الرئاسة سوى البشير

 التغيير: اليوم التالي
أظهر إستبيان جماهيري أجراه فريق من (اليوم التالى) ، فى مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم ، حول مرشحي رئاسة الجمهورية ، أن الأستاذة فاطمة عبدالمحمود تعتبر الأولى وسط المرشحين من حيث معرفة المواطنين بها. وإشتمل الإستبيان على سؤال واحد ، هو أن يذكر المواطن أسماء المرشحين الذين يعرفهم ،خلاف مرشح المؤتمر الوطني للرئاسة . وشمل الإستبيان عينة عشوائية من ( 150) مواطناً ، من بينهم طلاب جامعات وموظفون وعمال وباعة فى السوق . وأكد أكثر من (55%) أى (83) شخصاً من الذين أجابوا على الإستبيان،  أنهم لايعرفون أحداً من المرشحين.  وأجمعوا على أنهم لم يسمعوا بمرشح خلاف البشير ، و لم يفلح أى مواطن فى ذكر أسماء خمسة مرشحين مجتمعين.  ولم يتمكن أحد المُستَطلعين من ذكر أكثر من اربعة  اسماء مرشحين للرئاسة . الجدير بالذكر أن بعض المرشحين لم يتعرف عليهم أحد، وظلت الخانات التى أمام أسمائهم خالية تماماً ، فيما تعرف على  الدكتورة فاطمة عبدالمحمود ( 33 ) شخصاً  من مجمل الـ ( 150) مُستَطلعاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة مياه مدينة المتمة تدخل عامها ال” 73 ”

 التغيير: اليوم التالي
طالب مواطنون وأعيان مدينة المتمة بولاية نهر النيل ، الفريق أول الهادى عبدالله والى نهر النيل، بالإسراع فى التعاقد مع شركة مقتدرة ، لتوصيل مياه الشرب إلى المدينة .وكشف موطنون لـ  ( اليوم التالى ) عن تضرر المدينة من أزمة المياه منذ نحو ( 37 ) عاماً ، نتيجة لتوصيل الشبكات بمواسير الإسبيستوس المسرطِنة، موضحين أن نتائج المعامل أكدت تلوث المياه.   وقال عمر النور ، سكرتير لجنة أبناء المتمة بالخرطوم ، أن مواطني المدينة يجلبون المياه من شندي  ومن النيل، وإن معظم خراطيم الشبكة الجديدة ملقاة على سطح الأرض ومليئة بالحشرات والأتربة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة خبز فى سنار
التغيير: التيار
تشهد مدينة سنار ندرة فى دقيق الخبز ، ما جعل المواطنون يصطفون أمام المخابز. ونقلت مصادر موثوق بها،  لـ ( التيار )،  أن الأزمة دخلت يومها السابع فى جميع أحياء المدينة ، فيما برّر أصحاب المخابز  أزمة الخبز  بنقص فى حصص الدقيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ر
زق يشن هجوماً عنيفاً على مصطفى عثمان

التغيير: الصيحة
شن نائب رئيس حركة الاصلاح الآن ، هجوماً عنيفاً عى مسؤول القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم، مصطفى عثمان إسماعيل ، على خلفية الإتهامات التى ساقها بمشاركته فى إختراق التنظيمات السياسية وشقها.
وقال رزق فى بيان أصدره أمس تلقت “الصيحة “نسخة منه، إن عمل المؤتمر الوطني ومحاولاته إختراق الأحزاب وشقّها عبر أجهزته الأمنية يعلمها الجميع، ” القاصى والدانى ” ، ولا تحتاج إلى البحث عن الجهة التى تولّت تعليم أختراق الأحزاب.