هروب ( 40) نزيلاً من سجن زالنجى بينهم ( 5) محكومين بالإعدام (5 ) مرشحين مستقلين يعلنون إنسحابهم من الإنتخابات المفتى : صفقة بين مصر وأثيوبيا ادت الى توقيع الاتفاق الاطارى الأصم يحمل مرشحين رئاسيين مسؤولية عدم وجود إسميهما بمراكزهما الإنتخابية

هروب ( 40) نزيلاً من سجن زالنجى بينهم ( 5) محكومين بالإعدام

التغيير : الجريدة
أعلنت حكومة وسط دارفور ، تمكن (40) نزيلاً ، بينهم خمسة محكومين بالإعدام ، من الهرب من السجن.


وأوضح وزير المالية والإقتصاد نائب والى وسط دارفور محمد موسى أحمد إن أعداداً من السجناء تمردوا على إدارة سجن زالنجى وحاولوا الهرب.


وأوضح نائب الوالى فى مؤتمر صحفى بمقر إذاعة زالنجى أمس ، إنه فى الرابعة من مساء أمس حاول بعض السجناء السيطرة على مخزن السلاح وتحطيم البوابة الخارجية ، وتمكن ( 40 ) منهم من الهرب من بينهم (5 ) محكومين بالإعدام ، ونوه إلى ملاحقتهم من قبل قوات الشرطة وإرجاع (27) سجيناً .

وقال نائب الوالى أن مدبر العملية قتل خلال المطاردة وجرح (3 ) من افراد الشرطة الموحدة وضابط برتبة نقيب.


\\\\\\\\\\\\\
(5 ) مرشحين مستقلين يعلنون إنسحابهم من الإنتخابات
التغيير : الجريدة
أعلن ( 5 ) مرشحين مستقلين بولاية الجزيرة إنسحابهم من الإنتخابات بسبب ما وصفوه بالخروقات التى حدثت فى مركز يضم ناخبى الزمالك والمنتزه والمطار بمدنى .
وقال المرشح المستقل الطيب الشيخ  أمس أن (5) مرشحين من الكتلة التى تضم (74) مرشحاً قرروا إعلان إنسحابهم من الإنتخابات بعد رصدهم لخروقات لقوات نظامية قوامها ( 1700) فرداً بالتصويت بالمركز دون أن تكون مسجلة .
والمنسحبون هم ( البدوى يوسف ، معاوية لقمان ، وأنس أحمد، وبكرى محمود ، والطيب الشيخ ) .


وأشار المرشح البدوى يوسف إلى أن إنسحابهم تم بسبب خروقات فى العملية الإنتخابية ، شملت تحريك الصناديق ، وتصويت افراد من القوات النظامية فى مركز غير مسجلين بها ، بجانب تأخير إنطلاق التصويت فى بعض المراكز  بولاية الجزيرة. 

\\\\\\\\\\\\\\\
تهم التزوير تلاحق اعضاء المفوضية بالبحر الاحمر
التغيير : اليوم التالى
كشف الفريق الهادى محمد أحمد الناطق الرسمى بإسم المفوضية القومية للإنتخابات عن ورود شكوى للمفوضية من أحد الأحزاب المشاركة فى ولاية البحر الأحمر بالدائرة ( 12 ) تاماى بمحلية سواكن.

ومفاد الشكوى ضلوع فريق العمل بالمفوضية فى عمليات تزوير بطريقة غير قانونية.

 وأكد الهادى تعامل المفوضية فى الشكوى بإيقاف اللجنة وتشكيل لجنة تحقيق من المفوضية ، وزاد : إذا ثبت من خلال التحقيق تورط اللجنة فى عملية تزوير فسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية ضد أعضائها ، مؤكداً أن المفوضية ستعلن نتائج التحقيق للرأى العام متى ما إنتهى عمل لجنة التحقيق.

ويترشح بدائرة سواكن عن حزب المؤتمر الوطنى نائب الوالى محمد طاهر ايلا فى الحزب، احمد همد.


\\\\\\\\\\\\\\\
المفتى : صفقة بين مصر وأثيوبيا ادت الى توقيع الاتفاق الاطارى
التغيير : التيار
وصف خبير مياه النيل دكتور أحمد المفتى توقيع السودان على  الاتفاقية الإطارية الخاصة بسد النهضة بأنه خطأ كبير فى حق البلاد ، ويماثل التوقيع على إتفاقية نيفاشا التى أدت إلى إنفصال الجنوب.

وقال المفتى – فى ندوة أقيمت مساء الأثنين أمس الأول ، فى قاعة الفيصل بالخرطوم : أن الإتفاقية الإطارية أهدرت حقوق السودان ومصر ، وأن الأخيرة وقعت عليها عقب الحصول على صفقة خاصة مع أثيوبيا ، إلا أنه عاد وقال ان الأمر متروك للمحللين السياسيين .
إلى ذلك خلصت الندوة التى حضرها رئيس المجلس العسكرى الإنتقالى المشير عبدالرحمن سوار الذهب ، ووزير الرى الأسبق ، دكتور كمال على ، إلى التوصية برفع الأمر إلى الرئيس عمر البشير ، ومطالبته بإعادة النظر فى الإتفاقية الإطارية ، وعرضها على البرلمان المقبل قبل دخولها إلى حيز التنفيذ.

\\\\\\\\\\\\\\\\

الإتحادي الأصل يكشف عن تزوير فى الإقتراع بمحلية المتمة

التغيير : اليوم التالى
طالب الحزب الإتحادى الأصل بنهر النيل مفوضية الإنتخابات بتجميد مركز أم سقد البديل بالمتمة وإلغاء نتيجة المركز وأعلن الحزب عدم إعترافه بنتائج المركز و شرع فى إتخاذ الإجرءات القانونية بشأن مخالفات قال إنها حدثت بالدائرة ( 8 ) المتمة القومية المرشح بها صلاح الدين سر الختم والدائرة ( 23 ) الولائية المتمة المرشح بها المعز محمود ملاح ولدى المرشحين تفاصيل مخالفات خطيرة حدثت بالدائرتين تمثلت فى تحويل أكثر من نصف الناخبين من مركز الإقتراع رقم (30) الجريف إلى مركز يتبع للدائرة رقم (24 ) فى منطقة الكمر التى تبعد من الجريف حوالى (30) كلم وتعترض طريقها منطقة جبلية وواد واسع ، وأضاف سرالختم أن مركز الجريف يبلغ عدد ناخبيه (2500) ناخب وهو من مراكز الثقل الختمى والإتحادى وإن نقل السجل إلى الدائرة (24 ) يعنى حرمان الناخبين من حقهم الدستورى فى دائراتهم ودمجهم فى دائرة لاعلاقة لهم بها مما يشكل خللاً.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الأصم يحمل مرشحين رئاسيين مسؤولية عدم وجود إسميهما بمراكزهما الإنتخابية
التغيير : السودانى
حمل رئيس المفوضية القومية الإنتخابات ، أثنين من مرشحى الرئاسة ، لم يجدا إسميهما فى مراكزهما الإنتخابية ، المسؤولية ، مشيراً إلى أن المفوضية ليس من مسؤوليتها تسجيل الناخبين فى مراكزهم.

 وقال فى تصريحات صحفية ، أمس : ( هل يستطيع أن يكون مرشح رئاسة ولم يسجل إسمه فى الإنتخابات ؟ ولا نقول إسمه قد سقط ولكن هل سجل إسمه فى تلك المنطقة ؟ وهل راجع إسمه فى السجل ؟ وهذه مسؤولية الشخص وليست مسؤولية المفوضية ) .

وكان المرشح المستقل عصام على الغالى ، ومرشح حزب الإصلاح الوطنى لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفى ، قد أعلنا أمس الأول أنهما لم يجدا إسميهما بكشوفات الناخبين الذين يحق لهم الإقتراع.

\\\\\\\\\\\\\\\\
أمين الغرفة التجارية : التجار يضطرون للبيع بالكسر لمقابلة إلتزاماتهم

التغيير : السودانى
حمل عدد من التجار الضرائب والعوائد المفروضة على التجار مسؤولية ضعف القوى الشرائية وحركة البيع والشراء بالأسواق ، مشيرين لثبات أسعار جميع السلع الإستهلاكية وتوفرها ، نافين تاثير الإنتخابات على حركة السوق .


وطالب الأمين العام لإتحاد الغرف التجارية حاج الطيب الطاهر سليمان فى حديث لـ(السودانى) بإلغاء جميع العوائد و الضرائب والرخص المفروضة على التجار إلى جانب توصيل خدمات المياه و الكهرباء وسفلتة الطرق للمصانع والإهتمام بتوفير البنى التحتية لها ، مشيراً إلى أن هذه العوامل سبب فى إنهيار الأسعار والركود العام الذى يعانى منه السوق منذ العام المنصرم ، كاشفاً عن بيع التجار بالكسر لمقابلة الإلتزامات التى تجابههم من عوائد وضرائب.


وأمن رئيس الغرفة التجارية بالخرطوم حسن عيسى على ضعف القوى الشرائية وإستقرار الأسعار إلى جانب توفر جميع السلع الإستهلاكية ، وقال إن تعدد الجبايات والعوائد سبب فى ضعف الأسعار وركود حركتى البيع والشراء ، متوقعاً ،إنهيار الأسعار حال عدم توقف الجبايات والعوائد ورسوم المحليات ، وأضاف فى حال إستمرار هذا الوضع سوف يضطر التجار للبيع بالكسر لسداد إلتزاماتهم.


وعزا التاجر عيسى عثمان ضعف القوى الشرائة لشح السيولة ، مؤكداً ثبات أسعار السلع الإستهلاكية منذ العام المنصرم ، مطالباً بإلغاء جميع العوائد والجبايات المتعددة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حريق يلتهم (20) منزلاً بأم بدة
التغيير : الصيحة
قضى حريق هائل على حوالى (20) منزلاً بقرية الشيخ أبوزيد بمحلية أم بدة على مدى اليومين الماضيين ، الأمر الذى تسبب فى حرق العديد من المنازل بالقرية وإتلاف ممتلكات الأهالى .
وقال المواطن صابر عبدالله أحمد البشير إن الحرائق ظلت تشتعل فى المنازل ولكن خلال اليومين الماضيين أزدادت دون أن يعلم أحد بمصدرها وسبق أن إشتعلت فى المرة الأولى فى فبراير الماضى ، لكنها ظهرت مرة ثانية.

 وأوضح أن النيران تسببت فى تشريد العديد من المواطنين ، وتركهم فى العراء إلى جانب تلف ممتلكاتهم ، وناشد كل من معتمد محلية أمبدة ووالى الخرطوم لإغاثتهم.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


المفوضية : صعوبات فى الإتصال حالت دون معرفة عدد المصوتين
التغيير : اليوم التالى
أقر الفريق الهادى محمد أحمد ، الناطق الرسمى بإسم المفوضية القومية للإنتخابات بعدم تمكن المفوضية من الحصول على نسب وأعداد الناخبين الذين أدلوا باصواتهم فى اليوم الأول للإقتراع فى جميع ولايات السودان.

 وعزا الفريق الهادى الأمر إلى صعوبات ومشكلة فى الإتصال بين المفوضية ولجان الإنتخابات فى جميع الولايات نتج عنها تأخر وصول بعض تقارير اليوم الأول .

وطمأن الهادى بأن بعض المشاكل الفنية التى حدثت فى بعض الدوائر لا تؤثر على إعلان نتيجة الإنتخابات فى وقتها المحدد بالسابع والعشرين من الشهر الجارى .