التغيير : الخرطوم طالبت (24) منظمة من منظمات المجتمع المدني السوداني والأفريقي، الاتحاد الأفريقي بان لا يضفي مشروعية على عمليةِ الانتخابات في السودان التي تهدف بحسب الرسالة إلى إطالة أمد ما ترتكبه الحكومة السودانية من انتهاكات.

وحذرت الرسالة التي تلقت “التغيير الالكترونية” نسخة منها امس من ان تؤدى الانتخابات الى تأجيج الأسباب الجذرية لمشاكل السودان، وتقوض كل التقدم الذي حدث خلال العام الماضي.

وأبدت الرسالة التي جاءت تحت عنوان “توجس المجتمع المدني من قرار نشر مراقبين للانتخابات السودانية”قلقها من قرار مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي بإرسال بعثة مراقبة لمراقة الانتخابات العامة التي تجري في السودان في تناقض مباشر مع توصيات بعثة تقييم ما قبل الانتخابات التي أرسلها الاتحاد الأفريقي نفسه.

 

وأكدت الرسالة عدم تأييدها لقرار ارسال البعثة ودعت في ذات الوقت المنظمة القارية الى ان يكون تقريرها موضوعياً ودقيقا حول اي مثالب هيكلية في عملية الانتخابات، وشددت على ضرورة ان تنخرط الحكومة السودانية في حوار وطني حقيقي وشفاف يشمل كافة الاطراف من خلال وسطاء مستقلين ومحايدين يقود الى فترة انتقالية تنتهي بانتخابات تشاركية.

واشترطت المنظمات عدم انعقاد الحوار داخل السودان وذلك للسماح لجميع الاطراف المعنية بالمشاركة. وأشارت الرسالة الى ان تقرير بعثة تقييم ما قبل الانتخابات التابعة للاتحاد الأفريقي أكد علي أنه : لم يتم الوفاء بالشروط والبيئة الضروريتين لإجراء انتخابات شفافة، وتنافسية، وحرة، ونزيهة، على النحو الذي اتُفق عليه في مبادئ الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالانتخابات الديمقراطية. وقالت ان تقرير البعثة تضمن (نظرًا للوضع السائد في البلاد، والتأثير السلبي الذي قد يكون لإجراء تلك الانتخابات على عملية الحوار الوطني، بما في ذلك احتمال تزايد العنف) وذكرت الرسالة إن العناد المستمر للحكومة السودانية ورفضها المشاركة في اجتماع تحضيري قبل الحوار، الذي دعت إليه  اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الأفريقي في أواخر مارس، قد أدى إلى إظهار زيف رغبتها الظاهرية في إجراء حوار وطني، فضلاً عن مخالفته المباشرة لبيان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، رقم 456 الصادر في سبتمبر 2014،

الجدير بالذكر ان المنظمات هي :

جمعية أصدقاء أفريقيا – تونس

المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام – أوغندا

مركز الخاتم عدلان للاستنارة – السودان

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان – مصر

التحالف العربي من أجل السودان – السودان

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – مصر

المنظمة العربية لحقوق الإنسان – ليبيا

المنظمة العربية لحقوق الإنسان – موريتانيا

المعهد العربي للديمقراطية – تونس

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان – الجزائر

مبادرة المجتمع المدني – السودان

الضمير الدولي – سيراليون

هيئة محامي دارفور– السودان

مكتب الحوكمة – السودان

المبادرة الدولية لحقوق اللاجئين – أوغندا

منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان – السودان

منظمة كاما لمبادرات حقوق الإنسان – السودان

منظمة محامون من أجل حقوق الإنسان – جنوب أفريقيا

منظمة النوبة للإغاثة وإعادة التأهيل والتنمية – السودان

المركز الإقليمي لتنمية المجتمع المدني – السودان

SOS Exclusion – ساحل العاج

كونسورتيوم  – السودان

المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً – السودان

منظمة الزرقاء للتنمية الريفية – السودان