مرشح رئاسى اعلن انسحابه: الإنتخابات مهزلة لخدعة الشعب قيادى بالمؤتمر الوطني: ضعف التصويت بسبب وجود الشباب فى مناطق التعدين مجلس الصحوة: غندور إلتزم لهلال بحوار مفتوح بعد الإنتخابات التربية : إمكانياتنا لا تقوى على توفير التعليم فى الطوارئ

مرشح رئاسى اعلن انسحابه : الإنتخابات مهزلة لخدعة الشعب 
التغيير : الجريدة
أعنل المرشح الرئاسى المستقل عمر عوض الكريم إنسحابه من الإنتخابات يوم أمس ، ووصفها بالمولود المشوه ، وشكك فى نزاهتها.

 

 وقال المرشح الرئاسى المنسحب عمر عوض الكريم فى تصريح أمس إنه إتخذ قرار الإنسحاب بناء على جملة المخالفات التى صاحبت العملية الإنتخابية بدءاً من تمديد الحملة الإنتخابية لمدة يومين الأمر الذى رأى أنه يخالف القانون ، بجانب تمديد زمن الإقتراع لساعة كاملة خلال اليوم ، ثم تمديد فترة لإفقتراع لمدة يوم دون إبداء مبررات مقنعة .


ولفت عمر إلى تجاوزات كثيرة ذكر أنها صاحبت العملية الإنتخابية وتقدح فى صدقيتها بينها منح أوراق ثبوتية وقتية للناخبين بمراكز الإقتراع ” شهادات سكن ” بجانب غياب الرقم المتسلسل عن بطاقات الإقتراع.

 ووصف العملية برمتها المهزلة السياسية لخدعة الشعب ، وأكد أنه لن يعترف بنتيجة الإنتخابات وسيقدم طعناً فيها ويطالب بإعادة العملية الإنتخابية خلال ” 60 ” يوماً ، وقال إنه حاول أن يثبت من خلال المشاركة التأكيد أن الشارع السودانى أن هناك بديل.
وفى ذات السياق أبلغ المرشح الرئاسى أحمد الرضى ” سودان تريبون ” بإنسحابه من الإنتخابات مرجعاً أسباب إنسحابه لضعف إقبال الناخبين على التصويت بجانب إحتجاجه على تمديد فترة التصويت ليومين آخرين  لولاية الخرطوم وولاية الجزيرة.
وقال الرضى : إنه سيبلغ المفوضية بقراره اليوم الخميس ، ونوه إلى أن رئيس مفوضية الإنتخابات أبلغهم بأنه سيعلن نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية بنسبة 50.1% من المقترعين وقال :” بناء على ذلك فإننى أعلن إنسحابى من التسابق الإنتخابى ” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\


مرشحون مستقلون بالجزيرة يقاضون المفوضية طلباً للتعويض
التغيير : الجريدة
إرتفع عدد المرشحين المستقلين المنسحبين بولاية الجزيرة إلى ( 6 ) بعد إعلان المرشح المستقل فتح الرحمن الهمشرى إنسحابه من الإنتخابات امس ، فى وقت طالب عدد من المرشحين بإعادة الإنتخابات بمحلية مدنى الكبرى ، وكشف 17 من السمتقلين عن فتح بلاغ جنائى بتصويت النظاميين فى مراكز الزمالك والمنيرة والمطار ، وأخر مدنى ضد مفوضية الإنتخابات بولاية الجزيرة ، بسبب الخروقات التى حدثت ومطالبتها بالتعويض المادى لتقصيرها فى تحضير معينات العملية الإنتخابية . وطالب المرشح المستقل المنسحب الطيب الشيخ بإعادة الإنتخابات فى محلية مدنى الكبرى ، وكشف عن خروقات تمت فى الدائرة 24 شرق مدنى ، و23 غرب ، بسبب تصويت عكسى على رموز مرشحين ، بإستثناء مرشح المؤتمر الوطنى ، وذكر ( سنتجه لفتح بلاغ بعد رصدنا للتصويت العكسى لعدد 105 ناخباً ، وتضرر من ذلك 4 مستقلين لأن رموزهم لم ترد لمنطقتهم ) .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مرشح بالدائرة ” 27 ” حلة كوكو ينسحب من سباق الإنتخابات

التغيير : التيار
أعلن المرشح المستقل نصر الدين عبدالحميد محمود عن الدائرة رقم “27 ” حلة كوكو عن إنسحابه عن السباق الإنتخابى إحتجاجاً على قرار مفوضية الإنتخابات بتمديد الإقتراع . وقال المرشح فى تصريح مقتضب لـ ” التيار ” تمديد الإنتخابات غير مبرر ونخشى التلاعب من تلك الخطوة التى لم يتم فيها مشاورتنا. ونبه محمود المواطنين بأنه إحتج غير أن ذلك لم يجد أذناً صاغية فى إشارة منه لتجاهل المفوضية للمرشحين دون حزب المؤتمر الوطنى .

\\\\\\\\\\\\\\\
محمد الحسن الميرغنى يعترض على تمديد فترة الإقتراع
التغيير : اليوم التالى
غادر محمد الحسن الميرغنى رئيس الحزب الإتحادى الأصل المكلف ، فجر أمس (الأربعاء) متوجهاً إلى القاهرة، فى مهمة خاصة ، فى الأثناء قالت مصادر بالحزب أن الحسن أبدى إعتراضه على فترة الإقتراع ليوم إضافى ، ونقلت المصادر عن الحسن قوله إن المفوضية القومية لم تستشر شركاء العملية الإنتخابية ولم  تقدم حيثيات مقنعة للتمديد ، وأضافت المصادر أن الميرغنى نوه إلى الأعباء الإضافية التى تترتب على قرار التمديد ، وعد الخطوة أنها ستؤدى لإطالة أمد العملية الإنتخابية وفتح ثغرات قد تؤثر وتثير شكوكاً فى نزاهة العملية ، وأنه شدد على المفوضية للإلتزام بالبرنامج المعلن الذى وافقت عليه جميع الأطراف.
وخاض نجل الميرغنى معركة مع قيادات الحزب الرافضة للمشاركة فى الإنتخابات وأصدر قراراً بفصل (17) من أعضاء الهيئة القيادية وعدد من كوادر الحزب فى الولايات . وكان الحسن قد أدلى بصوته فى أول أيام الإقتراع بمركز فى الصبابى.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ضبط حالة غش فى دنقلا
التغيير : اليوم التالى
تم ضبط محاولة غش فى الدائرة ( 11 ) الولائية دنقلا ، وذلك عندما حضرت سيدة بشهادة من اللجنة الشعبية غير أن الإسم المكتوب فى الشهادة كان لسيدة متوفاة . وقال المرشح فى الدائرة ( 11 ) شوقى أحمد عثمان ، عن الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل ، أمس ( الأربعاء ) إنهم ضبطوا سيدة تحمل شهادة من اللجنة الشعبية بإسم مخالف لإسمها الحقيقى منبهاً إلى أن الإسم  لسيدة متوفاة ، وقال شوقى إنهم دونوا بلاغاً لدى قاضى المحكمة فى دنقلا مراقب الإنتخابات فى ذات الوقت مشيراً إلى أن النيابة أصدرت أمر إستدعاء لنائب رئيس اللجنة الشعبية . والجدير بالذكر أن عادل إسماعيل محمد فقير ، رئيس الللجنة الشعبية مرشح المؤتمر الوطنى فى الدائرة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
قيادى بوطنى القضارف : ضعف التصويت بسبب وجود الشباب فى مناطق التعدين
التغيير : اليوم التالى
شهدت نسب التصويت فى مركز دوائر إنتخابات القضارف ، إقبالاً ضعيفاً لليوم الثالث على التوالى بينما كشف الحزب الإتحادى الديمقراطى بالولاية أمس ( الأربعاء ) عن حالات تزوير واسعة للإنتخابات. ووصف السر المك ، رئيس لجنة الإنتخابات بالقضارف ، نسبة التصويت بالمعقولة ، بينما أشار إلى أن بعض الدوائر مثل دائرتى القضارف الشمالية والجنوبية شهدتا إقبالاً كبيراً وصل لنسبة ( 60%) ، وقال المك إن لجنته وفرت الدعم اللوجستى اللازم للمركز فى اليوم الإضافى. من جهته وجه محمد المبارك ، إتهاماً صريحاً لحزب الشرق الديمقراطى ، بتزوير أسماء ناخبين فى دائرة القضارف الشرقية الثانية ، للمجلس التشريعى ، وقال المبارك ، ضبطنا عدداً من الأشخاص يقومون بالتصويت لآخرين مستغلين عدم إثبات الهوية وشهادة اللجنة الشعبية ” ، مؤكداً أنهم أبلغوا المفوضية بذلك إلا أنها قالت إن شهادة اللجنة الشعبية مبرئة للذمة ، وإتهم مرشح الإتحادى الديمقراطى حزب المؤتمر الوطنى ، بتوفير غطاء لأحزاب فى عدد من الدوائر وفتح مراكزه الإنتخابية للإنطلاق منها وإستغلال إمكانياته لإسقاط مرشحى أحزاب آخرين أو مستقلين ، وقال إن بعض الأحزاب ليست لديها حتى عربة يتحرك بها المرشح وإنها تستغل إمكانيات المؤتمر الوطنى. وأرجع معتصم عبدالجليل ، القيادى بحزب المؤتمر الوطنى بالولاية ضعف التصويت فى بعض الدوائر لجهة خروج الشباب إلى مناطق التعدين ، وقال إن (60% ) من الشباب يوجدون فى مناطق عمل مرتبطة بالتعدين الأهلى ، مشيراً إلى ان اليوم الثالث للإنتخابات شهد هدوءاً وممارسة حقيقية من جانب الناخبين للعملية الإنتخابية .

\\\\\\\\\\\\\\\\
مستثمر مصرى : الضرائب والرسوم المتعددة تؤثر على الإستثمار

التغيير : السودانى
شكا المستثمر المصرى ، مدير معرض الأسرة السعيدة للأوانى المنزلية بالخرطوم محمد الجمل من تعدد الرسوم والضرائب والتى قال إنها تؤثر على العملية الإستثمارية بالسودان .
وقال إن معرضه يتبع نظاماً ببيع السلع التى يتم إستيراد أغلبها من تركيا وألمانيا ومصر تتمثل فى بيع السلعة بقيمتها ومعها هدية ممثالة مجانية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مجلس الصحوة: غندور إلتزم لهلال بحوار مفتوح بعد الإنتخابات
التغيير : الصيحة
كشف مجلس الصحوة الثورى عن إتصال جرى بين مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس حزب المؤتمر الوطنى لشؤون الحزب بروفسير إبراهيم غندور ، ورئيس المجلس موسى هلال قبيل إنطلاق العملية الإنتخابية . وقال المتحدث الرسمى بإسم المجلس هارون مديخير إن غندور إلتزم لهلال بإنه فور الفراغ من الإنتخابات سيتم الدخول فى حوار مباشر ومفتوح مع المجلس . وأبان مديخير أن الحوار سيناقش وفق الإلتزام الذى قطعه غندور قضايا التنمية بدارفور ورؤية المجلس السياسية والإقتصادية ، وأعلن عن ترتيبات شرع فيها مجلس الصحوة للتحضير لإستقبال وفد من المركز تمهيداً لمناقشة القضايا المطروحة . وقال إن أعضاء مجلس الصحوة أدلوا باصواتهم فى الإنتخابات وفقاً لتوجيهات موسى هلال .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
التربية : إمكانياتنا لا تقوى على توفير التعليم فى الطوارئ
التغيير : الصيحة

أكد مدير التعليم أثناء الطوارئ بوزارة التربية والتعليم الإتحادية إسماعيل عمر تيراب معاناة النازحين فى ولايات دارفور الخميس وولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق وخاصة ولاية النيل الأبيض التى تضم ( 100 ) ألف نازح فى الحصول على التعليم بالرغم من أنه حق من حقوق الطفل ، مقراً بأن الإمكانيات المحلية لا تقوى على توفير التعليم فى هذه الظروف .
وقال إسماعيل فى تصريح خاص لـ ( الصيحة ) : نحتاج إلى وقوف المجتمع الدولى معنا عبر زيادة دعمهم للمنظمات العاملة فى ها المجال لتوفير المعينات اللازمة خاصة أن السودان يسدد إلتزاماته الدولية بإنتظام ، كما طالب تيراب وزراء التربية بوضع ميزانيات إحتياطية  لمواجهة الطوارئ المحتملة خاصة فى فصل الخريف.