طلاب معتقلون بدارفور يواجهون تهماً عقوبتها الإعدام قلق من تفشى الفشل الكلوى بشمال كردفان المعارضة تقرر مواصلة حملة ارحل الصحة : المواد المعروضة فى الطرقات تسبب (200) مرضاً

طلاب معتقلون بدارفور يواجهون تهماً عقوبتها الإعدام

التغيير : الجريدة
قال محامون أن 18 طالباً من بين الذين أعتقلوا بجامعة الفاشر ، يوم الثلاثاء الماضى دونت فى مواجهتهم بلاغات جنائية تصل عقوبتها الإعدام ويتعرضون للمعاملة القاسية بعد نقلهم إلى سجن شالا ، وحراسات قسم الأوسط بالفاشر .


وإعتقلت السلطات الأمنية 30 طالباً بجامعة الفاشر عقب مشاركتهم فى ندوة داخل حرم الجامعة ، تدعو لمقاطعة الإنتخابات الرئاسية والعامة ، التى بدأت يوم الأثنين الماضى.


وقال محامون أن الطلاب المعتقلون تعرضوا للضرب ،وحلقت رؤوسهم جبراً ويعيشون ظروفاً نفسية سيئة داخل محبسهم.


وأضاف محامون إن الطلاب الـ18 يواجهون تهماً تصل عقوبتها الإعدام ، إذ دونت فى مواجتهتهم بلاغات جنائية تحت المواد ” 50 و 67 و 182 ” من القانون الجنائى السودانى لسنة 1991 ، المتعلقة بتقويض النظام السدتورى ، والشغب والإتلاف الجنائى ، وتنص المادة (50) من القانون الجنائى السودانى على أن : “من يرتكب أى فعل بقصد تقويض النظام الدستورى للبلاد أو بقصد تعريض إستقلالها أو وحدتها للخطر ، يعقاب بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن لمدة أقل مع جواز مصادرة جميع أمواله”.


ونقل محامون زاروا الطلاب فى سجن شالا ، بالفاشر يوم الخميس أن طالباً عمره 17 عاماً ، من بين الطلاب المعتقلين يقبع داخل سجن شالا ، وأن محامين تقدموا بطلب للنيابة لتحويل الطالب القاصر إلى إصلاحية للأحداث ، لكن النيابة أبلغتهم بأنها لن ترد على طلبهم قبل يوم الأحد القادم.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إطلاق سراح (11 ) شخصاً إعتقلتهم وحدة السدود بالقضارف
التغيير : الجريدة
أطلقت السلطات سراح ( 11 ) شخصاً إعتقلتهم شرطة وحدة تنفيذ السدود فى أعالى نهر عطبرة لمحلية القريشة بولاية القضارف بالضمان .


وكانت شرطة وحدة تنفيذ السدود إعتقلت المواطنين من قرية المهجرة ، خاصة القرى التابعة لمدينة 5 ” كونا قمر وكونا فلاتة ” وحبستهم فى الحراسات لمدة (9 ) ايام دون تجديد من قبل النيابة .


وإتهمت وحدة تنفيذ السدود المواطنين الذين أطلق سراحهم ببيع مواد بناء .
وتفاجأ أهالى القرية بمداهمة منازلهم من قبل الشرطة وإدارة السدود بصورة فاضحة وإستفزازية بدخولهم الغرف الخاصة ورفع الفرشات من السراير ، مما أدى إلى الهلع والذعر وسط المواطنين فى تلك القرى.


وإستنكر المواطنون إستيلاء الوحدة على أثاث منازلهم ونقلها إلى قسم شرطة سفوا وبيت العمدة ، وطالب المواطنون بإرجاع سرايرهم وكراسيهم.

 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
قلق من تفشى الفشل الكلوى بشمال كردفان
التغيير : الجريدة
كشف مدير مستشفى الجميح لمرضى الكلى لولاية شمال كردفان د. عثمان الأمين على أن الولاية أصبحت تعانى الآن من التفشى المقلق لأمراض الكلى بصورة تفوق كل الأوقات الماضية ، خاصة وسط الأطفال ما يستوجب ضرورة الإنتباه وإجراء بحوث عملية تقلل من نسبة الإصابة وحالات الوفيات وتقليل كلفة العلاج أيضاً .
وأكد عثمان أن أمراض الكلى أصبحت متفشية بالولاية وجميع ولايات السودان .
وقال :” لا توجد بحوث لمعرفة ماهية الأسباب المباشرة ، بل من المؤسف جداً حتى الآن لا توجد ميزانيات مجازة من الدولة ” ، لبحث ودراسة هذه الظاهرة المقلقة.

 ودعا إلى تفعيل مبدأ الوقاية خير من العلاج أو (درهم وقاية خير من قنطار علاج) وناشد عثمان الحكومة المركزية ووالى الولاية أحمد هارون أن يعطى هذا الجانب إهتماماً أكبر.
وفى سياق ذى صلة أكد المدير العام لوزارة الصحة والرعاية الإجتماعية بالولاية د. ناصر حسن الشيخ ان البحوث مكلفة جداً ، ولكن هنالك ترتيبات لعمل مسوحات ومراقبة للأمراض الأكثر تردداً من جهات معينة لعمل فحوصات للأغذية ومراقبة حركة المجتمع وثقافاتهم الغذائية ومصادر المياه.
وأضاف الشيخ أن إستئناف العمل بالمركز التشخيصى من قبل جامعة كردفان يعتبر مدخلاً لإجراء البحوث ولكل الأمراض ، وبأقل كلفة وذلك لأهميتها.
وذكر أن جامعة كردفان إستأجرت المركز الإقليمى التشخيصى من وزارة الصحة بالولاية لتقوم بتشغيله وعينت له أستاذة المختبرات الطبية بالجامعة فى إطار توطين البحوث و التدريب وتوطين الكادر الطبى أيضاً بالولاية .
يذكر أن الشيخ الجميح زار الولاية ودفع مساهمات كبيرة لصالح الحقل الصحى ومؤسسات خدمية وتعليمية أخرى بالولاية.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المعارضة تقرر مواصلة حملة ارحل
التغيير : الجريدة
أعلنت المعارضة مواصلة حملة ” أرحل “لإيقاف الحرب وإيصال المساعدات للمحتاجين فى المنطقتين ودارفور . وقال السكرتير السياسى للحزب الشوعى إن الأحزاب إتفقت على عدم المشاركة فى المؤتمر التحضيرى فى حال عدم تطبيق إشتراطات الحوار . وذكر أن حملة ” أرحل ” نجحت بصورة جيدة لذلك ستواصل الأحزاب فيها لأجل إيقاف الحرب وفتح مسارات الإغاثة للمحتاجين.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
البرجوب يسقط فى الدائرة القومية أبوحمد
التغيير : التيار
إكتسح المرشح المستقل مبارك عباس نظيره محمد أحمد البرجوب فى إنتخابات الدائرة القومية (1 ) أبوحمد ، التى شهدت منافسة قوية بينهما ، وكشفت التفاصيل التى تحصلت ” التيار ”  أن عدد الناخبين فى الدائرة بلغ 30.957 ناخب فى ” 40 ” مركزاً إنتخابياً ، وحصل المرشح المستقل عباس على 19.825 صوتاً بينما حصل مرشح حزب المؤتمر الوطنى البرجوب 12.154 صوتاً ، وبلغت نسبة التصويت الكلية التى حصل عليها المرشح الفائز 64% من أصوات الناخبين . وتشير متابعات ” التيار ” إلى أن البرجوب نال خلال المؤتمر العام للحزب فى ولاية نهر النيل 64 صوتاً ، بينما نال عباس الذى فصل من المؤتمر الوطنى 17 صوتاً ، وأبلغ مصدر الصحيفة أن والى نهر النيل الفريق الهادى عبدالله أحبط بسبب خسارة البرجوب رغم إكتساح الحزب الحاكم لعدد من الدوائر القومية و المحلية.

\\\\\\\\\\\\\\\\

الصحة : المواد المعروضة فى الطرقات تسبب (200) مرضاً
التغيير : آخر لحظة
توقعت وزارة الصحة الإتحادية أن تشهد البلاد خلال الـ(10) سنوات القادمة تكدساً للسكان فى المدن على حساب الأرياف ، وكشف عن ظهور أمراض مرتبطة بالتكدس السكانى خاصة فى المناطق التى لا تتوفر فيها خدمات صحية . وشدد مدير إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية بالوزارة  د. صلاح الدين المبارك فى برنامج صحة وعافية ” بفضائية النيل الأزرق أمس ، على ضرورة توخى المواطنين الحذر من إستهلاك المواد الغذائية المعروضة فى الطرقات والرخيصة الأثمان ، لتسببها فى حوالى (200) مرض ، وفى مقدمتها الإسهالات وأمراض السرطان لجهة وجود خلل فى هذه المواد المعروضة ، ووصف سلامة الغذاء بالتحدى الذى يواجه الولايات ، مما يتطلب توفير الإمكانيات على مستوى المحليات ، ووجه المبارك ولاية الولايات والمعتمدين بتفعيل القوانين الصحية وتطبيق تجربة ولاية القضارف فى محاربة أكياس البلاستيك والتخلص منها بإستبدالها بأكياس الورق ، لافتاً إلى تسبب هذه الأكياس عند وضع مواد غذائية ذات حرارة عالية فيها لأمراض سرطانية ، محذراً من المخاطر الصحية الناجمة عن حرق النفايات التى تحتوى على أكياس بلاستيكية.
\\\\\\\\\\\\\\\\

شكوى ضد تمديد زمن الإقتراع بالجزيرة إلى منتصف الليل
التغيير : السودانى
أعلنت اللجنة العليا للإنتخابات بولاية الجزيرة عن تمديد مفاجئ لزمن الإقتراع 5 ساعات إضافية فى اليوم الخامس للعملية الإنتخابية بالولاية على أن تغلق مراكز الإقتراع أبوابها أمام الناخبين فى تمام الساعة الثانية عشرة فى منتصف الليلة أمس. فى وقت أبدى فيه عدد من الأحزاب وكتلة المرشحين المستقلين إعتراضهم على الساعات الإضافية وتقدموا بشكوى رسمية للجنة الإنتخابات أمس برفضهم لتمديد زمن الإقتراع .
وأعلن رئيس اللجنة العليا للإنتخابات بولاية الجزيرة دفع الله إلياس أن عملية الإقتراع للناخبين للإنتخابات الرئاسية والتشريعية ستنتهى فى الساعة 12 منتصف الليل بقرار من المفوضية القومية للإنتخابات وتم إخطار جميع المراكز بتمديد زمن الإقتراع . وقال إلياس فى تصريحات صحفية أمس أن عملية فرز وعد الأصوات ستبدأ صباح اليوم السبت بحضور المرشحين ووكلائهم ، وعزا تأخير عملية فرز الأصوات للإشكالات التى حدثت فى بعض المراكز مما جعل المفوضية تمدد عملية الإقتراع ، وكشف أن نسبة التصويت حتى اليوم الرابع بلغت 41% ، فيما عبر عدد من المرشحين عن رفضهم لتمديد الإقتراع أمس .
وقال المرشح الهادى بلة الهادى عن االحزب الإتحادى الديمقراطى إن إخطارهم بتمديد زمن الإقتراع تم بعد الساعة السادسة مساء ، وأبدى بلة إعتراضه على زيادة زمن الإقتراع وقال هناك عدد من المراكز بالولاية غير جاهزة لإجراء العملية الإنتخابية فى ساعات الليل ، وأضاف فى بعض المراكز لا تتوفر فيها كهرباء .
ومن جانبه قال رئيس حزب الحركة القومية للسلام والتنمية بالولاية متوكل بلال بخيت إنهم كحزب متضرريين من الزمن الإضافى لعمليات الإقتراع ووصفه بأنه زمن غير شرعى مبرراً بأن أغلب وكلاء الحزب من النساء ولا يمكن أن تكون هناك إمرأة حتى الساعة 12 منتصف الليل.

\\\\\\\\\\\\\\\\\

مرشح للإتحادى الأصل يخوض إنتخابات فى دائرتين
التغيير : الصيحة
دفع المرشح المستقل عن الدائرة ( 1 ) الحوش بولاية الجزيرة الشيخ إدريس محمد إدريس بشكوى يطعن فيها فى قانونية ترشيح مرشح الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل بالدائرة عثمان فتح الرحمن محمد يعقوب .
وأشار الشيخ إلى الشكوى التى دفع بها إلى مفوضية الإنتخابات بولاية الجزيرة ، والتى تحصلت ( الصيحة ) على نسخة منها إلى أن المرشح المذكور يخوض إنتخابات 2015م فى الدائرة القومية ربك ممثلاً أيضاً للحزب الإتحادى الديمقراطى بالدائرة القومية 4 ربك.
ومن جانبه حمل المرشح الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل عثمان فتح الرحمن ، مفوضية الإنتخابات بولاية الجزيرة ومندوب حزبه بالولاية مسؤولية ما حدث له ، وقال فتح الرحمن إنه بالفعل ترشح ضمن قوائم الحزب الإتحادى الأصل فى دائرة ربك بعدما إنتقل إليها مؤخراً من ولاية الجزيرة .
مشيراً إلى أنه تفاجأ بظهور إسمه أيضاً ضمن مرشحى حزبه فى الدائرة (16 ) الحوش والتى لم يتقدم للترشيح لها كاشفاً عن أن ترشيحه فى دائرة الحوش كان فى 2010 م ولم يترشح فى 2015 ، مبيناً أن المفوضية الإنتخابات رفضت سحب إسمه من كشوفات الحزب إلا بعد حضور مندوب الحزب بالولاية ، موضحاً أن كل محاولاته مع مندوب الحزب لسحب ترشيحه باءت بالفشل إلى أن إنتهت مدة الطعون وسحب الترشيحات.

\\\\\\\\\\\\\\\\\
“14” جهة حكومية تتحصل رسوماً من السلع الواردة بجنوب دارفور
التغيير : الصيحة
كشف تحقيق أجرته ” الصيحة ” عن فرض ” 14 ” جهة حكومية رسوماً على السلع الواردة لولاية جنوب دارفور من العاصمة ، فى وقت توقفت فيه (90) مصنعاً عن الإنتاج بنيالا بسبب الكهرباء . وأشار تجار إلى أن الرسوم المفروضة على الشاحنة الواحدة تتراوح بين الثلاثة إلى سبعة آلآف جنيه ، معتبرين الرسوم الباهظة التى تفرضها الجهات الحكومية من الأسباب المباشرة لإرتفاع الأسعار بالولاية ، لافتين إلى أن المواطن هو من يتحمل أعباء الرسوم الباهظة.
وعلى صعيد منفصل كشف نائب رئيس الغرفة الصناعية بالولاية ياسر على الشريف عن توقف تسعين مصنعاً بنيالا عن الإنتاج وذلك بسبب عدم إستقرار الكهرباء وإرتفاع مدخلات الإنتاج والرسوم الحكومية ، وقال ل ” الصيحة ” فى تحقيق منفصل إن عشرات الآلآف من الأيدى العاملة تشردت بسبب توقف المصانع.