التغيير: الخرطوم أظهر مقطع فيديو على اليوتيوب مواطنين سودانيين يحملون "نعش شجرةً" في إشارة إلى الرمز الإنتخابي للمؤتمر الوطني ، فيما يؤكد مراقبون أن نسبة التصويت لم تتجاوز الـ 15% من المواطنين المسجلين. 

وأكد مراقبون ” للتغير الإلكرتونية “أن نسبة التصويت في كل مراكز الإنتخابات لم تتجاوز نسبة الـ 15% بعد المقاطعة الكبيرة التي شهدتها انتخابات “الطريق الواحد” والتي انتهت يوم الخميس أمس الأول، وكان رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي للانتخابات في السودان، الرئيس النيجيري الأسبق أولسون أوباسانقو قد أشار إلى أن نسبة التصويت لن تتجاوز 30%.

 وفي ذات السياق   أشارت  مصادر إلى ان نسب التصويت كانت في الخرطوم 31%، الجزيره 25%، ، سنار 44%،  النيل الازرق 23%،  النيل الابيض 33%،  ج دارفور 25%،  شرق دارفور 32%،   وسط  دارفور17% .

إلى ذلك أظهر مقطع فيديو على ” اليوتيوب” مجموعة من الشباب وضعواً شجرة فوق ” عنقريب” في شكل نعش، ثم حملوه، وهم يهتفون، ثم حفروا قبراً ودفنو في داخله الشجرة في إشارة إلى هزيمة ” المؤتمر الوطني:” النكراء في الإنتخابات التي شهدت مقاطعة جماهيرية كبيرة.

 فيما نشرت وكالة السودان للأنباء  تقدم المشير البشير في كل المراكز التي بدأت فيها عملية الفرز، وكشفت النتائج ضعف المشاركة،   وقالت سونا إن البشير نال في مركز الفتيح شرق بدار السلام بمحلية جبل اولياء 382 صوتا من جملة أصوات المقترعين بالمركز والبالغة 477 ، بينما نال عبد المحمود عبد الجبار 10 أصوات وفضل السيد شعيب 9 أصوات .

وفى مركز الفاروق 2 بمربع 4 أبو ادم نال المشير عمر البشير أعلى الأصوات بإحرازه عدد 284 صوتا من جملة أصوات المقترعين في المركز في لجنة واحدة ، بينما تواصل اللجنة الثانية عمليات الحصر والعد الأخير، وتلى المشير البشير مباشرة الدكتورة فاطمة عبد المحمود ب 8 أصوات والأستاذ محمد احمد عبد القادر ب 3 أصوات.

و حصد حزب المؤتمر الوطني الأصوات في المجلس التشريعي القومي والولائى حيث نال في قائمة المرأة 283 صوتا وفى الدوائر الجغرافية 273 وفى قوائم المرأة للمجلس الوطني 277 صوتا وفى قوائم الأحزاب للمجلس 265 صوتا.

أما في مركز الأندلس بحي النصر الجنوبية الغربية في اللجنة الأولى أحرز المشير عمر البشير أعلى الأصوات بنيله 318 صوتا من جملة أصوات المقترعين البالغة 344 ، فيما جاء الأستاذ فضل السيد شعيب في المرتبة الثانية بنيله عدد 10 أصوات وتليه فاطمة عبد المحمود ب 3 أصوات.