توقعات بزيادات جديدة للاسعار سخط وسط عمال هيئة مياه الخرطوم لتأخر فروقات المرتب والبدلات  الأخوان المسلمون : الإنتخابات لن تؤدى إلى إستقرار السودان الوطنى بنهر النيل : فوز المستقلين هزيمة لبرنامج الحزب      

توقعات بزيادات جديدة للاسعار

التغيير : الصيحة
تشهد هذه الأيام حركة نشطة فى البقالات التى يعمل أصحابها على إنزال بضائع بكميات كبيرة فى المخازن تحوطاً للزيادات التى أعلنها أصحاب المصانع بحجة أن إنقطاع التيار الكهربائى المتكرر والمضايقات التى يجدونها من المحليات فيما يتعلق بالرسوم المتعددة.

 وقال التاجر أحمد حمودة إن أصحاب المصانع أبلغونا بأن الفترة المقبلة ستشهد زيادات فى أسعار بعض السلع نتيجة لهذه الأسباب مما دفع أحصاب المحلات التجارية لإنزال كميات من السلع . ورأى التجار أن السلع حالياً متوفرة والطلب عليها بدا كبيراً ، وتوقعوا أن يزداد الطلب عليها خلال الفترة المقبلة خاصة من الشركات والمؤسسات التى تسعى إلى تجهيز طرود رمضان.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

سخط وسط عمال هيئة مياه الخرطوم لتأخر فروقات المرتب والبدلات

التغيير : الجريدة
إشتكى عاملون بهيئة مياه ولاية الخرطوم من تأخر صرف فروقات المرتب وإستحقاقات ( بدلات ) شهرى فبراير ومارس الماضيين.
وقال العاملون بالهيئة لـ( الجريدة) أمس ، إنهم صرفوا فروقات المرتب لثلاثة أشهر فى 2014م ، وأشاروا إلى عدم صرف الفروقات لـ ( 6 ) أشهر ، بالإضافة إلى إستحقاق شهرى فبراير ومارس المنصرمين .
وأضافوا أن هنالك سخط وسط العاملين ، وطالبوا السلطات بإستعجال الصرف ، ولفتوا إلى معاناتهم جراء تأخير فى السداد ، خاصة مع زيادة الضائقة المعيشية وإرتفاع الأسعار.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
بلاغ فى رفاعة يتعلق بتزوير الإنتخابات
التغيير : الجريدة
كشف المرشح المستقل بالدائرة ( 13 ) عن مدن وأرياف رفاعة الجنوبية بولاية الجزيرة ، النذير دفع الله ، عن فتحه بلاغاً فى قسم رفاعة يتعلق بتزوير قال إنه طال انتخابات فى مركز الطيب العوض برفاعة.
وقال النذير إن التزوير تم فى المركز بتصويت إحدى الفتيات بإسم آخر .
وأضاف أن هناك فوضى فى إنتخابات محلية شرق الجزيرة ، واشار إلى تصويت ناخبين من ود الكاشف فى منطقة المعاليب ، وآخرون مسافرون تم التصويت لهم عبر آخرين بالإضافة إلى تصويت بإسم أموات .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وزارة الصحة : إرتفاع معدلات الإصابة بالحصبة فى 6 ولايات
التغيير : الصيحة
كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن إرتفاع عدد الإصابات بمرض الحصبة إلى ( 1,472 ) حالة ، فيما بلغت حالات الإشتباه 3 آلآف حالة.

 ونوهت إلى أن معدل الإصابات إرتفع إلى 49 إصابة لكل مليون نسمة ، فيما بلغ عدد الوفيات 25 حالة وفاة ، فى فئات عمرية مختلفة ، مؤكداً أن ذلك يبعد الوزارة عن الوصول إلى هدف إستئصال مرض الحصبة.


وحذرت مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة د. ندى جعفر فى مؤتمر صحفى أمس من وصول عدد من المحليات إلى مرحلة الحالات الوبائية واصفة تلك المحليات بذات الهشاشة العالية ، مؤكدة إستهداف وزارتها لتلك المناطق بحملة التطعيم كمرحلة أولى ، مشيرة إلى أن تلك المحليات تتمركز فى 6 ولايات تشمل سنار والبحر الأحمر وغرب دارفور وكسلا وشرق وشمال دارفور ، معلنة عن إجازة ميزانية لمقابلة حملة التطعيم بلغت 3,6 مليون دولار تسهم الحكومة فيها بنسبة 50% مؤكدة ظهور حالات من أعمار كبيرة بمنطقة جبل عامر.


ومن جهتها أكدت مديرة إدارة الطوارئ د. سمية اكد رفض الحركة الشعبية بقبول تطعيم أطفال منطقتى جنوب كردفان والنيل الأزرق وجبل مرة وإشترطت الحركة أن يكون (الفاكسين) التطعيم من خارج السودان ، ونقلت تقديم حكومة السودان تنازلات منها وقف العدائيات كمرحلة أولى فى سبيل السماح بتطعيم سكان المنطقتين منوهة إلى أن مشاركة وزارتها فى الجولة الأخيرة فى المفاوضات مع الحركة الشعبية فضلاً عن مشاركة مفوضية العون الإنسانى فى مفاوضات أديس 2014 أدت إلى مطالبة الأخيرة بالسماح بتطعيم أطفال المنطقتين الأمر الذى رفضته حركة تحرير السودان قطاع الشمال.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الأخوان المسلمون : الإنتخابات لن تؤدى إلى إستقرار السودان
التغيير : الجريدة
قال المراقب العام للإخوان المسلمين على جاويش إن الإنتخابات لم تأت بجديد ، ولن تؤدى إلى تحقيق الإستقرار فى السودان ، وتوقع أن تتسبب فى مزيد من التوتر .
وأضاف جاويش إنهم قاطعوا الإنتخابات لإدراكهم أنها لن تأتى بجديد ، ونوه إلى ضعف الإقبال على التصويت ، ورأى أن المؤتمر الوطنى سيتمسك بمواقفه ويعلن فوزه.
وأشار إلى أن التحدى الحقيقى الذى سيواجه مرحلة ما بعد الإنتخابات هو أن الوطنى لا يمتلك برنامجاً لتنفيذه ، وإستبعد حدوث إنفراج سياسى وعزا ذلك لما وصفه بتخندق الحكومة والمعارضة فى مواقفهما المعلنة .

\\\\\\\\\\\\\\\\
الأمم المتحدة : قيود تحول دون مساعدة (34) ألف نازح بدارفور

التغيير : الجريدة
كشفت الأمم المتحدة
في السودان، عن ارتفاع عدد النازحين المسجلين بولاية وسط دارفور الى 16.300 اثر قتال بين الجيش الحكومي وحركات مسلحة بالاقليم المضطرب غربي البلاد يناير الماضي، فيما كشفت عن صعوبات تواجه تقديم العون الانساني لنحو 34,000 نازح في منطقة جبل مرة.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة بالسودان، “ما زال ھناك نحو 34,000 نازح في قرى نسكام، وأبونقا، وتورا، وورا في محلیة شمال جبل مرة بولایة وسط دارفور من دون تلقٍ للمساعدات.

وفرّ ھؤلاء الأشخاص من منازلھم في منطقة فنقا السوق بعد القتال الذي اندلع بین القوات الحكومیة، والجماعات المسلحة في شھر ینایر وسط دارفور.

ونقل المكتب الاممي، في تقرير دورى، عن مفوضیة العون الإنساني الحكومیة، بان عدد النازحین المسجلین الذین لجأوا إلى مدینة جلدو التابعة لولایة وسط دارفور یزید قلیلاً عن 16,300 شخص.

وطبقا للمكتب، فان نحو 7,800 شخص من أصل 16,300 من ھؤلاء الأھالي حصلوا على مواد المآوي لحالات الطوارئ، واللوازم المنزلیة من منظمة تیرفند الدولیة.

ووزع برنامج الغذاء العالمي الحصص الغذائیة لنحو 4,325 نازحاً، في حین سیحصل العدد المتبقي الذي یقدر بنحو 12,000 شخص على المساعدات الغذائیة بعد التقییم الجدید الذي سیقوم بھا برنامج الغذاء العالمي. وقد قدم المجلس الدانمركي للاجئین طلبا إلى مفوضیة شؤون اللاجئین للحصول على الإمدادات المنزلیة للطوارئ لنحو 8,525 نازحاً من العدد المتبقي.

واشار التقرير، الى ان  إمدادات المیاه الحالیة في مدینة جلدو غیر كافیة لتلبیة احتیاجات كلٍ من السكان المقیمین والنازحین الذین وصلوا حدیثاً.

وتخشى وكالات المعونة من أن تكون الخدمات الصحیة الحالیة في مدینة جلدو غیر كافیة لتلبیة احتیاجات النازحین الجدد. ولا یوجد في العیادة الصحیة في مدینة جلدو سوى ممرضتین، وكذلك لا تتوفر حالیاً خدمات لتحویل المرضي. وفقا للتقرير.

وفي وسط دارفور، افاد التقرير، بان نحو 34,000 نازح في منطقة جبل مرة بحاجة للغذاء والاحتياجات المنزلیة في حالات الطوارئ، والخدمات الصحیة، والمیاه النظیفة. ولم تتمكن وكالات الإغاثة من الوصول إلى ھؤلاء الناس بسبب القیود المفروضة على إتاحة الوصول التي تفرضھا السلطات المحلیة في المنطقة، ولعدم استتباب الأمن.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إتجاه لتحرير سوق المبيدات الزراعية
التغيير : التيار
كشفت مصادر مطلعة أن جهات تقود حملة لتحرير سوق المبيدات الزراعية فى البلاد ، وإزالة القيود المفروضة حالياً عليها. وقالت ذات المصادر ، إن شخصية نافذة تقلدت عدة مناصب وزارية تعمل بالتضامن مع شركة كبرى تعمل فى مجال الزراعى لدفع الجهات الرسمية لإتخاذ قرار بتحرير سوق المبيدات الزراعية تماماً.
وحسب ذات المصادر فإن القرار يسمح لكل صاحب مال بإستجلاب المبيدات الزراعية دون الحصول على تسجيل المبيدات المعنية فى البلاد ، مما يمهد إلى تحويل البلاد إلى مكب للمبيدات العالمية المحظورة عالمياً ، حسب المصادر التى تحدثت لـ ” التيار ” وطلبت حجب أية اشارة تكشف هويتها .
فى السياق تم فى مطلع أبريل الحالى فتح العطاء السنوى لحاجة البلاد للمبيدات ، والذى عادة تتقدم له الشركات المسجلة فى شعبة الكيميائيات الزراعية السودانية ، وينتظر إعلان النتيجة خلال الأيام القليلة المقبلة ، وعلمت ” التيار ” إن إدارة وقاية المحاصيل تقف ضد هذا القرار الذى من شأنه سحب كل سلطاتها وتحويلها لإدارة دون سلطات . فيما شرع أعضاء شعبة الكيميائيات الزراعية فى التحرك لإحباط هذه الإتجاه قبل أن يصبح واقعاً .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
العاملون فى البنك السعودى السودانى يلوحون بمعاودة الإضراب
التغيير : اليوم التالى
لوح العاملون فى البنك السعودى السودانى بمعاودة الإضراب مرة أخرى بعد تعنت الإدارة فى إيجاد حلول لقضاياهم المتعلقة بشروط خدمتهم تنفيذاً لما أوردوه فى بيانهم رقم (5 ) . يذكر أن العاملين بالبنك السعودى السودانى كانوا قد علقوا إضرابهم الذى نفذوه يوم الخميس قبل الماضى لفترة ثلاث ساعات بعد تدخل عدد من الجهات النقابية والوصول إلى إتفاق إطارئ تحت إمرة النقابة العامة لعمال المصارف والأعمال المالية والمحاسبية والتجارة والتأمين الذى أفضى لإلغاء الزيادة 10% فى الرواتب التى تم إصدارها عقب تعليق الإضراب مباشرة وتكوين لجنة لإيجاد الحلول السريعة مكونة من النقابة العامة وفرعية البنوك الخاصة بالإضافة إلى مفوضية من مجلس الإدارة ومن الوحدة النقابية للبنك على أن يتم تنفيذ مخرجات الإتفاق فى أو قبل العشرين من أبريل الجارى ويسرى الإتفاق على الحقوق المالية بإعتبار من 1/1 / 2015م . وهدد بيان النقابة  بمواصلة الإضراب حال عدم تنفيذ الإتفاق .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
“3 ” شكاوى إلى مفوضية الإنتخابات
التغيير : اليوم التالى
قدم عادل النور القيادى البارز فى الحزب الإتحادى الأصل ثلاث شكاوى عن ثلاث حالات للمفوضية القومية للإنتخابات . الأولى كشف فيها عن تزوير فى مستند شهادة السكن لإحدى الناخبات وأخرى يطلق عليها ذات الإسم ، والثانية ، تتعلق بزيادة كشوفات المرشحين من (10) إى (11 ) ، فى المركز رقم (10) والثالثة تفوق عدد الأوراق على عدد الناخبين . وإعترف بها رئيس المركز وإعتبر عادل أن هذا الموقف فتح باباً للتزوير.

\\\\\\\\\\\\\\\\
مزارعو الحصا يحتاجون آليات حصاد القمح
التغيير : اليوم التالى
إشتكى مزارعون بمشروع الحصا الزراعى فى محلية بربر بولاية نهر النيل ، من تأخر وصول آليات الحصاد ، مشيرين إلى أن الخطوة تسببت فى فقدان كميات كبيرة من محصول القمح بعاملى الرياح  والطيور. وأكدوا أنهم أضطروا للرجوع للطرق التقليدية فى الحصاد ، موضحين أنهم ظلوا فى الإنتظار منذ أكثر من شهر دون جدوى رغم إبلاغهم كافة المسؤولين لإيصال الآليات فى حصاد ( 1000) فدان من القمح.
لكن صلاح الدين صديق ، مدير الدائرة العامة للزراعة فى محلية بربر ، نفى أن تكون هناك شكاوى أو مطالبات وصلت إليهم بتوفير آليات الحصاد مؤكداً أن الاليات المعنية متوفرة ومتاحة.

\\\\\\\\\\\\\\
الوطنى بنهر النيل : فوز المستقلين هزيمة لبرنامج الحزب

التغيير : الانتباهة
قال المؤتمر الوطنى إن فوز مرشحين مستقلين بالولاية يعتبر هزيمة لبرنامج الحزب.
وكشف رئيس المؤتر ا لوطنى بلاولاية الهادى عبدالله عن قيام لجان تنظيمية لتقييم وتحليل نتائج انتخابات وتقييم الدورة التنظيمية المنتهية من عمر الحزب برمتها ، موجهاً بتكوين لجنة حزبية برئاسة نائب رئيس الحزب لإدارة حوار مع المستقلين الفائزين بدائرة أبوحمد للتوصل معهم ببرنامج وفاق وطنى .