منع بيع وتناول وجبة " الفول " فى بقالات وسط الخرطوم تظاهرات فى دنقلا بسبب انعدام الخبز والغاز إضراب إختصاصين بمستشفى الخرطوم   الوطنى يشكل لجنة لهيكلة المؤسسات تزامناً مع التشكيل الوزارى الجديد

تظاهرات فى دنقلا بسبب انعدام الخبز والغاز
التغيير : آخر لحظة
تشهد عدد من محليات الولاية الشمالية أزمة حادة فى الخبز وغاز الطبخ منذ أكثر من إسبوع مما دفع عدد من مواطنى مدينة دنقلا لإغلاق الطرق الرئيسية بالمدينة أمس إحتجاجاً على إستمرار الأزمة والتى عادت من جديد صفوف الخبز والغاز .

وأنهم محتجون حكومة الولاية بعدم الإهتمام بحل القضية ، مشيرين إلى أن هنالك عدداً من المخازن بالمدينة تكتظ بالدقيق والغاز.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مسيرات منددة بالتزوير فى نتائج إنتخابات بدائرة أم رمتة فى النيل الأبيض
التغيير : اليوم التالى
سير مناصرو الشيخ حسن الأغبش ، المرشح المستقل بالدائرة القومية (6 ) أم رمتة فى ولاية النيل الأبيض ، مسيرات حاشدة منددة بما وصفوه ( التزوير ) فى  النتائج الأولية لعلميات فرز الصناديق ، فى وقت أدانت فيه المحكمة الجزئية بالصوفى عدداً من المتهمين تحت المواد 91/120 من قانون الإ،تخابات . وقال مأمون محمد الحسن رئيس هيئة الإتهام إن (13) بلاغا تم تحريكها بهذا الخصوص تم الفصل فى (4 ) منها ، ووجهت فى أثنين منها إدانة وقضت المحكمة بالبراءة فى البلاغين الآخرين.

 وأوضح رئيس هيئة الإتهام أن البلاغات الـ (9 ) الأخرى قيد الإجراء متوقعاً صدور القرارات حولها خلال اليوم ( الثلاثاء ) ، واشار أن هناك عدداً من المخالفات لم تغط ، وقال إن الشهود أوضحوا أن المتهيمن الذين تمت إدانتهم بالتزوير بينهم رئيس مركز سمح للناخبين باقتراع بأسماء موتى وآخرين مهاجرين خارج البلاد .


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إضراب إختصاصين بمستشفى الخرطوم  
التغيير : الجريدة
أعلن الأطباء الإختصاصيون بمختلف وحداتهم بمستشفى الخرطوم التعليمى الإضراب عن العمل اليوم ، فيما أمهل العاملون والكوادر الطبية والصحية بالمستشفى إدراة المستشفى (48) ساعة لسداد مستحقاتهم المالية ، وهدوا بالدخول فى اضراب حال عدم السداد .
وحسب متابعات ( الجريدة ) يطالب الإختصاصيون بمستحقات شهر فبراير ومارس الماضيين ، التى قالوا إنها توقفت من وزارة الصحة ولاية الخرطوم وبتوجيه من مدير عام الوزارة .

ومن جهتها إتهمت نقابة العاملين بالمستشفى حسب تعميم أمس الإدارة بالمماطلة فى تسليمهم مستحقاتهم المتمثلة فى الحوافز والدعم الإجتماعى وتسويات اللبس والترقيات ، وتجاهل مخاطبات سابقة فى ذلك الشأن ، وطالبت بإيجاد بديل لمكانها ، والمجمع الإستهلاكى للعاملين .


وشددت النقابة على ضرورة سداد حقوق العاملين ، ولفتت إلى إستمرار إنعقادها لإتخاذ الإجراءت التى تحفظ حقوق عضويتها ، وهددت بالتوقف الجزئى والتدريجى عن العمل ، وأكدت أنها فى حالة عدم الإلتزام ستشرع فى التوقف عن العمل وإعلان الإضراب بكل الأقسام.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الخبير أمين مكى مدنى : نتائج الإنتخابات لن تغير الأوضاع السياسية
التغيير : الجريدة
إعتبر الخبير القانونى د. أمين مكى مدنى أن نتائج العملية الإنتخابية لن تغير الأوضاع السياسية فى السودان ، وشدد على أن التقييم المهم هو تقييم المجتمع السودانى وليس المنظمات الأجنبية التى قال إنها تنظر للأشياء من خلال مصالحها .
وقال مدنى فى حوار مع ( الجريدة ) ينشر بالداخل إن الإتحاد الأفريقى ليس كتلة قضائية تنظر بموضوعية لتصدر حكماً حول إنتخابات السودان ، ووصف مدنى محاكمته ورئيس هيئة القيادية لتحالف قوى الإجماع الوطنى بالمضحكة ، ورأى أنه أطلق سراحهم لعدم وجود أدلة تدينهم ، ونفى توقيعه على ( نداء السودان ) بإسم كونفدرالية منظمات المجتمع المدنى ، وقال إنه وقع بإسم مبادرة المجتمع المدنى عقب ترشيحه من قبل ممثلى منظمات المجتمع المدنى الموجودين بأديس أبابا.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


الوطنى يشكل لجنة لهيكلة المؤسسات تزامناً مع التشكيل الوزارى الجديد
التغيير : اليوم التالى
كشفت مصادر عن تشكيل المؤتمر الوطنى لجنة سياسية لتقييم أداء قيادات المؤتمر الوطنى الذين يشغلون مواقع حالياً بناء على نتائج الإنتخابات ، ونوهت إلى أن اللجنة برئاسة عبدالملك البرير نائب رئيس القطاع السياسى وعضوية آخرين . وأشارت المصادر إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة مبنية على نتائج الإنتخابات .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
منع بيع وتناول وجبة ” الفول ” فى بقالات وسط الخرطوم

التغيير : التيار
نفذت سلطات ولاية الخرطوم، يوم الاثنين، عمليات دهم  واسعة على بقالات وسط العاصمة السودانية تقدم الوجبة الشعبية الاكثر انتشارا بين السودانيين “الفول”، وعمدت قوة من الشرطة على مصادرة الادوات المستخدمة في طهيها بحجة عدم الحصول على تصاديق لبيع “الفول” في المحلات التجارية.

واصدرت محلية الخرطوم نهاية الشهر الماضي قرارا بحظر بيع “الفول” في البقالات الموجودة وسط العاصمة الخرطوم، واخطرت به اصحاب المحلات شفاهة وفرضت عليهم معايير مشددة لبيع الفول تتمثل في تخصيص مكان لتناول الوجبة وتصديق من السلطات الصحية بذلك.

ويعتمد معظم عمال وموظفي ولاية الخرطوم على شراء الفول من اصحاب البقالات لتناول وجبة الافطار، لأرتفاع سعره في الكفتريات والمطاعم الموجودة في وسط الخرطوم اذ يتراوح سعر وجبة الفول مابين 8 الي 10 جنيهات في غالبية المطاعم.

واشار اصحاب بقالات، الى ان المحلية تشترط الحصول على رخصة تجارية خاصة للعمل في بيع الاطعمة وتخصيص مكان مطابق للمواصفات الصحية ملحق بكراسي وطاولات مخصصة لتناول وجبة الفول.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 
سقوط أسماء (100) معلم من المتقدمين لوظائف قطر
التغيير : السودانى
كشف المشرف العام للجنة معاينات المتقدمين لوظائف التعليم بدولة قطر أحمد الطيب السمانى أن عدد المتقدمين الذين سقطت أسمائهم لا يتجاوز الـ (100) معلم ، وأن اللجنة قامت بتوزيع إستمارات معالجة لهم وستنظر اللجنة القطرية فيهم وستفصل فى أمرهم قبل يوم الخميس .

 وقال السمانى إن كل معلم تقديره أقل من جيد جداً عليه إنتظار الفرص القادمة ، مشيراً إلى أن الإمتحانات التحريرية ستستمر حتى يوم الخميس القادم . وقال السمانى :” بعد إجتياز المعلمين لمرحلة الإمتحان التحريرى عليهم خوض إمتحان آخر هو المقابلة الشخصية ، وكل معلم سيقوم التدريس أمام اللجنة لقياس مدى كفاءته فى توصيل المعلومة للطلاب” ، وسيكون الإمتحان فى أيام (3-7) من مايو المقبل ” ، واضاف ” أن الناجحين فى المقابلتين من الجنسين سيتم إستعابهم ، السيدات بالمرحلة الإبتدائية وأما الرجال بمرحلتى الإعدادى والثانوى .
وذكر السمانى أن المعلم السودانى مشهود له بكفاءة التميز ولكنه يعانى ضعفاً فى مجال إستخدام الحاسب الآلى ، وعليه تطوير نفسه فى هذا المجال.
وشكا عدد من الممتحنين من معلمى الأساس أن إمتحان الرياضيات الذى جلسوا له به دروس تخص المرحلة الثانوية ، وذكر أحد افراد اللجنة القطرية – مصرى الجنسية – أن الإمتحان موحد لجمع المراحل.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


إفتتاح معبر قسطل أشكيت نهاية الشهر الحالي

التغيير : الجريدة
يفتتح
بكرى حسن صالح النائب الاول للرئيس ورئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب‏ فى الثلاثين من الشهر الجارى طريق معبر قسطل – اشكيت بين السودان ومصر .
وقال سراج الدين علي حامد وزير الدولة بوزارة النقل ان اللجنة العليا للمعابر واللجنة الفنية للطريق والتى تراسها المهندس صلاح الدين ونسى وزير رئاسة الجمهورية ظهر اليوم بالقصر الجمهوري اطمأنت على كافة الترتيبات والتحضيرات الجارية لافتتاح الطريق بحضور الفريق الركن بكرى حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب .
واكد السيد الوزير فى تصريح / لسونا / اكتمال كافة التريبات الفنية لافتتاح المعبر فى الولاية الشمالية فى الموعد المحدد له لافتا الى ان اللجنة العليا للمعابر ستقوم بزيارة الى معبر قسطل اشكيت يوم الخميس المقبل للوقوف على اخر الاعمال الجارية لافتتاحه فى الثلاثين من ابريل الجارى .
وأشار وزير رئاسة الجمهورية الى أهمية المعبر لافتا الى انه ياتى فى اطار التواصل السياسى والاقتصادي والاجتماعي والروابط الازلية بين الشعبين مبينا ان المعبر يعدا معبرا استراتيجيا لربط السودان ومصر ودول الجوار
الى ذلك اكد سيف الدين عمر سليمان مدير هيئة الجمارك ان المعبر يشكل خطوة داعمة لمسيرة العلاقات فى المجال الاقتصادى والتجارى مبينا ان المعبر خلال الفترة التجريبية اثبت ان حركة التجارة بين البلدين بدات فى النمو سواء صادرات السودان او الواردات من مصر.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

السودان يستضيف إجتماعات قادة جيوش شرق أفريقيا

التغيير : الصيحة
ناشد رئيس الهيئة العليا  للقوات المشتركة الفريق عماد مصطفى عدوى خلال حديثه
فى الاجتماع التحضيري لقادة حلف جيوش دول شرق إفريقيا، الذي يحمل مسمى “القوات الجاهزة”، والذي تستمر أعماله لمدة يومين، تعقبه اجتماعات أخرى على مستوى رؤساء الأركان، تمهيدًا لاجتماعات وزراء الدفاع بمنطقة الدول الأعضاء ببذل المزيد من الجهود لتقديم مساهامتها السنوية فى الوقت المناسب ، لتتمكن من الالتزام بخارطة طريق الاتحاد الأفريقي في إنشاء قوة عمليات مثالية متعددة الجنسيات.
وعد الفريق عدوي حسب وكالة الأنباء الرسمية سونا الاجتماعات الحالية تمثل فرصة جيدة لتعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء، لضمان السلم والأمن باعتبارها بيئة مواتية لتنمية المنطقة
.

وأشار إلى أن تلك القوات جاء تشكيلها بحسب ما نص عليه بروتوكول مجلس السلم والأمن الإفريقي، لتسهم في بناء التماسك والتسامح والإدراك الأفضل للقارة.
وأشار إلى إن تلك القوات تتكون من الأقاليم الجغرافية الخمسة للقارة وأُوكل لها مسئولية الإقليم الشرقي، مشيرًا إلى أن تلك القوات هي تجمع بين الجيش والشرطة والمدنيين
.

وأشار إلى أن قوات شرق إفريقيا مثلها مثل أية منظمة أخرى يمكن أن تفي بتفويضها ومهمتها، إذا كان لديها الإطار القانوني والهيكل والبنية الداخلية المناسبة، وإذا تم توفير الأفراد والمعدات والتمويل والقيادة، موضحا أن مهمة المجموعة تقديم المشورة لرؤساء أركان الدفاع.

ويذكر أن الحلف يضم جيوش شرق إفريقيا، كلا من “السودان، وكينيا، وإثيوبيا، وأوغندا، ورواندا، وبورندي، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر، وسيشل”، والتي تعد ضمن أهم أدوات دعم عمليات حفظ السلام والأمن في إفريقيا.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مواطنو السامراب يشتكون تكدس النفايات
التغيير : التيار
شكا مواطنو منطقة السامراب من تكدس النفايات أمام الطرقات العامة والمنازل السكنية ، مرجعاً ذلك إلى تأخر العربة الناقلة للأوساخ ، موضحين أنها لا تأتى بإنتظام ، مما شجع المواطنين على التخلص من الأوساخ عن طريق رميها أمام المنازل .

وأوضح المواطن محمد نور بأن تأخر العربة الناقلة للأوساخ ساهم فى تكدس النفايات بالشوراع الرئيسية ، وجعل البعض يتخلص منها عن طريق الحرق ، وأوضح أن تلك الأوساخ أدت إلى توالد كميات كبيرة من الباعوض ، خاصة بمربع أثنين وخمسة ، فيما وصف محمد تأخر عربة النفايات بغير المبرر للمواطنين .
مطالباً الجهات الرسمية بالتدخل الفورى ، وحل المشكلة التى ظل المواطن يعانى منها لفترة طويلة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

منظمة العمل العربية (30%) من الشباب يعانون البطالة

التغيير : الجريدة
كشف
، المدير العام لمنظمة العمل العربية أن أكثر من 30% من الشبان العرب يعانون البطالة جراء النزاعات في بلدانهم والنقص في الاستثمارات التي تساهم في تأمين وظائف.

وقال لقمان لوكالة “فرانس برس” إن نسبة البطالة في صفوف الشبان العرب حتى سن الثلاثين عاما تتجاوز 30%. وإن الاضطرابات والنقص في الاستثمارات أديا إلى زيادة عدد العاطلين عن العمل. وأضاف أن عدداً كبيراً من حملة الشهادات لا يتمكنون من إيجاد عمل لأن اختصاصاتهم غير مطلوبة في القطاع الخاص.

وتابع لقمان على هامش مؤتمر عربي عن سوق العمل يعقد في الكويت “بسبب الاضطرابات في العديد من البلدان العربية، قفز عدد العاطلين عن العمل العرب من مليونين العام 2011 إلى عشرين مليونا.

 وأضاف لقمان في افتتاح المؤتمر أن نسبة البطالة في العالم العربي بلغت 17 في المئة في 2014، أي “أكثر بثلاث مرات من معدل البطالة في العالم”. وأكد أن “عدد العاطلين عن العمل سيزداد بالتأكيد هذا العام والعام المقبل”، من دون أن يورد أرقاما. ونبه المدير العام لمنظمة العمل الدولية غي رايدر إلى أن استمرار البطالة في صفوف الشبان يهدد استقرار المنطقة.وقال رايدر إن “البلدان العربية أمام مهمة ملحة لا مفر منها تتمثل في التعامل مع أزمة البطالة الحادة”. وأضاف أن “عدم تأمين فرص عمل كريمة للشبان يشكل تهديداً محتملاً لاستقرار مجتمعاتنا”. وتفاقمت الأزمات الاقتصادية في بلدان “الربيع العربي” الذي بدأ العام 2011 في تونس قبل أن يشمل مصر وليبيا وسوريا واليمن.

وأظهرت دراسات اقتصادية أن نسبة النمو في البلدان العربية راوحت في الأعوام الأخيرة بين 2 و3 في المئة، علما بأن احتواء البطالة والفقر يتطلب نمواً لا يقل عن 6%.