نافع يتحدى دول الترويكا بان تصل لمستوى انتخابات السودان أزمة الخبز تتصاعد فى أحياء الخرطوم  أزمة المياه فى قرى ولاية القضارف تدخل يومها السابع مقتل مسؤول رفيع في وزارة مالية جنوب دارفور السفير البريطانى يتمسك بموقفه: نتائج الانتخابات غير موثوق بها  


 

إضراب أطباء مستشفى الحصاحيصا عن تقديم الخدمة عبر التأمين الصحي
الجريدة
كشف رئيس لجنة أطباء مستشفى الحصاحيصا حسام الدين الأمين بدوى ، عن دخول أطباء المستشفى البالغ عددهم ( 144 ) طبيباً وطبيبة فى إضراب مفتوح عن تقديم الخدمة تحت مظلة التأمين الصحي ، بسبب عدم تسديد مستحقاتهم عن (4 ) أشهر .
وقال حسام ل ( الجريدة ) أمس إن الإضراب يشمل جميع أقسام المستشفى ، ومخلتف أنواع الحالات الساخنة والباردة ، وشدد على ضرورة إيفاء هيئة التأمين الصحي بالمحلية بالإتفاقيات السابقة التى تضمنت إستخراج البطاقت العلاجية للأطباء وصيانة وتهيئة ميز الأطباء . وطبقاً لخطاب تلقت ( الجريدة ) نسخة منه فقد أبلغت لجنة الأطباء جميع مدراء الأقسام بالمستشفى بشأن إيقاف العمل بإستمارات التأمين الصحى إلى حين أن تسدد هيئة التأمين الصحى بالمحلية مستحقاتهم .

\\\\\\\\\
العاملون بمستشفى الخرطوم يتمسكون بالإضراب حال عدم صرف الإستحقاقات
الجريدة
تمسكت نقابة العاملين بمستشفى الخرطوم التعليمى بخيار الإضراب في حالة عدم صرف الإستحقاقات اليوم ، وفقاً لتأكيدأت مدير عام المستشفى لدى إجتماعه بالمكتب التنفيذى للنقابة .
وقالت النقابة فى تعميم صحفى أمس أنه فى حال عدم الإلتزام ستتوقف الخدمة بأقسام العمليات والمعامل والأشعة إعتباراً من الخميس .
وفى السياق كشفت النقابة عن تسملها لموقع المجمع الإستهلاكى بموافقة المدير العام ، بدلاً من الموقع السابق الذى تم إستبعاده بإنشاء سور خرصانى أمس ، ليصبح خارج مبانى المستشفى وفقاً للمخطط الهيكلى ولاية الخرطوم .
يذكر أن الإختصاصيين بالمستشفى نفذوا إضراباً عن العمل أمس إحتجاجاً على عدم صرف إستحقاقاتهم المالية لشهري فبراير ومارس الماضيين .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
أزمة الخبز تتصاعد فى أحياء الخرطوم
توقفت مخابز في عدد من أحياء الخرطوم عن إنتاج الخبز ، بسبب شح الدقيق المستخدم فى صناعة الخبز وتقليل الشركات للحصص اليومية للمخابز . وقال صاحب مخبز متوقف عن العمل فى سوق صابرين بأمدرمان ، إن ” شركتى سيقا وويتا توقفتا عن توزيع الدقيق منذ يوم السبت الماضى دون توضيح ” . فيما قال صاحب مخبز بحي جبرة جنوب العاصمة ” توقفت بسبب الدقيق ولا أعلم المشكلة أين بالضبط ، الشركات التى توزع لنا دقيق الخبز توقفت ” .
وشكا مواطنون فى أحياء دار السلام والحلة الجديدة ومنطقة سوق ليبيا غرب أمدرمان ، من إنعدام الخبز بمناطق سكنهم بسبب توقف المخابز . وتنفق الحكومة السودانية أكثر من مليارى دولار سنوياً لإستيراد كميات كافية من القمح لسد الفجوة فى الإستهلاك .

\\\\\\\\\\\\\\\\
مقتل مسؤول رفيع في وزارة مالية جنوب دارفور
التيار
قام مسلحون مجهولون بإغتيال مدير إدارة المصروفات بوزارة المالية ولاية جنوب دارفور عبدالله يونس داخل منزله فى مدينة نيالا حاضرة الولاية ، وروى شهود عيان ل ” التيار ” أن القتيل تعرض إلى هجوم مسلح من قبل مجهولين أثناء إدخاله عربته إلى منزله ، وغادر الجناة دون إعتراضهم من أية جهة وإختفوا عن الأنظار .

\\\\\\\\\\\\\\\
السفير البريطانى يتمسك بموقفه: نتائج الانتخابات غير موثوق بها  
التيار
عبر السفير البريطانى بيتر تيبر عقب إستدعائه من قبل وزارة الخارجية بشأن بيان الترويكا حول الإنتخابات عن خيبة أمله فى عدم إحراز أى تقدم فى الحوار الوطنى وإجراء الإنتخابات فى مناخ سيؤدى إلى نتائج غير موثوق بها .

وقال تيبر خلال الإحتفال بذكرى ميلاد ملكة بريطانيا أمس الثلاثاء أن الطريق الأمثل هو المضى قدماً فى حوار شامل يضم كل الأطراف لمعالجة كل القضايا الأساسية التى يعانى منها السودان ، وأكد أنه لا يمكن حلها عسكرياً ، وقال : لقد أوضحنا ذلك لكل الأطراف ، وأضاف : سنستمر فى دعم أمبيكى والأحزاب فى مسيرة البحث عن حل سلمى ، وشدد على أهمية إحترام حقوق الإنسان ، وأشار إلى الدعم الإنساني الذي قدمته بريطانيا .
\\\\\\\\\\\\\\\
طعنوا فى نزاهة الإنتخابات
مرشحون يمهولن المفوضية “72” ساعة للفصل فى شكاواهم
اليوم التالي
أمهل مرشحون بالدوائر (34) و ( 39) النصر الجنوبية الغربية ، و (33 ) النصر الشرقية بولاية الخرطوم ، المفوضية القومية للإنتخابات (72) ساعة للفصل فى الشكاوى الإدارية قبل نتيجة الإنتخابات ، ولوحوا بخيارات أخرى وفقاً للقانون بالطرق المشروعة والحفاظ على الأمن والنظام . ورفع المرشحون شكاوى وتظلمات للمفوضية حول ما أسموها ( أساليب الفساد والتزوير ) بالدوائر الثلاث . وأكد بيان صادر بإسم المرشحين تلقته ( اليوم التالى ) أمس ( الثلاثاء ) عدم الإعتراف بأى نتيجة على عملية الإقتراع التى إتسمت بالتزوير ولتلاعب بشهادات السكن المضروبة الصادرة عن اللجان الشعبية ، وإتلاف آلآف البطاقات بسوء قصد والتلاعب فى المراكز وتبديل صناديق إقتراع من دائرة إلى أخرى ، وخلط دفاتر بطاقات إقتراع بهدف إبعاد المرشحين عن حلبة التنافس ، وطالب البيان بإعادة عملية الإقتراع فى تلك الدوائر ، وأشار إلى فوز المرشحين لولا عمليات التزوير والتلاعب وإنتحال شخصيات الأموات و الغائبين عن طريق الشهادات المضروبة التى أصدرتها اللجان الشعبية المعروفة بولائها للمؤتمر الوطنى ، بغرض إبعاد المرشحين الأقوياء وإستبدالهم بمرشحين محسوبين على المؤتمر الوطنى .

\\\\\\\\\
أزمة المياه فى قرى ولاية القضارف تدخل يومها السابع
اليوم التالي
إنقطع الإمداد المائى بصورة كاملة عن عدد من قرى القضارف منذ أسبوع ، ولما كانت مصادر المياه شحيحة لدرجة العدم فى ولاية عرفت بمعاناتها المزمنة مع مياه الشرب فإن المعاناة الحقيقية تمددت فى مجموعة قرى ( بيلا وبلوس وبيا والدهمية ) غربي القضارف حيث واجهت القرى أزمة مياه حادة منذ ثلاثة أيام ماضية بدت القرى التى تقع ضمن حزام مثلثات يطلق عليها ( مثلث العطش ) فى الإستغاثة وعزت مصادر حكومية مشكلة العطش لإنقطاع وتعطل شبكة مياه ود العقيلى التى تعتمد عليها قرى ومحليات المنطقة الغربية بالولاية وأضطر المواطنون لجلب المياه من أحد السدود يطلق عليه ( سد قمى ) لفك الضائقة الحرجة للمياه بصورة جزئية وطالب مواطنون تحدثوا للصحيفة بإيجاد حل جذرى لمشكلة المياه خاصة وأن الأزمة ما تزال ماثلة ، وقال عدد منهم :” لم نعرف فى حياتنا مثل هذه المعاناة فنحن أصبنا بحالة عطش حقيقية ومفاجئة أصابتنا بالذهول وعدم المقدرة على التعايش معها ” ، وأصابت موجة العطش الصامتة القرى البعيدة من مركز المدينة بحوالى (110) كيلومترات فى طريق وعر وغير مسفلت مما أدى لتفاقمها ، وتعيش القرى حتى مساء أمس ( الثلاثاء ) معاناة مع شح المياه فضلاً عن المعاناة فى إستجلابه بواسطة عربات الكارو التقليدية من حفير قمى الواقع على مسافة بعيدة من القرى .  
\\\\\\\\\\\\\\\
الشعبى : حملة ( ارحل ) لن تحل مشكلة البلاد
السوداني
أعلن حزب المؤتمر الشعبى ، رفضه لحملة أرحل ” التى أطلقتها قوى المعارضة مؤخراً ، وقال إنها لن تحل مشكلة البلاد ، وجدد تمسكه بالحوار الوطنى ، لإنهاء الحرب . واعتبر حزب المؤتمر الوطنى جزءاً من الحل ، ولا يمكن أن يؤيد الحملة . وقال الناطق الرسمى بإسم الحزب ، كمال عمر ، فى مؤتمر الصحفى بدار حزبه ، أمس ، إن الحوار قضية إستراتيجية ، مشيراً إلى إتصالات قام بها حزبه لكل القوى السياسية ومجموعات – لم يكشف عن أسمائها -. وقال :( لا يمكن أن نقول أن الحورا سيقوم بمن حضر ، لكننا سنجتهد لأن يكون حواراً شاملاً ) .
من جانبه قال أمين العلاقات الخارجية بالحزب ، بشير آدم رحمة ، إن حل مشكلة السودان فى الحوار ، ولا يوجد أى حل آخر ، مشيراً إلى أن الحوار من شأنه أن يوقف الحرب ، لافتاً إلى أن الجبهة الثورية بدأت تعلم أن الحوار هو الحل لقضايا السودان . 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\
السودان ومصر يوقعان عدداً من الإتفاقيات فى المجالين الزراعى والحيوانى
السوداني
وقع السودان ومصر مساء أمس على عدد من الإتفاقيات فى المجال الزراعى والحيواني والسمكي . وإتفق الجانبان على برنامج إستراتيجي للزراعة والأمن الغذائى ، و برنامج متكاملة للنهضة الزراعية والإستثمار فى مشروع التكامل الزراعي .
وأكد وزير الزراعة  إبراهيم محمود ، بعد مراسم التوقيع بفندق السلام روتانا ،ضرورة المضى قدماً فى إنفاذ برنامج إستراتيجى للأمن الغذائى ، وتحقيق نهضة زراعية متكاملة فى جميع النواحى ، بالتركيز على أولويات التى تهم البلدين ، مشيراً إلى الإمكانيات التى تمتاز بها جمهورية مصر العربية فى مجال التقنية الزراعية . 
\\\\\\\\\\\\\
نافع يتحدى دول الترويكا بان تصل لمستوى انتخابات السودان
نافع : قيام الإنتخابات أفشل مخططات الثورية لتغيير النظام
الصيحة
قال القيادى بالمؤتمر الوطنى نائب الدائرة ( 6 ) شندى دكتور نافع على نافع إن الانتخابات أفشلت مخطط التحالف والجبهة الثورية لتغيير النظام ، مؤكداً أن محاولة التمرد ، ودعوة الحلو وعرمان ومن شايعهما ممن وصفهم بأحزاب الشنشنة والعلمانيين ، قد عادت وبالاً عليهم ، مشيراً إلى أن نسبة التصويت للمشير البشير بكل من كادوقلى والدلنج تجاوزت ال90% .
وشن نافع الذى كان يتحدث خلال إحتفال الحزب بمحلية شندى بفوز مرشحيه – هجوماً لاذعاً على الدول الغربية على خلفية موقفها من الانتخابات وتحدى دول ( الترويكا ) بأن تصل إلى ما وصلت إليه نسبة التصويت التى أدلى بها الناخبون بالبلاد ، مبيناً أن نسبة التصويت لدى تلك الدول لا تتجاوز ال30%” ، وزاد ” فاقد الشيئ لا يعطيه ” .
وقطع نافع بنزاهة الإنتخابات عبر شهادة الأحزاب الأخرى ووصفها بالعظيمة والفارقة ، وقال إنها فرزت الكيمان ” ، وطالب نافع المشككين فى عضوية الحزب بإستخراج نسبة الذين صوتوا أو الرجوع إلى نتائج التمثيل النسبى وتعهد  نافع بمراجعة الدوائر التى خسرها الحزب.
\\\\\\\\\\\\\\

 الزراعة : إنتاج تقاوى البطاطس المستوردة ضعيف
آخر لحظة
كشفت وزارة الزراعة بولاية الخرطوم عن مشاكل تقاوى البطاطس المستوردة المتمثلة فى ضعف الإنتاجية والتخزين ، والتكلفة الباهظة ، وكشف معتمد محلية أمبدة عبداللطيف فضيلى خلال حديثه فى إحتفال تدشين حصاد تقاوى البطاطس أمس عن حلحلة الإشكالات الفنية للأراضى الزراعية بالمحلية ، وتعهد فضيلى بمعالجة مشاكل الاراضى الزراعية بالعمل على كهربة المشاريع الزراعية ، بجانب تأهيل الطرق وتوفير الأمن لدعم عمليات الإنتاج بالمحلية وحل كافة الإشكالات التى تواجه المستثمرين . معلناً أن الأراضى الصالحة للزراعة بالمحلية تبلغ حوالى “1,200” فدان . مطالباً وزارة الزراعة بإتخاذ قرارات حول المشروعات الموزعة وغير المستغلة . ومن جانبه قال الخبير فى مشروع البطاطس البروفسير صديق محمد الحسن إن تقاوى البطاطس المستوردة والتى تستجلب من دولة هولندا فيها الكثير من المشاكل وإنتاجها ضئيل.