التغيير : الخرطوم - الدويم اشتكي عدد من المواطنيين ببعض الأحياء بالعاصمة الخرطوم من أزمة خبز حادة مستمرة بسبب عدم توفر دقيق القمح، مما أدى  للازدحام امام المخابز خاصة في الفترة المسائية.

وكانت بعض مطاحن الدقيق قد قلصت إنتاجها في الفترة القليلة الماضية على خلفية محاولات الحكومة إجبارها على استخدام القمح المحلي في صناعة دقيق الخبز ، لكن المخابز كانت ترفض الأمر تماماً بيد أن الجانبين حاولا التوصل لموقف وسط وهو خلط القمح المحلي بآخر مستورد لكن المحاولات باءت بالفشل.

ويقول اقتصاديون بأن إصرار الحكومة على إجبار المطاحن على شراء القمح المنتج محلياً يعود إلى عدم قدرتها على توفير عملات أجنبية  لاستيراد القمح من الخارج. وتبلغ حاجة البلاد من القمح سنوياً أكثر من مليون طن بينما تنتج البلاد (400) ألف طن فقط في أفضل حالات الإنتاج الآن.

وفي ذات السياق تشهد مدينة الدويم بولاية النيل الابيض أزمة غاز حادة منذ أكثر من 3 أشهر فضلاً عن ارتفاع سعر الأسطوانة إلى 120 جنيهاً بالسوق الأسود.

وأوضح بعض أصحاب توكيلات الغاز بمدينة الدويم أنهم كانوا يتوقعون إنفراجاً في أزمة الغاز بعد الإنتخابات ولكن ذلك لم يحدث، مشيرين إلى انعدام الغاز في معظم مراكز المدينة، في وقت قال فيه عدد من المواطنين أنهم لجؤوا لاستخدام الفحم النباتي بشكل أساسي لحل مشكلة الغاز.