وفاة ( 4 ) اشخاص بالحصبة فى جنوب كردفان شركة وزير سابق تمارس ضغوطاً لنيل عطاء مياه القضارف المرشحون المستقلون يشرعون فى تسجيل حزب المؤتمر الوطنى  (الأصل) شح فى الفول السودانى والطن يسجل عشرة آلآف و ( 300) جنيه  


وفاة ( 4 ) اشخاص بالحصبة فى جنوب كردفان
التغيير : الجريدة
كشفت مصادر طبية عن وفاة ( 4 ) اشخاص جراء الإصابة بمرض الحصبة ، بمنطقة حرازة التابعة لوحدة هبيلا بولاية جنوب كردفان . واشتكت ذات المصادر، مما وصفته بعدم تحرك وزارة الصحة الإتحادية رغم إبلاغها بإصابة (60) شخصاً آخرين ، بنفس المرض . يذكر أن حملات التطعيم ضد المرض تنطلق اليوم فى ولايات شمال وشرق دارفور ، وكسلا والبحر الأحمر وسنار . وكانت وزارة الصحة الإتحادية قد أعلنت وصول حملات لكافة ولايات السودان بنهاية يونيو القادم . وكانت الصحة الإتحادية واليونسيف أطلقتا نداء للسماح بدخول فرق لتحصين الأطفال فى مناطق النزاع ( جنوب كردفان و النيل الأزرق ودارفور ) .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\


تورط ( 10 ) موظفين بوزارة العمل في قضايا فساد
التغيير : آخر لحظة
كشف المراجع العام حامد عبدالله الشيخ تفاصيل جديدة فى قضية تورط ( 10 ) موظفين بوزارة العمل الإتحادية بينهم مسؤول رفيع بالوزارة فى قضايا فساد .

وقال حامد إن جملة المبالغ التى تم إختلاسها من قبل الموظفين بلغت مليون ونصف المليون جنيه ، تم صرفها فى شكل حوافز لانفسهم ، بدلاً عن توريدها لوزارة المالية ، وأضاف المراجع العام خلال مثوله أمام محكمة المال العام برئاسة القاضى د. صلاح الدين عبدالحليم أمس ، أن المتهمين قاموا بصرف حوافز لأنفسهم أكثر من مرة فى الشهر الواحد مما يخالف قوانين العمل ، وأشار إلى أن المتهم الأول خاطب وزارة المالية بأن هذه المبالغ ستورد لصالح وزارة العمل ، وإتضح اثناء مراجعة الكشوفات والدفاتر أن المبالغ لم تورد لوزارة المالية ، وأضاف أن المتهمين قاموا بشراء وكالة سفر وسياحة بهذه الأموال .

وتتلخص وقائع القضية بعد تولى دكتورة إشراقة سيد محمود منصب وزيرة العمل الإتحادية قامت بمراجعات لتحسين الأداء الوظيفى بالوزارة وكشف المتلاعبين ، وقدمت (10) موظفين للعدالة بعد توليه المنصب . ودونت الوزارة بلاغاً فى مواجهتهم وتم توقيف المتهمين لإخضاعهم للتحقيق ، وخلال التحرى إتضح أن المتهم الأول مسؤول بوزارة يقوم بصرف الحوافز لنفسه وآخرين دون وجه حق ، وأنهم قاموا بشراء وكالة سفر وسياحة إستخدموا أموال الوزارة فى أعمالها وأخذ بطاقات وخدمات وفرتها الوزارة للمواطنين . وعقب إكتمال التحقيق وجهت لهم نيابة المال العام تهمة الإختلاس وإستفادة من منصبهم وأحيل ملف القضية للمحكمة للفصل فيه.

\\\\\\\\\\\\\\
شركة وزير سابق تمارس ضغوطاً لنيل عطاء مياه القضارف
التغيير : التيار
كشفت مصادر – مطلعة – بولاية القضارف عن ضغوطات مكثفة يقوم بها متنفذون بحكومة الولاية لإرساء عطاء بقيمة (25 ) مليار جنيه لصالح شركة وزير إتحادى سابق .
وأبلغ مصدر موثوق ( التيار ) أمس الأربعاء بأن متنفذين بحكومة القضارف يمارسون ضغوطاً على مدير الإدارة العامة للمياه بالولاية للمسارعة على وجه العجلة لإعداد جدول كميات لإستيراد مواسير لمشروع الشبكة الداخلية لمياه القضارف بقيمة (25 ) مليار ، يتم سدادها بالتمويل المصرفى توطئة لإرساء العطاء على شركة مملوكة لوزير سابق ، دون طرح العطاء فى مناقصة عامة عبر الصحف لتتم المنافسة عليه ، وأوضحت المصادر بأن الوزير السابق صاحب الشركة قد لعب دوراً فى إستخراج التمويل لولاية القضارف من أحد البنوك التجارية مقابل أن يرسوم عليه العطاء .
\\\\\\\\\\\\\\\
المرشحون المستقلون يشرعون فى تسجيل حزب المؤتمر الوطنى  (الأصل)
التغيير : الجريدة
أعلنت مجموعة من المرشحين المستقلين بولاية الجزيرة شروعها فى إجراءات لتسجيل حزب المؤتمر الوطنى الأصل فى (3 ) ولايات . وقال المرشح المستقل البدوى يوسف إن المستشار القانونى لمسجل الأحزاب إستلم منهم يوم أمس كافة المستندات المطلوبة لتسجيل الحزب . واضاف أنهم سيتسلمون شهادة تسجيل الحزب بعد إطلاع رئيس مجلس الأحزاب على الوثائق المطلوبة للتسجيل وموافقته على التسجيل .
وتابع أنهم شرعوا فى إستقطاب قيادات من (3 ) ولايات ليصبح الحزب قومياً . وكان مرشحون أعلنوا خوضهم للإنتخابات بصفة مستقلين ، ورفضوا دعوة المؤتمر الوطنى لهم بالتراجع عن خطواتهم ، ما أدى إلى فصلهم من الحزب .

\\\\\\\\\\\\\

شح فى الفول السودانى والطن يسجل عشرة آلآف و ( 300) جنيه
التغيير : التيار
شهدت اسعار الفول السودانى زيادة ملاحظة وندرة واضحة وتراجع فى حركة الشراء ، فيما توقع البعض تواصل إرتفاع أسعار الحبوب ، وقال التاجر فى سوق بورصة أم درمان أسامة محمد عبدالله حسن : سجل سعر الفول أمس ،إرتفاعاً لافتاً ، موضحاً أن سعر الطن ب ( 10 ) آلآف و (300) جنيه بدلاً من (9 ) آلآف ، فيما ارجع اسامة الزيادة وشح الوارد وندرة العرض .
وتوقع أسامة –فى حديثه ل ( التيار ) أمس – تواصل الإرتفاع ، ووصول سعر الطن إلى (15) مليوناً نهاية شهر أبريل ، وتخوف من وجود فجوة فى زيت الطعام ، ووصولها إلى درجة الفجوة ، كما حصل منتصف العام الماضى ، حيث إضطرت البلاد إلى حل المشكلة بإستيراد كميات كبيرة من الزيوت لمواجهة تلك المشكلة .
\\\\\\\\\\\\

نقابة العاملين بمستشفى الخرطوم تهدد بالإضراب
التغيير : الصيحة
كشف الأمين العام للهيئة النقابية للعاملين بمستشفى الخرطوم عجز إدارة المستشفى عن تسديد 500 مليون جنيه من ضمن 700 مليون جنيه تمثل حوافز الأطباء والعاملين وبدل اللبس والدعم الإجتماعى وفروقات الترقية وعلاوات أخرى ، وإلتزمت بمبلغ 200 مليون ، وقال داؤود عمارة إنهم أمهلوا إدارة المستشفى اليوم لحل القضايا منوهاً إلى أنه فى حال عدم الإستجابة بتسديد المتبقى من المبلغ سيتم اضراب عن العمل الاحد المقبل وإن الإجتماع سيدرس تحديد فترته وكيفيته .
\\\\\\\\\\\\\\\
وكيل الخارجية : إبعاد (6) دبلوماسيين من الترقيات لممارستهم الغش
التغيير : السودانى
دافع وكيل وزارة الخارجية السابق عبدالله الأزرق بشدة عن الترقيات التى تمت بالوزارة ، وأكد أنها إستوفت المعايير كافة ، وطالب كل شخص متظلم باللجوء إلى وسائل التظلم والشؤون الإدارية ، مرحباً بلجوء كل من يشعر بالظلم إلى القضاء .
وكشف الأزرق عن إلغاء منافسة (6 ) دبولماسيين لترقيات ، لأنهم ثبت لهم أنهم مارسوا الغش ونقلوا البحوث من الإنترنت ، مشيراً إلى لجوء بعض الذين تجاوزتهم الترقيات إلى كبار المسؤولين فى الدولة ، لأنهم تربطهم صلة نسب أو قرابة ، محتجين على عدم ترقيتهم ، وقال : (إتصلوا بهم للإستفادة منهم للتدخل ، ولكن كل هذا لم يجد فتيلاً) .

\\\\\\\\\\\\\\\

إلقاء القبض على ” 4 ” متهمين بإرتكاب مخالفات فى الإنتخابات
التغيير : اليوم التالي
ألقت نيابة الصوفى فى محلية أم رمتة بولاية النيل الأبيض القبض على 3 متهمين جدد بإرتكاب مخالفات خلال فترة الإقتراع فى الإنتخابات التى جرت بالمحلية. وقال رئيس هيئة الإتهام مأمون محمد الحسن ، عن المرشح المستقل ، الشيخ الحسن الأغبش ، أن النيابة أمرت بالقبض على مدير التعليم بمرحلة الأساس بالمحلية عمر السنوسى ، ورئيس النقابة فى المحلية عبدالله سرور والموجه التربوى ( معاش ) الحاج شمعون وعضو النقابة عبدالرافع محمد إغيبش ، على خلفية إتهامات بإرتكابهم مخالفات فى عملية التصويت أضرت بالمنافسة بين موكله والمرشح الآخر . واضاف فى تصريحات أن المتهمين سيتم تقديمهم للمحاكمة بمحكمة الصوفى اليوم ( الخميس ) . وكشف عن طعن تدموا به للمفوضية القومية للإنتخابات ، فى نتيجة التصويت بعدد من المراكز فى المحلية مشيراً إلى أن المفوضية أرجأت النظر فى ما بعد نتيجة النتيجة رسمياً ( الأثنين ) المقبل .
\\\\\\\\\\\\\\
استمرار أزمة الغاز بالجزيرة
التغيير : آخر لحظة
تصاعدت أزمة غاز الطبخ بمدينة ودمدنى وعدد من المحليات بولاية الجزيرة . وإصطفت اعداد كبيرة أمام المستودعات بالجزيرة للحصول على أنبوبة غاز ، والتى يتراوح سعرها فى السوق الأسود ما بين ” 70 – 100 ” جنيه . وارجع مصدر مسؤول الأزمة لتاخر وصول الغاز بسبب تأخر الإجراءات فى ميناء بورتسودان . كاشفاً عن فجوة فى حصة الولاية من السلعة تقدر بنحو (58%) مشيراً إلى أن حاجة الجزيرة من الغاز تبلغ (250) طناً وما يصلها فى حدود (130) طناً ، منوهاً إلى أن السعر الرسمى لأنبوبة الغاز (35) جنيهاً.

\\\\\\\\\\\\\

مواطنون بالنيل الابيض يشكون إنعدام خدمة الكهرباء بقراهم
التغيير : الجريدة
إشتكى مواطنو قرية السيال واللقيت وقرى المجمع والهشابة واللعوتة شمال النيل الأبيض ، من عدم توصيل الكهرباء إلى قراهم ، ولفتوا إلى زيادة التكاليف عليهم بتوفير وقود المولدات ، بجانب معاناتهم بسبب تعطيل الخدمات مثل المخابز . وطالب مواطنون بإكمال الخط الساخن من مشكور الكوة حتى اللعوتة شمال ، وأشاروا إلى أن بعض القرى تم شد الأسلاك بها ، وأخرى تم توصيل الكهرباء إليها منذ (20) عاماً . وطالب مواطنو قرى أم ضحيكة والدبيبة والمريسة بجانب قرى ود أزرق والنجومى إيصال أصواتهم إلى المسؤولين بإنفاذ وعد رئيس الجمهورية فى حملته الإنتخابية بربك بكهربة جميع القرى والمشاريع والفرقان وجميع الحلال بولاية النيل البيض . وتلقت (الجريدة) شكوى مماثلة من قرى الحمران والدباسين وقرى حلة البحر وود خيار.