انتشار الحصبة بشكل وبائى ب "10 " ولايات المعارضة : حديث الوطنى عن الإنقلاب يخص المؤسسة العسكرية إقالة مدير البنك الزراعى بالرهد لرفضه شراء ذرة فاسدة التجار يزيدون سعر الدقيق بعد تفاقم الأزمة


انتشار الحصبة بشكل وبائى ب “10 ” ولايات
التغيير : آخر لحظة
كشفت اللجنة الإستشارية لبرنامج التحصين الموسع بوزارة الصحة الإتحادية عن إنتشار مرض الحصبة بشكل وبائى فى 22 محلية و 10 ولايات بالبلاد ، فى وقت أكدت فيه عن وصول حالات الإصابة إلى (2046) حالة. وشدد رئيس اللجنة البروفسير زين العابدين كرار ، فى برنامج صحة وعافية بفضائية النيل الأزرق أمس إلى ضرورة رفع التوعية بالتحصين بجانب رفع وعى الأسر ، مؤكداً إرتفاع تكلفة توفير الأمصال واللقاحات مشيدا بدور الشراكات مع الأمم المتحدة ومنظمتى الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتوفير الأمصال وللقاحات المطلوبة للسودان ، لافتاً أن نسبة التغطية بالبلاد بلغت 90% . وفى السياق كشفت مديرة برنامج التحصين بالوزارة سميرة محمد عثمان عن تحديات كبيرة تواجه برنامج مكافحة الحصبة متمثلة فى الحدود المفتوحة والرحل والوضع الجغرافى والحروبات الداخلية ، لافتة إلى إدخال لقاح الحصبة الألمانية خلال الأيام القادمة بجانب إدخال لقاح الشلل العضلى فى يوليو المقبل.

\\\\\\\\\\\\\\\\\


إقالة مدير البنك الزراعى
بالرهد لرفضه شراء ذرة فاسدة
التغيير : التيار
أصدر البنك الزراعى السودانى قراراً بإقالة مدير فرع الحواتة فى ولاية القضارف الحاج ضرار ، بسبب رفضه إستلام ذرة ،رأى مدير الفرع أنها غير مطابقة للمواصفات. وقالت مصادر متطابقة ، إن أحد المزراعين المتنفذين فى الولاية يدعى ( ع ، ش ) طلب من فرع الحواتة شراء (11 ) ألف جوال ذرة تخصه ، بينما رأى المدير أن تلك الذرة غير مطابقة للمواصفات وفيها كثير من العيوب ، ورجح آخرون أن يكون المزراع قد قام بشراء المحصول من مزارعين تجاه الدندر ليبيعه للبنك ، وأضافت المصادر ” مارس المزارع الذى يتمتع بعلاقات مع إدارة البنك ضغوطاً على مدير الفرع لقبول الذرة ، لكنه تمسك بالرفض ، فشكاه إلى إدارته التى كونت لجنة للتحقيق ، فأصدر مدير القطاع الشرقى قراراً بإيقاف المدير ، لرفضه إستلام المحصول ، وفى الأثناء أشاد مزارعو محلية الرهد بمدير فرع الحواتة ، ووسموه بصفة النزاهة والمصداقية والتجرد والإخلاص فى العمل .
وقال عضو المكتب التنفيذى لمزارعى الزراعة الآلية فى الرهد أحمد الإمام العوض ، إن ضرار يعرف بأنه  رجل نزيه ومتجرد .
الجدير بالذكر أن المزارع الذى تسبب فى إقالة المدير ، يقال إنه يتمتع بصلات مع قيادى كبير فى الحزب الحاكم .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
لقاء جماهيرى للمستقلين الفائزين بأبو حمد
التغيير : السودانى
خرج الآلآف من أبناء المناصير بمنطقة البحيرة فى ولاية نهر النيل لإستقبال المرشحين الأربعة المستقلين والفائزين فى الانتخابات الأخيرة بقيادة مرشح الدائرة القومية (1 ) أبوحمد مبارك عباس مطلقين الأعيرة النارية إبتهاجاً بالفوز الكاسح . وقال مبارك عباس خلال الإحتفال إنه لن يلتفت إلى مغريات أو تهديد وسيكون همه خدمة أهله ولم يستبعد عباس أن يتعرض المستقلون الفائزون فى الإنتخابات فى المنطقة للكثير من العقبات لم يسمها ، مشيراً إلى أن الجميع بالمنطقة متوحدون بلا قبلية ، ودعا المؤتمر الوطنى لإرسال الرسائل الإيجابية بدلاً عن السالبة – على حد وصفه – . من جهته قال المرشح المستقل الفائر بالدائرة (3 ) الشريك (مجلس تشريعى نهر النيل) ياسر إدريس العباس إن الخدمات بالمنطقة متدنية ، وخاصة فى التعليم والصحة . مشيراً إلى أن أغلب المستشفيات لا يوجد بها إختصاصيون ، و إن هناك مراكز مخلفات التعدين الأهلى ومشاكل البيئة ، وقال : ( جئنا لإنتزاع حقوق الأهل وإزالة التهميش ) .

\\\\\\\\\\\\\\\\\

المعارضة : حديث الوطنى عن الإنقلاب يخص المؤسسة العسكرية
التغيير : الجريدة
يجتمع قادة أحزاب المعارضة خلال اليومين القادمين لتقييم نتيجة الإنتخابات وآثارها ، وتعديل برامجها للمرحلة القادمة، فيما قال القيادى بتحالف المعارضة يحيى نورى إن تحذير القيادى بالوطنى نافع من تدبير إنقلاب لا يعنى تحالف المعارضة ، وإنما يعنى المنشقين عنه لأن تحالف المعارضة حدد موقفه من الوصول للسلطة عبر الإنقلابات العسكرية وإنتهج العمل السلمى ، و أضاف أن فشل النظام فى تحقيق شعبية عبر صناديق الإنتخابات أظهر قلقه من المؤسسة العسكرية . وتابع نورى :” لا صلة للمعارضة بهذا الحديث لأنه يعنى المؤسسة العسكرية ” .
وقال نورى إن مشاورات تجرى لاجتماع زعماء المعارضة خلال يومين لتقييم الأوضاع الراهنة بما فيها نتيجة الإنتخابات . وكان نافع قد حذر المعارضة من مغبة تنفيذ إنقلاب عسكرى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مذكرة للرئاسة تحذر من إنهيار صناعة السكر فى السودان

التغيير : الجريدة
شكت مصانع سكر سودانية من كساد فى السلعة المنتجة محلياً بسبب عمليات الإستيراد المفتوحة للسكر والذى يباع بأسعار أقل من المنتج محلياً .
ودفعت لجنة تمثل عمال مصانع السكر التابعة إلى شركة السكر السودانية بمذكرة إلى رئاسة الجمهورية ووزير المالية ووزير الصناعة للتدخل وإنقاذ قطاع السكر من الإنهيار جراء الكساد وإنخفاض أسعار السكر المستورد .
وإشتكت مصانع السكر السودانية  من رسوم ضرائب عالية تفرضها الحكومة ، الأمر الذى أدى إلى إرتفاع أسعار السكر وتسبب فى إغراق الأسواق السودانية بسكر مستورد أقل تكلفة من المحلى .
وهددت المذكرة التى عممت فى وقت متأخر من مساء الخميس باللجوء إلى خطوات متشددة حيال الصعوبات التى تعترض عمال مصانع السكر فى البلاد وتدنى الرواتب والإستحقاقات المالية . وأشارت المذكرة ، إلى أن حوالى 252 ألف طن من السكر ضاقت بها مخازن السكر السودانية للسكر وبقيت كميات منها فى العراء بسبب الكساد.
وأشارت المذكرة إلى عدم وجود التمويل الكافى لصناعة السكر فى الموسم الجديد الذى ينطلق من يونيو المقبل بزراعة قصب السكر بمشاريع الجنيد وعسلاية وحلفا الجديدة وسنار.
وقالت مصادر بشركة السكر إن إدارة الشركة تؤيد بنود المذكرة العمالية الخاصة وأنها حذرت من غزو ممنهج للسكر المستورد للأسواق المحلية الأمر الذى تسبب فى كساد والإنتاج المحلى .
وأشار المصدر إلى أن الحل يكمن فى فرض رسوم إضافية على السكر المستورد أو إلغاء الرسوم المحلية من الإنتاج المحلى لينافس السكر المستورد.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
أهالى أم دوم يستنكرون دفع رسوم أراض دون إيصال مالي
التغيير : الجريدة
إستنكر أهالى أم دوم طلب لجنة أراضى بالمنطقة المستحقين فى الدور الثانى بدفع مبلغ 50 جنيهاً دون إيصال مالى ، وقال ممثل لأكثر من 269 شخصاً مستحقاً للتقديم للأراضى أنهم دفعوا خلال التقديم الأول مبلغ 50 جنيهاً ، وعندما سألوا أفراد اللجنة عن المبلغ السابق الذى دفعوه جاءهم الرد بأنه ” راحت ” . وتساءل ممثل الأسر عن الجهة التى أخذت الأموال ومجال صرفها ؟ ، وإتهم ” اللجنة الحالية بأنها حاولت إبتزاز المواطنين بالتصويت للإنتخابات مقابل الحصول على إستحقاقهم ” ، وذكر إن المستحقين عندما ضغطوا على اللجنة بخصوص المبلغ الذى دفع سابقاً ردت عليهم للمرة الثانية بأنها صرفت فى الخدمات ، وقال : ” لم نحصل على قطع أرضى بعد كيف تقدم لنا الخدمات ” .
وذكر ممثل الأسر أن اللجنة وضعت شروطاً قاسية منها شروط شفاهية تتعلق بالأصل بأن يكون أحد الوالدين قد ولد بأم دوم ” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

التجار يزيدون سعر الدقيق بعد تفاقم الأزمة
التغيير : التيار
فى الوقت الذى نفى فيه إتحاد مخابز ولاية الخرطوم وجود شح فى سلعة الدقيق المخصص للخبز، إرتفع الدقيق الذى يستخدم بالمنازل بواقع جنيهين بعد النصف الثانى من شهر أبريل والذى إرتفع بواقع جنيه و (50) قرشاً فى مطلع العام وبعد الصعود غير متوقع خاصة وأن الشركات قامت بتوزيع الحصص بالسعر المحدد والمعلن فى مطلع العام.
وأوضح التاجر مصطفى الجعلى بأن ألاسعار إرتفعت الإسبوع المنصرم بعد إختفاء سلعة الدقيق وإنخفاض الحصة على أساسها تم وضع الزيادة والتى  ستستمر متوقعاً عدم وجود زيادة أخرى فى مطلع شهر رمضان ، وقال يعتبر رمضان موسماً لتحديد الأسعار نسبة إرتفاع الإستهلاك . وأضاف الزيادة معلنة من اصحاب الشركات بعد أن تم تسعير العبوات مؤكداً بأن التاجر لا يضع سعر المنتج نافياً أن يكون للترحيل أثر فى الزيادة وإنما مرتبط بالقمح وشركات الدقيق ، وقال يتم بيع دقيق زادنا الـ (8 ) كيلو بـ( 56 ) ج والكيلو بواقع ( 7 ) جينهات والأول سيقا ب ( 8 ) كيلو ب( 52 ) ج والكيول ب (6 ) ج و (50) قرشاً ، ويتم الأسمر ( قمح ) ال (8) كيلو ب (668 ) والكيول ب ( 8 ) ج و ( 50 ) قرشاً ، فيما يتم بيع ال (8 ) كيلو من دقيق سمولينا ب ( 72 ) ج والكيول ب (9) ج موضحاً بأن الأسعار فى السابق كانت تتراوح بين ال (4 ) جينهات للأول وزادنا والأسمر ب( 59 جنيهات وسمولينا ب (6 ) جينهات .
فيما إحتجت المواطنة صفية عبدالكريم على التسعيرة التى يضعها أصحاب المحلات التجارية وهى لا تتطابق مع السعر المعلن من الشركات ، وقالت يتم بيع دقيق زادنا ب ( 7 ) جنيهات فيما توضح الديباجة بأن السعر (6 ) جينهات ، وأضافت بأن فترة إنتاح العبوة فى 9 ابريل 2015م والإنتهاء 6 إكتوبر 2015م ، ما يؤكد بأن السعر غير دقيق والتاجر يعمل على وضع التسعيرة مطالبة الشركات بمتابعة التجار لضبط تفلتات السوق .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حزب البعث ينتقد تردى الأوضاع فى غرب كردفان

التغيير : اليوم التالي
حمل حزب البعث العربى الإشتاركى الأصل ، حكومتى ولاية غرب كردفان والمركز مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية فى منطقة غرب كردفان ، وقال الحزب فى بيان له أمس ( الجمعة ) إن المنطقة ظلت تزرح تحت أوضاع إقتصادية طاحنة وغلاء فاحش وإرتفاع جنونى فى الأسعار وإن وعورة الطرق زادت من إرتفاع تكاليف المواصلات . ونوه البيان إلى أن المستشفيات بالمنطقة تفتقر لأدنى مقومات الرعاية الصحية وإن معظمها بدون إختصاصيين وأطباء عموميين . بجانب إرتفاع حالة التسرب من المدارس وتجاوز نسبة الفاقد التربوى الـ( 90%) . وناشد الحزب كل المجموعات نبذ الإقتتال القبلى واللجوء إلى السلم والمصالحات . واشاد بإعتصمات أبناء الولاية وطالب بإطلاق سراح المعتقلين منهم .


\\\\\\\\\\\\\

فرض رسوم إضافية على سلع بينها قطع الغيار
التغيير : آخر لحظة
كشفت مصادر مطلعة عن فرض سلطات الجمارك رسوم إضافية على سلع كثيرة من بينها قطع غيار الإسبيرات والبورسلين والسيراميك والأوانى ، وقالت المصادر إن هذه الرسوم غير معلنة ولم تتم إجازتها من مجلس الوزراء ، وأضافت أن سلطات الجمارك لجأت إلى فرض رسوم إضافية على هذه السلع لتحقيق الربط المحدد ، وتوقعت المصادر أن تؤثر الخطوة بصورة كبيرة على الأسعار.

\\\\\\\\\\\\\\
حبس ضابط إنتخابات بالفاشر بسبب التزوير
التغيير : آخر لحظة
طالب مرشح حركة العدل و المساواة بالدائرة 24 شمال غرب كتم بشمال دارفور عبدالرحيم أحمد عرجة بإلغاء نتيجة الإنتخابات فى ثلاث مراكز بالدائرة بسبب حدوث تزوير فى المراكز ، وقال ل ( آخر لحظة ) أمس إنه تم فتح بلاغ فى مواجهة كبير ضباط انتخابات الدائرة وأودع السجن بالفاشر ، وقال عرجة إن التزوير تم بمحلية أم برو خاصة لجنتى أم حراز وأورشى ، موضحاً أن الشاكين هم شخصه ممثلاً للعدل والمساواة الموقعة على السلام وعلى وار من المؤتمر الوطنى الدائرة 24 ولائية إلى جانب فتحية أبكر جدة وهى مستقلة حسب إفادته .
وأورد أن النتيجة الأولية للدائرة الجغرافية القومية و التى معها الدائرة 24 ولائية لم تظهر حتى الآن بسبب المخالفات التى حدثت .

\\\\\\\\\\\\\\\
شكاوى من عدم ملائمة الزى المدرسى لأجواء البلاد
التغيير : آخر لحظة
كشف الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د. ياسر ميرغنى عن تلقى الجمعية شكاوى كثيرة من الأمهات تتعلق بملائمة الزى المدرسى لأجواء البلاد  بجانب إختلافه من مدرسة لأخرى مما يضيف أعباء على الأسر حال نقل التلاميذ من مدرسة إلى مدرسة لا سيما المدراس الخاصة . وقال ياسر إن هنالك مواصفة للزى المدرسى تحت العنوان ( 183 ) للعام 2007 م مطالباً بتطبيقها.