منظمة الشفافية السودانية : 18 مليار دولار خسائر السودان من الفساد سنويا غرفة النسيج : الزى المدرسى مصنوع من مخلفات قوارير المياه الغازية ويسبب امراضا خطيرة للطلاب غندور يقسم ثلاثا بان الوطنى أقوى حزب فى أفريقيا والعالمين العربى والإسلامى المعارضة : عزوف الجماهير عن الإنتخابات (إنتفاضة شعبية صامتة)

منظمة الشفافية السودانية : 18 مليار دولار خسائر السودان من الفساد سنويا
التغيير : السودانى
حذرت الجمعية العمومية لمنظمة الشفافية السودانية أمس من عدم وجود جسم لمكافحة الفساد بالبلاد مع إستمرار وجود الثغرات التى ينفذ منها الفساد تشريعياً ورقابياً ، محذرة من التعاطى مع تقارير منظمة الشفافية الدولية عبر نظرية المؤامرة وإساءة إستخدام السلطة من قبل بعض الوزراء وكبار المسؤولين وتجاهل خطورة الفساد.

 وقال بيان المنظمة أن الدول العربية تخسر سنوياً 400 مليار دولار من ممارسة الفساد إضافة لـ 25 مليار دولار من ممارسة غسل  الأموال وأن متوسط خسائر الفساد بالسوادن 18 مليار دولار سنوياً و مليار دولار من غسل الأموال .  

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

غرفة النسيج : الزى المدرسى مصنوع من مخلفات قوارير المياه الغازية ويسبب امراضا خطيرة للطلاب
التغيير : الصيحة
دعا نائب رئيس غرفة النسيج بإتحاد الغرف الصناعية الدكتور الفاتح عباس إلى الإسراع فى تطبيق الزى المدرسى الجديد الذى طرح من قبل غرفة النسيج ، وأبدى عباس – الذى كان يتحدث فى منتدى حماية المستهلك أمس _ قلقه من تسبب الزى الحالى الذى يرتديه الطلاب لأمراض وصفها بالخطيرة ، وعدد منها الجلدية والبواسير ، كاشفاً أن صناعته من قوارير المياه الغازية التى يتم طحنها وتصنيعها فى بعض الدول وتدخل إلى البلاد ، فى شكل أقمشة ، وقال فى حال حرقها تتحول إلى أسفلت ” زفت ” . وإتهم عباس جهات لم يسمها ووصفها باللوبى لديها مصالح تتضرر من تغيير الزى المدرسى المقترح ، وقال إن الفوائد المرجوة من تغييره تأتى بدفع عجلة الإنتاج لحولى 720 مصنعاً صغيراً وتشغيل العمالة فى وقت تم فيه الإتفاق مع 16 ولاية على الزى الجديد المنتج من المصانع المحلية .

هيئة المواصفات والمقاييس : زيت ” البسمة ” غير صالح للإستخدام الآدمى
التغيير : اليوم التالى
كشفت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس التابعة لوزارة مجلس الوزراء أمس من عدم مطابقة زيت الطعام من ماركة (البسمة) للمواصفات والمقاييس ، وعن أنه غير صالح للإستخدام الآدمى ، وأكدت الهيئة فى ردها على مكتب المفتش العام للقوات المسلحة الذى سبق وأن دفع بعينات من عبوات الزيت لإدارة الرقابة لتوكيد الجودة بهيئة المواصفات لفحصها بعد شكاوى من بعض منسوبى القوات المسلحة عقب شرائهم لعبوات الزيت وشكوى من وجود رائحة بالعبوات تشبه رائحة السمك ، وأكدت الهيئة فى ردها على خطاب مفتش القوات المسلحة بتاريخ 15 أبريل الجارى والممهور بتوقيع الوليد محمد عثمان ، رئيس قسم الرقابة و التفتيش بهيئة المواصفات أن فحص عينات عبوات الزيت من ماركة  (البسمة) تبين أنها غير مطابقة للمواصفات السودانية القياسية بالرقم 1569 /2009م وانها غير صالحة للإستخدام الآدمى . وكانت إدارة صندوق دعم السلع الإستهلاكية بالقوات المسلحة تلقى بعض الملاحظات حول سلعة الزيت التى تم توزيعها فى مشروع السلع الإستهلاكية لمنسوبى القوات المسلحة ، وذكرت   

الملاحظات وجود رائحة أشبه برائحة السلمك وأكدت إدارة صندوق دعم السلع إستعداها لإستلام وإستبدال أى كمية بها هذه الملاحظة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\


غندور يقسم ثلاثا بان الوطنى أقوى حزب فى أفريقيا والعالمين العربى والإسلامى
التغيير : التيار
تعهد نائب رئيس حزب المؤتمر الوطنى للشؤون التنظيمية إبراهيم غندور بمواصلة الحوار الوطنى من واقع ما وصفه بمسؤوليتهم تجاه قضايا البلاد.
وأقسم غندور أمس السبت لدى إحتفالاً تحت شعار النصر ، نظمه الحزب فى ولاية الخرطوم ثلاثة ، من أن حزبه يعد أقوى الأحزاب فى أفريقيا والعالم العربى والإسلامى ، ورأى أن المسؤولية تقتضى تحقيق العدالة بين مكونات الشعب السودانى المؤيد لهم والمعارض .

فى السياق قال رئيس حزب المؤتمر الوطنى بولاية الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر ، أن الإنتخابات عبرت بأمان ، وحيا قطاعات الطلاب والمرأة التى ساهمت فى إنجاح العملية الإنتخابية – على حد تعبيره ، وأشار إلى أن الإنتخابات فجرت عطاء قيادات شبابية يجب أن توكل لها المسؤولية فى المرحلة المقبلة لإدارة الشأن العام .
وقال ممثل أحزاب حكومة الوحدة الوطنية بحر أبوقردة : إن الفترة المقبلة تتطلب تضافر الجهود ، مذكراً بأنهم لجأو إلى الحرب لأنها ترجع البلد إلى الوراء . 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

هيئة محامى دارفور : السلطة الإقليمية فشلت فى تنفيذ إتفاقية الدوحة

التغيير : الجريدة
إتهمت هيئة محامى دأرفور ، السلطة الإقليمية لدارفور بالفشل فى تنفيذ إتفاقية الدوحة ، وتحقيق طموحات مواطنى الإقليم.
وقال نائب الأمين العام لهيئة محامى دارفور الصادق على حسن ، إن السلطة الإقليمية عجزت عن تنفيذ إتفاقية الدوحة التى ينتهى أجلها فى يوليو القادم.

 وإنتقد طريقة إدارة السلطة ورأى أنها تحولت لتوزيع الغنائم بدلاً عن سعيها لإيقاف نزيف الدم بالإقليم الذى ما زال ملتهباً (على حد قوله). وذكر نائب الأمين العام للهيئة بأن بنود الإتفاقية عبارة عن أحلام تبخرت ، وأضاف أن الخلافات والإنقسامات داخل حركة التحرير والعدالة التى وقعت على الإتفاقية نتيجة طبيعية للورطة التى أدخلوا أنفسهم فيها (طبقاً لتعبيره)، وعزا ذلك نتيجة لعدم جدية الحكومة وفشل السلطة الإقليمية فى الدفاع عن أصحاب المصلحة الحقيقية والسلام الدائم.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


المعارضة : عزوف الجماهير عن الإنتخابات (إنتفاضة شعبية صامتة)
التغيير : الجريدة
إعتبر رئيس حزب البعث العربى الإشتراكى على الريح السنهورى ، عزوف غالبية جماهير الشعب السودانى عن التصويت فى الإنتخابات إنتفاضة شعبية صامتة لرفض النظام.
وقال  السنهورى، ليس من شروط الإنتفاضة خروج المواطنين للشارع وهتافهم ضد النظام ، ورأى أن رفض المواطنين السلبى للإنتخابات يعد إنتفاضة بإعتبار أن الجماهير عبرت عن موقفها ورفضه للنظام .
و قلل السنهورى من الشرعية التى سيحصل عليها النظام بموجب الإنتخابات  ، ووصفها بالمهزلة والمسرحية، وذكر “لا توجد إنتخابات وإنتفاضة الشعب الصامتة أقوى منها”. 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مطالبات بالتحقيق فى مشتريات وحجم تمويل مزارعين متنفذين بالقضارف
التغيير : التيار
أصدر مدير عام البنك الزراعى السودانى ، صالح حسن ، قراراً فورياً بإعادة مدير فرع الحواتة بولاية القضارف ، ضرار الحاج ، الذى تم إيقافه عن العمل أمس الأول ، بسبب رفضه إستلام ذرة تالفة من أحد المزارعين المتنفذين بالولاية ، ووجه المدير العام بإعادة مدير الفرع لموقعه ، بعد أن تمت إقالته بواسطة إدارة القطاع الشرقى بالبنك ، بتوجيه من نائب المدير العام . وجاءت إستجابة المدير العام للبنك الزراعى لما نشرته ( التيار ) أمس ( السبت ) بصورة فورية ، مؤكداً حرص إدارة البنك على الشفافية ومحاربة أى محسوبية فى إدارة العمل الزراعى ، وقال مصدر عليم أن المدير العام للبنك صلاح هاتف مدير فرع الحواتة ، وقال : ” إنه لا أحد فوق القانون ، وان الجميع سواسية فى القانون واللوائح المنظمة للعمل” ، وشدد المدير العام على محاربة كل مظاهر الفساد.
وفى الأثناء طالب مزاعون فى القضارف بالتحقيق فى مستندات المزارع المتنفذ (ع ، ش ) الذى يتمتع بعلاقات قوية مع مديرين بالبنك ، وقال مزارعون :” إن المزارع المذكور يستحوذ على معظم مشتريات البنك بالقضارف فى محصول الذرة ، وأكبر حجم من التمويل المقدم للمزراعين فى الموسم الحالى والسابق ، وعدوا أن ذلك كرس لعدم العدالة فى التمويل بالبنك ، وحرم بعض المزارعين من زراعة كافة اراضيهم المملوكة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

سكان الدخينات يشكون من قطوعات المياه

التغيير : التيار
شكا سكان منطقة الدخينات ، جنوبى الخرطوم من إنقطاع المياه المستمر ، فيما أوضح بعض المواطنين بأنهم ظلوا يعانون من عدم توفر مياه الشرب ، معزين ذلك لقطوعات المياه التى ظلت ملازمة لمواطن المنطقة.

 وأوضحت المواطنة علوية عبدالله ، معاناتها من عدم توفر المياه ، وقالت فى حديثها لـ (التيار) أمس منذ أكثر من خمسة أيام لم تنتظم مياه الشرب خاصة فى أوقات النهار مما جعل المواطنين ينتظرون لساعات طوال من الليل من أجل تجميع مياه الشرب . فيما إشتكى المواطن على إدريس ، من قطوعات المياه ، والتى شبهها بالحرامى الذى يأتى فى آخر الليل ، مضيفاً بأن المواسير تعمل  فى ساعات متأخرة من الليل ، أما باقى الساعات فهى فى قطوعات مستمرة ، وتابع بأن الدولة ربطت فاتورة المياه بالكهرباء ، مما زاد معاناة المواطن دون معالجات سريعة من قبل الجهات المختصة عند القطوعات شبه المستمرة ، مطالبين الجهات المختصة بالتدخل السريع والعمل على معالجة المشاكل السريعة ، حتى لا تكون مشكلة حقيقية لمواطن المنطقة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\



إتحاد الصيادلة يحذر من تشكيل مجلس للصيدلة بالخرطوم

التغيير : السودانى
إنتقد إتحاد الصيادلة السودانيين قرار تشكيل مجلس للصيدلة بولاية الخرطوم بهدف إلغائه لمسافة الـ100 متر بين الصيدليات المعتمدة فى قانون الأدوية والسموم للعام 2009 م وعدم شرعيته وفقاً لتوصية المجلس القومى لتنسيق الخدمات الصحية ، القاضية بعدم إنشاء مجالس للصيدلة ولائية ، منعاً لتضارب الصلاحيات وتعارضها مع المجلس القومى للأدوية و السموم فى لائحة الترخيص للمنشآت الصيدلانية ، وتوعد بمناهضة القرار بكل الخيارات المشروعة.

 وحذر رئيس الإتحاد د. إبراهيم عبدالرحمن ، من قيام مجالس ولائية ، وتعدد الجهات الرقابية ، مما ينتج عنه تضارب فى الآراء وتعدد فى الموجهات واللوائح التى تنظم تسجيل وتصنيع وإستيراد الدواء ، مما ينتج رقابة دوائية ضعيفة ، وبالتالى يسمح بدخول أدوية متدنية الجودة ومغشوشة مما لا يخدم قضية الصيدلة ودعم تطويرها ، وطالب بتنفيذ توصية منظمة الصحة العالمية ، بأن تكون السلطة الرقابية قومية مستقلة وان تتبع مباشرة لمجلس الوزراء ، بأن تكون رقابة الدواء مركزية .

 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

محاكمة متهمين تورطوا فى تزوير الإنتخابات بالنيل الأبيض
التغيير : آخر لحظة
أدانت محكمة جنايات بلدية الصوفى بمحلية أم رمتة بالنيل الأبيض متهمين جدد لتورطهم فى عمليات تزوير فى الإنتخابات فى الدائرة 6 أم رمتة لصالح مرشح المؤتمر الوطنى بلال عوض الله من بينهم رئيس دائرة أم رمتة العقيد محمد آدم  ورئيس مركز الحفير ، وقضت المحكمة برئاسة القاضى أبا ذر أحمد العبدالرحيم بغرامة المتهمين مبلغ 1000 جنيه لكل متهم والسجن شهراً لكل منهم ، وفقاً للمادة 89 من قانون الإنتخابات ، وقال مأمون محمد الحسن رئيس هيئة الإتهام إن البلاغات التى تم النظر فيها أمس ، 6 بلاغات ، بينما تبقى بلاغان قيد النظر ، معلناً عن صدور قرارات فيها اليوم ، وأدانت المحكمة المتهمين وبينهم رئيس دائرة أم رمتة بسبب سماحهم لناخبين بالتوصيت بأسماء موتى ومغتربين وخروقات إنتخابية أخرى .

\\\\\\\\\\\\\\\
الصرف الصحى ترفض تنفيذ قرار ديو
ان العدالة بإعادة مفصولين للخدمة
التغيير : آخر لحظة
شكا مفصولون من هيئة التأمين الصحى من عدم إلتزام الهيئة بتنفيذ قرار ديوان العدالة الخاص بإعادتهم للعمل . وقال مهدى أحد المفصولين أن الإدارة رفضت إعادتهم للخدمة بعد تسلمهم صورة من القرار من ديوان العدالة ، وطالبتهم بالإنتظار حتى مهاتفتهم بعد إجراء مشاورات على حد تعبيره .
ومن جانبه كشف مصدر بديوان العدالة فى تصريحات صحفية عن تصعيد قضية العاملين بهيئة الصرف الصحى لمكتب الوالى بعد رفضها إعادتهم للعمل ، وأشار المصدر إلى تحديد دائرة الفصل فى الطعون والتظلمات لفترة الإختبار بستة أشهر ، وإعتبرهم أصحاب خبرات تراكمية حسب المستندات ، وأكد المصدر رفع تقرير مفصل لمكتب الوالى اليوم ، مبيناً أن قرار الديوان واجب التنفيذ . من جهته طالب أمين عام علاقات العمل بإتحاد عمال ولاية لخرطوم آدم فضل بإقالة هيئة الصرف الصحى لعدم إلتزامهم بتوجيهات الجهات العدلية ، وإتهمها بالعمل لمصلحتها الخاصة ، وقال بأن القرار نهائى ولا يتم إستئنافه.