*خبير اسماك يحذر من تلوث مياه النيل الأبيض عند اللاماب *المعارضة: لن نعترف بأى سلطة تتأسس على نتيجة الإنتخابات *مقتل سودانى ضمن صفوف تنظيمات " جهادية " فى ليبيا *تجدد قتال المعاليا والرزيقات *تعليق العمليات الجراحية بمستشفى القضارف لعدم توفر أدوية التخدير

خبير اسماك يحذر من تلوث مياه النيل الأبيض عند اللاماب
التغيير : التيار
حذر أخصائى الأسماك الدكتور عبدالوهاب البحيرى من خطورة تلوث المياه وقال إن مياه النيل ملوثة بمياه الصرف الصحي فى منطقة اللاماب.
وكشف فى حديثه أمس لـ ” التيار ” عن إرتفاع المعادن فى مياه النيل بصورة أعلى من المعدل المسموح به عالمياً ، وأكد تعرض الأسماك لتركيزات عالية من المعادن وإن هذا يعتبر مهدداً صحياً مباشراً للمستهلك خاصة إن بعض هذه المعادن تعتبر مواد مسرطنة . فيما ارجع حالات نفوق الاسماك فى أعوام خلت بمنطقة اللاماب إلى تلوث مياه النيل الأبيض بالغازات والدايكسيد .
ودعا إلى تنفيذ بحوث علمية ومعملية لفحص مياه النيل الأبيض عند منطقتى اللاماب والعزوزاب . وأوضح أن مياه النيل الأبيض ملوثة بغاز النيتروجين لجهة التخلص من مياه الصرف الصحى فيه.
بالإضافة إلى مخلفات المصانع التى كان لها أثر واضح فى تلوث مياه النيل ونفوق الاسماك.
كما حذر من إستمرار بعض مصانع السكر فى التخلص من مادة المولاص فى النيل الأبيض والنيل الأزرق ، وقال إن المولاص مادة غير سامة ولكنها لزجة تؤدى إلى إختناق الأسماك عن طريق الخياشيم والارجح أن حالة نفوق الأسماك مؤخراً فى حلفا ليس بسبب التعدين الأهلى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الإتحادى الأصل : نرفض نتيجة الإنتخابات و (خياراتنا مفتوحة)
التغيير : الجريدة
أعلن الإتحادى الديمقراطى (الأصل) رفضه نتيجة الإنتخابات ، وشدد على أن الخيارات مفتوحة أمام الحزب .

وقال القيادى بالحزب والمرشح فى الدائرة (27 ) الخرطوم للبرلمان القومى أسامة حسونة أن أمانة التنظيم بالحزب إجتمعت أمس ، ورأت أن نتائج الإنتخابات غير مرضية ولا تتناسب مع مكانة الحزب وجماهيريته ، وإنه قد حدثت فيها تجاوزات فى الولايات ، ومن بينها تصويت نظاميين فى أماكن دون أن يكونوا مقيمين فيها ، وسماح المفوضية للناخبين بالتوصيت عبر شهادات السكن ، وأضاف أنهم تقدموا بعدد من الطعون ضد التجاوزات، غير أنهم لم يلقوا إستجابة.

ونوه حسونة إلى أن أمانة التنظيم دفعت بتوصيات لقيادة الحزب، وتوقع عودة رئيس الحزب بالإنابة الحسن الميرغنى إلى السودان اليوم ، ورداً على سؤال حول خطوة الحزب القادمة وإمكانية إعلان الإنسحاب من الإنتخابات ذكر : (كل الخيارات مفتوحة وجيمع الإحتمالات واردة) .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المعارضة : لن نعترف بأى سلطة تتأسس على نتيجة الإنتخابات

التغيير : الجريدة
أعلنت قوى الإجماع الوطنى عدم الإعتراف بأى سلطة تتأسس على نتائج هذه الإنتخابات التى كشفت عن فشل النظام الحاكم وأظهرت حجمه الحقيقى .

وحمل بيان تحالف المعارضة النظام مسؤولية تبعات  فشل الحوار . وقالت المعارضة أنها قبلت بالحوار المشروط لتجنيب بلادنا مخاطر الإنزلاق نحو المجهول. لكن فى المقابل إتضح للجميع وبما لايدع مجالاً للشك بما فيهم الأسرة الدولية ، إتضح عدم مصداقية النظام وكذبه وتمسكه بالسلطة .
وأشار البيان إلى أن عدم مصداقية النظام وإصراره على التمسك بالسلطة والبقاء على سدة الحكم من شأنه أن يعمق أزمات البلاد. وقال بيان ” إننا الآن امام خيار واحد ، خيار التحدى والمواجهة ، خيار العمل الجاد لحشد طاقات الجماهير والإنتقال بها نحو مقاومة جسورة منظمة وفاعلة سقاط النظام الديكتاتورى ” .
وذكر أن هدف إسقاط النظم يتطلب وحدة قوى المعارضة السودانية وتوحيد وبلورة الإرادة الوطنية المستقلة .
ودعت المعارضة جماهير الشعب السودانى بكل مكوناته للإنخراط فى صفوف لجان المقاومة الشعبية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\

مقتل شاب سودانى ضمن صفوف تنظيمات ” جهادية ” فى ليبيا

التغيير : التيار
قتل الشاب السودانى ” محمد ” إبن مدير أوقاف الخارج خالد سليمان فى غارة جوية على معسكرات لتنظيمات جهاية فى ليبيا ، وأقيمت مراسم العزاء فى منزل الأسرة بالجريف ، وتشير أنباء متداولة إلى ان محمد خرج قبل عام من منزله دون إبلاغ أسرته بوجهته ، وكان يبلغ من العمر وقتها – ستة عشر عاماً .
وشهدت الأيام الفائتة إنضمام العشرات من الشباب السودانى إلى تنظيمات جهادية فى سوريا وليبيا ، وإنضم قبل أكثر من شهرين “10” من طلاب الطب جامعة العلوم الطبية إلى تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” ، بعد تسللهم إلى سوريا عبر الأراضى التركية ، أغلبهم يحملون جوازات سفر بريطانية وأوربية .
وقتل الخميس الماضى الشاب السودانى ” محمد ” إبن رجل الأعمال الشهير مأمون أحمد مكى عبده فى غارة جوية على معسكرات داعش فى سوريا.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تجدد قتال المعاليا والرزيقات
التغيير : اليوم التالى
تجددت المعارك بين المعاليا والرزيقات ظهر أمس ( الأحد ) فى بادية المعاليا شمال منطقة كليكلى أبوسلامة وأدت إلى مقتل (5 ) وجرح (2 ) من الجانبين . وتعود أسباب تجدد الإشتباكات بين الطرفين بحسب إفادات بعض المصادر إلى سرقات مواشى قام بها أحد طرفى الصراع ، وتوقعت ذات المصادر أن تتجدد الإشتباكات بشكل عنيف خلال الساعات المقبلة لإعتبار أن كل قبيلة حشدت فرسانها للهجوم على الأخرى ان لم تتدخل السلطات لوقف نزيف الدماء المستمر لأكثر من عامين.
\\\\\\\\\\\\\
حزب الدقير يشكك فى نتيجة الإنتخابات الحالية
التغيير : اليوم التالى
شكك الحزب الإتحادى الديمقراطى بزعامة الدقير فى نتيجة الإنتخابات الحالية ، وهدد بالإنسحاب من العملية برمتها بشكلها الحالى ، وكشف دكتور محجوب صديق عضو اللجنة المركزية الأمين السياسى للحزب بولالية الجزيرة فى مؤتمر صحفى أمس ( الأحد ) عن أخطاء إرتكتبها المفوضية العليا للإنتخابات أثرت على مجمل العملية وعلى الجو العام أدت لإحجام الناخبين عن المشاركة . منوهاً إلى أن الأرقام المتعقلة بالنتيجة تم طمسها أثناء عملية الفرز وعده تلاعباً صريحاً بأرقام النتائج أدى للتأثيرات فى الموقف العام للحزب فى القائمة الحزبية ، وإتهم جهات لم يسمها بالتلاعب لصالح قوى سياسية أخرى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\
البنك الزراعى : غياب المخازن المهيأة وراء إنتهاء صلاحية التقاوى
التغيير : اليوم التالى
أقر البنك الزراعى بضعف الأوعية التخزينية للمحاصيل الزراعية ، وبرر إنتهاء صلاحية التقاوى لعدم وجود مخازن مهيأة ، وكشف عن شروعه فى دراسات لإنشاء صوامع بأحجام تتراوح من  3 – 5 آلآف طن . وقال صلاح الدين حسن أحمد ، المدير العام ، إن البنك يمتلك (235) مطمورة للتخزين طمر فيها حوالى 5 ملايين و214 ألف طن من المحاصيل ، مشيراً إلى أن التمويل يقف عقبة فى إنشاء صوامع برغم الدارسات المعدة لإنشاء صوامع يصل حجم تخزينها إلى 600 ألفطن ، وكشف حسن فى مؤتمر صحفى أمس ( الأحد ) للإعلان عن السياسية التمويلية للموسم الزراعى المقبل ، عن ضعف ميناء بورتسودان ووصفه بغير المهيأ ، مشدداً على أهمية إعادة إصلاح الميناء لمقابلة زيادة الإنتاجية ، واعلن أن المساحة التأشيرية المقدرة للموسم الصيفى والشتوى والتى بلغت 40 مليون فدان 37 مليون فدان الموسم الصيفى (95%) منها للمطراوى و (5%) للمروى و(3) ملايين فدان للموسم الشتوى ، وقال إن البنك إلتزم فى سياسته للموسم بتمويل (10) ملايين فدان منها (7 ) ملايين فدان للموسم الصيفى  و (3 ) ملايين فدان للموسم الشتوى ، وقال سنتهدف تمويل مساحة 6 ملايين فدان  230 ألف فدان ذرة ومليون و 250 ألف فدان سمسم و 665 ألف فدان فول و 360 الف فدان قطن و 500 ألف فدان زهرة شمس ، إضافةللمحاصيل الأخرى ، ونوه إلى رصد مبلغ للتمويل الأصغر والإنتاج الحيوانى.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\


مطاحن ( س) : تصريحات منسوبى إتحاد المخابز تعبر عن أغراض خاصة
التغيير : السودانى
قال مصدر مسؤول بشركة مطاحن سين للغلال ، إن الشركة لم تتوقف عن العمل على الإطلاق طيلة العام ، بطاقة إنتاجية تبلغ (3 ) آلآف طن قمح فى اليوم ، بما يغطى (45%) من الحاجة الفعلية للسوق المحلى ، وهو المطحن الوحيد الذى لم يتوقف عن تأمين سلعة الدقيق .
وإستغرب المصدر من تصريحات بعض منسوبى إتحاد المخابز  ، والتى تتحدث عن أن إنتاج شركتى مطاحن سيقا وويتا (100%) من الدقيق بالبلاد ، واصفاً إياها بأنها تعبر عن أغراض خاصة لا عن واقع المخابز ، ولا الكميات المنتجة وحصص المطاحن، ولا تغطى حقيقة توقف تلك المطاحن بصورة مستمرة لمدة إسبوع على الأقل شهرياً ، مؤكداً إحتفاظ مطاحن سين بحقها فى الرد على مثل هذه التصريحات غير المسؤولة من قبل إتحاد المخابز.

\\\\\\\\\\\\\\
مفوضية الإنتخابات تتراجع عن إعلان نائب مستقل للبرلمان
التغيير : الصيحة
تراجعت المفوضية القومية للإنتخابات بولاية الخرطوم عن إعلان المرشح المستقل حسن أحمد طه فائزاً بمقعد البرلمان القومى عن الدائرة 17 بحرى وأخبرته بفوز مرشح الحزب الإتحادى الديمقراطى المسجل على أحمد أبوبكر بديلاً له .
وقال حسن إن فرز الأصوات فى كل المراكز أكد فوزه بالدائرة بحاصل 4392 صوتاً مقابل 4024 لصالح منافسه أبو بكر وأعلنت المفوضية فوزه وقام بالإحتفال بالفوز منذ اليوم الثالث لبداية الفرز ، مشيراً إلى أنه تفاجأ صباح اليوم بحديث نقلته إحدى الصحف لمنافسه يتهم فيه المفوضية بالتزوير ويؤكد فوزه بالدائرة قبل أن يتصل به هاتفياً خلال النهار رئيس مفوضية الخرطوم الفريق شرطة إبراهيم الكافى ويخطره بأن النتيجة المعلنة سابقاً فيها خطأ وأن الفائز بالدائرة هو منافسه أحمد على أبوبكر .
وأكد طه سلامة الإجراءات التى تمت حتى إعلان فوزه مشيراً إلى أن الفرز تم أمام الجميع وأن ضابط الدائرة قدم النتيجة الأصلية قبل أن تخضع لما أسماه التلاعب المتعمد موضحاً أنه سيطعن فى نزاهة الإنتخابات حال إعلان منافسه ظهر اليوم فائزاً بالدائرة مشدداً على أن المفوضية الولائية نفسها إعتمدت صحة النتيجة بشكلها الأول غير أنها جاءت لتكذب نفسها بإدعائها فوز منافسه.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


تعليق العمليات الجراحية بمستشفى القضارف لعدم توفر أدوية التخدير
التغيير : الصيحة
توقفت العمليات الجراحية بمستشفى القضارف التعليمى جراء إنعدام أدوية التخدير نسبة لعدم سداد إستحقاقات الشركة الموردة للأدوية التى تجاوزت مديونيتها مائة الف جنيه .
وكشف أحد إختصاصى الجراحة لمستشفى القضارف – فضل حجب إسمه – أنهم قاموا بإستلاف أدوية التخدير من مستشفيات الشرطة والجيش وعلاج الطوارئ لإجراء عدد من العمليات الجراحية الطارئة بأقسام الأنف والأذن والحنجرة والجراحة العامة ، مشيراً إلى توقف العمليات الجراحية منذ صباح أمس الأحد بعد أن خاطب مدير طبى مستشفى القضارف الدكتور فتح الرحمن محمد قسم الجراحة بخطاب فحواه بعدم توفر الأدوية المطلوبة بقسم الجراحة مما دفع إختصاصى الجراحة إلى تعليق العلميات الجراحية منذ الصباح . وقال إن هنالك عدداً من الحالات الخطرة لا تتحمل التعليق ولفت إلى أن المستشفي تجرى أكثر من عشر عميات جراحية منقذة للحياة فى اليوم .
*****
آخر لحظة

إتحاد العمال : الأجور تغطى (25%) فقط من تكلفة المعيشة
التغيير : آخر لحظة
أقر إتحاد نقابات العمل بأن الأجور التى يتقاضاها العاملون لا تتساوى مع تكلفة المعيشة ، وقطع بأن الدولة مهما إجتهدت فى تحسين المرتبات فلن تغطى سوى (25%) فقط من تكلفة المعيشة ، وقال رئيس الإتحاد المهندس يوسف على عبدالكريم خلال حديثه فى الدورة التدريبية لبرنامج التعليم الحلقى بالإتحاد أمس ، لا نتوقع أن يساوى المرتب تكلفة المعيشة قريباً . مشيراً إلى أن هناك عوامل إقتصادية وأمنية وسياسية وخارجية تحول دون ذلك ، وأكد أهمة دور النقابات فى حفظ الإستقرار بالبلاد ، وقال إن دورها لا يقتصر فقط فى منع خروج المواطنين فى مظاهرات ، بل لها دور كبير جداً فى التوفيق ما بين المرتب وتكلفة المعيشة . من جانبه تنبأ أمين عام علاقات العمل بولاية الخرطوم آدم فضل بعدم نجاح الحوار حال لم يدره إتحاد العمال كما فى السابق ، وقال نريد لهذا الوطن أن يكون حكامه قدوة وعلماؤه كالنجوم.


الأقباط : الوطنى “خذلنا ” ولا زلنا نبحث عن مقعدنا المفقود
التغيير : آخر لحظة
إنتقد مصدر بالطائفة القبطية المؤتمر الوطنى ولاية الخرطوم لجهة تجاهله منح الطائفة مقاعدها فى التمثيل بالمجلس التشريعى الولائى ، وقال ” الحزب ” خذلنا ” فى الإنتخابات ولم يف بإلتزامه تجاه الطائفة لاسيما أنها لديها مقعدان فى المجلس حسب الحصة السابقة ، وقال المصدر إن رئيس المؤتمر الوطنى بالخرطوم د. عبدالرحمن الخضر فى يناير الماضى خلال معايدته فى الكنيسة القبطية إلتزم لهم بتمثيلهم فى التشريعى . وتابع إن الأمر لم يحدث ، وتساءل المصدر لمصلحة من يسحب مقعد الأقباط . وأكد المصدر أن مارثا جوزيف التى دفع بها الحزب للمجلس التشريعى لا تمثل الطائفة بل إنها مرفعة من إتحاد الشباب ، بإعتبار أن الكنيسة دفعت بممثليها لقيادة الوطنى بالولاية ، إلا أنها وجدت تجاهلاً بعدم إعتمادهم ، وتساءل المصدر إذا إفتراضنا أن مارثا ممثلة لطائفة فاين المقعد الآخر.


عقوبة الجلد لـ (20 ) من سائقى الركشات بشرق النيل
التغيير : آخر لحظة
قضت محكمة حلة كوكو بشرق النيل أمس بالجلد (40) جلدة على (20) من سائقى الركشات كلاً على حده ، والغرامة (1000) جنيه ، وفى حالة عدم الدفع السجن لمدة (6 ) أشهر ، وذلك بسبب قيادتهم للركشات بدون رخص قيادة .