التغيير : الخرطوم ألقت السلطات أمس الاول القبض على الصحفي بصحيفة (ألوان) أكرم الفرجابي. 

وتعود حيثيات القضية بحسب شبكة صحفيون لحقوق الانسان “جهر” لبلاغ من وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين بتاريخ الأحد 15 فبراير 2015) في مواجهة (أكرم) يتعلّق بـ(تهديد الأمن القومي) و(الإدلاء بمعلومات تؤثر على الأمن القومي).

وكانت صحيفة (ألوان) قد أوردت مادة صحفيّة بشأن (إطلاق نار على الطائرة التي كان يستقلّها نائب الرئيس الأسبق الزبير محمد صالح مما أدى لسقوطها).

وحضر أحد ضباط الجيش إلى مقر صحيفة (ألوان)، وقبض على الصحفي (أكرم الفرجابي)، واقتاده من (مقر الصحيفة) إلى (نيابة الصحافة والمطبوعات) بالخرطوم التي حقَّقت معه، وأطلقت سراحه بالضمان العادي.

وفي السياق استدعت نيابة الصحافة والمطبوعات يوم (الأحد 15 فبراير 2015) وحقَّقت مع الصحفية بـ(الخرطوم) طاهرة مكحول. وتركز موضوع التحقيق حول مادة صحفية نشرتها صحيفة (الخرطوم) حول فساد مارسته اللجنة الشعبية مُتعلّق ببيع أراضي وميادين عامة في (أراضى النوفلاب بالريف الشمالي لأمدرمان).

وفي الاثناء حقَّق جهاز الأمن يوم الخميس الماضي مع الكاتبة الصحفية سهير عبد الرحيم، بسبب مادة نشر.

واستنكرت جهر هجوم السلطات على الصحفيين، الذي وصفته بإنه للتستر على الحقائق، خاصة قضايا الفساد، وقالت انها تدعم نضال الصحفيين الذين يعملون في واقع صحفي مُعقَّد مليء بالقيود الاقتصادية، والاجتماعية، والأمنية، والسياسية، بالغة الخطورة.