غندور يقر بضعف"المؤتمر الوطني" في الانتخابات ويرفض تحمل المسئولية توقف عمليات غسيل الكلى بمستشفى النو لإنقطاع المياه 30 صيدلية بالخرطوم 40% من أدويتها مغشوشة سفارة جوبا بالخرطوم: إتجاه لشكوى حكومة السودان بالأمم المتحدة إحتجاج طالبات دارفور على حريق السكن الجامعي      

غندور يقر بضعف”المؤتمر الوطني” في الانتخابات ويرفض تحمل المسئولية

تململ فى القطاع السياسى للوطنى بسبب ضعف الأداء فى الإنتخابات

الجريدة:سعاد الخضر

 كشفت مصادر قيادية بالمؤتمر الوطنى عن تململ داخل القطاع السياسي بالحزب بسبب ضعف أدائه فى الإنتخابات الأخيرة، مما حدا بنائب رئيس الحزب بروفسير إبراهيم غندور بترؤس إجتماع القطاع السياسيي الذى إلتأم أمس بالمركز العام لأول مرة منذ توليه منصبه منذ أكثر من عام . وقالت ذات المصادر ل( الجريدة ) إن غندور رفض تحمل المسؤولية فى ضعف الأداء ، غير أنه أقر بضعف فى مستويات الحزب بالنسبة للمناطق وشعب الأساس ، بينما رأت قيادات أن الإخفاقات التى حدثت يتحمل مسؤليتها الولاة وبعض المعتمدين ، وأكدت المصادر أن هناك حالة عدم رضا عن أداء القطاع . من جهته قال رئيس القطاع السياسي بالوطنى د. مصطفى عثمان إسماعيل فى تصريحات صحفية ، أن نائب رئيس الحزب بروفسير إبراهيم غندور ترأس إجتماع القطاع وأشار لدور أمانات القطاع الست فى الإنتخابات ، وكشف عن تقديم غندور موجهات للقطاع فى المرحلة القادمة لم يفصح عنها ، ونوه إلى أن الإجتماع إستمع إلى تقرير مفصل من رئيس القطاع وأمناء الأمانات بالحزب حول الإنتخابات ومشاركة الأحزاب . ورأى إسماعيل أن القطاع تقع على عاتقه مسؤولية كبيرة ، وأشار إلى إرجاء تقديم التقرير النهائى للمكتب القيادى إلى حين الفراغ من إستكمال نتائج الإنتخابات وتشكيل مجلس الولاية للمجلس الوطنى وهيكلة مجلس الولايات ، والنظر فى مشاركة الأحزاب فى الجهاز التنفيذى ، ومن ثم أداء رئيس الجمهورية للقسم .

\\\\\\\\\\\\\\\

 

توقف عمليات غسيل الكلى بمركز مستشفى النو لإنقطاع المياه

الجريدة: ندى رمضان

تكدس المرضى بمركز غسيل الكلى بمستشفى النو بأم درمان عقب توقف عمليات الغسيل بسبب إنقطاع الإمداد المائى ، فى وقت تقدم عدد من الكوادر الطبية والصحية بإستقالاتهم عن العمل بالمركز لتردى الأوضاع الإدارية ، وعدم توفر معينات العمل . وتخوف المرضى فى تصريحاتهم ل( الجريدة ) أمس ، من تفاقم أوضاعهم الصحية التى تتطلب الغسيل بمعدل غسلتين فى الإسبوع للتخلص من السموم .

وفى السياق أكدت مصادر طبية أن ضعف الإدارة وإزدواجية مهامها دفعتهم لتقديم الإستقالات عن العمل ، ولفتت إلى أن المركز يحتاج للكثير من المعينات والماكينات ، وقالوا إن الماكينات الموجودة تعمل منذ (5 ) سنوات بمعدل ( 4 ) ورديات ، ونوهوا إلى أن الوزارة إستجلبت ماكينتين فقط من مستشفى الخرطوم.

ومن جهته ذكر الناطق الرسمى بإسم وزارة الصحة ولاية الخطروم د. المعز حسن بخيت ل ( الجريدة ) إن علميات الغسيل بالمركز تسير بشكل طبيعى ولم تتوقف لأى سبب من الأسباب ، وأبان أنها توقفت نصف ساعة فقط قبل ( 10 ) أيام بسبب إنقطاع المياه عن المستشفى .

\\\\\\\\\\\\\

سفارة جوبا بالخرطوم : إتجاه لشكوى حكومة السودان بالأمم المتحدة

الجريدة:مها التلب

 كشفت سفارة دولة جنوب السودان بالخرطوم ، عن رفض السلطات السودانية ، زيارة نائب السفير كاو ناو لمعسكر اللاجئين الجنوبيين بجبل أولياء ، وأعلنت جوبا رفضها لإتجاه ترحيل اللاجئين لمعسكرات بولاية النيل الأبيض الحدودية مع دولة الجنوب ، وتمسكت بإطلاق كلمة لاجئ على مواطنى دولة الجنوب الموجودين فى السودان . وقال نائب سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم كاو ناو فى تصريح ل( الجريدة ) أمس عن منعه من قبل الحكومة السودانية من دخول معسكر اللاجئين بجبل أولياء ، واضاف : ( كيف أمنع من الإطمئنان على مواطنى الدولة التى أمثلها ) ، وأشار إلى إتجاه حكومة الجنوب إلى تقديم شكوى رسمية ضد حكومة السودان بالأمم المتحدة . وطالب نائب السفير الحكومة ممثلة فى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، بإطلاق صفة لاجئ على الجنوبيين بالسودان حتى يتم الإعتناء بهم على أكمل وجه من قبل المجتمع الدولي ، وشكك فى قدرات الخرطوم فى تقديم المساعدات الإنسانية لأولئك اللاجئين . ورفض كاو ترحيل اللاجئين من الخرطوم إلى معسكرات بولاية النيل الأبيض ، وتساءل : ( كيف يعقل ترحيل المواطنين من مكان سكنهم إلى الجهة التى غادروها فى وقت سابق ) ، وإتهم المعارضة المسلحة بزعامة د. رياك مشار بالإتفاق مع حكومة الخرطوم على ترحيل أولئك المواطنين ، وطالب الخرطوم بضرورة التنسيق مع سفارة حكومة الجنوب فى كل القضايا التى تتعلق باللاجئين .

\\\\\\\\\\\\\\\

طعن للمحكمة ضد مرشحة ترأست مركزاً إنتخابياً

الجريدة: سعاد الخضر

تقدم المرشح المستقل بولاية الجزيرة معاوية لقمان بشكوى للمحكمة العليا للإنتخابات بالرقم ( 23 ) ضد مرشحة حزب الرباط القومى مها محمد عمر الأدغم ، الفائزة بمقعد فى المجلس التشريعى بالولاية ، لترؤسها مركزاً إنتخابياً بمدنى بالأندلس الدائرة القومية (11 ) القومية وترشحها فى آن واحد . وقال المرشح معاوية لقمان ل ( الجريدة ) أمس إن مها ترشحت فى القوائم النسبية عن حزب الرباط القومى وفازت بمقعد المجلس التشريعى بالجزيرة وترأست فى ذات الوقت إدارة مركز الأندلس رقم ( 5 ) بالدائرة (11 ) ، وإعتبر أن ذلك يمثل مخالفة صريحة لقانون الإنتخابات الذى إشترط أن يكون موظفو المفوضية القومية للإنتخابات إما معاشيين أو خريجيين وعدم ترشحهم فى الإنتخابات لضمان حياديتهم .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تمسك بمنصب نواب الرئيس الوطنى : لا تعديلات فى الحكومة الحالية

الانتباهة: صلاح مختار

أوصد حزب المؤتمر الوطنى الباب أمام أية تكهنات بإستحداث منصب رئيس مجلس الوزراء خلال التشكيل الوزارى المقبل . وقطع بأن الحكومة ستمضى بشكلها الحالى دون إدخال أى تعديلات عليها .

ونفى عضو القطاع السياسي بالحزب عبد السخى عباس فى تصريحات ، قبول حزبه طلب الحزب الإتحادى الديمقرلطى بمنحه منصب نائب رئيس الجمهورية ، وأكد تمسك حزبه بمنصب نواب رئيس الجمهورية .

\\\\\\\\\\\\\\\\

 إحتجاج طالبات دارفور على حريق السكن الجامعي

التيار: فاطمة غزالي

تظاهرت طالبات أغلبهن من دارفور ، بمدينة الخرطوم بحرى أمس ( الأثنين ) إحتجاجاً على ما إعتبرنه حريقاً متعمداً طال سكنهن الجامعى ، ضمن حملة تستهدف طلاب الإقليم بعد مقتل طالب جامعة شرق النيل المنتمى للمؤتمر الوطنى الحاكم.

وأدانت هيئة محامى دارفور فى تعميم صادر عنها العنف خاصة العنف الطلابى وشجبت الأحداث التى أفضت إلى مقتل الطالب محمد عوض وترحمت على روحه وإنتقدت الإنتهاكات الجسيمة على طلاب وطالبات دارفور الأبرياء وحذرت الهيئة أن ذلك من شأنه أن يدفع الطلاب للتطرف . ولقى الطالب محمد عوض الأمين العام السابق لإتحاد طلاب جامعة شرق النيل ببحرى مصرعه ، الأربعاء الماضى ، إثر أحداث عنف بين طلاب موالين للحزب الحاكم ، وآخرين يناصرون حركات دارفور ، وحذرت قوى سياسية وناشطون من التمادى فى العنف الطلابى داخل الجامعات.

\\\\\\\\\\\\\\\\\

توقعات بزيادة فى أسعار السكر

التيار:منى فاروق :

أكد التجار بالمحلات التجارية بولاية الخرططوم وجود نقص فى حصة السكر مع توقعات بنقصها وزيادة الأسعار بإقتراب شهر رمضان والذى يعتبر أكبر موسم للسلعة ، فيما نفى موردو السكر بالخرطوم ندرة السلعة مؤكدين توفرها. وأوضح موردو الجملة بالسوق العربى وصول حصة السكر لشهر مايو والتى يتم توزيعها على المحلات التجارية ، وقال صلاح الدين فيصل : إرتبطت السلعة بالشائعات فى كل عام مع إقتراب شهر رمضان ، إلا أن هذا الموسم يعتبر الأفضل من حيث الإنتاج والأسعار مستقرة ولم يطرأ عليها أية زيادة ، إلا أن الأسعار تتفاوت وتختلف من شركة لأخرى ، وحسب التعبئة ، وقال : تتراوح أسعار الجوال زنة ( 50 ) كيلو بين ال ( 265 – 270 ) جنيه ، وجوال زنة ال ( 10 ) كيلو يتراوح بين ( 52 – 55 ) جنيه . فيما أوضح البائع عوض الله على أنه يتم بيع السكر بسعر موحد لمختلف العبوات إذا كان مستورداً أو إنتاجاً محلياً حيث يتم بيع جوال السكر سعة ( 50 ) كيلو ب ( 280 ) جنيه و الجوال زنة (10) كيلو ب ( 60 ) جنيه ، ويتم بيع الكيلو الجاهز ب ( 7 ) جنيهات و ( 50 ) قرش فيما يتم الكيلو الفلت الوزن ب ( 6 ) جنيهات .

 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مأمون حميدة : ” 30 صيدلية بالخرطوم 40% من أدويتها مغشوشة

الصيحة

أقر وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفسير مأمون حميدة بوجود عدد من شركات أدوية غير ملتزمة بجودة وحفظ الأدوية ومراقبتها فضلاً عن وجود أدوية مغشوشة وأخرى منتهية الصلاحية . وكشف حميدة فى تصريح صحفى محدود أمس ، خلال تفتيش الوزارة ل ” 30 ” صيدلية بالخرطوم ، قال إن 40% من أدويتها منتهية الصلاحية وأخرى غير مسجلة مؤكداً وجود أدوية مغشوشة ومهربة ” أشار إلى أنها متداولة فى الصيدليات .

\\\\\\\\\\\\\

مواطنون يعترضون موكب نائب الرئيس ووالى الخرطوم

 آخر لحظة:أسامة عبدالماجد

 اعترض مواطنو قرية ” ويجة ” التى تتوسط مشروع سندس الزراعى جنوبى الخرطوم محلية جبل أولياء موكب نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن ووالى الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر مساء أمس الأول ، إحتجاجاً على عدم وصول الكهرباء للمنطقة ، مما سهل وصول المواطنين للموكب مرور السيارات بمحاذاة ترعة المشروع فى شارع ضيق ، وكان حسبو الذى تفقد مشروعات الأمن الغذائى بالمشروع أمر بإيقاف الموكب وأخفض زجاج سيارته والتى كان يرافقه فيها وزير الزراعة إبراهيم محمود ووالى الخرطوم وإستمع لشكواهم ووجه الخضر بحل مشكلتهم فوراً . وفى نهاية جولة النائب بالمشروع تم الإعلان عن دعم لإدارة سندس لكهرباء بويجة ب ( 100) ألف جنيه وإلتزم معتمد جبل أولياء بدفع نصف التكلفة فيما تعهد الخضر بإكمال متبقى القيمة .

\\\\\\\\\\\

غرق ( 3 ) سودانيين وتوقيف ( 15 ) بمصر

آخر لحظة

لقى ثلاثة مهاجرون سودانيون غير شرعيين مصرعهم غرقاً فى البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية بعد غرق مركب كانت تقلهم مع مهاجرين إلى سواحل إحدى الدول الأوربية . فيما أوقفت السلطات المصرية 31 ناجياً بينهم 15 سودانياً ، حسب مصدر أمنى تحدث ل بى بى سى ، وقال المصدر ، إن خفر السواحل المصرية إنتشل ثلاث جثث لسودانيين بينهم سيدة ورضيعها وشاب. وحذرت المنظمة الدولية للهجرة من أن نحو 30 ألف مهاجر قد يلقون حتفهم فى محاولة عبور البحر المتوسط العام الحالى ، وهو ما يمثل زيادة هائلة عن 3297 مهاجراً غرقوا عام 2014م .

\\\\\\\\\\\\

إطلاق خطة إسكانية فى الحصاحيصا بدون أراض

الجريدة :حسن وراق

يسجل وفد من ولاية الجزيرة يضم مدير عام التخطيط العمرانى والاراضى زيارة غير معلنة اليوم لمدينة الحصاحيصا ، بحجة إطلاق الخطة الإسكانية للمدينة ، والتى ظلت مجمدة لعدة سنوات بسبب عدم وجود أراض تقام عليها الخطة ، والتى تجاوز عدد مستحقيها ( 3500) مواطناً بينما لا تتجاوز الأراضى التى تم تحضيرها (300) قطعة . يذكر أن الساحات التى كانت مخططة لتوزيعها على المستحقين تقع فى مواجهة قرية أبى فروع ، التى رفض أهلها توزيع أراضيهم لمستحقى المدينة مما حمل السلطت للإستجابة لضغوط مواطنى أبى فروع ، وتم تعطيل الخطة . وفى السياق لم تنشر مصلحة الأراضى الكشوفات النهائية للمستحقين ، ولم يتم إخطار مواطنى الحصاحيصا ، ولم تكتمل الإجراءات المالية للخطة . وقال مصدر مطلع إن التدشين فى هذه الظروف والولاية على وشك تشكيل حكومة جديدة يبعث على المزيد من الشكوك . وكان المعتمد السابق قد رفض أن تجرى قرعة جزئية لبعض المستحقين خوفاً من الممارسات الفاسدة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\