*ضباط متقاعدون وبرلمانيون ينشقون من " الوطني "  *إرتفاع معدل الإصابة بالبلهارسيا في جنوب دارفور *وزارة التربية تستمر فى التحصيل غير القانونى عبر التدريب *ضبط مجموعة شركات كبرى فى تزوير ديباجات لأدوية فاسدة  

ضباط متقاعدون وبرلمانيون ينشقون من ” الوطني ” وينضمون ل ” الإصلاح الآن ”

اليوم التالي:آدم

 أعلن نواب بالمجلس الوطنى ضمن قيادات المؤتمر الوطني وضباط عسكريون متقاعدون ، إنضمامهم لحزب حركة الإصلاح الآن بقيادة غازى صلاح الدين ، قبل إنتهاء أجل دورة البرلمان بأيام ، وهم ( محمد صالح الصافى عضو البرلمان عن الدائرة (7) الأبيض غرب السكة حديد ، حسن أحمد إبراهيم عضو البرلمان عن الدائرة (4) جنوب دارفور رئيس لجنة السلام بلجنة الأمن والدفاع الأمين العام لهيئة النواب بالبرلمان ، اللواء معاش على سعيد ومقدم معاش حامد أحمد البشارى ) ، وقال غازى صلاح الدين رئيس الحركة أن القيادات التى إنضمت كانت من العناصر النشطة فى الحراك الإصلاحى وإن خروجها تأخر لإعتبارات أن يكون للحركة فئة تناصرها من داخل المؤسسات ، وأضاف :” ليست لدينا سياسة إصطياد عضوية الأحزاب الأخرى ” ، بينما قال الصافى أنهم من الأعضاء الموقعين على مذكرة ال (31 ) التى فصل بموجبها غازى وآخرون ، وزاد :” نحن من كون خلايا للحركة داخل البرلمان ” ، لافتاً فى مؤتمر صحفى عقده بدار الحركة ظهر أمس ( الأربعاء ) إلى أنهم خرجوا من ( الوطنى ) لا مغاضبين ولم يفقدوا وظائف ، مبيناً أن تأخر خورجهم جاء إستجابة لتطلعات جماهير الدوائر التى رشحتهم إلى البرلمان ، وأردف :” الآن نحن فى حل عن أى أشواق وإلتزامات جماهيرية ” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إرتفاع معدل الإصابة بالبلهارسيا في جنوب دارفور

التيار:جعفر النجيب

 أقر مدير إدراة مكافحة الملاريا والبلهارسيا والفلاريا بولاية جنوب درافور جعفر عبدالله ، بإرتفاع معدلات انتشار البلهارسيا فى بعض المحليات الجنوبية والتى بلغت ( 42%) وفقاً لمسوحات 2012م ، فيما وصلت إلى بعض المناطق ( 92%) فى قوز شلال الردوم ، و (55%) فى أم جناح وأم زعيفة (8%) بمحلية شرق جبل مرة . وأعلن جعفر فى ورشة تدريبية للصحفيين والإعلاميين بالولاية أمس الأربعاء حول مخاطر البلهارسيا والديدان المعوية إنطلاقة حملة المكافحة فى السابع ما مايو الجارى لتستمر لمدة شهر تستهدف (15) محلية منها كاس ، كتم ، عد الفرسان ، كتيلا ، تلس ، برام و المردوم .

\\\\\\\\\\\\\\\

وزارة التربية تستمر فى التحصيل غير القانونى عبر التدريب

اليوم التالي: شوقى عبدالعظيم :

اشتكى عدد من معلمات رياض الأطفال ل ( اليوم التالى ) إلزام إدارة التعليم قبل المدرسى بوزارة التربية ولاية الخرطوم ، لهن بحضور دورات تدريبية برسوم باهظة ، لا يتم تحصيلها عبر أورنيك مالي رسمي ، ووصفن الدورات بغير المفيدة وأنها تقدم فى بيئة متردية ، وقالت إحسان ( معلمة روضة ) :” فرضوا علينا فى المحلية أن نلتحق بالدورة التدريبية وندفع رسوماً باهظة رغم أن الدورة لا تضيف جديداً ” ،و أشارت إلى انهن لا يمانعن فى تطوير العمل على أن يتم وفق معايير علمية سليمة ، وسبق أن أقر مسؤولون فى إدارة التعليم بمحلية الخرطوم ورئاسة الوزارة بإنهم يتحصلون أمولاً بطرق غير سليمة ، وكشف تحقيق أجرته ( اليوم التالى ) عن أن مبالغ مقدرة من أموال التدريب فى التعليم غير المدرسى توزع على مسؤولين فى الوزارة والمحليات فى شكل حوافز ، وقالت إلهام عثمان مدير الإدارة العامة للتعليم قبل المدرسى إن التحصيل لا يتم عبر أورنيك ( 15 ) وأنها فى إدارة التعليم بالوزارة لا تتسلم حوافز من المحليات عقب ختام الدورات التدرديبية . ومن جانبه إحتج إتحاد رياض الأطفال على الطريقة التى يتم بها تدريب معلمات الرياض لجهة أن الرسوم عالية بجانب ان البيئة متردية ، واصفاً المنهج بالمتخلف ، وقالت نادية سليمان حسين ، رئيس إتحاد أصحاب رياض الأطفال بإتحاد أصحاب العمل ، :” البيئة غير صالحة فضلاً عن أن عدداً من المدربين غير مؤهلين ” ، و أفادت بأنهم رفعوا تقريراً للوزارة بالخصوص ولكنهم لا يعلمون مصيره . وأكدت عدداً من المعلمات اللائى تلقين الكورسات التى تقيمها إدارة التعليم بمحلية الخرطوم وكررى أن الرسوم تحصل دون أورنيك مالى ، ولوح بعضهن برفع شكوى لإدارة التحصيل غير القانونى فى وزارة المالية إحتجاجاً على إرتفاع الرسوم ، وأفادت معلمات رياض الأطفال أن رسوم الكورس هذا العام أقل من العام السابق حيث إنخفضت من (270) إلى (210) جنيهات .

\\\\\\\\\\\\

ضبط مجموعة شركات كبرى فى تزوير ديباجات لأدوية فاسدة

الصيحة

تورطت مجموعة شركات كبرى تعمل فى مجال الأدوية في أكبر عملية غش وإحتيال ، حيث روجت لأدوية فاسدة ومنتهية الصلاحية توضح أنها صالحة لمدة عامين . من جهتها أصدرت إدراة الصيدلة بولاية الخرطوم بإلغاء الرخصة وحرمان المجموعة من مزاولة نشاطها فى السوق ، فيما قرر وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسر مأمون حميدة إبادة كل المستحضر وتحمل الشركة تكلفة الإبادة ، وإخلاء سبيل المدير الفنى للمجموعة وحرمانه من التسجيل داخل ولاية الخرطوم من تاريخه وإنذار نهائى بإلغاء الرخصة نهائياً ، إلى جانب غرامة مالية قدرها 150 ألف جنيه تحصل أولاً قبل إعادة الرخصة . الجدير بالذكر أن وزير الصحة الولائية البروفسير مأمون حميدة أكد أن حملة تفتيش طالبت ( 30) صيدلية أسفرت عن أن 40% من أدويتها فاسدة ومغشوشة ، فى وقت أصدرت فيه السلطات الإتحادية قراراً ألغى بموجبه التفويض الممنوح لإدراة الصيدلة بالولاية فى سلطة الترخيص ومراقبة المؤسسات الصيدلانية .

\\\\\\\\\\\\\

مستقل : السلطات تماطل فى تحريك بلاغ ضد مرشح فى دائرتين

الجريدة :سعاد الخضر

 إشتكى المرشح المستقل بولاية الجزيرة الشيخ إدريس مما سماه بالمماطلة من السلطات بولاية الجزيرة ، على خلفية تقديمه للبلاغ الجنائى الذى يحمل رقم (113) لنيابة الحوش ، ضد مرشح الإتحادى عثمان فتح الرحمن الذى ترشح فى دائرتين ( 16 ) بالحوش و (4 ) بربك . وقال الشيخ فى تصريح ل( الجريدة ) أمس إن إدارة النيابة بالحوش أبلغته تحويل بلاغه إلى رئاسة شرطة بركات جنوب الجزيرة وعندما ذهب إليها بدورها أبلغته بتحويل البلاغ لغرفة رئاسة العمليات بشرطة ولاية الجزيرة التى نفت إستلامها له . وأشار الشيخ إلى أن المرشح خالف المادة (55) من قانون الإنتخابات حيث لا يجوز لأى مرشح أن يترشح فى أكثر من دائرة .

\\\\\\\\\\\\\\\\

الشرطة تنفى القبض على ماهجمي صحيفة ” التيار ”

نبيل أديب : مهاجمو التيار ” يواجهون تهماً تتلعق بالإرهاب التيار:رجاء – إنعام

نقت الشرطة – بشكل قاطع – إلقاء القبض على ماهجمي صحيفة ” التيار ” ، وأبلغت مصادر موثوق بها ” التيار ” أمس ” الأربعاء ” أنها لم توقف المطلوبين بعد ، وأن التحقيقات ما زالت مستمرة ، وأكدت الشرطة أنها لا صلة لها بحديث معتمد الخرطوم بشأن توقيف الجناة . فى المقابل قال نبيل أديب ل ( التيار ) أمس ( الأربعاء ) : إن المتهمين فى حادثة الإعتداء يقعون تحت طائلة قانون الإرهاب ، ويواجهون تهماً تتعلق بمحاولة القتل والإرهاب والسرقة  أنهم كانوا يحملون قطعاً من الكلاشنكوف ، وسببوا الأذى الجسيم والإشتراك الجنائى .

\\\\\\\\\\\\\\

والى نهر النيل يعفي حكومته وسط صراعات بالوطني

التيار: محمد الماحى الأنصارى

 أصدر والي ولاية نهر النيل ، الفريق الهادى عبدالله ، مرسوماً ولائياً أعفى بموجبه وزراء ومستشارين ومعتمدين بحكومة ولاية نهر النيل ، وكلف الوالي المديرين العاميين للوزارات بتسيير الأعمال . وعلمت ” التيار ” من مصادر مأذونة أن المكتب القيادى بنهر النيل قرر أن أحداث تغيير شامل فى الحكومة القادمة والتى ستكون بها قيادات شابة ،، ويشهد الحزب الحاكم بنهر النيل صراعات حيث شن رئيس المجلس التشريعى السابق والقيادى بالحزب يحيى محمد جيب السيد ، هجوماً عنيفاً على قيادات بالحزب الحاكم بالولاية ، وإتهمهم بنسج المؤامرات من أجل مصالحهم ، و أوضح جيب السيد الذى كان يتحدث فى ندوة جماهيرية بأن هنالك فئة صغيرة متنفذة هي التي تدير الحزب فى الولاية وهمها الأول مصالحها على حساب مواطن الولاية .

\\\\\\\\\\\

 

المقرر الخاص لحقوق الإنسان يسجل أول زيارة للبلاد منتصف الشهر

السوداني سوسون محجوب

 يبدأ المقرر الخاص لحقوق الإنسان ، أريستيد نوسين ، أول زيارة له للسودان بعد تسلمه مهامه ، حيث يجرى إتصالات ولقاءات مع أطراف عديدة معنية بحقوق الإنسان فى السودان ، وقال الناطق الرسى بإسم الخارجية ، السفير على الصادق ، فى تصريحات صحفية ، إن المقرر الذى سيبدأ عمله وفقاً للبند العاشر من وثيقة البناء المؤسسى لمجلس حقوق الإنسان ، وهى تتعلق بتقديم المساعدات والدعم الفنى ، لافتاً إلى أن المبعوث سيلتقى كلاً من المعنيين بالملف بوزارة العدل ، والخارجية والرعاية الإجتماعية ، فضلاً عن زيارة سيقوم بها إلى مدينة الفاشر . وفى السياق تنخرط المقررة الخاصة لمكافحة العنف ضد المرأة بالأمم المتحدة فى مباحثات مكثفة خلال زيارتها الخرطوم فى الثالث عشر وحتى الرابع عشر من مايو الجارى .

\\\\\\\\\\\\\\

 

الصحة : الخرطوم فشلت فى إصحاح البيئة

حملت وزارة الصحة الإتحادية حكومة ولاية الخرطوم مسؤولية الفشل فى تطبيق لوائح الإصحاح البيئى ، وقالت إن حكومة الولاية فشلت فى تطبيق 97% من لوائح الإصحاح البيئى ، وتعهد وزير الصحة الإتحادى بحر إدريس أبوقردة خلال مخاطبته إجتماعاً رفيعا لمسؤولى صحة البيئة والرقابة على الأغذية بالولايات ، أمس بإصلاح هيكلى ودستورى خلال المرحلة المقبلة وتقوية إدارات صحة البيئة والرقابة على الأغذية وترفيعها لإدارة عامة ، ودعا لإعداد دراسة حول المسار الوظيفى لضباط وملاحظى الصحة ، وحذر أبوقردة من التعدى على صلاحياتها ، كما إمتدح دورهم إبان موسم الأمطار والسيول وتصديهم للكوارث الناجمة عن الفيضانات والسيول المدمرة ودرء الكوارث .

 تزايد أمراض الكلى وسط النساء بسبب مستحضرات التجميل آخر لحظة إبتهاج العريفى

كشف رئيس جمعية الكلى الخيرية ” جمال محمد السر عن إرتفاع الإصابة بأمراض الكلى وسط النساء الشابات ، وعزا ذلك لإستخدام المواد الكيميائية الموجودة فى مستحضرات التجميل ” كصبغة الشعر والحنة والتى تسبب التسمم بجانب إرتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل والولادة . وأكد السر فى تصريحات أن السائقين معرضين للفشل الكلوى وإلتهابات المسالك البولية للشرب من مياه الآبار المالحة وبعض أنواع الأغذية والإستخدام الخطأ للأدوية ، خاصة المضادت الحيوية . من جانبه قال الأمين العام لجمعية الكلى الخيرية دكتور الحسن عبدالله إن الجمعية تهدف إلى مساعدة مرضى الكلى فى توفير الأدوية والأدوية التعويضية ، ومساعدة الحالات الطارئة فى الحصول على الغسيل فى مراكز الكلى .

\\\\\\\\\\\\\\\

أزمة خبر بالدبة

اخر لحظة:محمد أيوب

 تعيش مدينة الدبة بالولاية الشمالية أزمة خبر حادة أدت لتوقف بعض المخابز عن العمل ، فى وقت إتهم فيه مواطنون المخابز العاملة بتقليص أوزان السلعة وزيادة أسعارها . وعزا معتمد الدبة عصام الدين على عبد الرحمن الأزمة إلى عدم وجود وكلاء لشركات توزيع الدقيق بالمدينة ، وأبلغ مواطنون ” آخر لحظة ” أن الأزمة دخلت يومها السادس دون ظهور بوادر حل . وأقر خالد أحمد صاحب مخبز بتوقف عدد من المحال منذ أربعة أيام .