الخرطوم: حسين سعد يصل الخرطوم اليوم الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان، اريستيد نوسين في أول زيارة له للبلاد. ومن المتوقع أن يجري نوسين لقاءات موسعة مع الاطراف ذات الصلة بمهمته.

ومن المنتظر ان يلتقي الخبير المستقل بمسؤولين بوزارات العدل،الخارجية ،الرعاية الاجتماعية كما سيزور الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور. وتتزامن زيارة اريستيد نوسين للسودان مع وصول المقررة الخاصة لمكافحة العنف ضد المرأة بالامم المتحدة، رشيدة مانجو، والتي تمتد زيارتها للبلاد حتى 24 مايو الحالي،بهدف تقييم الوضع العام للعنف ضد النساء والفتيات، وجمع معلومات مباشرة من ضحايا العنف . وقالت مانجو في نشرة إعلامية صادرة عن الأمم المتحدة ، انها ستلتقي بالجهات المعنية بمكافحة العنف ضد المرأة في البلاد، لتقييم الوضع في مناطق النزاع وغيرها من المناطق، بما في ذلك العنف ضد اللاجئات والنازحات. واضافت:” أود ان انظر إلى مشكلة العنف ضد المرأة وأسبابها وعواقبها بشكل كلي، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع القضايا ذات الصلة التي تؤثر على المرأة والعنف الممارس ضدها”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، على الصادق ، قد أوضح في تصريحات صحفية، ان الخبير المستقل، سيبدأ نشاطه وفقا لتفويضه بموجب البند العاشر، من وثيقة البناء المؤسسى لمجلس حقوق الانسان.وأشار إلى أن البند معني بتقديم المساعدات والدعم الفنى للسودان في مجال حقوق الانسان.