إتحاد العمال: ردم الهوة بين الأجور وكلفة المعيشة شبه مستحيل أزمة غاز وخبز حادة بمدن نهر النيل سعر الحقنة 100 دولار.. تجدد معاناة مرضى الهيموفيليا "7+7" : أمبيكى عاجز عن أي إختراق في ملف الحوار الوطني "رئيس البرلمان": السودان سيكون أفضل بلاد الأرض

إتحاد العمال : ردم الهوة بين الأجور وكلفة المعيشة شبه مستحيل
التغيير : اليوم التالي
قال يوسف عبدالكريم رئيس إتحاد عام نقابات عمال السودان، إن ردم الهوة بين الحد الأدنى للأجور وتكاليف المعيشة فى الوقت الحالي شبه مستحيل. و شدد على ضرورة خصم البدلات والعلاوات على منشور عام 2013 ، لافتاً إلى أن الدراسات التى أجراها اتحاد ومجلس الإجور فى عام 2013 حددت الحد الأدنى للأجور ب ( 1947 ) جنيهاً ، منوهاً إلى أن القيمة المحددة ، تساوى ثلاثة اضعاف الموازنة العامة للدولة ، ما يشكل إستحالة  في تطبيقها . وأوضح أن الحد الأدنى للإجور المطبق حالياً، لا يتعدى ( 425 ) جنيهاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أزمة غاز وخبز حادة بمدن نهر النيل
التغيير: آخر لحظة
تصاعدت أزمة الغاز بولاية نهر النيل بشكل غير مسبوق، ووصل سعر إسطوانة الغاز إلى ( 120) جنيهاً. وطالب مواطنون تحدثوا لـ  ” آخر لحظة ” بإقالة حكومة الولاية لعجزها عن معالجة الأزمة التى إستمرت لعدة اشهر.فى الأثناء، شهدت مدن عطبرة وبربر أزمة خبز حادة ، وإشتكى مواطنون بعطبرة، من تفاقم أزمة الخبز، ما أدى لإصطفاف عشرات المواطنين أمام المخابز، بينما أغلقت عدد من المخابز أبوابها بمحلية بربر لعدم توفر الدقيق.

=======================

سعر الحقنة 100 دولار.. تجدد معاناة مرضى الهيموفيليا لإنعدام “الفاكتر”
التغيير:الجريدة
تجددت معاناة مرضى الهيموفيليا بمركز مرضى الهيموفيليا بالخرطوم بسبب إنعدام (الفاكتر) الذى يساعد على تجلط الدم، ما يجعل المرضى فى حالة خطر دائم. وقال عضو جمعية مرضى الهيموفيليا، الناجي الصديق البشير لـ ( الجريدة )،أنهم سيلجأون لمقاضاة المركز، وأشار إلى وجود مركز واحد لمرضى الهيموفيليا بالخرطوم، ولفت إلى أن إدارة المركز طالبت المرضى بالحضور يوم الأحد فى وقت يعانون فيه من آلآم المرض. وأضاف أن الإدارة أخطرتهم بإنعدام (الفاكتر)، على الرغم من كونه من الأدوية المنقذة للحياة. وأوضح أن الحقنة الواحدة تكلف ما يقارب ( 100) دولار ولايمكن توفيرها إلا عبر الإمدادات الطبية.  . ودعا الناجى رئاسة الجمهورية للتدخل العاجل لإنهاء معاناة أكثر من ألف مريض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“7+7” : أمبيكى عاجز عن إختراق
في ملف الحوار الوطني

 التغيير : التيار
قالت آلية الحوار الوطني “7+7″، إن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو امبيكي، غير قادر على إحداث اختراق إيجابي في ملف الحوار الوطني في السودان، منتقدة شروط حركة الإصلاح الآن ،ومنبر السلام العادل، للعودة للحوار.  
وقال عضو الآلية و رئيس حزب الحقيقة الفدرالي ، فضل السيد شعيب في منبر إعلامي، نظمه المركز السوداني للخدمات الصحفية يوم الأربعاء، إن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو امبيكي، غير قادر على إحداث اختراق إيجابي في ملف الحوار الوطني الشامل. وأوضح أن الوساطة الأفريقية تجاوزت أعضاء الآلية في دعوتها لانعقاد المؤتمر التحضيري بأديس أبابا، مبيناً أن الدعوة قدمت للمؤتمر الوطني فقط دون بقية أعضاء الآلية، كاشفاً عن اتصالات فردية لمقابلة الحركات المسلحة وإعطائها كافة الضمانات المطلوبة. وأكد شعيب أن أبواب الحوار ستظل مفتوحة لجميع التنظيمات السياسية والاجتماعية دون تمييز، مقللاً من مواقف المقاطعين للانتخابات قائلاً إنها غير مبررة .
في السياق كشف عضو الآلية بشارة جمعة أرور، الأمين السياسي لحزب العدالة عن “14” شرطاً تقدّم بها حزبا الإصلاح الآن والسلام العادل ، وقال إن تلك الشروط فاقت شروط الحركات المسلحة وتحالف المعارضة، موضحاً أن الحوار لن ينتظر من يتأخر عنه، مؤكداً أن مقاطعي الحوار هم الخاسرون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس البرلمان: السودان سيكون أفضل بلاد الأرض
التغيير: آخر لحظة
تنبأ رئيس البرلمان د. الفاتح عزالدين، بأن مستقبل البلاد سيكون أفضل مما عليه الآن، وقال خلال حفل تكريمه، الذى نظمته نقابة العاملين بالمجلس الوطنى أمس: ( أنا موقن بأن السودان سيكون أفضل بلاد الأرض) ، مشيراً إلى أنه يتضرع إلى الله بالدعاء، بأن يجعله من أعظم البلاد ” . وأضاف :( سيكون ذلك قريباً وليس بعيداً ). وعبّر عزالدين عن عدم رضاه لما قدمه من خدمة للمجلس ، وزاد : ( لم أبلغ غاية الرضا تجاه ما نقوم به ) ، داعياً المسؤولين بالدولة، إلى التعامل بلطف مع العاملين، وألا يكونوا فى حالة غضب وتأفف دائماً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إصابات خطيرة للملازم غسّان إثر تعرضه لحادث مروري
التغيير: السوداني
أُصيب الموظف السابق بمكتب والي الخرطوم، الملازم أول غسّان عبدالرحمن، بإصابات خطيرة، إثر تعرضه لحادث مروري بتقاطع شارع الستين مع ” لفّة جوبا ” فى حوالى العاشرة مساء أمس الأول. و طبقاً للمصادر، فإن الملازم أول غسّان شرع فى تجاوز الإشارة الحمراء ليصطدم بعربة صالون إفراج مؤقت تخُص موظفاً بوزارة الداخلية القطرية يدعى عمر عيسى ،ما أدى لإصابته إصابات خطيرة نُقِل على إثرها للمستشفى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعلان نتائج الطعون فى الإنتخابات بالأحد

 التغيير: التيار  
أوردت وكالة السودان للأنباء، أن دائرة الطعون الإنتخابية بالمحكمة القومية العليا ستعلن، فى تمام الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحد المقبل، قرارات الطعن الإنتخابية فى نتائج الإنتخابات لمرشحي منصب رئيس الجمهورية والدوائر القومية ” البرلمان “، والولائية ،وقائمة الأحزاب وقائمة المرأة . ونلقت الوكالة ، أن دائرة الطعون الإنتخابية بالمحكمة القومية العليا، ستعلن قرارات الطعون الإنتخابية فى جلسة مفتوحة بقاعة الإمام على برئاسة السلطة القضائية . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“العدل” : إحتجاز الأطفال مع الكبار يخالف قانون الطفل
التغيير : السوداني

أوضحت وزارة العدل أن إحتجاز الأطفال الجانحين مع الكبار فى الحراسات  يتعارض مع قانون الطفل 2010 م .وقالت مستشارة الوزارة ، عواطف عبدالكريم ، فى ورشة (ترقية مفاهيم الإعلاميين لتعزيز حقوق الطفل): (أحياناً يتم إحتجاز الطفل مع بالغين، وأن حبس الطفل غالباً ما يكون لظروف قاهرة ) ، وقالت مولانا عواطف ، إن القانون الجنائى لسنة 1991م (فيه شربكة ) ، مع قانون الطفل ، خاصة فيما يتعلق بالمسؤولية الجنائية . ,اضافت إن 99% من الأسر تعفو عن الأطفال الجناحين فى حالة تسببهم فى وفاة شخص ، وبعضها يقبل الديّة. و أشارت مولانا عواطف إلى أن الأطفال من أكثر الفئات المستهدفة من قبل تجار البشر، مؤكدة أن أن قانون مكافحة الإتجار بالبشر لسنة 2014م وضع عقوبات رادعة لمن يستهدف هذه الشريحة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤول بالمؤتمر الوطني يحرِّض مُسَرَّحي الشرق
التغيير: الصيحة
كشفت اللجنة العليا لمُسَرَّحي قوات مؤتمر البجا،عن محاولات تحريض تعرضوا لها من جانب نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية البحر الأحمر أحمد هِمّت ، لعرقلة إجراءات التقديم لوظائف هيئة الموانئ البحرية التى تُشرف عليها مفوضية الإختيار للخدمة القومية. وكشف بيان أصدرته اللجنة، حمل توقيع سبعة من أعضائها، عن أن والي الولاية وبواسطة نائبه فى الحزب، تقدّموا إليهم بمبادرة تحُض على تقديم مذكرة إعتراضية لتعطيل إجراءات التقديم لوظائف هيئة الموانئ البحرية التى تنتهى اليوم .وأكد المُسرّحون من خلال بياناتهم رفضهم تنفيذ المخطط ، وحذروا من مغبة التدخل فى قضيتهم ومحاولة إستغلالها.
على صعيد آخر تنتهي اليوم ببورتسودان، فرص التقديم لخمسمائة وظيفة طرحتها مفوضية الإختيار للخدمة المدنية القومية ، وقد تقدّم لها بحسب مصادر، 16 ألف خريج جامعي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ