مقتل رجل وإبنه على يد جماعة سلفية بالجزيرة ضبط أكثر من ( 100) كادر طبي مزيّف إحالة أمين الزكاة بالقضارف للتحقيق فى مخالفات مالية الوطني: لا صفقات ثنائية لإشراك الأحزاب فى الحكومة الجديدة  التفاصيل:


مقتل رجل وإبنه على يد جماعة سلفية بقرية برانكو بالجزيرة

 التغيير: الجريدة  
قُتل رجل وإبنه وأُصيب شخص آخر فى قرية برانكو شمال الهلالية، مساء أمس من قبل ثلاثة أشخاص حاولوا منع إقامة حفل زواج . وحسب شهود عيان، فإن شباباً يقال إنهم ينتمون لجماعة سلفية، حاولوا منع إقامة حفل زواج وبدأو نقاشاً مع صاحب المنزل، وإحتد النقاس وتحوّل إلى شجار قُتل فيه الرجل وإبنه بعد هجوم الجناة الثلاثة عليهم بسكين وساطور . وأكد شهود العيان، أن الإبن فارق الحياة فى الحال، ثم توفى الأب بعد وصوله للمستشفى، وتم حجز شخص ثالث بمستشفى مدني، أُصيب أثناء الهجوم  وهو فى حالة خطرة.  و تم إتخاذ الإجراءات القانونية وألقت الشرطة القبض على سبعة إخوة متهمين بإرتكاب الجريمة . وتم تشييع جثامين الرجل وإبنه وسط حضور كبير من قوات الشرطة خشية الإنفلات الأمني نسبة لحالة الإستياء التى تسود قرية برانكو جراء الجريمة الشنيعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضبط أكثر من ( 100) كادر طبي مزيّف
التغيير: السوداني
كشف نائب مدير إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة، د. محمد عباس، عن ضبطهم خلال عام ونصف، لـ ( 100) شخص،  انتحلوا صفة كوادر طبية، عشرون منهم أجانب، وتم تدوين بلاغات فى حقهم بنيابة حماية المستهلك . وقال د. عباس لـ  ( السودانى) أن أشهر مُنتحِل أجنبي ضُبط بضاحية الجريف غرب، لكنه لم يمكث فى السجن سوى ثلاثة أيام وتم تغريمه ( 1000) جنيه فقط .  وبعد أقل من شهر قام بفتح عيادته وكتب عليها لافتته (أخصائى )، و رفع سعر كشف المقابلة ، لكن تم ضبطه مرّة أخرى . أما أشهر سودانى منتحل هو ( أ – ش ) ، و قد تم ضبطه بمنطقة جبرة محطة الكهرباء ، وزعم أنه يعالج جميع الأمراض خاصة مرض الأزمة ، وكذلك ضُبطت أدوية إجهاض وأخرى ممنوع تداولها .  وذكر د. عباس أنه ذهب إليه متنكراً وقال له إنه يعانى من الأزمة ، فما كان منه وإلا أن طلب من ممرضته خريجة الإعلام) بأن تعطيني الحقنة الشافية والسحرية وهى حقنة (الكرتزون) ، التى لها أضرار كبيرة فى حال تم تعاطيها بإفراط، حيث تسبب الفشل الكلوي وتقلل من فرص الإنجاب ، مضيفاً أن (أ – ش ) كان عدد مرضاه كبيراً ، و أحياناً يبيتون فى عيادته، وأن الحجز عنده يكون مبكراً لكى يحظى المريض بمقابلته . وأشار د. عباس، أن عقوبة المنتحل لصفة طبيب السجن ثلاث سنوات مع الغرامة ولكن يتم تطبيق الغرامة ويُخلى سبيله بالضمان الشخصى.  طالب عباس بإنشاء محكمة خاصة تهتم بالأخطاء الطبية وجميع القضايا الصحية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إحالة أمين الزكاة بالقضارف للتحقيق فى مخالفات مالية
التغيير: التيار
كشف مصدر – مطّلِع – عن إحالة أمين عام الزكاة بولاية القضارف، وبعض مديري إداراته، للتحقيق فى مخالفات مالية ضخمة بديوان الولاية. و أبلغ المصدر (التيار)، بأن أمين الزكاة بالقضارف عبدالحاكم وداعة الله، قد مثُلَ للتحقيق أمام لجنة كوّنها أمين عام ديوان الزكاة الإتحادي دكتور محمد عبدالرازق ، وذلك للتحقيق فى مخالفات مالية بالديوان، والتصرف فى مبلغ يخص بند ( الراعى والرعية ).  وأوضح المصدر، أن المخالفات تضمنت “الصرف بمكاتبات سياسية ” و ” الصرف بدون كشوفات وبدون مستندات مؤيدة للصرف ” ، إلى جانب مخالفة ” اللوائح المنظمة للعمل بالزكاة ، واللوائح المالية “.  وأكد المصدر، أن تلك المخالفات قد أوقعت مدير ديوان الزكاة بالقضارف ، وبعض منسوبيه تحت طائلة المساءلة ، فتم إجراء تحقيق رسمى معهم .  ومن المتوقع صدور نتائج التحقيق فى غضون اليومين القادمين. وكانت ( التيار ) قد إنفردت بخبر عن مخالفة مالية بزكاة القضارف، و أقر أمين الزكاة بالولاية عبدالحاكم، بوجود مخالفات مالية بإدارته، فصدرت بحقها عقوبات متفاوتة من الزكاة الإتحادية  بالخصم من رواتب المديرين المتورطين تراوحت بين الخصم لمدة ( 45 إلى 15 ) يوماً من رواتبهم ، وخصم ( 30%) من رواتب بعض المديرين لمدة عام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطني: لا صفقات ثنائية لإشراك الأحزاب فى الحكومة الجديدة

 التغيير: الصيحة
كشف المؤتمر الوطنى ، عن شروع لجنة الإتصال بالأحزاب والقوى السياسية فى وضع رؤيتها حول التشكيل الحكومي القادم ، فى وقت وصف فيه التسريبات المتداولة حول أسماء المرشحين للمناصب الدستورية بأنها تكهنات غير صحيحة . وأكد أمين الأمانة العدلية بالحزب د. الفاضل الحاج سليمان لـ  ” المركز السودانى للخدمات الصحفية ” ، عدم وجود صفقات ثنائية بين المؤتمر الوطني وأى حزب سياسى فيما يتعلق بتولي مواقع تنفيذية فى التشكيل الوزاري الجديد والهيئة التشريعية القومية والمجالس التشريعية بالولايات. وأوضح سليمان أن لجنة تقييم أداء الحزب فى الانتخابات و المكونة بقرار من رئيس القطاع السياسى سترفع تقريرها للمكتب القيادي للحزب خلال الأيام القادمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رزق:” القوانين التى نحكم بها لا تستحق الإحترام”
التغيير: آخر لحظة
إنتقد خطيب مسجد الخرطوم الكبير الشيخ كمال رزق ، ظاهرة عمليات الغِش فى الأدوية والمواد الغذائية ، لاسيما تغيير تاريخ الإنتاج والصلاحية . وقال إن ما يحدث من غِش يحتاج إلى قانون رادع ، للذين قال إنهم يبيعون السُّم للمواطنين . و أضاف : ” دون شك، أن المشترى يموت ويدخل المستشفى بسبب الدواء والغذاء الذى يتحول إلى سموم ” . و أبدى رزق فى خطبة الجمعة ، غضبه الشديد من تساهُل السلطات مع من وصفهم بالمجرمين الذين يبيعون الموت للمواطنين ، وزاد :” لا نسمع بمحاسبة أو أي محكمة أقيمت لهؤلاء المجرمين ” . وأضاف: “هذه القوانين التى نحكم بها لا تستحق الإحترام وليست مواكبة ، لأن الجريمة تتطور والقانون نائم، الأمر الذى يتطلب من الدولة أن تستيقظ، أن الذى يحكم ، يجب أن يكون قدر المسؤولية “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شورى المعاليا يرفض التعامل مع لجنة وزراة العدل
التغيير : الجريدة
أعلن رئيس مجلس شورى المعاليا، مردس جمعة، رفضهم التعامل مع اللجنة الوزارية التى شكلها وزير العدل ، وطالب رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة لها سلطات برئاسة قاضي محكمة عليا للقبض على الجناة الذين هاجموا مدينة أب كرانكا وقتلوا الأبرياء فى منازلهم. وقال جمعة لـ  ” الجريدة “، أن اللِّجان  التى شكلت فى أحداث كليكلي أبو سلامة فى عام 2013م ، وأحداث بخيت فى 2013 ، وأحداث أب جامكوما 2014م ، لم تنشر تقاريرها،  ولم تقدم شخصاً للمحكامة. وأضاف:  ” نناشد رئيس الجمهورية ، لتشكيل لجنة برئاسة قاض تكون لها سلطة القبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة وندعو سعادته لتشكيل لجنة عسكرية أخرى لمعرفة عربات الحكومة التى شاركت فى الهجوم علينا فى أب كرانكا ” .  وقال رئيس مجلس شورى المعاليا، أن عدد القتلى وسط افراد قبيلته وصل إلى 93 ،  الجرحى بلغ عددهم 47 . وأضاف: ” يتحدثون عن حشود عسكرية من الطرفين وهذا غير صحيح ، لأن المعاليا يتم الهجوم عليهم فى مناطقهم وهم يدافعون عنها ،و  ما ينقله الإعلام غير صحيح،  نحن لم نحشد ولم نهاجم ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخرطوم تحذّر جوبا من الإستمرار فى دعم الحركات المسلحة
التغيير: الجريدة
حذرت الحكومة دولة جنوب السودان من الإستمرار فى دعم الحركات المسلحة،  وقال مساعد رئيس الجمهورية بروفسير إبرايهم غندور فى تصريحات صحفية عقب زيارته لجرحى العمليات من قوات الدعم السريع بمستشفى الأمل أمس :” نحن فى إنتظار الراشدين من قيادات دولة الجنوب بوقف التآمر ضد السودان “ز وإتهم غندور جهات لم يسمِّها بإستخدام الجنوب للتآمر ضد الخرطوم ، وتابع : “عليهم أن يتذكروا، أن هذا التآمر سيرتد على الجنوبيين وليس على أصحاب الأجندة” . وأقر بأن الدعم الذى تقدمه جوبا للمتمردين سيؤثر على العلاقات بين البلدين. وأضاف: ” على المتمردين أن يتذكروا، نحن الذين وقعنا معهم إتفاق نيفاشا ومنحناهم دولة والآن يتآمرون علينا “.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرطة تلقى القبض على مدير أراضي القضارف ومدير المساحة
التغيير: اليوم التالي
ألقت شرطة ولاية القضارف أمس الأول، القبض على مدير أراضي الولاية ومدير المساحة بوزارة التخطيط العمراني، لاتهامهم  فى بلاغات جنائية ، بشكوى من منظمة العون الإنساني، على خلفية التصديق بقطعة أرض تخص المنظمة لأفراد.  و أقر عادل الجنيد، وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة بولاية القضارف فى تصريح لـ  ( اليوم التالى ) بالحادثة، وقال إنها نتجت عن خطأ إداري شنيع، لعدم تضمين التصديق الأول فى خريطة الولاية. وقال الجنيد إن الأرض تم تصديقها فى العام ( 2011 – 2012) لسيدة متأثرة بالسيول ، بالرقم ( 312)، عندما كانت الأرض مصدقة مسبقاً لصالح منظمة العون الإنسانى بالرقم ( 307) ، مؤكداً أن وزارته ستعمل على حل المشكلة عبر تعويض منظمة العون،  لجهة أن صاحب الأرض الحالي قد قام بالبناء فيها بالمواد الثابتة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلطات السعودية تبعد ( 120) سودانياً من أراضيها
التغيير: آخر لحظة
أبعدت السلطات السعودية أمس، نحو ( 120) سودانياً من أراضيها ،بسبب مخالفات إقامة وهروب من الكفيل. وقالت مصادر لـ ( آخر لحظة )، إن المبعدين وصلوا لمطار الخرطوم فجر أمس الأول عبر الخطوط الجوية السعودية، بعد أن تم تجميعهم فى أحد السجون بمدينة جدة. ووصفت المصادر حالة المبعدين بالسيئة، وأنه تم إطلاق سراحهم عقب التحقيق معهم.