عصابة "تنزيل أموال" تحتال د. ربيع عبدالعاطي شح التمويل أجبر منظمات للإنسحاب من تقديم الخدمات الإنسانية بالسودان مزارعون وقيادات: العروة الصيفية فاشلة وفد أمريكي رفيع يلتقي مسؤولين فى الخرطوم

عصابة “تنزيل أموال” تحتال د. ربيع عبدالعاطي
التغيير: الصيحة
تعرّض القيادي بالمؤتمر الوطني، الدكتور ربيع عبدالعاطي لعملية إحتيال مِن قبل عصابة تنزيل أموال، مؤلفة من ثلاثة أجانب من جنسيات إفريقية، نصبت عليه،  بدعوى إستثمار أمواله وسلبت منه مبلغ ” 68 ” ألف جنيه ولاذت بالفرار .
وأبلغ عبدالعاطي، قسم شرطة الدرجة الأولى بالعمارات بالواقعة ، وشرعت الشرطة فى التحقيق وألقت القبض على المتهمين بضاحية مايو جنوب الخرطوم وبحوزتهم جزء من المبلغ المسروق .
وقال عبدالعاطي لـ ” الصيحة “، أن ثلاثة أفارقة زاروه في مكتبه بالخرطوم وعرضوا عليه إستثمار أمواله، وأن لديهم عفشاً يودون تخليصه من السلطات الجمركية وأخذوا منه مبلغاً من المال ولاذوا بالفرار . وأضاف عبدالعاطي، أن المتهمين إستدلوا على هاتفه من أحد الأشخاص و إتصلوا به وحضروا إليه فى مكتبه وصلوا مع الظهر والعصر. وقالوا له، إنهم يعرفونه من جامعة أفريقيا العالمية التى يدرس بها ،وأخذوا منه المبلغ بزعم إستثماره . ونفى عبدالعاطي أن يكون المتهمين قد عرضوا عليه مضاعفة أمواله بالتنزيل. وقال ضاحكاً “هم ما عندهم قروش كيف يدوني”.، واضاف ” العملية ” إحتيال ليس إلا ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 شح التمويل أجبر منظمات للإنسحاب من تقديم الخدمات الإنسانية بالسودان
التغيير : الجريدة
أعلنت الأمم المتحدة أن الإنخفاض المستمر فى تمويل المساعادات الإنسانية بالسودان ، أدى لإنسحاب عدد من المنظمات العاملة فى مجال المساعدات الإنسانية، لعدم قدرتها على توفير الخدمات الضرورية لآلاف النازحين والأطفال المعرضين للخطر . و توقع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان ” أوتشا ” فى نشرته الإسبوعية أمس، أن تتوقف بعض المراكز الصحية فى غضون شهر ، فى حالة عدم التمكن من حشد الأموال اللازمة للطوارئ . واشارت إلى أن أثنين من تلك العيادات في معسكر الرياض للنازحين ، وواحدة فى قرية تاريبا للعدودة ، وأخرى فى منطقة الجبل فى الجنينة بغرب دارفور . وحذرت الأمم المتحدة من فجوة خطيرة فى مجال توفير الرعاية الصحية لما قبل الولادة لأكثر من ( 30) ألف نازح ، وقالت النشرة إن مؤسسة الإغاثة الإنسانية الدولية البريطانية ستضطر فى نهاية الشهر يونيو 2015م لتسليم ( 4 ) مراكز للرعاية الصحية الأوية لوزارة الصحة بالولاية عندما ينفذ تمويلها الحالي ، وأشارت النشرة إلى أن المنظمة لم تتمكن هذا العام من جمع الأموال الكافية ، نظراً لتزاحم وتنافس الطوارئ المحلية والدولية بجانب عدم توفر المقدرة الكافية لدى وزارة الصحة بالولاية لتشغيل العيادات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مزارعون وقيادات: العروة الصيفية فاشلة
التغيير: اليوم التالي
حذر التوم سليمان ، وزير تنمية الموارد البشرية من إجازة مقترح مجلس الوزراء الهادف إلى تحويل مشروع الجزيرة  لزراعة محصول القمح بدلاً عن القطن. و لفت الوزير خلال مشاركته فى ورشة علم الصناعات أمس ( الأحد )،  إلى عدم توفر الظروف المناخية المناسبة زراعة القمح ، فضلاً عن أن محصول القطن يدر عملة صعبة للخزانة العامة . وطالب سليمان بالرجوع إلى جهات الإختصاص ، لوضع دراسة عملية إقتصادية قبل البدء فى الزراعة . وفى السياق وصف مزارعون بمشروع الجزيرة ، وقيادات فى تحالف مزراعي مشروع الجزيرة والمناقل ، العروة الصيفية بالفاشلة ، بسبب غياب التحضيرات والإمكانيات اللازمة ، وقال  ابراهيم محي الدين لـ ( اليوم التالي) : ” لا توجد حلول لهذا الموسم، طالما رفعت الدولة يدها عن المشروع ” . و قال عبدالوهاب آدم ، إن نسبة التحضير للموسم لا تتجاوز ( 10%) ، لافتاً إلى عدم توافر المياه بجانب أن مزارعي القطن لم يتسلموا مستحقاتهم لظروف إدارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد أمريكي رفيع يلتقي مسؤولين فى الخرطوم
التغيير: اليوم التالي
علمت ( اليوم التالي ) أن وفداً من مكتب دونالد بوث، المبعوث الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان ، وصل البلاد فى زيارة تستغرق عدة أيام ، لإجراء مشاروات مع بعض المسؤولين حول عدة قضايا ، بينما أكدت مصادر مطلعة لـ ( اليوم التالي ) ، إن الزيارة تأتى تمهيداً لقدوم المبعوث الأمريكي إلى السودان عقب أداء الرئيس البشير للقسم، فى الثانى من يونيو المقبل. وقالت المصادر،  إن بوث سيناقش ملفات العلاقات الثنائية بين أمريكا والسودان ، ومفاوضات المنطقتين وعدداً من القضايا الأخرى . فى سياق آخر، أكدت مصادر بالإتحاد الأفريقى لـ ( اليوم التالي) أن ثابو أمبيكى، رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، سيزور البلاد عقب أداء الرئيس للقسم و تشكيل الحكومة الجديدة، للإنخراط فى مباحثات مع الأطراف السودانية تتعلق بالمفاوضات مع قطاع الشمال والحوار الوطنى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منع مسؤولين ودور نشر من المشاركة فى معرض أبوظبي للكتاب
التغيير: الجريدة
رفضت دولة الإمارات إعطاء تاشيرات الدخول إلى أراضيها لكل من وكيل وزارة  الثقافة، ومدير المعارض، ودار جامعة الخرطوم للنشر ،ودار عزة للنشر، للمشاركة فى معرض أبوظبى للكاتب، و الذي نُظِّم فى الفترة من 7 إلى 12 مايو الحالي.
، فيما شارك  مركز عبدالكريم ميرغنى الثقافي في فعاليات المعرض. وقال مدير دار عزة نور الدى محمد لـ ” الجريدة ” إن إدارة المعرض خصصت لنا جناح، لكن لم نحصل على تأشيرة دخول دولة الإمارات، وأضاف : ” أشارك فى معرض أبوظبي منذ 25 عاماً ولم أرتكب مخالفات ، لذلك لا أفهم سبب الرفض” .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القضارف : إستقالات فى مجلس أمناء الزكاة لمخالفات مالية
التغيير: التيار
دفع أثنان من أعضاء مجلس أمناء ديوان الزكاة فى ولاية القضارف بإستقالاتهم خلال الإجتماع الذى عُقد أمس (الأحد) فى مباني الأمانة العامة لديوان الزكاة ، فيما أصدرت الأمانة العامة لديوان الزكاة الإتحادي قراراً بنقل (22) موظفاً من الدرجات الرابعة حتى ” 14 ” إلى ولايات جنوب دارفور ، جنوب كردفان ، غرب كردفان ، سنار ، الجزيرة ، وكسلا .  ومن المتوقع أن يُصدر ديوان الزكاة المركزي قراراً بنقل الموظفين الذين يجري معهم تحقيق، حول مخالفات مالية إلى ولايات أخرى . وكشفت مصادر عليمة لـ ( التيار ) إن رئيس هيئة علماء الولاية ، وعضو مجلس الأمناء الدكتور عثمان عبدالرحمن الأزرق  أبدى إعتراضه على عمل الديوان، ودفع بإستقالته ، مع عضو آخر فى مجلس الأمناء. ويمثُل أمام لجنة تحقيق مركزية ، مدير ديوان الزكاة فى القضارف وبعض  موظفي الديوان بسبب مخالفات تتعلّق بالصرف غير المؤيد بالمستندات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العطش يضرب قلع النحل
التغيير: السوداني
تواجه قرى كرتوت والعريض بمحلية قلع النحل بالقضارف، أزمة  في مياه الشرب، بسبب تذبذب الإمداد المائي لمطة ود العقيلي بنهر الرهد ،حيث يعاني مواطنو القرى من العطش، فى ظل جفاف الحفائر وإرتفاع درجات الحرارة .  وقال مواطنون تحدثوا لـ( السوداني ) إنهم ظلوا  لثلاثة أيام يأتون لجلب الماء من البئر المخصصة للقرية ويعودون دون الحصول عليه مع جفاف الحفائر الموجودة بالقريتين ونضوب مائها . وقال رئيس لجنة الخدمات بتشريعي قلع النحل، عبدالرحيم الطاهر ،إن مياه ودالعقيلى تعبر ثمانين كيلومتر عبر توصيلات إنتهى عمرها الإفتراضي، بعد أن نفذتها مفوضية إسكان اللاجئين قبل خمس وعشين عاماً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاسنات فى إجتماع المكتب القيادي بكسلا
التغيير: الصيحة
شهد إجتماع المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بولاية كسلا أمس، ملاسنات حادة بين أعضائه ، بسبب قائمة ترشيحات رئيس المجلس التشريعي، وكاد الأمر أن يصل مرحلة الإشتباك بالأيدي، بحسب عضو فى المكتب حضر الإجتماع. وقال العضو الذى فضّلَ حجب إسمه لـ ( الصيحة )، إن الإعتراض جاء بسبب قلة خبرة من إختارهم الوالي وضعف تأهيلهم الأكاديمي، بالإضافة إلى أن أثنين منهما تربطهما صلة قربى بالوالي.  وأشار العضو  إلى أن ناظر الهدندوة، سيد محمد الأمين ترك  خرج من الإجتماع غاضباً ودفع بمذكرة ومعه عدد من الأعضاء إلى مركزية الحزب الحاكم تطالب بإرجاء إختيار رئيس المجلس التشريعي إلى حين تعيين الوالي الجديد. وكشف عن أن العضو أحمد بيتاي إتهم الوالي بمصادرة رأي أعضاء المكتب القيادي.وكشف المصدر، عن أن 50% من عضوية المؤتمر الوطني بالمجلس التشريعي، فاقد تربوي، ومن “جماعة الوالي”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إتجاه قوي لتعيين معظم الولاة من العسكريين
التغيير: آخر لحظة
كشفت مصادر موثوقة لـ ” آخر لحظة ” ، عن مشاورات مكثّفة تجري حالياً، بين قيادات نافذة فى الدولة لإختيار معظم ولاة الولايات من أبناء المؤسسة العسكرية. وأكدت المصادر ، بأن التغييرات ستشمل الولاة الحاليين دون إستثناء . ولم تفصح المصادر عن أسماء القيادات العسكرية الذين تدور حولهم المشاورات لشغل مناصب الولاة عقب أداء المشير عمر البشير لليمين الدستورى فى الثانى من يونيو المقبل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسيرات للإسلاميين تندد بحكم الإعدام لـ”مرسي”
التغيير: آخر لحظة
أعلنت التيارات الإسلامية بالبلاد، رفضها لأحكام الإعدام الصادرة فى مواجهة الرئيس المصري السابق محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الأخوان المسلمين بمصر، ووصفت تلك الأحكام بالظالمة والسياسية . وكشفت فى الوقت ذاته عن عزمها تنظيم مسيرات إحتجاجية تنطلق من جميع المساجد  في الجمعة المقبلة ، بجانب الدفع  بمذكرة للسفارة المصرية بالخرطوم فى هذا الشأن. وقال المراقب العام لجماعة الأخوان المسلمين الشيخ على جاويش، ان الأحكام الصادرة فى مواجهة الأخوان، جزء من المؤامرة العالمية الأمريكية الإسارئيلية للقضاء على الأخوان المسلمين فى العالم . وقال لـ” آخر لحظة : ” ما مستغربين من هذا السلوك ، والدعوة الإسلامية ستستمر ولن يستطيعوا إيقافها “.  من جانبه وصف رئيس إتحاد قوى المسلمين ، مقرر جبهة الدستور الإسلامى ، الشيخ د. أحمد مالك ، الأحكام بالظالمة ، وإعتبرها تمثيلية قذرة لتصفية الخصوم.