التغيير: الجزيرة نت ذكرت لجنة تتابع شؤون النشر تابعة للمجلس الأعلى للثقافة في مصر (حكومي)، أن العالم العربي يقف في ذيل قائمة الأمم القارئة، لأن متوسط معدل القراءة فيه لا يتعدى ربع صفحة للفرد سنويا 

 وقد تم الإعلان عن هذه النتيجة في المؤتمر السنوي للجنة الكتاب والنشر الذي ينهي أعماله اليوم الاثنين، بعد يومين من المناقشات.

وقال عضو اللجنة عبد الكريم محمود في كلمة خلال المؤتمر “متوسط القراءة عربيا ربع صفحة للفرد سنويا بينما تصل معدلات القراءة في أميركا إلى 11 كتابا للفرد سنويا وفي بريطانيا إلى سبعة كتب، ما يظهر مدى التدني الذي وصلت له معدلات القراءة في الوطن العربي وفقا لأحدث الدراسات التي تتبناها اللجنة لقياس مجال الإقبال على القراءة“. 

ووفقا لدراسة لجنة “الكتاب والنشر” فإن العالم العربي ينشر ألفا و650 كتابا سنويا بينما تنشر الولايات المتحدة وحدها 85 ألف كتاب سنويا.

 

والدراسة التي قامت بها اللجنة تشير إلى نتائج مماثلة خلصت إليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) العام الماضي أوضحت أن نصيب كل مليون عربي لا يتجاوز ثلاثين كتابا، مقابل 854 كتابا لكل مليون أوروبي، أي أن معدل قراءة الشخص العربي ربع صفحة في السنة مقابل معدل قراءة كبير للفرد الأميركي الذي يصل إلى 11 كتابا في العام الواحد.

المصدر : وكالة الأناضول