التغيير : الخرطوم أطلقت اليونسيف حملة موسعة لتسجيل أكثر من 300 ألف طفل ممن هم خارج المدارس في السودان للالتحاق بالمدارس ومراكز التعليم البديل في 14 ولاية من ولايات البلاد. 

وقدّرت المنظمة العالمية عدد الاطفال خارج المدرسة بنحو ثلاثة ملايين طفل فى سن التعليم قبل المدرسى ومرحلة تعليم الأساس، تتراوح أعمارهم من 5 الى 13 سنة  خارج المدرسة -أكثر من نصفهم فتيات- ومحرومون من حق من حقوقهم الاساسية الحق في التعليم.

وتشمل الحملة  التى اطلقتها اليونسيف 14 ولاية من ولايات السودان، هي  كسلا، القضارف، البحر الأحمر، النيل الأزرق، جنوب كردفان، شمال كردفان، غرب كردفان، سنار، الخرطوم، جنوب دارفور، شرق دارفور، وسط  دارفور، غرب دارفور، وشمال دارفور. وقالت يونسيف هناك اطفال يتهددهم خطر الإستبعاد من المدرسة وهم من الفتيات والبنين المتضررين من الحرب في المناطق الريفية، والأطفال الفقراء وبعض الجماعات العرقية.

وأشارت اليونسيف إلى أن  15٪ من أطفال المدارس الإبتدائية  عرضة لخطر التسرب قبل بلوغ الصف النهائي.

وأوضحت المنظمة انه فى العام الدراسى 2011/2012 ، بلغ متوسط ​​الاستيعاب القومى بمرحلة تعليم الاساس فى السودان 69.8٪ وهذه النسبة مازالت بعيدة عن تحقيق تعميم التعليم الإبتدائي. بالإضافة إلى وجود  فوارق في معدلات الإلتحاق بين المناطق الحضرية والريفية، والبدو والسكان المستقرين، إلى جانب التفاوت فى الاستيعاب بين الجنسين والفوارق الإجتماعية الأخرى.