التغيير : الخرطوم   قالت  قوى "نداء السودان" ان الاجهزة الامنية  منعت سبعة من قياداتها  السفر الى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في جلسة استماع بالبرلمان الاوروبي حول الازمة السياسية في السودان .

واكدت قوى “نداء السودان” التي تشمل تحالف المعارضة وحزب الأمة القومي ومنظمات مجتمع مدني والجبهة الثورية ان  سلطات الامن بمطار الخرطوم، صادرت جوازات سفر نائب رئيس حزب الامة، محمد عبد الله الدومة، ونائبة رئيس حزب الامة، مريم الصادق المهدي والقياديين في الحزب الشيوعي، صديق يوسف وطارق عبد المجيد، وعضو قوى الاجماع الوطني، فتحي نوري عباس، وعضو حزب الامة امام حسن امام، وممثل منظمات المجتمع المدني مهيد صديق.

كما منعت في وقت سابق والدكتور فرح عقار القيادي بالحركة الشعبية، ورئيس قوى الإجماع فاروق أبوعيسى من السفر منعا لمشاركتهم في ذات الاجتماع .

وفيما لم يصدر تصريح من الجهات الرسمية او الامنية بشأن منع قيادات المعارضة من السفر الا ان السلطات ظلت تلجأ لمثل هذا الإجراء في حال عدم رغبتها في مشاركة المعارضة في اي نشاط لا تريده

 

وقالت القيادية بالتحالف، مريم الصادق، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ان الوفد كان يعتزم المشاركة في جلسة استماع للاتحاد الاوروبي جنوب فرنسا حول الازمة السودانية .

واوضحت  ان التحالف سيضطر للمشاركة عبر الاتصالات في الجلسة الافتتاحية التي ستنطلق غدا الثلاثاء بمشاركة الجبهة الثورية وزعيم حزب الامة الصادق المهدي وعبد العزيز خالد.

وعبرت القيادية في حزب الأمة عن قلقها مما أسمته بالانتهاكات التي تُمارس على قادة المعارضة . واشارت الى ان وزير العدل المعين حديثا بدأ عمله بالتزامن مع انتهكاك حق المعارضين ومنعهم من السفر.

في الأثناء  توقع  القيادي بالحزب الشيوعي  صديق يوسف ان تقوم السلطات الامنية بمنع قيادات  من التحالف يعتزمون السفر مساء اليوم ” الاثنين” واوضح ان سبب المنع يعود الى عدم رغبة الحكومة السودانية في ان يقوم التحالف بعرض وجهة نظره في القضايا السياسية في البلاد وخاصة الحوار الوطني.

وكانت السلطات قد منعت رئيس التحالف  فاروق ابوعيسي وقيادات اخرى من السفر الى القاهرة الأسبوع الماضي ، كما صادرت جواز رئيس حزب الموتمر السوداني ابراهيم الشيخ من مطار الخرطوم حين وصل اليها قادما من الهند. 

 

وقاطعت هذه القوى الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في ابريل الماضي وقالت انها لن تعترف بالحكومة الجديدة والتي أدت القسم يوم الأحد. واكدت انها ستعمل على اسقاطها بكافة الوسائل السلمية.