التغيير: أم درمان إتّهم النائب البرلماني المستقل ، بكري محمد إسماعيل، الأجهزة العدلية، بالتقصير فى رصد ومتابعة قضايا الفساد، وانتقد عدم إعلان نتائج عمل لجان التحقيق التي يتم تشكيلها لملاحقة المفسدين.  

و قال اسماعيل أمام الهيئة التشريعية امس: ” أُنشئت محاكم لقضايا الفساد ولكن لم نر أموالاً رُدّت للخزينة العامة ” . واضاف : “لماذا نسمح باختلاس المال نهارا ونتحلل منه ليلاً”؟ . وفي الاثناء اعتبر النائب محمد الغزالي، ان للفساد وجوه عديدة ودروب مختلفة، وطالب السلطات المختصة بعدم حصر متابعتها لجرائم الفساد فى الجهات المكلفة بامانة المال فقط.  واقر بوجود تجاوزات في المعاملات التجارية. وأشار إلى وجود منظمات اجرامية في الريف تنهب مواشي المواطنين باللواري والدفارات وترغمهم علي دفع اكثر من ٥٠٪ من قيمتها لاستردادها .   

وأعاب النائب البرلماني المستقل أبو القاسم برطم، على نواب الهيئة الشريعية،التعامل مع خطاب الرئيس عمر البشير في افتتاحية الهيئة “بالتمجيد والتهليل “، وقال نحن نواب مسئولون وعلينا أن نتعامل مع الخطاب بنظرة مختلفة. واضاف: ” بدلا من تمجيد الخطاب وإضاعة الوقت، علينا تفعيل دور المجلس الرقابي علي الكل دون استثناء، وهو مايقود في النهاية  الى الاصلاح الاداري ومحاربة الفساد”.