التغيير : الخرطوم - جوبا  اتفق السودان وجنوب السودان وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة  على تمديد اتفاق يتيح إيصال المساعدات الغذائية من السودان لستة أشهر أخرى لمساعدة المدنيين الذين تضرروا من الحرب المستمرة  في جنوب السودان. 

ووقع  على الاتفاق عن الجانب السوداني مفوض العام الإنساني في السودان احمد محمد آدم ، فيما وقع عن جنوب السودان سفيرها في واشنطن ميان دوت، بحضور عدنان خان الممثل القطري لبرنامج الغذاء الدولي في السودان المنظمة الاممية.  

وطبقا لبيان مشترك وتحصلت عليه “التغيير الالكترونية”، فإن مفوض العون الإنساني أعرب عن رغبته في استمرار السودان دعم جنوب السودان  وقال: ” نحن فخورون بأن نكون شريكاً أساسياً في هذه المبادرة التي تساعد مئات الآلاف من الناس الذين يواجهون وضعاً صعباً للغاية ويحتاجون للمساعدات الغذائية مع استمرار الصراع في جنوب السودان”.

 وعبّر سفير دولة جنوب السودان في الخرطوم عن امتنان حكومته لدعم الخرطوم ومساندتها لشعب جنوب السودان.  

وقال ممثل برنامج العالمي ان تمديد الاتفاق من شانه ضمان تقديم المساعدات للمتضررين في جنوب السودان، و إن الإبقاء على ممر المساعدات مفتوحاً بين البلدين يمثل المفتاح لضمان أن عشرات الآلاف من الناس لا يتعرضون للجوع.

ويشهد جنوب السودان حربا مستمرة منذ ديسمبر العام ٢٠١٣ بعد خلافات بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار، الامر الذي أدي الي مقتل الآلاف وتشريد الملايين من الاشخاص.