التغيير : الشروق حذَّرت وزارة الصحة السودانية يوم الخميس، من تفشي حالات الإصابة بمرض الحصبة، بعد تسجيل 4.970 حالة اشتباه، حيث بلغت الحالات المؤكدة 2.586 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات جراء المرض 40 حالة بمحليات البلاد المختلفة. 

وقالت مديرة برنامج التحصين الموسع بوزارة الصحة الاتحادية، د. ندى جعفر، التي خاطبت ورشة حول مرض الحصبة بمقر الوزارة الخميس، إن العام 2015م سجل ارتفاع في حالات الإصابة بمرض الحصبة.

وحثت الأسر السودانية على الاستجابة والإقبال على تطعيم الأطفال ضد الحصبة بمثل إقبالهم على تطعيم الأطفال ضد الشلل، مبينة أن الحصبة من الأمراض المميتة.

من ناحيته، قال ممثل منظمة اليونسيف بالسودان خطاب مصطفى، “هذا العام وفرنا أكثر من تسعة ملايين جرعة من لقاح الحصبة بتكلفة إجمالية بلغت ثلاثة ملايين دولار، وإن حكومة السودان ساهمت من مكونها المحلي بنحو 11%”.

إلى ذلك، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية د. حنان مختار عبدو، إن السودان لم يسجل أي حالة إصابة بالكوليرا. وتابعت “لكن من الممكن أن تدخل السودان حال عدم اتخاذ التحوطات”، بعد إبلاغ المنظمة بتسجيل حالات إصابة بالكوليرا في دولة جنوب السودان.

وكشفت عن حدوث وفيات جراء الإصابة بمرض الحصبة وسط المعدنين التقليديين في منطقة جبل عامر بشمال دارفور، مشيرة إلى تدخل سريع حدث في الجبل، مبدية تخوفها من تسرب المعدنين إلى المدن الكبرى في دارفور.