التغيير : الخرطوم قال وزير المعادن السوداني أحمد صادق الكاروري ان إنتاج الذهب قد ارتفع  خلال الستة أشهر الماضية إلى 43 طناً بزيادة ١٠ أطنان من العام الماضي.  

وأوضح  بحسب نشرة صحافية صادرة من الوزارة الثلاثاء بعد لقائه بمحافظ بنك السودان إن الزيادة في إنتاج الذهب يعود لدخول شركات جديدة في الانتاج وتقنين التعدين العشوائي.

وتوقع الكاروري إنتاجاً قياسياً للذهب هذا العام حال استمرار عملية الإنتاج على ذات المنوال، مشيداً بتجاوب البنك المركزي مع الوزارة مما سيمكنها من إزالة العقبات كافة.

في الأثناء قال محافظ بنك السودان عبدالرحمن حسن عبدالرحمن “أن البنك  يسعى لتوفير التمويل اللازم للمُعدِّنين التقليديين لشراء الاحتياجات كافة التي من شأنها أن تساهم في زيادة الإنتاج، واتجاه البنك للانتقال لخدمات المعايرة وشراء الذهب من المُعدِّنين التقليديين بمناطق الاستخراج وزيادة الكميات المشتراة. 

ويشتكي الملايين من المعدنين التقليدين الذين ينتشرون في أماكن التعدين في ولايات البلاد وخاصة نهر النيل من سوء ظروف العمل في ظل غياب الرعاية الصحية وتركيز السلطات على أخذ الجبايات والرسوم دون تقديم اية خدمات ، فضلا عن تغول شركات خاصة يمتلكها مسئولون في الدولة على الاماكن التي يعملون فيها.