التغيير : الخرطوم قالت وزارة المعادن السودانية إنها منحت  شركة "سبرين" الروسية للتعدين مربعات  للتنقيب عن الذهب دون ان تحدد مواقعها لكنها قالت ان الاتفاقية ستكون كبيرة وغير مسبوقة. 

واكدت خلال نشرة صحافية يوم الثلاثاء اطلعت عليها ” التغيير اللإلكترونية ” إن مراسم التوقيع ستكون اليوم الاربعاء في القصر الرئاسي بحضور الرئيس عمر البشير وقادة الاجهزة الإعلامية.

وكانت الوزارة قد اشارت في وقت سابق إلى ان انتاج البلاد من الذهب وصل الى ٤٣ طنا في منتصف هذا العام وتوقعت ان تزداد الكمية المنتجة من الذهب هذا العام كافة التوقعات.

وبلغت جملة عائدات الذهب أكثر من مليار دولار، بإنتاج 71 طنا في عام 2014 حسب إعلان صادر من وزارة المعادن، في وقت سابق. وقالت الوزارة انها تتطلع لان تكون الأولي في افريقيا من حيث انتاج الذهب بحلول العام ٢٠١٨ حيث تحتل الان المركز الثاني بعد جنوب افريقيا وغانا.

ومع الزيادة في انتاج الذهب الا ان مناطق الانتاج تشهد فقرا مدقعا وتلوثا بيئيا خطيرا- بحسب نشطاء في حماية البيئة – خاصة في الولايات الشمالية حيث تستخدم مواد ضارة بالانسان والبيئة في عمليات التعدين مثل الزئبق والسيانيد. كما يشتكي المعدنون التقليديون الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف من تدهور الاوضاع الصحية وتغول شركات خاصة بمسؤليين حكوميين على مناطق التعدين التي يعملون فيها.