التغيير : شمبات  اعتقلت الاجهزة الامنية وقوات الشرطة عددا من طلاب مجمّع شمبات، بعد اشتباكات بين الطرفين أصيب خلالها العشرات من الطلاب المعتصمين احتجاجاً على رداءة الاوضاع في الداخليات. 

وقال شهود عيان ” للتغيير الالكترونية”، ان طالبات بالسكن الجامعي قمن باغلاق الشارع الرئيس المؤدي الي منطقة شمبات، احتجاجا علي رداءة الاوضاع في الداخليات، حيث تنعدم المياه والخدمات ،ما أدى الى انبعاث روائح كريهة من المرافق ، بسبب احتقان مياه الصرف الصحي.

واضاف شهود  العيان ان وحدات من قوات الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع على مكان الاعتصام واعتقلت بعض الطالبات، وأشار الشهود الي حدوث إغماءات وسط الطالبات بسبب العنف المفرط من قبل قوات الشرطة. واوضحت مصادر من داخل المجمّع “للتغيير الالكترونية”، ان الطلاب نفذوا اعتصاماً آخر ، للاحتجاج علي الاوضاع المتردية، وأن القوات الأمنية والشرطية قامت باعتقال العشرات منهم، قبل ان تفرج عنهم في وقت لاحق. 

ودخل طلاب مجمّع شمبات والذي يضم كليات الزراعة والإنتاج الحيواني والبيطرة والغابات، في اعتصام مفتوح منذ الاربعاء الماضي ، بسبب رفض صندوق رعاية الطلاب تحسين الاوضاع في الداخليات. 

ويسكن نحو ألف وخمسمائة من الطلاب والطالبات في مباني عتيقة بسبب رفض الصندوق تهيئة الاوضاع داخلها دون اسباب واضحة ، كما يقول الطلاب.

وشكل طلاب المجمّع لجنة خاصة تضم بعض اساتذة الجامعة بهدف التعامل مع المشكل. ويعتبر مجمع شمبات من اكبر المجمعات الطلابية في البلاد، إذ يضم أكثر من ألفي طالب وطالبة ،ويعتبر العمود الفقري لجامعة الخرطوم.