المهدي: سأعود للسودان دون قيد أو شرط التعليم العالي: مزيد من طلاب الجامعات التحقوا بداعش حرمان أكثر من 700 طالب من التعليم بود الحليو إدراج (الفياجرا) ضمن الأدوية المخدِّرة

المهدي: سأعود للسودان بدون قيد أو شرط

 التغيير: التيار

أعلن رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي الموجود في القاهرة حالياً، أنه ليس بحاجة لأية ضمانات للعودة الى الوطن، وقال إنه أبلغ الحكومة بأنه عائد للسودان دون قيد أو شرط، حال فراغه من “مهام ثلاث”. وأكد المهدي في حوار أجرته معه قناة الشروق بمقر إقامته في القاهرة، عزمه العودة إلى البلاد حال فراغه من المهام الثلاث، التي قال إنها تتعلق بقضايا محلية وإقليمية ودولية. وقال: (أنا غير محتاج لضمانات ولا احتاج لضمانات، ولا أعتقد أنني عندما أعود للوطن محتاج لضمانات، النظام يتصرف كما يشاء، ونحن نتصرف كما نشاء). وأكد المهدي أنه لاتوجد جهود ووساطات بشأن عودته، مضيفاً :(لاتوجد جهود لأني قلت لهم مباشرة أنا عائد للسودان بدون قيد أو شرط حالما أفرغ من هذه المهام الثلاث).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليم العالي: مزيد من طلاب الجامعات التحقوا بداعش

التغيير : اليوم التالي

كشفت وزارة التعليم العالي، عن التحاق مزيد من طلاب الجامعات بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وقللت من خطورة الظاهرة مقارنة بدول أخرى، وقطعت بأن التحاق بعض طلاب جامعة العلوم الطبية (مأمون حميدة) بالتنظيم لم يرق بعدُ لدرجة تدعو لإغلاق الجامعة. وأعلنت سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي عن وضع خطة مع الجهات المعنية في الدولة لمحاصرة (داعش) عبر برامج تعزز مبدأ الإسلام الوسطي والتوعية به عبر وسائل الإعلام، وحذرت أبو كشوة من ظاهرة تطرف النساء (الطالبات الجامعيات)، وانضمامهن إلى (داعش) واعتبرته أمراً مزعجاً وتعهدت بمعالجته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حرمان أكثر من 700 طالب من التعليم بود الحليو

التغيير : التيار

تفاجأ طلاب مدارس ود الحليو الأساسية بنين وبنات بولاية كسلا، بعد حضورهم المبكر ،أمس (الأحد)، بعدم وجود معلمين بالمدرستين، في خطوة وُصِفت بأنها تصعيدية من السلطات لإجبار مواطني المنطقة للقبول بالهجرة  الى المدن السكنية الجديدة لمتأثري سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت.

 وأبلغ مقرر لجنة المتأثرين أشرف أحمد البدوي (التيار) بأن ابناءهم بمدرسة الصديق الأساسية بنين، وبناتهم بمدرسة ذات النطاقين (حوالي 700 طالب وطالبة)، تفاجأوا بعدم وجود معلمين، وعدَّ البدوي ذلك بأنه  محاولة من وحدة السدود لإجبار مواطني ود الحليو للهجرة الى المدينة السكنية رقم (10) المخصصة لمواطني المنطقة والتي تفتقد لأبسط الخدمات. ورسم مقرر لجنة المتأثرين صورة قاتمة للمدينة الجديدة/ مؤكداً انعدام خدمات الكهرباء والمياه والطرق فيها ، وأشار الى انبعاث الروائح (النتنة) من دورات المياه التي تم تشييدها بصورة غير صحية –على حد تعبيره- . وطالب البدوي وحدة تنفيذ السدود بتوفير خدمات المهجّرين وتعويضهم التعويض المجزي بدلاً عن سياسة (لي الذراع) بحرمان ابنائهم من التعليم.  وقال إن حكومة المحلية تقف من كل ذلك موقف المتفرج وهي تشاهد التلاميذ يُحرمون من الدراسة. وقطع مقرر لجنة المتأثرين بسدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت بمنطقة ود الحليو، برفضهم الانتقال الى المدينة السكنية الجديدة في ظل انعدام الخدمات الأساسية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إدراج (الفياجرا) ضمن الأدوية المخدرة

 التغيير : الصيحة

كشفت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، عن تدوين 65 إلى 70 بلاغ تعاطي واتجار يومياً بكل أنحاء السودان. ولفتت إلى أن نسبة التخدير في الحشيش الأثيوبي (الشاشمندي) تبلغ 62% ، فيما تبلغ في القنّب الهندي (البنقو) 34% .

 وأوضحت إدارة المكافحة، أن 90% من المخدرات المتداولة بالسودان عبارة عن بنقو. وكشفت عن إدراج (الفياجرا) في جدول الأدوية المخدرة باعتبارها عقاراً منشطا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 وزارات للاتحاديين والقيادة الجماعية في حكومة الخرطوم

التغيير :أس أم سي

كشف المؤتمر الوطني عن منح ثلاث وزارات في حكومة ولاية الخرطوم الجديدة لاحزاب الاتحادي (الأصل) والأمة القيادة الجماعية، والحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة جلال الدقير. مؤكداً أن إعلان الجهاز التنفيذي  للولاية بات وشيكاً.

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم محمد حاتم سلمان، إن المشاورات اكتملت مع الأحزاب والقوى السياسية لتشكيل حكومة الولاية، وأن الحكومة الجديدة أصبحت جاهزة للإعلان في أي وقت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليم العالي تستنجد بالبرلمان لمواجهة هجرة الأساتذة

التغيير : السوداني

استنجدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلجنة التعليم بالبرلمان، لزيادة الميزانية الخاصة بالوزارة كي تتمكن من مواجهة التحديات المحيطة بالتعليم العالي، على رأسها هجرة الأساتذة وتمويل التعليم العالي. وأبلغ وزير الدولة بالوزارة د. التيجاني مصطفى الصحفيين عقب مثول الوزيرة بروفيسور سمية أبوكشوة وفريق من قيادات الوزارة أمام لجنة التعليم بالبرلمان أمس ، أن الاجتماع ناقش قضايا (هجرة الأساتذة، القبول، تمويل التعليم العالي والمرسوم الجمهوري الذي أحال عدداً من اختصاصات وزارة الاتصالات وإتباعها لإدارة البحث العلمي بوزارة التعليم العالي).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اتحاد الصيادلة: شح النقد الأجنبي وراء أزمة الدواء

التغيير : السوداني

قال رئيس اتحاد الصيادلة د. صلاح الدين إبراهيم، إن عدم توفر النقد الأجنبي هو الذي يقف وراء أزمة الأدوية التي تعاني منها بعض الصيدليات، مشيراً إلى أن شركات استيراد الدواء تستورد أدوية ب 300 مليون دولار سنوياً، وأن البنك المركزي يوفر لها 60% فقط ، أي مايعادل 160 مليون دولار، و أضاف أن الشركات تتحصل على بقية المبلغ من السوق الموازي مما صعب مهمتها في توفير جميع الأدوية، لعجزها من مجاراة السعر الموازي للعملة.