البرلمان: فساد مالي وتحصيل إيرادات بـ "الشوّالات " اتهامات لجهات حكومية بالاستحواذ على مِنح الدعم الإنساني وزير المالية يتهم (لوبي) بمحاولة إجهاض أورنيك 15 الإلكتروني بكري : بعض الولاة يمدون الرئاسة بتقارير مزيّفة

البرلمان: فساد مالي وتحصيل إيرادات بـ “الشوّالات “

التغيير : المجهر

كشف البرلمان عن فساد مالي وتحصيل إيرادات بالشوالات تدخل خزينة بعض المحليات ويتم توجيهها للصرف الإداري.

وحذر رئيس البرلمان البروفيسور إبراهيم أحمد عمر وزير المالية بأن قضية المعاش  تُعد أولوية بالنسبة للدولة ، وتخوف أن تخلق تجربة التحصيل الإليكتروني فائض عمالة، وأضاف : (عشان بكرة مايجوني عاملين مظاهرة ويقولوا لينا كنا بندي الحكومة وبناكل).. وشدد رئيس البرلمان على ضرورة استيعاب المتحصلين المتعاونين في وظائف، فيما طالبت نائبة رئيسة البرلمان بدرية سليمان بمحاسبتهم وقالت: (الوزارة غير مسؤولة عن توفير وظائف لمن يجني إيرادات غير شرعية).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اتهامات لجهات حكومية بالاستحواذ على مِنح الدعم الإنساني

 التغيير: آخر لحظة

اتهم نواب بالبرلمان جهات حكومية – لم يسموها- بنهب واستحواذ أموال المنح التي تأتي إلى السودان من المانحين ووكالات الأمم المتحدة ، وانتقدوا عدم وجود استراتيجية أو جهة مخصصة لتلقي تلك الأموال، وقالوا إن الدعم المقدّم عندما يأتي لمطار الخرطوم تظهر أكثر من جهة تدعي أحقيتها في تسلم تلك المعونات والأموال، وفي النهاية تذهب إلى جيوب أفراد دون المتأثرين، حسب قولهم.

 وكشفت عضو البرلمان نور عبدالله، خلال اجتماع للجنة الشؤون الاجتماعية مع مفوض العون الإنساني بالبرلمان أمس، أنه سبق وأن اختفت مبالغ كانت في طريقها إلى جمعية الهلال الأحمر لتوظيفها في العمل الإنساني، ولفتت النائبة نور  إلى أن الجمعية نفسها (ماعارفة القروش دي مشت وين).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بكري :بعض الولاة يمدون الرئاسة بتقارير مزيّفة

 التغيير : آخر لحظة

كشفت رئاسة الجمهورية عن تلاعب لبعض الولاة قاموا برفع تقارير غير دقيقة ومضروبة. وقال النائب الأول للرئيس الفريق أول ركن بكري حسن صالح ، أن  بعض الولاة لم ينفذوا ماتم تخطيطه بشكل دقيق ( وقاموا بتسليم تقارير عن الأداء بولاياتهم ،تشعر معها أن البلد سمحة، وأن سيدنا عمر بن الخطاب إذا ذهب إلى هناك سينوم تحت الشجرة).

وأكد بكري في مؤتمر صحفي أمس، اكتشافهم للتلاعب الذي حدث من خلال (الحشو) في تلك التقارير، وتابع:( نريد المتابعة الميدانية لأي أمر). من جهة ثانية قطع بكري بصدور قرارات قريباً بشأن سودانير وهيئة المواني البحرية، وأشار إلى أن الأخيرة تحتاج لـ (نفضة).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزير المالية يتهم (لوبي) بمحاولة إجهاض أورنيك 15 الإلكتروني

التغيير: المجهر

كشف وزير المالية بدر الدين محمود عن عمليات تزوير في الأورنيك الورقي، وأعلن عن تحصيل 36 ألف رسم غير قانوني في ولاية الخرطوم، وضبط 40 أورنيك غير شرعي، وأفصح عن وجود 17 ألف متحصل وصفهم بـ “الجيوش”. وطالب برلمانيون بفتح بلاغات في مواجهة المؤسسات المتورطة ومنسوبيها من المتحصلين والإفصاح عنها. واعتبروا الأمر تمرداً واستمراءً في السرقة وأكل المال العام.

وفتح الوزير النار على وحدات حكومية، وأعلن تورط مؤسسات اتحادية بتحصيل رسوم غير قانونية واستخدام أدوات للتحصيل في شكل أرانيك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصحة تحذر من تردي البيئة المدرسية

التغيير : اليوم التالي

حذرت وزارة الصحة من مغبة إصابة طلاب المدارس بأمراض خطيرة جراء تردي البيئة المدرسية، وكشفت بأن أكثر من 50% من المدارس الحكومية لاتوجد بها مراحيض ومياه صالحة للشرب. وهدد مصعب برير مدير إدارة تعزيز الصحة بالوزارة، بمنع التصديق لأي مدرسة خاصة إذا لم تلتزم بضوابط الصحة المدرسية. وطالب مصعب خلال ورشة (شراكات الصحة المدرسية) ،بتوفير مرشد نفسي داخل كل مدرسة، فضلاً عن مزاولة الطلاب للنشاط الرياضي اليومي. ودعا الوزارة الى توفير التأمين صحي لكل طالب بعيداً عن أسرته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

إعتداء على أمين إعلام (الوطني) بولاية سنار

 التغيير : اليوم التالي

تعرّض مبارك عبدالقادر ، أمين أمانة الإعلام بالمؤتمر الوطني بولاية سنار أمس، للإعتداء بالضرب من قبل ثلاثة أشخاص داخل أمانة حكومة الولاية.  وأكد عبدالقادر لـ (اليوم التالي) إنه فوجيء بثلاثة أشخاص يسدون عليه الطريق بعد خروجه من إجتماع لحكومة الولاية حضره والي الولاية الضو الماحي،  وشرف الدين هجو رئيس المجلس التشريعي. وقال عبد القادر أن الجناة أوسعوه ضرباً قبل تسلقهم سور مبنى أمانة الحكومة وفرارهم دون أن يتم القبض عليهم.  واتهم مبارك جهات لم يسمها بتنفيذ الاعتداء عليه. يشار إلى أن مبارك شغل منصب مستشار صحفي للوالي السابق أحمد عباس، كما تم تكليفه قبيل الانتخابات الماضية بوظيفة أمانة الإعلام بالحزب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

50 ألف طالب يترشحون للقبول الخاص في الدور الثاني

 التغيير : الصيحة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تقدم حوالي 50 ألف طالب للقبول الخاص للدور الثاني مع نهاية يوم أمس المحدد لإغلاق باب التقديم في مرحلته الثانية.

 وقال مدير مركز المعلومات بالوزارة ،وليد المبارك إن أعداد المتقدمين فاقت توقعات الوزارة للتقديم الخاص.. وقال إنه وبعد قفل باب التقديم الخاص أمس الإثنين ، فإن الوزارة ستعلن فوراً عن فتح باب التقديم للقبول الثالث، ومن ثم التقديم الرابع، على أن تفتح الجامعات أبوابها للطلاب الجدد في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل حسب النظام العالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

24 مليار جنيه حجم المخالفات المالية بالقضارف

التغيير : التيار

كشف تقرير جهاز المراجعة القومي بولاية القضارف، عن تسجيل الوحدات والمؤسسات الحكومية التي خضعت للمراجعة لمخالفات مالية بلغت 24 مليار جنيه خلال الفترة من سبتمبر 2013 وحتى أواخر أغسطس العام الماضي. وأوضح مدير جهاز المراجعة بالقضارف عبدالرحمن محمد صالح، أن المخالفات شملت الصرف بدون وجه حق، وبدون مستندات مؤيدة، وعُهَد لم تُزل، بجانب مخالفات مالية أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توجيهات للبنك المركزي بشراء ذهب التعدين التقليدي

التغيير : التيار

كشف وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري عن صدور توجيهات رئاسية بشراء كل الذهب المنتج من التعدين التقليدي بواسطة بنك السودان المركزي، مشيراً لتوجيهات أخرى بعقد اجتماع بين الجهات ذات الصلة (المعادن، المالية، بنك السودان) للتفاكر وتكوين لجنة لمتابعة ماتم التوصل إليه من أفكار. وأشار الوزير في الاجتماع الأول للجنة ضبط وشراء إنتاج الذهب، الى ضرورة التحكم في الانتاج ومحاصرة ومكافحة  تهريب الذهب الى الخارج .