تورّط وكالات في عمليات تزوير و سفر عناصر إرهابية الدولة تبيع أراضي (سودانير) للإيفاء بمعاشات العاملين لقاء ثنائي بين البشير و المهدي ضبط كميات كبيرة من حقن (الكلوركين) المحظورة دولياً بكسلا

تورّط وكالات في عمليات تزوير و سفر عناصر إرهابية

التغيير: السوداني

أوقفت السلطات الأمنية مجموعة من 5 أفراد تخصصت في عملية تزوير حسابات مصرفية لعدد من البنوك السودانية، بجانب تزوير حجوزات فندقية لفنادق عالمية لتسهيل سفر مصنفين كإرهابيين لخارج البلاد، في وقت أعلنت فيه السلطات توقيف شخصيات مختلفة الجنسيات، معظمهم من فئات الشباب ينتمون لتنظيمات إرهابية وجماعات متطرفة ضُبِطوا وهم يحملون تلك الوثائق المزورة وبصدد مغادرة البلاد.

 وطبقاً لمصادر السوداني، فإن المتورطين في عمليات التزوير موظفين بوكالات سفر معروفة بالخرطوم وسماسرة. وكشفت المصادر ، أن معظمهم “مدعومين” من جهات لم تسمها، هي التي تدعمهم وتقوم بدفع تلك التكاليف الباهظة للحصول على تلك الخدمات. كما تبين أن هنالك إرهابيين ينتمون إلى الحركات الإرهابية بشمال وغرب افريقيا باتوا يلجأون لتلك العصابات عبر أوراق ثبوتية مزورة لمغادرة السودان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدولة تبيع أراضي (سودانير) للإيفاء بمعاشات العاملين

 التغيير: الصيحة

أعلنت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب، اتجاهها لبيع بعض الأراضي التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية للإيفاء بمعاشات العاملين في الشركة، وقطعت بأن التأمين الصحي لن يستطيع تقديم الخدمات مالم يوفَر له التمويل، وأشارت إلى أن محاربة الوزارة للفقر علاج تلطيفي فقط.

 وكشفت الدولّب عن مقترح لتكوين مفوضية لمحاربة الفقر، وانتقدت عدم إلتزام المؤسسات بدفع متأخرات التأمين الاجتماعي والمعاشات، مؤكدة قيادتها جهوداً مكثفة لإلزام المؤسسات بدفع متأخراتها لتتمكن المعاشات من الدفع للمستحقين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 لقاء ثنائي بين البشير و المهدي

التغير: التيار

كشفت مصادر مأذونة للتيار، اكتمال الترتيبات لعقد لقاء ثنائي بين رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ورئيس حزب الأمة القومي،على هامش زيارة الرئيس البشير إلى القاهرة ومشاركته في احتفال قناة السويس الجديدة. ونقلت ذات المصادر أن اللقاء سيتناول مسار الحوار الوطني، بجانب ترتيبات عودة زعيم الأنصار إلى البلاد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير إلى نيويورك الشهر المقبل

التغيير: اليوم التالي

أخطرت رئاسة الجمهورية، وزارة الخارجية رسمياً بقبول المشير عمر البشير رئيس الجمهورية، للدعوة المقدمة من بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، للمشاركة في قمة أجندة التنمية المستدامة المنعقدة في نيويورك من 25 إلى 27 سبتمبر المقبل.  وقال سراج الدين حامد، مدير العلاقات الدولية بوزارة الخارجية ل(اليوم التالي) أمس (الثلاثاء) إن الخارجية أخطرت البعثة في نيويورك وبدورها أخطرت الأمم المتحدة بمشاركة البشير. إلى ذلك قال مصدر دبلوماسي لـ (اليوم التالي) إن إجراءات استخراج تأشيرات الدخول للرئيس والوفد المرافق له وأذونات العبور ستبدأ مطلع سبتمبر المقبل. وكشفت تقارير أن البشير سيخاطب القمة، بعد أن نشر اسمه في جدول أعمال مبدئي وضعته المنظمة الدولية خاص بالقمة ، حسبما ذكرت (رويترز). وقال حسن حامد حسن، نائب مندوب السودان بالأمم المتحدة ، إن البشير يعتزم السفر إلى نيويورك في سبتمبر ليلقي كلمة أمام الأمم المتحدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقعات بارتفاع نسبة سوء التغذية  بالسودان

التغيير: اليوم التالي

كشف عصام محمد عبدالله وكيل وزارة الصحة، عن ارتفاع نسب سوء التغذية في البلاد بكافة الولايات، بينما توقع ارتفاع نسبة الذين يعانون من سوء التغذية إلى 16% حسب النتائج الأولية للمسح الذي أجري نهاية 2014 .  وتعهد عصام خلال الاجتماع التنويري للمانحين حول برنامج التغذية أمس الثلاثاء ، بالقضاء على  مرض سوء التغذية، وقال إن الحكومة دفعت نحو 68 مليون جنيه سوداني لتوفير العلاج الغذائي والفيفول للحوامل، وأضاف أن الوضع الحالي لسوء التغذية يتطلب تدخل المانحين وشركاء الصحة لمعالجة الموقف، وطالب المانحين بزيادة الدعم لمعالجة إشكاليات سوء التغذية.

 وأكد عصام أن ماقدمته الدولة لتوفير العلاج الغذائي كاف لتغطية احتياجات قطاعات واسعة، ومن جانبها أكدت سلوى سوركتي مسؤولة برنامج التغذية بالوزارة أن سوء التغذية يستشري في كل ولايات السودان، وكشفت عن تحديات عدة تواجه برنامج مكافحة سوء التغذية من بينها العادات الغذائية في المجتمعات السودانية، وأكدت أن علاج سوء التغذية مكلف، وأن علاج الطفل يكلف 60 دولاراً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضبط كميات كبيرة من حقن (الكلوركين) المحظورة دولياً بكسلا

التغيير: المجهر

ضبطت شرطة مكافحة التهريب بولاية كسلا شرق السودان كميات كبيرة من حُقن الكلوركين المحظورة دولياً والتي تستخدم في الغالب لإجهاض الأجنّة، ضبطتها داخل مشروع زراعي قبالة نهر عطبرة بالولاية. ونقلت مصادر ل(المجهر) أن شرطة مكافحة التهريب رصدت معلومة عن وجود الحُقن داخل المشروع بمحلية غرب كسلا، فكونت تيماً تولى التحقيق والتقصي ميدانياً، وبعد أن تأكد من صحة المعلومة عززت الشرطة قواتها وداهمت المكان ،بيد أن المهربين رأوا أفراد الشرطة فهربوا. وبالتفتيش ،عثرت على كمية كبيرة من الحقن مخبأة بالمشروع.

 وكشفت المصادر ، أن الحقن المضبوطة محظورة دولياً وممنوع التعامل بها من قبل وزارة الصحة الاتحادية وهي تستعمل كثيراً في عمليات الاجهاض وقتل الأجنة. وعملت الشرطة على ترحيل الكمية ودونت بلاغاً تحت قانوني الجمارك، والصيدلة والسموم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

إيقاد تنفي رفض جنوب السودان لمسودة اتفاق السلام

التغيير: المجهر

نفى مصدر مطلع في الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (إيقاد) ماتناقلته بعض وسائل الإعلام، حول رفض حكومة جنوب السودان لمسودة تسوية النزاع القائم بالبلاد. وقال المصدر، في تصريحات أمس (الثلاثاء)، إن وساطة إيقاد لم تتسلم أي خطاب من حكومة جنوب السودان يتعلق برفضها لمسودة اتفاق سلام بالبلاد.

 وتوقع المصدر أن يأتي طرفا الصراع في جنوب السودان بنوايا خالصة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل، خلال المفاوضات التي ستستمر من (6-17) أغسطس الجاري. يذكر أن إيقاد قامت بتسليم طرفي الصراع مسودة تسوية نزاع جنوب السودان في 25 يوليو المنصرم وقالت إن الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار زعيم المعارضة، سيلحقان بوفدي التفاوض لتوقيع الاتفاق النهائي في 17 أغسطس الجاري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غرفة النقل: أزمة مواصلات حقيقية بالخرطوم

التغيير: آخر لحظة

قطع الأمين العام لاتحاد غرف النقل بولاية الخرطوم يس عبدالله الفادني، بوجود أزمة حقيقية في المواصلات  بولاية الخرطوم ، عزاها لتعطل عدد كبير من مركبات النقل العام وشركة المواصلات ، بجانب رداءة الطرق وارتفاع أسعار الإسبيرات والجازوين،  فضلاً عن عدم التنسيق بين غرف النقل وإدارة النقل والبترول ولجنة تسيير المركبات.  وكشف ياسين عن اتفاقهم مع البنوك لصيانة المركبات عبر محفظة التمويل الأصغر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقفة احتجاجية ثانية لأساتذة جامعة أم درمان الأهلية

التغيير: التيار

نفذ أساتذة جامعة أم درمان الأهلية وقفتهم الاحتجاجية الثانية بمشاركة الموظفين والعمال والطلاب أمس الثلاثاء. وأعلن رئيس هيئة التدريس د. عبدالرحمن حسن استمرار تنفيذ الاحتجاجات بواقع ساعتين، يوماً بعد يوم، حال عدم الإلتفات إلى مطالبهم التي تم رفعها إلى مجلس أمانة الجامعة والمتمثلة في إقالة مدير الجامعة، والمدير المالي، مشيراً إلى أن الوقفة الاحتجاجية هي نتاج لعدم الاستجابة إلى طرحهم، فيما حمل المحتجون لافتات كتب عليها (الوقفة الاحتجاجية من أجل الإصلاح المالي والإداري للجامعة).  وكان العشرات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس قد احتشدوا داخل حرم الجامعة في وقفة تضامنية مع الأساتذة، ووصف رئيس هيئة التدريس المطالب المقدمة بالمشروعة لأنها تصب في مصلحة الجامعة وليست شخصية.

و في السياق، تزامنت وقفة أساتذة الجامعة مع احتجاجات نظمها طلاب علوم الحاسوب بسبب تردي البيئة الأكاديمية والمعامل، وأكد الطلاب أن اعتصامهم وصل إلى 46 يوماً، وهددوا بتحويل وقفتهم الاحتجاجية إلى اعتصام مفتوح حال تجاهل الإدارة تلك المطالب.