التحقيق مع مستشارة بوزارة العدل بسبب "شيخ الأمين" المعارضة تطلق حملة مقاومة غلاء الأسعار   التربية توجّه التلاميذ بأداء صلاة الاستسقاء يوم الأحد سلطات مطار الخرطوم تتحصل رسوماً غير قانونية

التحقيق مع مستشارة بوزارة العدل بسبب “شيخ الأمين”

التغيير : آخر لحظة

شرعت وزارة العدل في إجراء تحقيق مبدئي مع مستشارة بالوزارة تدعى وصال محمد الحسن، على خلفية مقال صحفي لرئيس تحرير صحيفة السوداني ضياء الدين بلال، كشف فيه عن ظهور المستشارة وصال كوكيل عن شيخ الأمين في قضاياه أمام النيابات والمحاكم. وأبلغت مصادر مطلعة لـ (آخر لحظة) أن وزير العدل كلّف المستشار العام عواطف عبدالكريم بإجراء تحقيق مبدئي مع المستشارة وصال حول القضية ورفع تقريرها له حول الأمر. وأشارت المصادر إلى أنه في حال كشف التحقيق المبدئي عن ارتكاب المستشارة لخطأ ، فإن الوزير سيشكل لجنة محاسبة لها تتكون من 3 مستشارين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضة تطلق حملة مقاومة غلاء الأسعار  

التغيير: الجريدة

أعلنت قوى نداء السودان، إنطلاقة حملة مقاومة غلاء الأسعار للسلع الأساسية. وشدد رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ في ندوة جماهيرية بدار الحزب أمس الأول، على عدم  المشاركة في الحوار والتمسك بخيار إسقاط النظام، وقال إن الحوار تم تشييعه في المؤتمر التحضيري الذي كان مقراراً إقامته بأديس أبابا. و كشفت الأمين العام لحزب الأمة القومي سارة نقدالله عن برنامج عمل تم إعداده بواسطة تنسيقية نداء السودان للطواف على المدن السودانية في مقبل الأيام لمناهضة ارتفاع الغلاء المعيشي.

من جهة أخرى أعلن حزب المؤتمر السوداني اعتقال السلطات الأمنية لمساعد رئيس الحزب للشؤون الخارجية خالد عمر من منزله بالجريف صباح أمس. وقال الأمين العام بالحزب عبدالقيوم عوض السيد لـ (الجريدة) أمس، إن السلطات الأمنية اعتقلت صباح أمس مساعد رئيس الحزب من منزله من دون إبراز مذكرة أو توجيه تهمة، وأشار إلى عدم علمهم بمكان اعتقاله. وأضاف إن الاعتقال تم في وقت يوالي فيه حزب المؤتمر السوداني وقوى نداء السودان العمل الجماهيري وسط المواطنين من أجل وضع حد لمعاناة الشعب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية توجّه التلاميذ بأداء صلاة الاستسقاء يوم الأحد

التغيير : اليوم التالي

وجّهت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم جميع المدارس في الولاية بأداء صلاة الاستسقاء الأحد المقبل عند الساعة الثامنة صباحاً بالميادين القريبة من المدارس طلباًً للغيث، ودعا عبدالمحمود النور وزير التربية والتعليم  الدُّعاة والمعلمين، بالمدارس الى تقديم محاضرة تربوية قبل الصلاة  لتبيان كيفية صلاة الاستسقاء وفوائدها حال تأخر نزول الغيث وصيغة الدعاء الصحيحة. وقال النور لليوم التالي أمس الأربعاء، إن القصد من إقامة صلاة الاستسقاء تنشئة التلاميذ والطلاب على التربية الدينية وتقوية الوازع الديني، موضحاً أن نزول الغيث به رحمة لكل البلاد وليس ولاية الخرطوم وحدها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلطات مطار الخرطوم تتحصل رسوماً غير قانونية

 التغيير : آخر لحظة

كشفت جولة لـ(آخر لحظة) بمطار الخرطوم أثناء مغادرة موفدها إلى الفاشر،عن وجود جبايات تؤخذ من الركاب بدون ايصال مالي، وهي عبارة عن مبلغ 20 جنيها. قالت موظفة شركة الطيران إنها رسوم مغادرة. واستفسر موفد الصحيفة الموظفة التي تستلم هذه الأموال وطلب منها ايصالاً مالياً بالمبلغ المدفوع، غير أن موظفة شركة الطيران الداخلي أبلغته بأنهم ليس لديهم ايصالات وأضافت الموظفة بالقول: (إذا أردت تفاصيل فعليك بسؤال المسؤولين بالمطار).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير يعفو عن الصيادين المصريين  

التغيير : المجهر

كشفت شبكة الشروق نت، بأن الرئيس عمر البشير أصدر بعد التشاور مع وزير العدل، قراراً بالعفو عن عدد 101 من الصيادين المصريين المحتجزين لدى السلطات منذ أبريل الماضي، بتهمة التجسس واختراق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر. ويأتي العفو الرئاسي بالتزامن مع احتفالات الشعب المصري بافتتاح قناة السويس الجديدة والتي ستفتتح رسمياً اليوم بمشاركة الرئيس عمر البشير. وألقت السلطات القبض على الصيادين المصريين داخل المياه الإقليمية السودانية وفتحت في مواجهتهم بلاغات بموجب القانون الجنائي وقانون الجوازات وقانون المصائد البحرية، وتأجلت محاكمتهم أكثر من مرة خلال الشهر الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاروري: السودان يمتلك أكبر إحتياطي للذهب في العالم

 التغيير : الصيحة

قطع وزير المعادن أحمد الكاروري، بأن الاحتياطي المكتشف بواسطة الشركة الروسية والبالغ 46 ألف طن، في ولايتين من ولايات السودان، يعد أكبر احتياطي للذهب في العالم، وأضاف (الشركة اكتشفت كميات ضخمة في موقعين باستخدام تقنيات حديثة).

ونقل محرر شبكة الشروق عن الكاروري قوله أمس إن الشركة الروسية ستبدأ الإنتاج خلال ستة أشهر من توقيع الاتفاق معها، وإن قانون الثروة المعدنية للعام 2015 هو السائد الآن على بقية القوانين الولائية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزيرة الاتصالات: لسنا سبباً في تأخير استخراج الجواز

 التغيير : الصيحة

قطعت وزيرة الاتصالات بعدم تسببها في أي تعطيل للإجراءات الإليكترونية عبر سقوط شبكة إدارة الجوازات وشددت على أن شبكات الاتصال لن تكون معوقاًً لمشروع التحصيل الإليكتروني وقالت: (شبكتنا مية المية)، فيما أكدت لجنة النقل والطرق بالبرلمان أهمية المضي قدماً في انفاذ مشروع التحصيل الإليكتروني باعتباره سيضاعف إيرادات الدولة.

 و انتقد نواب البرلمان بطء الإجراءات المتعلقة باستخرج الجواز والرقم الوطني، وقالت وزيرة الاتصالات د. تهاني عبدالله ،إنها سلمت وزارة المالية 1200 جهاز تحصيل متحرك فضلاً عن ربط 94% من نقاط التحصيل الثابتة في كل أنحاء البلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنطلاق الحوار الوطني في العاشر من أكتوبر

 التغيير : التيار

أعلن وزير الإعلام أحمد بلال عثمان إن اجتماع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وآلية الحوار الوطني 7+7 قرر أن يكون إنطلاقة مؤتمر الحوار في العاشر من أكتوبر المقبل. وقال بلال في تصريحات عقب اللقاء ببيت الضيافة مساء أمس الأربعاء عن اجتماع للجمعية العمومية في العشرين من أغسطس الجاري يسبق إنطلاقة مؤتمر الحوار بهدف التحضير، وأكد بلال أن المؤتمر لن يستثنى أحداً، وأبان أن تحديد موعد الإنطلاقة لايعني أن يغلق الحوار على الحاضرين وإنما ستكون هناك مساعي للاتصال بالرافضين والممانعين للحوار في الداخل والخارج، وشدد الوزير على أن الاجتماع أمّن على أن الحوار هو المخرج الأساسي والوحيد لأزمات البلاد، وأشار أن لجنة الآلية ستنشط في تهيئة المناخ في المرحلة المقبلة لإقناع الحركات المسلحة بالحوار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشرطة: لايوجد مايمنع سفر المرأة دون محرم

التغيير : التيار

نفى اللواء السر أحمد عمر الناطق الرسمي باسم الشرطة وجود أي نصوص قانونية تمنع سفر أي شخص بلغ الثامنة عشر من العمر، لافتاً إلى “وجود لجنة سابقة  تم الغاؤها، كانت تمنع سفر المرأة إلا بوجود ولي أو بإذن زوجها لتعارض الأمر مع الدستور والقانون” ، في إشارة إلى تساؤلات كثيفة وردت  في وسائل الإعلام حمّلت الشرطة هروب طلاب جامعيين إلى خارج السودان والالتحاق بداعش.  وحذّر السر من خطورة الشائعات التي تنتقل عبر الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، وقال إن مثل الاشاعات تمثل مهدد أمني وقومي وثقافي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تلوث نفطي في ثلاث مناطق بالبحر الأحمر

التغيير : الجريدة

كشف وزير البيئة والتنمية العمرانية ، عن تلوث بيئي طال الشواطيء السودانية على البحر الأحمر في ثلاث مناطق، بعد انتشار بقع زيت جراء شحن وتفريغ ناقلات النفط حيث يقع ميناء بشائر السوداني لتصدير النفط الخام. وقال الوزير حسن عبدالقادر هلال، إن هناك بُقع زيت إنتشرت وامتدت على الشواطيء السودانية من سواكن وبورتسودان ومحمد قول، كما تعرض ساحل قرية قلايلوب بمنطقة هوشيري الواقعة جنوب ميناء بشائر للبترول في فبراير 2012 للتلوث إثر تدفق بقعة من خام النفط على امتداد مسافة كيلومتر. أكد هلال خلال اجتماعه أمس مع وفد الهيئة الإقليمية لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ،على ضرورة معالجة مشكلة بقع الزيت الناتجة عن تفريغ وشحن حمولات نواقل النفط على عرض البحر الأحمر حتى لاتؤثر على بيئة البحر خاصة قبالة الشواطيء السودانية.