*البشير يرفض بشكل قاطع نقل الحوار للخارج *إعلان حكومة ولاية الخرطوم غداً *عدد ضحايا الأمطار يرتفع الى تسعة أشخاص *نقص حاد في الاختصاصيين بسنار *غرب دارفور: فاقد تربوي 40% والمعلمون يهربون إلى المنظمات الأجنبية *الخارجية تدين التفجير الإرهابي بأبها  

البشير يرفض بشكل قاطع نقل الحوار للخارج

7+7 تتجه لعقد لقاءات مباشرة مع حركات مسلحة

التغيير: التيار

أعلنت آلية الحوار الوطني 7+7 أن لقاء الآلية برئيس الجمهورية رفض بشكل قاطع نقل الحوار للخارج مؤكدة أن اللقاء يمثل صافرة الانطلاقة الحقيقية لمسيرة الحوار الشامل، كاشفة عن عقد اجتماع للجنة التنسيقية العليا خلال الأيام القادمة.

وقال عضو الآلية الأمين العام لمجلس أحزاب الوحدة الوطنية عبود جابر سعيد للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن رئيس الجمهورية وجه أعضاء الآلية بالشروع في الاتصال بالقوى الرافضة للحوار وعلى رأسها الحركات المسلحة وتحالف المعارضة، مبيناً أن قطار الحوار لن يتوقف إلا عند محطة تحقيق الوفاق الوطني الشامل، موضحاً أن الباب سيظل مفتوحاً للجميع للمشاركة في عملية الحوار.

=====================

 

إعلان حكومة ولاية الخرطوم غداً

يعتمد المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، في اجتماعه غداً الأحد تشكيلة حكومة الولاية وذلك بعد أن انتهت عملية التشاور حولها مع الأحزاب المشاركة في الحكومة.

ونقل محرر الشؤون الحزبية بالصيحة ناجي الكرشابي، عن مصادر بالمؤتمر الوطني قولها أمس، إن رئيس الحزب بولاية الخرطوم الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين أكمل مشاوراته التي بدأها خلال الأيام الماضية بشأن تشكيل حكومته وإنه يتوقع إعلان الحكومة غداً.

وقالت المصادر إن المؤتمر الوطني أعطى ولاة الولايات صلاحيات واسعة في عملية تشكيل حكوماتهم ومنح الوالي حق الفحص والتدقيق في الأسماء المرشحة من قبل الأحزاب، على أن ترشح هذه الأحزاب قيادات من ذوي الكفاءة والمقدرات لتشغل الحقائب الوزارية.

 

عدد ضحايا الأمطار يرتفع الى تسعة أشخاص

السيول تجرف 4 أطفال بنهر النيل وارتفاع ضحايا الأمطار إلى 9 أشخاص

التغير: المجهر ، محمد أزهري

جرفت السيول التي أحدثتها أمطار فجر الخميس المنصرم أربعة أطفال بمنطقة القرير بولاية نهر النيل ولقوا حتفهم، لترتفع حصيلة ضحايا الأمطار إلى 9 أشخاص: ثلاث سيدات ورجل وخمسة أطفال بنهر النيل والخرطوم.

ونقل مصدر موثوق ل(المجهر) أن الأطفال الذين لقوا حتفهم بسبب السيول والأمطار بمنطقة القرير أبناء عمومة بينهم طفلة لم يتم العثور على جثتها بينما انتشلت جثامين البقية، كما شهدت محلية أمبدة بولاية الخرطوم حادثة رصدتها (المجهر) أن طفلاً لامس أسلاكاً بعد سقوطها على بركة مياه الأمطار فصعقته الكهرباء، وقد حاول والده إنقاذه ولكنهما لقيا حتفهما أيضاً، وكان المصدر قد أوضح أن الشرطة تلقت بلاغاً بالحادثة فخفت إلى المنزل ونقلت الجثامين إلى المشرحة وفتحت تحقيقاً حول الملابسات. وأيضاً تسببت رياح عاتية اجتاحت محليات الدامر وبربر وأبوحمد بنهر النيل، مصحوبة بعواصف رعدية تحولت إلى أمطار شديدة السرعة تسببت في أضرار بالغة بعدد من المنازل وقتلت إمرأة جراء سقوط غرفة عليها جنوب بربر، بينما لقيت أخرى مصرعها في حادثة مشابهة في أبي حمد.

============================

نقص حاد في الاختصاصيين بسنار

التغيير: آخر لحظة، إبتهاج العريفي

كشفت وزارة الصحة بولاية سنار عن وجود نقص حاد في الاختصاصيين يصل إلى عدد 61 اختصاصياً. وأعلن وزير الصحة د. محمد عبدالقادر مأمون في تصريح ل(آخر لحظة) عن توفير مخزون استراتيجي من أدوية الطواريء فضلاً عن توزيع أمصال العقارب والثعابين لكل المستشفيات إستعداداً لموسم الخريف، وقطع مأمون بأن ولايته تعاني من أمراض الملاريا والبلهارسيا والكلازار، نافياً وجود حالات وفيات لمرض الكلازار

=========================

غرب دارفور: فاقد تربوي 40% والمعلمون يهربون إلى المنظمات الأجنبية

التربية في غرب دارفور تشكو هروب المعلمين إلى المنظمات الأجنبية

التغيير: اليوم التالي، أماني خميس

شكت فردوس حسن صالح وزيرة التربية والتعليم بولاية غرب دارفور من تسرب المعلمين إلى العمل في المنظمات الأجنبية، وكشفت عن استقطاب المنظمات للمعلمين للعمل كمترجمين وموظفين بمرتبات تفوق (6-7) آلاف جنيه.

وأكدت الوزيرة سعيها للارتقاء بقطاع التعليم وتقديم خدمة تعليم متميزة، بجانب تحديث الخريطة العامة للتعليم، وشكت من كثرة التحديات التي تواجه الوزارة، لافتة إلى بعد المحليات عن حاضرة الولاية ووعورة الطرق، مشيرة إلى الآثار التي خلفتها الحرب من نزوح ولجوء مانتج عنه فاقد تربوي فاق ال40% ووصفت البيئة المدرسية بالضعيفة وقالت لليوم التالي إن الإمكانيات الموجودة والبيئة المدرسية في محليات الولاية تحتاج لتحسين وتطوير بالإضافة إلى الاستقرار للطلاب بجانب مخلفات الحرب من الفاقد التربوي في سن الدراسة وفاقدي الأبوين الذين اكتظوا داخل المدينة خاصة وأن الاستيعاب في المدارس ضعيف، وطالبت الدولة والمجتمع المدني المساهمة في ترقية التعليم.

الخارجية تدين التفجير الإرهابي بأبها

التغيير: السوداني

أدانت وزارة الخارجية الحادث الإرهابي الذي وقع أمس الأول الخميس في مسجد بمدينة أبها جنوب غرب السعودية وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ووصفته بأنه عمل إجرامي أخرق لم يراع حرمة بيت الله. وأكد بيان مذيل بتوقيع الناطق الرسمي باسم الخارجية، علي الصادق، أمس الجمعة وقوف السودان حكومة وشعبا إلى جانب المملكة الشقيقة في حربها ضد الإرهاب والتطرف.

وقال إن الحكومة تؤيد كافة الخطوات التي تتخذها في سبيل مكافحة محاولات زعزعة الأمن والاستقرار، وهتك النسيج الاجتماعي في أرض الحرمين الشريفين، الذي ظل ولايزال مثالاً للتعايش السلمي والوحدة والوئام.

============================

البرلمان يمنع قياداته ونوابه وموظفيه وأسرهم من الحج على نفقة الدولة

التغيير: المجهر، إيمان عبدالباقي

أصدر البرلمان قراراً بإيقاف حج الدستوريين على نفقة الدولة لقياداته ونوابه وأسرهم إبتداءً من العام الحالي. وقطع بأن القرار سيشمل مؤسسات الدولة الأخرى من العام القادم، ونفى بتلقيهم رشاوى تتمثل في 22 فرصة حج للبرلمان على حساب الحكومة.

وكشف رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان أحمد محمد الشايب عن إصداره توجيهات بإيقاف حج الدستوريين للبرلمان وتعميمها على الجميع حتى رئيس البرلمان نفسه. مشدداً بأن المجلس لن يقبل إكرامية أو هبة من أي جهة سواء في الحج أو العمرة.

=======================

اليوم التالي تكشف عن استخدام محاكم ل أورنيك 15 الورقي

التغيير: اليوم التالي، شوقي عبدالعظيم

كشفت جولة لليوم التالي عن أن عدداً من المحاكم لاتزال تستخدم أرانيك مالية ورقية، وقال مصدر مطلع إن معظم المحاكم الطرفية في بحري وشرق النيل لم تلتزم بقرار وزارة المالية القاضي بإيقاف الأرانيك المالية الورقية واستخدام أورنيك (15) الإليكتروني الجديد، وأكد مواطنون خلال الجولة في محلية شرق النيل أنهم تسلموا أرانيك ورقية، وحصلت الصحيفة على أحدها، وأشار المصدر الى أن عددا من المحاسبين والإداريين الماليين بالسلطة القضائية خضعوا للتدريب على طريقة التحصيل الإليكتروني من قبل مختصين في وزارة المالية، كما أن أجهزة التحصيل الإليكتروني سلمت إلى إدارات المحاكم بالمحليات، غير أنها لم تقم بتفعيلها حتى نهاية أمس الأول الخميس، ومن جانبها قالت إدارة التحصيل غير القانوني بوزارة المالية إن تحصيل السلطة لأموال عبر الأورنيك الورقي يندرج تحت طائلة التحصيل غير القانوني، وأشار مصدر إلى أنهم سيعملون حالاً على لفت انتباه الجهات التي لم تفعل العمل بالأورنيك الإليكتروني ومن بينها المحاكم المشار إليها.

========================

استدعاءات مباشرة لخريجي الجامعات لأداء الخدمة الوطنية

التغيير: الصيحة

كشفت المنسقية العامة للخدمة الوطنية عن حملة استدعاءات مباشرة ومنتظمة لخريجي الجامعات من أماكن تواجدهم بغرض إلحاقهم بالخدمة الوطنية، وأوضحت أن البرنامج يشمل التدريب العسكري والتنمية البشرية بجانب برامج ثقافية واجتماعية لتحصين الشباب من الأفكار الشاذة والمتطرفة. ونقل محرر التغطيات بالصيحة محمد جادين عن المنسق العام للخدمة الوطنية ياسر عثمان سليمان قوله أمس إن من دواعي الانتقال إلى تدريب خريجي الجامعات هو إحداث تطور أكبر في العملية التدريبية والاستفادة من الخريجين المتدربين في كافة مجالات العمل، خاصة العسكري بحيث يكون للخدمة الوطنية أثر أكبر في المجتمع بصورة عامة.

وقال سليمان في برنامج مؤتمر إذاعي أمس، إن انتقال الخدمة من مسمى عزة السودان الذي كان يستهدف طلاب الثانويات إلى حماة الوطن الذي يستهدف خريجي الجامعات انتقال طبيعي وتطويري، مؤكداً حصر المنسقية ل 80% من خريجي جامعات البلاد لم يؤدوا الخدمة الوطنية بعد، كاشفاً عن اتجاه لزيادة رواتب الخدمة لتكفي الحاجات الأساسية للمجند.

=====================

إصابة 5 أطفال بجراح بالغة في انفجار قنبلة بشرق دارفور

التغيير: آخر لحظة

أدى انفجار قنبلة (قرنيت) لإصابة 5 أطفال كانوا يرعون الأغنام أمس الأول بمنطقة خزان جديد في ولاية شرق دارفور، إصابة ثلاثة منهم بالغة الخطورة ما أضطر لنقلهم إلى مستشفى الفاشر بولاية شمال دارفور لتلقي العلاج. وقال أحد أقرباء الضحايا الذين رافقوا الأطفال إلى مستشفى الفاشر، شريف يوسف خميس ل(سودان تربيون) إن الأطفال الخمسة كانوا يرعون الأغنام بمنطقة خزان جديد عندما وجدوا جسماً غريباً أثناء رعيهم في الخلاء، وبدأوا يلهون به ليتضح أنها قنبلة متفجرة، وأشار إلى أن المواقع التي دارت فيها المعارك خارج المناطق المأهولة لاتخلو من الأجسام المتفجرة، محذراً أولياء أمور الرعاة الذين هم أكثر عرضة لمخلفات الحرب.

.

إيلا يصدر قراراً بوقف تصديق الأراضي الحكومية

التغيير: التيار

أصدر والي الجزيرة محمد طاهر إيلا قراراً بإيقاف التصديق بالأراضي الحكومية والأراضي الإستثمارية، كما أصدر قراراً آخر بإيقاف التصديق بالأكشاك في جميع محليات الولاية، وشدد القرار على حصر الأكشاك القائمة.

وكان والي الجزيرة د. محمد طاهر إيلا قرر يوم 29 يوليو الماضي إيقاف شراء الأثاثات بمختلف أنواعها وأشكالها للمكاتب والمنازل، وعدم تمليك أي أثاثات تم تأسيسها بواسطة الدولة لأي جهة من الجهات الدستورية، وذلك بهدف ضبط الإنفاق الحكومي وترشيد الصرف، وأصدر الوالي يوم 24 يونيو الماضي قرارين بإيقاف إيجار السيارات لمنسوبي الخدمة المدنية في الولاية إبتداءً من 30 يونيو الماضي، بجانب إيقاف الإيجارات الخاصة بالمؤسسات والمصالح الحكومية، والعمل على استيعاب وهيكلة تلك الجهات داخل المقار الحكومية.

==========================

رسالة من البشير لسلفاكير

التغيير: السوداني

بعث رئيس الجمهورية المشير عمر البشير برسالة خطية إلى رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، سلمها له أمس الجمعة وزير النفط محمد زايد، الذي يجري مباحثات مع نظيره الجنوب سوداني استيفن ديو داو، وأستبعد وزير النفط السوداني أن تتسبب الحرب الدائرة في جنوب السودان بأضرار في حقول النفط، وقال زايد في تصريحات بمطار جوبا، إن طرفي الصراع في جنوب السودان، يدركان أن الإضرار بحقول النفط سيمس الطرفين وسيؤثر على الجميع، ولفت إلى أن التعاون مستمر بين جوبا والخرطوم، وأن الاتفاق حول النفط من أميز الاتفاقات بين البلدين، موضحاً أنهما سيستمران في هذا المجال إضافة إلى المجالات الأخرى.

===============================