*قطبي المهدي يستبعد وحدة الإسلاميين *قرار يلزم المدارس الخاصة بقبول التلاميذ حفظة القرآن مجاناً *الإرصاد تتوقع هطول أمطار بالبلاد حتى نهاية الأسبوع *جنوب كردفان تربط صرف المرتبات بالرقم الوطني *إطلاق النار على رئيس اتحاد أصحاب العمل بنيالا      

قطبي المهدي يستبعد وحدة الإسلاميين

التغيير: المجهر، محمد جمال قندول

استبعد القيادي بالمؤتمر الوطني قطبي المهدي وحدة الإسلاميين ولم شمل المؤتمر الوطني والشعبي مرة أخرى، وقال في حديث للمجهر أمس السبت بأن الحديث عن هذا الأمر سابق لأوانه لأسباب كثيرة تكمن في أن للوحدة شروطاً منها عقد حوارات لمعالجة الخلافات الفكرية القائمة بين الحزبين.

=============================

قرار يلزم المدارس الخاصة بقبول التلاميذ حفظة القرآن مجاناً

التغيير: اليوم التالي،  خضر مسعود

أصدر عبدالمحمود النور وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم قراراً وزارياً قضى بإلزام المدارس الخاصة بقبول التلاميذ حفظة القرآن مجاناً بمدارسهم وذلك بقبول تلميذ كحد أدنى.

 وأشار القرار إلى قبول التلاميذ الذين يحفظون 15 جزءاً بنصف الرسوم الدراسية المقررة بوساطة أمناء المدرسة، واشترط القرار أن يكون الطالب أو التلميذ الحافظ حائزاً على شهادة حفظ أصلية موثقة من إدارة التعليم القرآني بالوزارة والإدارة العامة للتعليم الخاص، وأشار قرار الوزير إلى قبول التلاميذ الحفظة بعد استيفائهم للشروط والمعايير الضرورية لذلك.

===========================

جنوب كردفان تربط صرف المرتبات بالرقم الوطني

التغيير: اليوم التالي

وجه مجلس وزراء حكومة ولاية جنوب كردفان الوزارات والمحليات بعدم صرف مرتب شهر أغسطس إلا بالرقم الوطني أو البطاقة القومية مع الإشراف المباشر من الوزير أو المدير العام أو المعتمد مع إرسال لجان للمحليات لضبط المرتبات والوقوف على الرقم الحقيقي لها بالولاية.

 ووجه عيسى آدم أبكر والي الولاية بوقف كافة التعيينات الجديدة للموظفين إلا في الإطار الضيق وحسب الحاجة المنصوص عليها في اللوائح والقوانين للدستوريين والتنفيذيين.

=====================

الإرصاد تتوقع هطول أمطار بالبلاد حتى نهاية الأسبوع

التغيير: آخر لحظة

توقعت هيئة الإرصاد الجوية هطول أمطار في جميع ولايات البلاد حتى نهاية الأسبوع الحالي، وقالت إن الفرصة لاتزال مؤاتية لهطول أمطار في المناطق كافة التي تقع جنوب الفاصل المداري، بما فيها ولاية الخرطوم. وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة نورالبلد فضل الله ل(الشروق)، إن الفاصل المداري يمر بأبي حمد شمال دنقلا والولايات الغربية، مبيناً أن أعلى درجة حرارة عند الظهيرة بلغت 45 درجة مئوية في وادي حلفا.

========================

إطلاق النار على رئيس اتحاد أصحاب العمل بنيالا

التغيير: التيار، جعفر النجيب

أطلق أربعة مجهولون النار على سيارة رئيس اتحاد أصحاب العمل بولاية جنوب دارفور، شارف علي مسار، في الخامسة من مساء أمس بحي الجمهورية وسط نيالا. وكشف شارف في تصريح للتيار تفاصيل الحادث الذي وقع عقب اجتماع انفض مع أعضاء اتحاد أصحاب العمل، حيث خرج لقيادة سيارته بوكس موديل 2012، وأشار إلى أن رجلاً مسلحاً يرتدي زياً مدنياً قام بإطلاق النار عليه من مسدسه، وعندما نزل من العربة لمعرفة ماحدث كال عليه المجهول أبشع أنواع السباب، وقام بإطلاق النار عليه من عدة جهات مما تسبب في إصابة رجله اليسرى، بينما كان خلف العربة 3 مسلحين آخرين بحسب رواية أحد التجار وقام المسلحون بسرقة العربة والفرار بها لجهة غير معلومة، وتم إسعاف المجني عليه إلى إحدى مستشفيات نيالا.

============================

إلزام المعلمات بارتداء الثوب الأبيض أو العباءة

التغيير: آخر لحظة، إبتهاج العريفي

وجهت الإدارة العامة للتعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم بعدم حضور المعلمات إلى المدارس ومكاتب التعليم والوزارة والمؤسسات التي تتبع لها إلا بالثوب السوداني الأبيض أو العباءة الكاملة.

وترأس مدير الإدارة العامة لمرحلة التعليم الأساسي بالوزارة محمد عبدالقادر الاجتماع الدوري لإدارته حيث وجه بضرورة إعداد تقرير تفصيلي يبين المدارس المتضررة في الخريف السابق ومدى الإصلاحات التي تمت فيها، وضرورة استنفار الجهد الشعبي للاسهام في نهضة التعليم عبر النفرات المجتمعية لتشييد وإعادة تأهيل المدارس.

======================

اتحاد المزارعين: تحديد الأسعار في ظل سياسة التحرير يقود لفساد التقاوي

التغيير:الصيحة

أبدى نائب رئيس اتحاد المزارعين غريق كمبال تخوفه من حدوث أزمة في الموسم الزراعي بسبب تأخر هطول الأمطار، وانتقد تحديد أسعار المحاصيل من قبل البنك الزراعي في ظل سياسة التحرير، مشدداً على أن تحديد الأسعار أدخل ثقافة جديدة تقود في نهايتها إلى الفساد مبيناً أن ذلك من شأنه أن يحد من التنافس.

ونقل مسؤول الشؤون الاقتصادية بالصيحة عاصم إسماعيل، عن كمبال قوله أمس، إن تمديد البنك الزراعي لفترة التمويل بعد انقضاء أربع (عينات) دون هطول أمطار يقود إلى إعسار. وأكد غريق أن أسلوب تحديد الأسعار لن يطور الزراعة، ودعى الدولة للخروج من العملية الزراعية ونبه وزارة الزراعة إلى خطورة الأغذية المحورة وطالب بتوطينها بالداخل حتى لايتضرر المواطن.

=============================

قيادات عسكرية تتجه لإقالة عبدالواحد نور من حركة تحرير السودان

التغيير: الصيحة، جبل مرة- من محرر أس أم سي

قررت قيادات ميدانية بفصيل عبدالواحد نور يتزعمها القائد العام إبراهيم (قدورة) وضع حد لما وصل إليه الفصيل من أوضاع مأساوية ممهلة رئيس الحركة عبدالواحد نور شهراً لترتيب أوضاع الحركة أو إقالته. ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية عن القيادي المنشق من الحركة مصطفى إسحق قوله، إن اجتماعاً عقد الأسبوع الماضي بمنطقة تور نتوقا الواقعة جنوب جبل مرة برئاسة القائد العام قدورة و 27 قائداً ناقش الأوضاع المزرية التي وصل إليها الفصيل من تفكك وانشقاقات وفقد التمويل.

وأشار إسحق إلى أن المجتمعين حملوا رئيس الحركة مسؤولية ماوصل إليه الفصيل الذي أصبح يعيش على النهب والسرقات.

===========================

هيئة الاتصالات تقر بفشلها في حجب المواقع الإباحية

التغيير: التيار، علوية مختار

كشفت الهيئة القومية للاتصالات عن توجيهات لشركات الحاسوب والموبايلات بتصدير النفايات الإليكترونية (الأجهزة المستعملة) إلى الخارج لإعادة تدويرها للحد من أخطارها، وحذرت البيوت السودانية من خطورة تخزين الأجهزة الإليكترونية المستعملة، وقال مدير الهيئة يحيى عبدالله إن حجم النفايات الإليكترونية في المنازل (في إشارة للغسالات والثلاجات والأجهزة الأخرى) أكبر من حجم نفايات الحواسيب والهواتف المستعملة وأشار لخطر تخزينها بالمنازل على حياة الأسر، وأوضح: الكثيرين درجوا على تخزين تلك الأجهزة دون أن يعوا بخطورتها على حياتهم. وأضاف: كما أن هنالك طرقاً خاطئة تستخدم في التخلص منها كدفنها أو حرقها بينما أن هنالك أجزاء داخلية لابد أن تعالج في معامل خارجية حتى لاتؤثر على صحة الإنسان.وأكد أن فريق تم تكوينه أخيراً بالتنسيق مع وزارة البيئة ومنظمات المجتمع المدني فيما يتصل بتلك القضية.

إلى ذلك أكد مدير هيئة الاتصالات يحيى عبدالله تزايد عدد المواقع الإباحية والمخلة في شبكة الإنترنت، قاطعاً بفشل الهيئة عن حجب تلك المواقع بصورة نهائية بسبب ضعف النظم الخاصة بعملية حجب المواقع ونفى في الوقت نفسه إقدامها على حجب مواقع سودانية أو فرض رقابة عليها.

==========================

المالية: حجم الدين الداخلي يعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي

التغيير: السوداني، عبدالباسط إدريس

أوضح وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. بدرالدين محمود عباس، أن حجم الدين الداخلي على الحكومة يعادل نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2014، في وقت نفى فيه رئيس اللجنة المالية والاقتصادية والاستثمار د. أحمد المجذوب علمهم بحجم الدين الداخلي لعدم تلقي اللجنة تقريراً من المالية.

وكشف وزير المالية في تصريح ل(السوداني) عن تشكيل لجنة وزارية خاصة لجدولة سداد المديونيات للشركات الوطنية وقطاع المقاولات، وقال إن البرنامج الاقتصادي الخماسي للدولة سيضع برنامج الصناعات التحويلية والاستخراجية على قاطرة النمو لزيادة الانتاج والصادرات وتحسين مستوى المعيشة.

===========================

عصام البشير: الحركة الإسلامية أحدثت فراغاً اجتماعياً بالبلاد

التغيير: السوداني، محمد محمود

حمل رئيس مجمع الفقه الإسلامي والداعية المعروف د. عصام أحمد البشير، الحركة الإسلامية مسؤولية إحداث فراغ اجتماعي بين المجتمع والشباب، وقال إن الحركة انشغلت بالسياسة عن العمل الدعوي والاجتماعي وشدد لدى حديثه في ندوة ظاهرة التطرف الديني وسط الشباب أمس، على ضرورة مراجعة الخطاب الديني ليكون أكثر اعتدالاً وداعماً للوسطية. وطالب الأسر بمتابعة ابنائهم ومعرفة تفاصيل حياتهم والتحولات التي تطرأ عليهم.