"موتى" في كشوفات العاملين بالجزيرة الشيوعي يحدد شروط  انخراطه في "الحوار"   انتهاء العمل بالجواز الأخضر في نوفمبر   "شاشمندي" داخل سيارة حكومية

“موتى” في كشوفات العاملين بالجزيرة

التغيير : آخر لحظة

كشف والي الجزيرة محمد طاهر إيلا عن تجاوزات في صرف المرتبات للعاملين بالولاية، مشيراً إلى صرف رواتب لتسعة من أسماء الموتى ضمن الكشوفات، فضلاً عن غياب 146 من العمل، مؤكداً أن قرار أيلولة المرتبات للبنوك كشف عن تلك التجاوزات.

 وقال إيلا في الجلسة الافتتاحية لشورى الوطني بالجزيرة أمس، إن الفصل الأول للمرتبات يبلغ حوالي 79 مليون جنيه لعدد 68 ألف عامل، وأضاف أن موارد الولاية لا تكفي لاسيما في ظل محدودية الموارد. وتابع :” لابد من إعادة النظر في الأولويات ومعالجة التسيير”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيوعي يحدد شروط  انخراطه في “الحوار”  

التغيير : المجهر

كشف الحزب الشيوعي عن شروطه للانخراط في الحوار الوطني، وشدد على أهمية إطلاق الحريات. وقال القيادي بالحزب يوسف حسين لـ (المجهر) أمس الأحد، أن مشاركتهم في الحوار تستوجب تنفيذ الشروط التي ظلوا يرددونها باستمرار وهي إتاحة الحريات ووقف الحروب وسن تشريعات جديدة وقيام دولة يحكمها القانون. وأشار حسين إلى أن الحوار بشكله الحالي لا يلبي أشواقهم ولن يوافقوا عليه، مؤكداً عدم تلقيهم أية دعوة من الحكومة للمشاركة بالحوار. واستنكر الأسئلة التي ترددها الصحف عن غياب فعالية الحزب الشيوعي، وقال بأنها حملة منسقة، مشيراً إلى أن الحزب يصدر صحيفة 3 مرات في الأسبوع بجانب الندوات والفعاليات وهو مايؤكد نشاطه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهاء العمل بالجواز الأخضر في نوفمبر  

التغيير : آخر لحظة

أعلن مجمع جوازات المغتربين عن انتهاء فترة العمل بالجواز الأخضر في الخامس والعشرين من نوفمبر المقبل. واعتبر مدير المجمع العميد سيف الدين عبدالرحمن الطيب توفير الجواز الإليكتروني هو التحدي الكبير لهذا العام، وكشف عن إرسال أتيام إلى دول المهجر المختلفة في الخليج وغرب أوربا ومصر وأثيوبيا لاستخراج الجواز الإليكتروني عبر السفارات. وأعلن مدير المجمع في صحفي أمس عن التنسيق بين إدارة الجوازات وجهاز المغتربين للاستعداد المبكر لهذا الموسم من النواحي الفنية والإدارية، ووقال إن العدد الحالي للمغتربين أكبر من المتوقع مبيناً أن إدارة الجوازات بالمغتربين تستقبل يومياً مايزيد عن ألفي مغترب يكملون إجراءاتهم بسهولة ويسر مشيراً إلى زيادة عدد منافذ التأشيرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“شاشمندي” داخل سيارة حكومية

التغيير : الصيحة

طالب ممثل لوزارة سيادية محكمة جنايات بحري وسط التي تنظر محاكمة متهمين كانوا يقودون عربة تتبع لوزارة الدفاع ضبط داخلها 23 كيس شاشمندي، طالب بإعادة سماع أقوال المتحري والشاكي نسبة لعدم  إخطارهم بالقضية. وأوردت محررة القضايا والحوادث بالصيحة طيبة بشير – نقلاً عن يومية التحري- أن الشرطة ضبطت العربة مثار البلاغ أثناء توقفها بشارع الإنقاذ ببحري، وأنه عند التفتيش عثرت على 23 كيساً من المخدر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصحة بالخرطوم تغلق 7 مراكز عشبية

التغيير : التيار

أغلقت سلطات وزارة الصحة ولاية الخرطوم، سبعة مراكز وعيادات عشبية (وهمية) تتعامل في مجال بيع أدوية الأعشاب بعد ضبط مخالفات تتعلق بعدم الترخيص وتشغيل كوادر لاعلاقة لها بالمجال الصحي (خريجو خلوة). وقال مدير إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بولاية الخرطوم د. عباس فوراوي لـ (الشروق) ، إن إدارته تقود هذه الأيام حملات واسعة على الشركات والمراكز العشبية الوهمية، وكشف عن أن الحملة أسفرت عن إغلاق مركز النعمان بمدينة الخرطوم بحري الذي يتكون من ثلاثة أفرع بسبب ضبط مخالفات تتعلق بعدم وجود ترخيص، ووجود أعشاب غير مسجلة وغير مطابقة للمواصفات الصحية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفاة 4 أشخاص في غرق (لنش) بمحلية بربر

التغيير : المجهر

أدى غرق لنش نهري بمُشرع نعيم بمحلية بربر نهار أمس الأحد، لاستشهاد 4 نساء وطفل. وأكد شهود عيان أن سبب الحادث هو انهيار كتلة ضخمة من شاطيء المُشرع على اللنش وهو مايعرف بـ (الهدام)، وتم استخراج جثتين وجاري البحث عن البقية. وكانت المنطقة شهدت غرق بنطون منذ حوالي 10 سنوات وهي تعاني من ظاهرة الهدام خاصة في فصل الفيضان. ويقول مواطنو المنطقة إنهم قدموا مناشدات عديدة للسلطات المحلية والولائية بضرورة وجود مشرع ثابت وآمن وبنطون، حفاظاًً على الممتلكات والأرواح خاصة في فصل الدميرة، فيما يتساءل آخرون عن مصير كوبري بربر الرابط بين الضفتين الشرقية والغربية والذي أجريت له الدراسات اللازمة بل وتم اقتراح الموقع منذ عدة أعوام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استقالة الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات

التغيير: اليوم التالي

قالت مصادر مطلعة لـ (اليوم التالي) إن هشام عباس الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات، تقدم باستقالته من منصبه أمس الأحد. وأرجعت المصادر الاستقالة لتدخلات من قبل الحكومة في اختصاصه، وأشارت إلى أن الأمين العام المستقيل تلقى عروضاً للعمل بالخارج، وأكدت المصادر أن عباس ينوي مغادرة البلاد وأنه كلف أحد قيادات المجلس بتسيير مهامه، بينما رجحت مصادر أخرى قيادة وساطة لإثناء الأمين العام عن خطوة الاستقالة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غرفة المقاولات: 12 مليار حجم دين المقاولين على ولاية الخرطوم

التغيير : السوداني

قال الأمين العام للغرفة القومية للمقاولات، الطيب محمد أحمد الشيخ، إن حجم دين الغرفة على ولاية الخرطوم يبلغ نحو 12 مليار جنيه. وأضاف في تصريح للسوداني أن أرقام دين المقاولين للحكومة تتغير باستمرار، وتابع : ” في كل يوم يأتي مقاول بمتأخرات على الحكومة”.  ومضى قائلاً: ” في آخر اجتماع لنا مع نائب الوالي السابق في حكومة الخرطوم وعد بمعالجة الديون واتفقنا على عقد اجتماعات دورية” . وأكد الشيخ ، أن قضية الديون على الحكومة ترتب عليها خروج عدد كبير من المقاولين من سوق المقاولات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية تهدد بمعاقبة الأساتذة الذين يجلدون التلاميذ

التغيير : السوداني

هددت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم بإنزال عقوبة قاسية على أي معلم يلحق ضرراً بالتلاميذ جراء الجلد ب(الخرطوش أو بيده). وطالبت أولياء الأمور بتقديم شكاوى للوزارة حال تضرر ابنائهم، لتقوم بإجراءاتها تجاه المعلم الذي يثبت تورطه في الحادثة. وقال وزير التربية بالولاية عبدالمحمود النور في تصريح للسوداني، إن الضرب المبرح للتلميذ إذا كان باليد أو الخرطوش غير مقبول لدى الوزارة، وأضاف: (نحن نفضل العقاب الإيجابي تفادياً لحدوث مشكلة نفسية أو عضوية للتلميذ).