داعشي سوداني يقتل 9 بسيارة مفخخة في درنة مقترح لتوسيع آلية الحوار الوطني من 7+7 إلى 9+9 نواب بتشريعي الخرطوم: وزارة الرعاية خالفت الشرع أبوقردة يدعو السيسي إلى مناظرة علنية

داعشي سوداني يقتل 9 بسيارة مفخخة في درنة

التغيير: المجهر

قُتل 9 أشخاص وأصيب العشرات بجروح في انفجار سيارة مفخخة في مدينة درنة شرق ليبيا ،حسب ما أفاد به  مسؤول طبي، مضيفاً هناك مدنيون بين القتلى والجرحى، فيما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن العملية في بيان نشر على مواقع متطرفة، مشيراً إلى أن منفذه سوداني. وجاء في بيان التنظيم المتطرف ما يلي : (قام أبو جعفر السوداني بتفجير سيارته المفخخة على تجمع لصحوات الردة بمنطقة الساحل الشرقي في مدينة درنة، ما أدى لهلاك وإصابة العديد منهم).

 ووقع الهجوم بعد أسابيع على توعد التنظيم المتطرف بالعودة إلى المدينة التي طردته منها جماعات مسلحة. وشهدت درنة الواقعة على بعد نحو 1250 كلم شرق طرابلس، إشتباكات استمرت أسابيع بين مسلحين من أبناء المدينة ينتمون إلى مايعرف باسم شورى مجاهدي درنة وعناصر تنظيم داعش المتطرف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقترح لتوسيع آلية الحوار الوطني من 7+7 إلى 9+9

التغيير : المجهر

كشف مصدر مطلع ، عن اتجاه لتوسيع آلية الحوار الوطني المعروفة اختصاراً ب 7+7، وذلك بإضافة مقعدين لكل طرف لتصبح 9+9 لاستيعاب بعض القوى السياسية في طرفي أحزاب المعارضة والحكومة.

وأكد المصدر الذي تحدث إلى المجهرـــ مفضلاً عدم الكشف عن هويته- أن المؤتمر الوطني سيدفع بهذا المقترح في أول اجتماع للآلية، خاصة وأن الأحزاب المحاورة من الحكومة ثمانية أحزاب في الوقت الراهن بعد انقسام حركة التحرير والعدالة وتمسك كل من أبوقردة والسيسي بموقعه في لجنة الحوار.

وأشار المصدر إلى أن أحزاب المعارضة في الآلية ستقبل بهذا المقترح لاستيعاب حركة الإصلاح الآن، وحزب الأمة القومي، الذي بات أمر عودته للحوار وشيكاً، حسب المصدر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواب بتشريعي الخرطوم: وزارة الرعاية خالفت الشرع

التغيير: الصيحة

دعا نواب بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم لمحاسبة وزارة الرعاية الاجتماعية بالولاية، على خلفية إسقاطها لثلاثة أصناف من مستحقي الزكاة، وإضافتها صنفاً يتعلق ب(المصارف الدعوية) الذي لم يرد في القرآن الكريم.

في وقت طالبت فيه عضوة المجلس نجاة كرداي بإطلاق مبادرة (لا للطلاق) لتقليل التهديد المجتمعي الناتج عن تزايد حالات الطلاق، وأشارت إلى وجود 400 حالة شهرياً. ونقلت المحررة البرلمانية بالصيحة ابتسام حسن، عن عضو تشريعي ولاية الخرطوم طه أحمد قوله في جلسة الأمس، إننا نطالب مجمع الفقه الإسلامي بإصدار فتوى حول إسقاط وزارة الرعاية الاجتماعية لفئات من قائمة مستحقي الزكاة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبوقردة يدعو السيسي إلى مناظرة علنية

التغيير : الصيحة

أكد رئيس حزب التحرير والعدالة بحر إدريس ابوقردة ، وجود عدد من التجاوزات المالية والإدارية بالسلطة الإقليمية لدارفور، وطالب بمناظرة مع رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني سيسي على أن تكون مشهودة لتوضيح تجاوزات السلطة بدارفور.

ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس، عن أبوقردة قوله أمس، إن تجاوزات السلطة الإقليمية لدارفور تبدأ من عدم اجتماع الأمانة العامة للسلطة الإقليمية لأكثر من ثمانية أشهر مضت، فضلاً عن القصور في تنفيذ بعض المشاريع. وقال أبوقردة في مؤتمر صحفي بمركز دراسات المستقبل أمس، إن مانُفِّذ من مشروعات من قبل السلطة بدارفور ليست تنموية، وأنها مشاريع إنعاشية لما دمرته الحرب خلال السنوات الماضية.

وفي ذات السياق أكدت اللجنة الشعبية المعنية بقطاعات الإدارة الأهلية والمدنية بدارفور وجود تجاوزات بالسلطة الإقليمية لدارفور قالت إنها أدت لإهدار المال العام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخرطوم تشدد على إخضاع الجنوبيين للفحص الطبي

التغيير : اليوم التالي

كشفت تقارير رسمية لوزارة الصحة الاتحادية عن تزايد أعداد الوافدين الجنوبيين إلى البلاد، في وقت شددت فيه على ضرورة الكشف الطبي على القادمين وتقديم الخدمات العلاجية لهم ضد الإسهال المائي والملاريا وشلل الأطفال ومرض الدرن. وأكدت سمية أكد وزيرة الدولة بالصحة، خلال اجتماع اللجنة العليا للسيطرة على وباء الكوليرا ، أكدت خلو البلاد من وباء الكوليرا وعدم تسجيل أي حالة مرضية بكل مناطق السودان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قرار بحظر قطع الأشجار  

التغيير : التيار

فوجئت شعبة تجار الفحم بقرار حكومي يحظر قطع الأشجار والغابات، وحجز منتوج التجار من الفحم والأخشاب، الأمر الذي من شأنه أن يحدث أزمة (فحم) في الأسواق، وسلمت شعبة تجار الفحم لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان أمس الإثنين مذكرة احتجاجية على القرار، وطالبوا البرلمان بالتدخل لإنقاذ التجار من السجون بسبب حجز بضاعتهم في المخازن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أزمة بين اتحاد العمال وحكومة ولاية الجزيرة

التغيير: التيار

أمهل اتحاد نقابات ولاية الجزيرة، أمس الإثنين، وزارة المالية بالجزيرة والمعتمدين إكمال نقص المرتبات في فترة لا تتجاوز الإثنين القادم، مشيراً إلى استحالة إكمال نسبة النقص البالغة نحو 10% التي أوكل أمر إكمالها إلى المعتمدين في المحليات، كما وجه الاتحاد منسوبيه بعدم استلام اي عامل لراتبه ناقصاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برلماني يطالب بمنع الاختلاط بالجامعات

التغيير: التيار

طالب عضو بالمجلس التشريعي بولاية الخرطوم بمنع الاختلاط بالجامعات. وقال إن الزواج العرفي منتشر فيها بأعداد كبيرة، مشيراً إلى أن الاختلاط أحد أسباب وجود الأطفال مجهولي الأبوين. وقال عضو المجلس الفاتح علي، في مداولات تقرير وزارة التوجيه والتنمية الاجتماعية بالمجلس أمس، إن الزواج العرفي موجود في الجامعات بأعداد خيالية، مطالباً بإجراء بحوث ودراسات موسعة لمعرفة أسباب وجود الأطفال فاقدي السند.