حميدة:" تدّوني بشتغل ليكم، ماتدّوني الشغل ياهو الشايفنو دا".. الداخلية: لانُجزِم بوقوع جرائم تعذيب ولاننفي.. المعارضة تتنصل من مطلبها بإقامة حوار تحضيري بالخارج المركزي يتسلم ودائع بأكثر من مليار دولار

حميدة:” تدّوني بشتغل ليكم، ماتدّوني الشغل ياهو الشايفنو دا”..

التغيير : السوداني

كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم مامون حميدة عن تهرب بعض الأطباء من المستشفيات الحكومية أثناء ساعات الدوام للعمل في المستشفيات الخاصة، وأضاف : ” عندما تسأل عنه يقولون أنه ذهب للحمام أو للصلاة”. ووصف حميدة بعض الأطباء بالسماسرة، وقال: “شغالين هنا وهناك”. وقال الوزير خلال الزيارة التي قامت بها لجنة الصحة بالمجلس التشريعي بالولاية للوزارة أمس، إن المستشفيات الخاصة من أسباب انهيار المستشفيات الحكومية، مشيراً للائحة التي أصدرتها وزارته والتي تلزم بعدم إنشاء مستشفى خاص بالقرب من أي مستشفى حكومي، وأن تكون المسافة بينهما 500 متراً. وطالب حميدة بإجازة ميزانية الوزارة كاملة من أجل تقديم خدمة صحية أفضل للمواطنين وقال: ” تدوني بشتغل ليكم، ماتدوني الشغل ياهو الشايفنو دا، مافي زول عندو درج هنا وبدينا قروش”.

 وقال إذا لم تتم إجازة الميزانية كاملة سيؤثر ذلك على الخدمات الصحية بالمستشفيات، وأضاف: ” يا تساعدونا في إجازة الميزانية وألا ماتجوا تحتجوا وتقولوا إبرة مافي وجِونتي مافي، أنا مابجيبا ليكم من أي محل”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الداخلية: لانُجزِم بوقوع جرائم تعذيب ولاننفي..

التغيير: اليوم التالي

قال السر أحمد عمر المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، إنه لايستطيع أن يجزم بوقوع جرائم تعذيب في سجون وزارة الداخلية من قبل الشرطة ولاينفي.. وأكد عدم تهاون الوزارة في محاسبة أفرادها المتجاوزين للقانون بصورة “ذاتية وفورية”، وبشكل أكثر ردعاً من أي محكمة أخرى.

 وأشار السر ، إلى أن الأرقام والوقائع تثبت أن الشرطة السودانية أفضل شرطة في العالم. وقال المتحدث الرسمي، في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء، إن الشرطة من أكثر المؤسسات التي تتعامل بضبط شديد، ونبه لوجود أجهزة رقابة داخل الشرطة مهمتها مراقبة سلوك الشرطي وأدائه ورفع تقرير بشكل يومي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضة تتنصل من مطلبها بإقامة حوار تحضيري بالخارج

التغيير: آخر لحظة

قطع تحالف المعارضة بعدم مطالبته بحوار تحضيري في الخارج، وشدد القيادي بتحالف المعارضة ساطع الحاج في حوار مع آخر لحظة (ينشر لاحقاً) على أنهم مع الحوار بالداخل، وأضاف: (أي حوار بالخارج غير منتج وغير مفيد)، مشيراً إلى أنه في حال تدخل المجتمع الدولي فإنه سيسعى لتمرير الأجندة الخاصة. وحذر الحاج الحكومة من ما أسماه ب(الغضبة الشعبية) حال لم تكن هناك حلول عاجلة لقضيتي المياه والكهرباء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المركزي يتسلم ودائع بأكثر من مليار دولار

التغيير: آخر لحظة

كشف وزير الدولة بوزارة المالية عبدالرحمن ضرار، عن استلام البنك المركزي لودائع من السعودية ودول خليجية بلغ أكثر من مليار دولار، وأقر بأن الطلب على العملات الأجنبية لازال عالياً.

 وأفصح ضرار في تصريحات محدودة بمطار الدمازين أمس الأول عن وعود  من قبل حكومات بعض دول الخليج بالاستمرار في منح ودائع للسودان، وأضاف (الودائع جاءت ومستمرة).  وأشار إلى أن الحكومة قامت بسداد إلتزاماتها تجاه الصناديق العربية وستبدأ في السحب على القروض والمنح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترتيبات لمنع الولايات من سلطة البث التلفزيوني المحلي

  التغيير: المجهر

كشف وزير الدولة بوزارة الإعلام ياسر يوسف عن اعتزام الحكومة صياغة قانون جديد يحرم الولايات من البث التلفزيوني المحلي وحصر سلطة البث على المركز. وقال ياسر يوسف في ملتقى طيبة برس بفندق كورنثيا أمس الثلاثاء، إن الدولة ستعمل على سن قانون يجرِّد الولايات من البث الفضائي وذلك بعد انعقاد مؤتمر وزراء الإعلام بالولايات لمناقشة مشاكل البث خلال أكتوبر المقبل. وأفاد يوسف بأن الحكومة لها ملاحظات حول تناول الصحافة لبعض الملفات، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى لتعميق النقاش في قضايا الإعلام بلا استثناء. وكشف عن حاجة الدولة لصياغة قوانين جديدة خاصة قضية البث، وقال إن الدولة ظلت تتفاجأ بقيام فضائيات ولائية دون علمها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزير الموارد: 18.4% نسبة البطالة وسط الخريجين

التغيير: اليوم التالي

كشف الصادق الهادي المهدي، وزير تنمية الموارد البشرية عن اتجاه لإعفاء مشاريع الخريجين من الضرائب والجمارك، ونوه إلى أنه سيخاطب وزير المالية وولاة الولايات بالشأن، وأقر الصادق خلال مخاطبته مؤتمر مديري الولايات بصندوق تشغيل الخريجين مساء أول أمس الإثنين بتفشي البطالة وسط الخريجين، وأشار إلى أن النسبة وصلت إلى 18.4% وقال إن الصندوق موّل 4600 خريج وخريجة حتى الآن بقيمة 71 مليون جنيه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير يطالب موسفيني بدفع الحركات المسلحة للمشاركة في الحوار

التغيير: الصيحة

إلتقى وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، على هامش قمة الإيقاد المصغرة بكمبالا الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وسلمه رسالة من نظيره الرئيس البشير، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في السودان، وتطرقت الرسالة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه موسفيني في حث الحركات على المشاركة في الحوار، باعتبار أن بلاده تأوي بعض الحركات. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير علي الصادق ، إن الرسالة ناقشت العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا السلام في الإقليم خاصة الأوضاع في دولة الجنوب، وتناول إمكانية إسهام موسفيني في حث الحركات المسلحة على المشاركة في الحوار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس البرلمان: التعيين السياسي قاد لتدهور الخدمة المدنية

 التغيير: الصيحة

أقر رئيس البرلمان البروفيسور إبراهيم أحمد عمر بأن التعيين السياسي أدى لتدهورالخدمة المدنية، وأكد عزم الدولة على تنفيذ وثيقة الإصلاح، خاصة إصلاح الخمة المدنية، وأوضح أن تفشي الجهوية والقبلية أسهم بصورة مباشرة في خلق التوترات والنزاعات المسلحة، وشدد على أهمية إفساح المجال لحرية تداول المعلومات مشترطاً على الإعلاميين الالتزام بالوطنية اللازمة لعدم نشر معلومات تضر بالوطن، معتبراً أن مصادرة الصحف والتضييق عليها لايعتبر حلاً.وقال البروفيسور إبراهيم، إن برنامج إصلاح الدولة الذي طرحته الحكومة الحالية سيمضي إلى غاياته دون انتظار لما يسفر عنه الحوار الوطني والتوافق السياسي، لأن قضية الإصلاح أفرزها الواقع الحالي في قضايا الناس والاقتصاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتقادات حادة للجهات المنفذة لطريق أبوحمد

 التغيير: التيار

وجه والي نهر النيل انتقادات حادة للجهات الفنية والاستشارية المنفذة لطريق أبوحمد القومي قائلاً: إنها لم تتقيد بأدني معايير المواصفات المطلوبة في إنجاز المعابر والكباري على الطريق، ما أدى إلى دمار مناطق محورية به.  وأشار البله إلى أن زيارته الميدانية إلى محلية أبو حمد وتفقده الطريق القومي كشفا له تقديرات خاطئة للشركة المنفذة عجلت بدمار أجزاء من بنيته التحتية مع جرف السيل للكباري.  وقال: (شُفنا العجب العجاب في الطريق).  وأضاف أنهم الآن يحاولون ملاحقة الجهات المعنية بالمركز للاسراع بمراجعة تصاميم الطريق، وتدارك أخطائه، ومعالجة قطوعاته في المواقع التي جرفتها السيول.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قرار رئاسي بترقية 294 قاضياً

التغيير: السوداني

أصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير قراراً جمهورياً يقضي بترقية 294 قاضيا بالسلطة القضائية طبقاً لتوصية رئيس القضاء.  وشمل القرار 29 من قضاة محكمة الاستئناف إلى المحكمة العليا، و 57 من قضاة المحكمة العامة إلى الاستئناف، و6 من قضاة الدرجة الأولى إلى قضاة محكمة عامة و13 من قضاة درجة ثانية إلى قضاة درجة أولى و 189 من قضاة الدرجة الثالثة إلى قضاة درجة ثانية.

 وفي السياق أعلن رئيس القضاء مولانا حيدر أحمد دفع الله عن قيام دائرتين للمحكمة القومية العليا إحدهما بمدينة الدامر لتغطية العمل بولايتي نهر النيل والشمالية والأخرى بمدينة الفاشر لتغطية العمل بولايات دارفور الكبرى تقصيراً للظل القضائي وتسهيلاً لإجراءات التقاضي.