أمين حسن عمر: الحركات إنتهت والآن "بتِتفسَّح" في الخارج إتّحاد السَماسرة يطالب حميدة بالإعتذار 5 مليار دولار قرض من الشركة الروسية للحكومة بضمان احتياطي الذهب ضربات الشمس تقتل 13 شخصاً في وادي حلفا

أمين حسن عمر : الحركات انتهت والآن “بتِتفسَّح” في الجنوب و ليبيا

التغيير : آخر لحظة

قطع رئيس مكتب سلام دارفور د. أمين حسن عمر، خلو دارفور من الحركات المسلحة، وقال: ” الحركات انتهى وجودها في دارفور والآن موجودة في الجنوب وليبيا بتتفسَّح، وتعمل سياحة في البلدان الأخرى وعلى كيفهم”. في وقت كشف فيه عن اتصالات للحكومة مع قيادات ميدانية. وأضاف: “الآن شغالين مع القادة الميدانيين من أجل تحقيق السلام في الإقليم”. وأكد عمر في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس أن الخلافات والانشقاقات داخل الحركات المسلحة الموقعة لا تأثير لها على السلام، وقال الحركات المسلحة عندما تصبح حركات سياسية تكون جزءاً من الواقع السياسي. وأبدى عمر استعدادهم في اي وقت للتفاوض مع حاملي السلاح.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إتّحاد السَماسرة يطالب حميدة بالإعتذار

 التغيير: السوداني

طالب اتحاد السماسرة بالسودان وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مامون حميدة بالاعتذار رسمياً للسماسرة، عن تصريحه الذي أدلى به ونشر في صحف الأمس، عندما شبه الأطباء المتسيبين عن العمل بالسماسرة. وهدد الاتحاد باللجوء للوسائل القانونية لاسترداد حقهم إن لم يعتذر الوزير.

وطالب البيان الوزير بالاهتمام بعمله أولاً ، وأبدى استغرابه من تشبيه الوزير وتساءل البيان : “هل السمسرة من المهن المبتذلة وغير الشريفة؟” ، مشيراً إلى أنها هي مهنة المعلومات والتوفيق بين طالب الخدمة والعارض، وفي كل العالم  فإن الوسيط بين البائع والمشتري مطلوب لأنه يسهل الإجراء .

وكان وزير الصحة أشار في تصريح نشر أمس، إلى تهرُّب بعض الأطباء من المستشفيات الحكومية، أثناء ساعات الدوام للعمل في المستشفيات الخاصة، وقال: عندما تسأل عنه يقولون أنه ذهب إلى الحمام أو للصلاة. ووصفهم بالسماسرة، وقال: “شغّالين هنا وهناك”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 مليار دولار قرض من الشركة الروسية للحكومة بضمان احتياطي الذهب

الخرطوم- المجهر

كشف وزير المعادن د. أحمد الكاروري أمس الأربعاء في حديث خاص ل(المجهر)، أن العقد الذي أبرمته الوزارة مع شركة سيبريا الروسية للتنقيب عن الذهب يوفر لحكومة السودان مبلغ 5 مليارات دولار، عبارة عن قرض من الشركة بضمان احتياطي الذهب بمربع التنقيب بولاية نهر النيل.

وأوضح الكاروري أن الشركة مسجلة في السودان باسم سيبريا لأن الوزارة تفرض على الشركات الأجنبية الحصول على سجل تجاري سوداني، مؤكداً أنها قدمت أوراقها معززة بخطاب رسمي من وزير الاقتصاد الروسي، وأنها نالت شهادة ووساماً رفيعاً من الرئيس بوتين. وقال الوزير إن حكومة السودان ستحصل بموجب العقد على نسبة 75% من انتاج الذهب، مبيناً أن الانتاج سيبدأ في ولاية نهر النيل خلال 6 أشهر من تاريخ التوقيع ليبلغ في العام الأول 32 طناً ترتفع في العام الثاني إلى 53 طناً من الذهب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضربات الشمس تقتل 13 شخصاً في وادي حلفا

 التغيير: اليوم التالي

أدى ارتفاع درجات الحرارة بمحلية حلفا في الولاية الشمالية، إلى وفاة 13 شخصاً خلال اليومين الماضيين. وأوضحت مديرة الشؤون الصحية بالمحلية أن ضربات الشمس المباشرة تسببت في الوفيات، مطالبة المركز بإيفاد أطباء للمساعدة في علاج الحالات المصابة.

وأغلقت محلية حلفا المدارس لمدة أسبوع، وقلّصت ساعات العمل إلى ساعتين في الفترة الصباحية من الثامنة حتى العاشرة، و 4 ساعات في الفترة المسائية من السادسة إلى العاشرة، بعد أن شهدت خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة حيث تراوحت بين 47-48 درجة مئوية. وقالت سعيدة عبدالوهاب مديرة الشؤون الصحية بمحلية حلفا ل(الشروق) إن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في وفاة 13 شخصاً 6 منهم لقوا حتفهم يومي أمس الأول الثلاثاء وأمس الأربعاء بمستشفى حلفا بعامل ضربات الشمس، بينما توفي 3 آخرون في الخلاء، و 4 داخل المدينة بضربات الشمس المباشرة. وناشدت سعيدة، السلطات الولائية والمركزية إمداد المحلية بمزيد من الأطباء للمساعدة العاجلة في علاج الحالات، مطالبة مستشفى حلفا بعمل غرفة خاصة للمصابين بضربات الشمس. وحذرت المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة ونصحتهم بتناول السوائل والإكثار من شرب المياه الباردة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجامعة العربية تعتمد مشروع إنشاء محكمة لحقوق الإنسان

التغيير: اليوم التالي

كشفت لجنة حقوق الإنسان العربية، عن اعتماد جامعة الدول العربية لمشروع إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان مؤكدة أن دولة البحرين تقدمت بطلب لاستضافة المحكمة وتمت الموافقة عليه في القمة العربية الأخيرة بالكويت ، وأكد عبدالمجيد زعلاني نائب رئيس اللجنة في تصريحات صحفية أمس الأربعاء اعتماد القانون الأساسي للمحكمة، وأشار إلى عدم رضا بعض الدول عن القانون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المالية: “ماتدفعوا لأي شرطي يستخرج إيصال من جيبو”..

التغيير: آخر لحظة

طالبت وزارة المالية المواطنين بعدم دفع أي أموال لأي موظف أو شرطي يستخرج إيصالاً من جيبه، ونفت وجود أي جهة تستطيع مقاومة مشروع التحصيل.

 وطمأن وزير الدولة بالمالية عبدالرحمن ضرار خلال حديثه في المنتدى التنويري لمشروع التحصيل الإلكتروني بمنبر سونا أمس، الموظفين بعدم الاستغناء عنهم، ونفى وجود أي فاقد إيرادي خاصة في إيرادات الضرائب والجمارك التي تمثل إيراداتها أكثر من 85%، وتوقع زيادة الإيرادات بنسيبة 25%. وأضاف ضرار ،أنه ” في حالة ظهور فاقد إيرادي ، فلن يكون بالدرجة الكبيرة التي تجعلنا نفكر في أي معالجات”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئاسة: الباب مفتوح أمام الإعلام لكشف الفساد

التغيير: الصيحة

كشف نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن عن خطة متكاملة لجمع السلاح، مؤكداً أنه لامخرج للبلاد إلا عبر الحوار. وقطع حسبو بأن دولة جنوب السودان لاتزال تأوي حركات دارفور والجبهة الثورية، وأنها لاتزال منصة انطلاق لكل الأعمال العدائية تجاه السودان، مؤكداً  التزام حكومته بالدفع بالجهود الدولية الساعية لحل قضية دولة الجنوب عبر الإيقاد.

 وأفاد محرر شبكة الشروق عن حسبو قوله أمس، إن الدولة تكافح الفساد عبر المراجع العام والمجالس التشريعية وقانون الشفافية، وأن الباب مفتوح للإعلام لكشف الفساد بحرية كاملة. وشدد نائب الرئيس في حديثه مع الجالية السودانية بكينيا أمس، على دور الجاليات في الحوار الوطني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عريضة إلى نيابة المال العام ضد وكيل العدل السابق

 التغيير: الصيحة

دفع محامون ينتمون إلى منظمة “مترافعون” ، بعريضة دعوى جنائية إلى نيابة الأموال العامة ضد وكيل وزارة العدل السابق عصام عبدالقادر، تتهمه  بخيانة الأمانة في أراضي الدولة أبان توليه منصب المدير العام للأراضي في الفترة من 2002 حتى 2012.

واطلع محرر التغطيات بالصيحة على نسخة من عريضة الدعوى الجنائية التي أشارت إلى أن عصام عبدالقادر تملك عدداً من الأراضي السكنية والتجارية والشقق، منها القطعة رقم 180/6 مربع 6 الشجرة تجاري درجة ثانية في مساحة 200 متر، وأيضاً القطعة رقم 120 مربع 81 الجريف غرب تجارية بمساحة 256 متر مربع، بجانب القطعة رقم 25/19 مربع 13 الرياض سكنية بمساحة 384 متر، والقطعة رقم 58 مربع 17 جبرة بمساحة 400 متر، والقطعة رقم 71 مربع 17 جبرة سكنية، وشقة بالرياض مخطط شركة السلام، و2 قطع سكنية في مخطط المصورات جنوب سوبا، وفيلا في مخطط ساريا السكني، ومنزل بود عمارة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لجنة برلمانية تلغي مسودة قانون الصحافة المثير للجدل

التغيير: التيار

ألغت لجنة الإعلام بالمجلس الوطني، مسودة قانون الصحافة المثيرة للجدل، وأعلنت فتح النقاش حول قانون الصحافة والمطبوعات لعام 2009. وقال رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان عمر سليمان، في تصريحات صحفية أمس الأربعاء: ” اكتشفنا أن نسبة الرافضين لمسودة قانون الصحافة الذي أودع في البرلمان السابق أكبر من مؤيديها، ورأينا إدارة حوار حول قانون الصحافة القديم 2009 لتطويره لاسيما وأنه وجد اجماعاً مقبولاً فضلاً عن أن القانون مثار الجدل، كان بمثابة مسودة ولم يرتق لمشروع قانون”. وأضاف: ” نحن لسنا في عجلة من أمرنا في ظل وجود قانون سار”.

وأبدى رئيس اللجنة استعداداً لتلقي شكاوى الصحفيين فيما يتصل بعمليات الاستدعاءات المتكررة لجهاز الأمن ومصادرة الصحف والنظر فيها فضلاً عن استدعاء الجهات ذات الصلة، ولكنه في ذات الوقت أكد أن إجراءات الأمن في مواجهة الصحف والصحفيين تتم وفقاً للقانون والدستور، وشدد: ” إن كانت هناك تجاوزات بالتأكيد فسنعالجها”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئاسة الجمهورية تلغي الملحقيات القانونية بسفارات الخارج

التغيير: السوداني

على نحو مفاجيء وافقت رئاسة الجمهورية على إلغاء منصب الملحقيات القانونية رسمياً، وكانت وزارة العدل  قد سمّت خمسة من كبار مستشاريها القانونيين لشغل هذا المنصب الجديد في عدد من السفارات المهمة في الخارج. وبحسب معلومات السوداني، فإن وزارة الخارجية دفعت بمبررات قوية لرئيس الجمهورية بعدم جدوى هذا المنصب المستحدث في عهد وزير العدل السابق محمد بشارة دوسة. ويرجح أن يكون الملحقون الخمسة قد تمت تسميتهم لعدد من المحطات الخارجية منها واشنطون، القاهرة، لندن، جنيف، أبوظبي، الرياض، وأديس أبابا قبيل خطوة الإلغاء. وكان عدد من السفراء قد أبدوا انزعاجهم من وجود ممثلين لجهات عدة في السفارات بالخارج.