*الذهب يتسبب في أزمة حادة بين القضارف وكسلا *السجن 8 أعوام على موظفين أدينوا باختلاس 2 مليار من سد مروي *تزايد انتشار مرض المايستوما *أمن الدولة تحاكم 30 أجنبياً قاتلوا مع العدل والمساواة *تهديدات بسحب تراخيص قنوات وإذاعات بسبب الغناء الهابط التفاصيل:  

الذهب يتسبب في أزمة حادة بين القضارف وكسلا

بعد ظهور كميات كبيرة من الذهب، أزمة حادة بين القضارف وكسلا بسبب نزاع حدودي في البطانة

التغيير: التيار، القضارف- محمد سلمان

نشبت خلافات حادة بين ولايتي القضارف وكسلا، إثر قرار لمجلس الحكم اللامركزي بأيلولة منطقة متنازع عليها بين القضارف ونهر النيل لصالح ولاية كسلا، وفور صدور القرار نشرت سلطات كسلا قواتها وموظفيها داخل أجزاء وقرى واسعة بالبطانة لم تكن محل نزاع، وأبلغ عضو مجلس محلية البطانة حسن علي (أب صرة) التيار أمس الإثنين بأنهم قد فوجئوا بمعتمد محلية نهر عطبرة آدم كلول برفقة قوات نظامية وموظفين بمحليته يطوف على قرى واسعة داخل البطانة ليس حولها نزاع شملت (شاور، ودبشارة، قيلي، الباهوقي، الصفية، الخياري، جادالله، السادة، أجزاء من الصباغ) مما أدى إلى احتقان الأوضاع الأمنية في المنطقة.

السجن 8 أعوام على موظفين أدينوا باختلاس 2 مليار من سد مروي

التغيير: الصيحة

قضت محكمة المال العام بالخرطوم شمال برئاسة القاضي معتز عبدالرحيم، بالسجن 8 أعوام على 9 موظفين سابقين بهيئة سد مروي، وبرأت المحكمة اثنين من المتهمين.

وأفادت محررة القضايا والحوادث بالصيحة سوزان خير السيد، أن المحكمة قضت بالسجن 4 سنوات على المتهم السادس بعد إدانته برفقة آخرين بالاحتيال واختلاس مبلغ 2 مليون جنيه، وتزوير خطاب من هيئة تطوير المشاريع الزراعية بسد مروعي للبنك الزراعي.

===================

تزايد انتشار مرض المايستوما

التغيير: آخر لحظة،  ابتهاج العريفي

وجهت رئاسة الجمهورية وزارة الصحة بإكمال المرحلة الثانية من العمل بمستشفى سوبا الجامعي. وفي الأثناء كشف مدير مركز المايستوما بمستشفى سوبا البروفيسور أحمد حسن الفحل عن ارتفاع نسبة الإصابة بالمايستوما بالبلاد إلى أكثر من 10 ألف إصابة، وقال إن مستشفى سوبا تستقبل أكثر من ثمانية آلاف مريض. مشيراً لارتفاع تكاليف فاتورة علاج مرضى المايستوما إلى أكثر من 40 جنيه يومياً، وأضاف الفحل لدى مخاطبته تدشين المشروع العلاجي لمرضى المايستوما أمس بمستشفى سوبا والذي شرفه النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح أضاف أن الحملات التي قام بها المركز لعلاج المصابين بالمرض بإحدى القرى بالنيل الأبيض كشفت عن إصابة أكثر من 70 بإحدى قرى الولاية من جملة عدد سكانها البالغ 2000 مواطن.

أمن الدولة تحاكم 30 أجنبياً قاتلوا مع العدل والمساواة

التغيير: الصيحة

قدمت نيابة أمن الدولة 30 متهماً أجنبياً ينتسبون لحركة العدل والمساواة للمحاكمة بتهمة الاشتراك وحيازة ونقل الأسلحة واستخدامها في الإرهاب لتقويض النظام الدستوري.

وأفادت محررة القضايا والحوادث بالصيحة سوزان خير السيد، أن المحكمة بدأت بجلسة إجرائية برئاسة القاضي عابدين حمد، قبل أن يطالب المتهمون المحكمة بتوفير محامين للدفاع عنهم.

وبحسب تفاصيل القضية فإن القوات المسلحة تمكنت من أسر 30 أجنبياً يتبعون لحركة العدل والمساواة، بعد مشاركتهم في معركة حربية دارت بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وعثرت السلطات بحوزتهم على كمية من الذخيرة والأسلحة كانت في طريقها لحركة العدل والمساواة.

=====================

 

تهديدات بسحب تراخيص قنوات وإذاعات بسبب الغناء الهابط

التغيير: اخر لحظة البرلمان- صبري

هدد وزير الإعلام أحمد بلال عثمان بسحب تراخيص قنوات تلفزيونية خاصة وإذاعات الإف إم، وإيقاف بث برامجها إذا استمرت في مخالفة توجيهات الوزارة وواصلت في بث الغناء الهابط والمواد الخادشة للحياء، وأعلن عن قرار مرتقب لمراقبة محتوى تلك الإذاعات لما تشكله من تهديد على الأمن المجتمعي.

في الأثناء وجه نواب برلمانيون خلال زيارتهم لوزارة الإعلام أمس، الوزارة بتشكيل جسم لمراقبة إذاعات الإف إم وإغلاقها إذا دعا الأمر وقالت نائبة رئيس لجنة الإعلام والشباب والرياضة والسياحة بالبرلمان روضة الحاج (تعبنا من هذا الغناء) واستنكرت اهتمام بعض القنوات وإصرارها على بث الغناء في الوقت الذي تنشغل فيه الأوساط السياسية والاجتماعية في البلاد بالحوار الوطني.

===================

المجهر تتحصل على قرارات اللجنة المركزية للشيوعي بعد اجتماعات 3 أيام متواصلة

التغيير: المجهر- طلال إسماعيل

أجازت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بعد 3 أيام من اجتماعتها تقرير اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر العام السادس للحزب في نهاية العام الحالي مع إبداء بعض الملاحظات عليه. وتحصلت المجهر أمس الإثنين على نص قرارات اللجنة المركزية التي اجتمعت سراً منذ يوم الجمعة الماضي وأمنت على الخط السياسي للحزب بالتأكيد على استخدام الإضراب السياسي والعصيان المدني والانتفاضة، ورأت اللجنة المركزية مجدداً أنه لن ينصلح حال الخدمة المدنية ولن ينقطع دابر الفساد المالي والإداري والسياسي إلا بتفكيك الدولة الشمولية ودولة الحزب الواحد، على حد وصفها، مشددة على قيام ما اسمتها دولة المؤسسات والأجهزة القومية وكفالة الحريات السياسية والنقابية والصحفية. وأشارت إلى ضرورة فتح الطريق لبناء الدولة السودانية الحديثة بأجهزتها ومؤسساتها القومية ودستورها الذي تقوم على ضوئه ووفق مبادئه الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على المواطنة والذي يتم التوافق عليه في مؤتمر دستوري قومي يشمل ممثلي كافة أهل السودان في نهاية الفترة الانتقالية التي تعقب سقوط النظام. وطرحت اللجنة المركزية في اجتماعها ضرورة تفعيل التكتيكات التي تقود لانتفاضة الشعب من خلال التحالفات الواسعة بين المزارعين على غرار تحالف مزارعي الجزيرة والتحالفات الديمقراطية في الأحياء ومناطق العمل. ويعقد الحزب مؤتمراً صحفياً ظهر غد الأربعاء بالمركز العام للحزب للحديث عن مواقف الحزب الشيوعي وتحليلاته عن الراهن السياسي.

=========================

إعلان نتيجة القبول للجامعات على النفقة الخاصة اليوم الثلاثاء

التغيير:المجهر- فاطمة عوض

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة القبول على النفقة الخاصة اليوم الثلاثاء الساعة الثانية عشر ظهراً، وأكد مصدر مسؤول بالوزارة ل(المجهر) إرجاء إعلان النتيجة لليوم بدلاً من الأمس لبعض الترتيبات المتعلقة بالنتيجة، لافتاً لوجود إقبال كبير في التقديم على النفقة الخاصة. وأكد بدء حصر الشواغر توطئة لتحديد التقديم للدور الثاني، وتوقع إعلان التقديم للدور الثاني الأسبوع القادم، ورهن فتح الباب للدور الثالث في حالة وجود شواغر.

===========================

حل حكومة ولاية الخرطوم

التغيير: اليوم التالي – مهند

أصدر عبدالرحيم محمد حسين، والي الخرطوم، قراراً بحل حكومة ولاية الخرطوم، كما أصدر قرارات أخرى بإعفاء رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد ورئيس ديوان العدالة للعاملين بالخدمة العامة ومدير عام هيئة الأوقاف الإسلامية ورئيس مجلس التعايش السلمي، وتم تكليف المديرين العاملين للوزارات والمديرين التنفيذيين للمحليات وأمناء المجالس والديوان بتسيير أعباء الوزارات والمحليات والمجالس والهيئات والديوان. وفي جلسة الوداع التي حضرها والي الخرطوم السابق عبدالرحمن الخضر أشاد عبدالرحيم بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها حكومة الخضر في مختلف المجالات مشيراً إلى أن التواصل بينه وبين الخضر ظل مستمراً طيلة ال3 أشهر الماضية وأضاف (كثيراً ماطلبت من الأخ عبدالرحمن الخضر الحضور للحصول على معلومات حول مختلف القضايا والمشروعات بالولاية)، وأكد الوالي أن طريق العمل بالولاية ممهد إلى حد كبير ولاتوجد مشكلة في الخطط والبرامج. وأضاف أن أعضاء الحكومة ظلوا يعملون بتفان وتناغم وتعاون، وقال إن منهم من يبقى ومنهم من يترجل وهذه سنة الحياة.

=========================

55 حالة اعتداء على المال العام سنوياً في السودان

التغيير: اليوم التالي- مهند عبادي

قال الطاهر عبدالقيوم إبراهيم المراجع العام لأموال الحكومية، إن الديوان يكشف سنوياً عن 55 حالة اعتداء على المال العام، في وقت تعهد فيه عوض الحسن النور، وزير العدل، بدعم كافة آليات مكافحة الفساد والاعتداء على المال العام، بإصلاح التشريعات وتنفيذ توجيهات الرئيس البشير. والتقى النور بالمراجع العام لجمهورية السودان عبدالقيوم إبراهيم ونوابه، خلال زيارة قام بها إلى مقر الديوان أمس الإثنين، وشدد عبدالقيوم على ضرورة التعاون والتنسيق بين ديوان المراجعة ووزارة العدل والسلطة القضائية، حتى يشعر المواطن باطمئنان فيما يتعلق بقضايا الاعتداء على المال العام. وأضاف (الديوان يكشف سنوياً عن 55 حالة اعتداء على المال العام). مؤكداً أن ضعف الرقابة الداخلية يعتبر سبباً أساسياً للاعتداء على المال العام، إضافة إلى مشاكل موجودة في ملفات أخرى تتطلب معالجتها لحسم أمر الاعتداء على المال العام.

==================

لجنة تحقيق حول وصول سودانيات للعمل في السعودية خادمات

التغيير: التيار- علوية مختار

في تطور لافت وجهت لجنة برلمانية وزارة العمل بتشكيل لجنة تحقيق عن وصول سودانيات للعمل في السعودية خادمات. وطالبت الوزارة بتعميم منشور على إداراتها يشدد بتنفيذ القرار الصادر بإيقاف كافة عقودات العمل التي تسمح للفتيات السودانيات العمل خادمات في الخارج، فيما أصدرت سفارة السودان بالرياض بياناً أمس الإثنين تلقت التيار نسخة منه عن القضية أفادت فيه بتلقيها معلومات بتاريخ 16-8-2015 من مندوبها في منطقة الجوف بخصوص توقيف سيدتين سودانيتين في سجن النساء بمنطقة درمة الجندل من طرف كفيلهن لرفض العمل، وتمكن مندوب السفارة د. حاتم كمال الدين من مقابلتهن والاطمئنان على صحتهن، وحسب البيان فإن السفارة اتصلت بالكفيل لتسوية القضية لترحيلهن، وأفاد البيان أن السفارة التزمت بسداد جميع المستحقات، وأشار إلى أنها استكملت المعلومات عن مكاتب الاستخدام التي تورطت في ذلك.

====================

تنزانيا تعيد فتح سفارتها بالخرطوم

التغيير: السوداني ، سوسن

قررت تنزانيا إعادة فتح سفارتها بالخرطوم، وأبلغت وكيلة الخارجية التنزانية التي تزور الخرطوم نظيرها السفير عبدالغني النعيم قرار بلادها إعادة فتح سفارتها بالسودان والتي ظلت مغلقة منذ ثمانينات القرن الماضي لأسباب اقتصادية، وبحثت الدبلوماسية التنزانية مجالات التعاون الثنائي وترقية وتطوير المبادلات التجارية والاقتصادية والثقافية بين البلدين، إضافة لتبادل تدريب الدبلوماسيين والزيارات وتنسيق مواقف البلدين في المحافل الدولية والاقليمية، وأكد الوكيلان أهمية قيام اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين وإنشاء لجنة أخرى للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في الخرطوم ودار السلام لوضع الأسس الكفيلة لتطوير علاقات البلدين.

=================

مجلس السلم الأفريقي في الخرطوم غداً لبحث خروج يوناميد

التغيير: السوداني – سوسن

يبدأ وفد من مجلس السلم والأمن الأفريقي غداً الأربعاء زيارة للسودان تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مكثفة حول عدد من القضايا على رأسها استراتيجية خروج اليوناميد. ويستهل الوفد مشاوراته فور وصوله مع وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ومسؤولين بجهاز الأمن والمخابرات الوطني، ومفوضية العون الإنساني، الشرطة والجيش ومسؤول ملف سلام دارفور، فضلاً عن مباحثات مع قيادات بعثة اليوناميد ووالي شمال دارفور خلال زيارته إلى ولاية شمال دارفور ومسؤولي اللجنة الأمنية بالولاية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق للصحفيين أمس الأربعاء إن الوفد المكون من 20 عضواً سيجري مشاورات في الخرطوم بشأن عدد من القضايا بينها استراتيجية خروج اليوناميد مع الأطراف ذات الصلة وسيقوم بزيارة لعدد من معسكرات النازحين.