ديوان المظالم: تلقينا شكاوى وتظلمات من قرارات أصدرها وزراء الوطني : مشاركة الصادق المهدي في الحوار ضرورية الآلية تدعو الشيوعي إلى الجمعية العمومية للحوار دخول 40 ألف لاجيء سوري للسودان

ديوان المظالم: تلقينا شكاوى وتظلمات من قرارات أصدرها وزراء

التغيير : المجهر

كشف ديوان المظالم العامة والحسبة عن تلقيه شكاوى وتظلمات من قرارات إدارية أصدرها وزراء ومديرون، بجانب قضايا أراضي ومصادرات. وأفصح الديوان عن وجود 15 مظلمة قيد النظر. وأشارت رئيسة شعبة الحسبة بالديوان د. إحسان حسين عن رفع تقارير لرئاسة الجمهورية ب 10 مظالم لجبر الضرر، استجابت منها الرئاسة لتوصيات الديوان بتعويض المتضررين في مظلمتين، الأولى تتعلق بفصل موظف من وزارة، والثانية تختص بنزاع حول أراض، فيما تبقت 8 مظالم بطرف الرئاسة لم يتم الرد عليها. وقالت د. إحسان في تصريحات عقب اجتماع مع لجنة العمل والمظالم بالبرلمان أمس الأربعاء، إن الديوان استقبل 54 مظلمة خلال العام، موضحة بأن الديوان يختص بالنظر في كافة القضايا سواء وردت من مواطنين أو رئاسة الجمهورية. وأضافت: (أي شخص يقدم مظلمة ننظر فيها). وتابعت (أن الإقبال كبير على الهيئة).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطني : مشاركة الصادق المهدي في الحوار ضرورية

التغيير: اليوم التالي

قال إبراهيم محمود حامد، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، إن مشاركة الصادق المهدي رئيس حزب الأمة في الحوار الوطني ضرورية، وإن الحزب سيسعى إلى إقناعه بالانضمام، وأضاف: (ساعين نجيبوا لكن إذا لم يأت فلا يعني أن الحوار سيتوقف).

 وتحدى محمود أي حزب سياسي أو جهة أخرى أن تثبت أن هناك معتقلين سياسيين في السجون، منوهاً إلى أن البعض يطالب بإطلاق سراح مجرمين تم القبض عليهم في جرائم حرب وبعضهم تم الحكم عليهم، وزاد: (أي زول لديه معتقل يجيب لينا اسمو نخرجه)، في وقت أشار محمود في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء إلى أن المؤتمر الوطني لايمانع في التنازل عن السلطة إذا توصل الحوار لذلك بشرط أن يكون عبر الانتخابات فضلاً عن عدم ممانعته في قيام الانتخابات غداً، ونوه محمود إلى أن حزبه يرفض مقابلة أي حزب يمارس نشاطه بالداخل في لقاء بالخارج، وأضاف: ( مافي داعي نركب الطيارة من هنا عشان نتقابل معهم في أديس وهم موجودين هنا)، وقال إن الحوار سيستمر إلى شهرين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الآلية تدعو الشيوعي إلى الجمعية العمومية للحوار

 التغيير: اليوم التالي

كشف حزب المؤتمر الوطني عن تقديم الدعوة للحزب الشيوعي وحزب الأمة القومي وحركة الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل وحزب المؤتمر السوداني للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني برئاسة المشير عمر البشير رئيس الحزب رئيس الجمهورية اليوم الخميس. وأكد مصطفى عثمان إسماعيل عضو آلية الحوار، للمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس الأربعاء مشاركة 100 حزب وحركة موقعة على السلام في الاجتماع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دخول 40 ألف لاجيء سوري للسودان

التغيير : آخر لحظة

أعلنت الأمم المتحدة عن دخول نحو 40 ألف لاجيء سوري البلاد بسبب الحرب الدائرة هناك، تم تسجيل أكثر من 1000 شخص منهم، وكشفت ممثلة شؤون اللاجئين أنجلي روس، عن اتفاق جرى الأسبوع الماضي لحصر وتسجيل اللاجئين السوريين بالسودان، بجانب وجود 93 ألف لاجيء جنوبي بمعسكرات اللاجئين بالنيل الأزرق. وأشارت ممثلة منظمة اليونسيف، شاي إبراهيم، إلى جهود تقودها الأمم المتحدة مع حكومة السودان لمعالجة أوضاع نحو 500 ألف طفل سنوياً، إلى ذلك أعلنت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان نعيمة القصير، خلو السودان تماماً من مرض الكوليرا. وأبدت قلقها إزاء انتشار وباء الحصبة في السودان. وأقرت: (لم نتمكن من السيطرة على الحصبة مع توفر اللقاح المجاني للمرض). وناشدت الأسر بالاقبال على التطعيم ضد مرض الحصبة خاصة تطعيم الأطفال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مدارس انغولا جنوب الخرطوم.. 160 تلميذاً في فصل واحد

التغيير : المجهر

يتكدس نحو 160 تلميذا وتلميذة في الصف الواحد ببعض مدارس الأساس بولاية الخرطوم، دون مراعاة للجوانب الصحية في ظل انعدام الكهرباء، حيث يفترش معظمهم الأرض ويتزاحم الآخرون في المقاعد.

هذه الصورة وقفت عليها المجهر من قرب أمس الأربعاء خلال زيارة لمنطقة انغولا بمايو جنوب الخرطوم، ضمن البرنامج التوعوي الذي نظمته الجمعية السودانية لقلب الأطفال. وفي الأثناء حذرت الجمعية من خطورة الإصابة بمرض روماتيزم القلب وسط الأطفال الذي وصفته بالقاتل ويحطم صمامات القلب، مؤكدة صعوبة علاجه، مشيرة إلى أن نسبة الوفاة تصل 97% لكل 7% من العمليات الجراحية، مقرة بارتفاع تكلفة العمليات والتي تصل 4 آلاف دولار. وكشفت عن وجود 20% من الحالات بدارفور، و 80% منها في المناطق الطرفية لولاية الخرطوم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن: الوثبة الثانية للدعم السريع ستدمر التمرد نهائياً

التغيير: آخر لحظة

أكد مير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول أمن مهندس محمد عطا المولى عباس أن الوثبة الثانية لقوات الدعم السريع سوف تنطلق لتدمير التمرد في كل من دارفور وجنوب كردفان، وقال إن الانتصارات التي حققتها قوات الدعم السريع تعد رسالة واضحة للتمرد. وقال الفريق خلال تخريج دفعة من قوات الدعم السريع والذي رصدته اس ام سي، إن الحركات المسلحة أصبحت تتاجر بالحرب من خلال تجنيد الأطفال القصر، موضحا أن اجتماع الحركات مع بعثة اليوناميد في باريس هو محاولة من المجتمع الدولي لمنعها من تجنيد الأطفال. من جانبه أكد قائد قوات الدعم السريع العميد محمد حمدان حميدتي أن قواته ظلت تحمل البندقية والغذاء والكساء من أجل المتضررين من الحرب، مشدداً أنهم ماضون في الطريق ولارجعة إلا بتحرير كل شبر من أرض الوطن. وأبان أن قوات الدعم السريع أصبحت فزاعة للعدو، وكلما سمع بها هرب من أماكن تواجده. وقال حميدتي إننا نؤكد للأصوات النشاز التي تتحدث عن قواتنا بأننا قوة نظامية تتجه وفق نظام الدولة وتحمل في دواخلها المكونات السودانية والأعراف والقيم الإنسانية. وفي السياق قال اللواء علي النصيح القلع مدير هيئة العمليات بجهاز الأمن إن الدفعة الحالية من القوات تبلغ 1217 فرداً تم إعدادها وتدريبها لمدة 8 أشهر في كافة العمليات القتالية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلطات تغلق مستشفى آسيا الخاص

 التغيير : الصيحة

رفضت وزارة الصحة بولاية الخرطوم المشاركة في توسعة مستشفى آسيا الخاص، وقامت –في خطوة مفاجئة- بإغلاق المستشفى مؤقتاً بحجة أن التوسعة تم الإعلان عنها دون علمها ودون علم إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة. وهددت الوزارة بسحب الرخصة نهائياً حال تم الافتتاح. ونقل محرر الشؤون الصحية بالصيحة الهضيبي ياسين، عن الناطق باسم وزارة الصحة ولاية الخرطوم الدكتور معز عمر بخيت قوله أمس، إن المدير الطبي لمستشفى آسيا الخاص حضر للإدارة لتقديم دعوة لحضور إضافة 5 طوابق للمستشفى قبل 12 ساعة من الافتتاح، وأشار بخيت إلى أن الدعوة تم تقديمها لوزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسور مأمون حميدة عبر الهاتف، وأضاف (الدعوة كانت من باب العلم فقط، لذلك تم الاعتذار عنها، والتوجيه كتابة بإغلاق المستشفى وسحب الترخيص في حالة الافتتاح). وقال (تم إغلاق المستشفى مؤقتاً ومنع استقبال حالت جديدة وتوفيق وضع المنومين خلال 72 ساعة، وتم فرض غرامة مالية مائة ألف جنيه). وكشف الناطق الرسمي أن وزارة الصحة بولاية الخرطوم قامت بعمل زيارة إشرافية للموقع الجديد وللمستشفى ككل، فور تلقيها الدعوة، وأسدت النصح لإدارة المستشفى بعدم تنفيذ مراسم الافتتاح لأنها ضد القانون واللائحة، مشيراً إلى أن الزيارة الإشرافية برهنت على وجود نفايات طبية بها دم وجوينتيات ومستهلكات معملية في الشارع العام أمام البيوت السكنية المجاورة يقوم العمال بجلبها من داخل المستشفى، بجانب وجود مواد منتهية الصلاحية بكل أقسام المستشفى، ووجود مخزن تحت الأرض غير مطابق للمواصفات ولا يوجد به تهوية وبه أدوية ومستهلكات طبية مخلوطة منتهية الصلاحية وأخرى فاسدة بسبب سوء التخزين. بالإضافة إلى وجود 42 ألف فتيل خاص بالمعمل منتهية الصلاحية، وأكثر من 5 آلاف من نوع آخر، فضلاً عن وجود كوادر غير مسجلة، ووجود مشكلات بالصرف الصحي بالحمامات.وقال إنه تم رصد المخالفات والتوقيع عليها في وجود المدير العام ورئيس مجلس الإدارة والمدير الطبي والمشرف الإداري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحكومة: مطمئنون لعودة المعدنين السودانيين من مصر

التغيير: الصيحة

أعلنت الحكومة أنها مطمئنة لإطلاق سراح المعدنين السودانيين المحتجزين لدى السلطات المصرية مبينة أن عدم إطلاق سراحهم يعود لوجودهم في سجون مختلفة بعدد من المدن المصرية. ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية عن الناطق الرسمي باسم الحكومة د. أحمد بلال عثمان قوله أمس إن إطلاق سراح المعدنين مسألة وقت فقط متوقعاً الافراج عنهم في أي لحظة، وأن السفارة السودانية بالقاهرة بذلت جهوداً كبيرة لاحتواء الموقف بعد صدور قرار من السيسي في السادس من أغسطس الجاري بإطلاق سراحهم. وأوضح عثمان أن الحكومة غير قلقة بشأن السودانيين المحتجزين بالسجون المصرية مبيناً أن المسألة هي مسألة إجراءات تنسيقية تم الاتفاق حولها وزاد قائلاً نحن مطمئنون بوصول المعدنين السودانيين في أي لحظة ولانشك في ذلك نسبة لثقتنا في السلطات المصرية وتعاونهم معنا في ذلك الموضوع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارتفاع أعداد اللاجئين الجنوبيين إلى 400 ألف

التغيير : التيار

أكدت الخارجية أنها جددت اتفاقاً مع الأمم المتحدة لمدة عام يتصل بتقديم المساعدات الإنسانية للجنوبيين الفارين من الحرب بدولة جنوب السودان، وأشارت لوصول أعداد الجنوبيين لنحو 400 ألف وافد. وطرحت الخارجية أمام لجنة الخارجية بياناً موسعاً حول العلاقات الأمريكية والسودانية، والأفريقية والآسيوية فضلاً عن علاقات البلاد ومنظمات الأمم المتحدة. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية علي الصادق في تصريح عقب اجتماع اللجنة أمس إن أعداد الجنوبيين المتدفقين للداخل فاق توقعات الحكومة وقدرة الولايات، ماقادتها لتجديد الاتفاق الساري مع الأمم المتحدة بشأن تقديم المساعدات، وشدد إذا زادت الأعداد سنضطر لأن نسلك سبلاً أخرى لمواجهة تلك الأعداد بإشراك المنظمات الأممية. في ذات السياق قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية متوكل محمود التيجاني إن اللجنة عقدت جلسة استماع وقفت خلالها على علاقة البلاد الأفريقية والآسيوية والأمريكية، وأوضح: (تأكد لنا أن هناك بداية جادة وتطور). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غازي صلاح الدين: اجتماع الجمعية العمومية بالشكل الحالي لن يعزز الحوار

 التغيير: السوداني

رهن رئيس حركة الإصلاح الآن د. غازي صلاح الدين نجاح الحوار الوطني بأن يكون شاملاً لكل الأطراف ومؤسسا على الاتفاقات السابقة (خارطة الطريق واتفاق أديس أبابا وتشكيل لجنة 7+7) وأن يوقف الحرب كأولوية قصوى، وقال غازي في تصريح خاص للسوداني إن اجتماع الجمعية العمومية المقرر عقده اليوم الخميس بطريقة إعداده الحالية لن يعزز الحوار وسيزيد من انقسام الساحة السياسية، مشدداً على أن الحالة السياسية تحتاج إلى أفكار جديدة لتجاوز العقبات القائمة، معتبراً أنه من الممكن طرح أفكار جديدة غير أن القرارت التنفيذية العملية (بيد الحكومة)، وقال إن استمرار الحرب والأزمة السياسية يعنيان تدهور الحالة الاقتصادية ومزيداً من معاناة المواطن، ومزيداً من التدخل الدولي والإقليمي، مضيفاً أن المبادرة السياسية الآن تحت سيطرة الحكومة مايستوجب على القوى السياسية الأخرى أن تعيد اكتشاف خياراتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عضو بهيئة العلماء يطالب بعدم وقوع الطلاق إلا أمام المحكمة

التغيير: السوداني

طالب عضو هيئة علماء السودان الشيخ محمد هاشم الحكيم، بعدم وقوع الطلاق إلا أمام المحكمة للتريث والإثبات، لأن كثيراً من النساء لا يستطعن إثباته في غياب الشهود، مشيرا إلى ارتفاع حالات الطلاق. وطالب المرأة بأن تضع الشروط التي تريدها على قسيمة الزواج، واتهم بعض العلماء بأنهم يصدرون فتاوى دينية تجعل المرأة تباع وتشترى، وبعضهم قلل من قيمة المرأة وبالتالي ضعف المجتمع. وطالب الحكيم في ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية الاجتماعية، أمس، المرأة بأن تضع شروطاً في قسيمة الزواج، بحيث لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية، وألا يقع الطلاق إلا أمام القاضي بالمحكمة، وقال: (هذا يسهم في مصلحة الأسرة لأن المتتبع لحالات الطلاق يرى أن أغلبها يقع في لحظة غضب أو ضعف أو طيش، وبعد ذلك يسارع الطرفان إلى الندم، وأضاف: (عندما تكمل تلك الكروت يبدأ البحث عن فتوى).