حكيم يطالب بإلغاء زيارة إلهام شاهين للسودان المعارضة: لا حوار بدون الجبهة الثورية نهر النيل تقر بشراء سيارات بـ (المليارات) إلغاء اعتماد الجواز في معاملات البيع والشراء وتسجيل الأراضي

حكيم  يطالب بإلغاء زيارة إلهام شاهين للسودان

 التغيير: الصيحة

طالب إمام وخطيب المسجد الكبير إسماعيل حكيم، السلطات بضرورة منع الزيارة التي يعتزم الفنانون المصريون القيام بها للسودان منتصف هذا الأسبوع من قبل إلهام شاهين وهالة صدقي وهاني شاكر لأجل وحدة شباب السودان.

ونُقِل عن حكيم قوله أمس إن الممثلة إلهام شاهين ملأت الدنيا فساداً وفسوقاً، ولهذا ينبغي أن نتساءل عن الإضافة والفائدة التي يمكن أن تقدمها إلهام شاهين لأجل وحدة شباب السودان ومصر. ودعا حكيم في خطبة  الجمعة ، لأن تكون وحدة شباب السودان ومصر قائمة على تقوى الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وفي منحى آخر، طالب إمام وخطيب المسجد الكبير السلطات بمنع أي فتاة من مغادرة البلاد دون وجود محرم، في إشارة إلى المضايقات التي تعرضت لها بعض الفتيات مؤخراً بالمملكة العربية السعودية، وقال: إذا قمنا بتطبيق شرع الله في هذه البلاد، لما حدث مثل هذا الأمر، ودعا إلى تشديد الاجراءات المتعلقة بسفر النساء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضة: لا حوار بدون الجبهة الثورية

التغيير: آخر لحظة

تمسك تحالف المعارضة (قوى نداء السودان) ، بموقفه الرافض للمشاركة في الحوار الوطني، رغم قرارات رئيس الجمهورية المشير عمر البشير التي أعلنها أمس الأول، أمام الجمعية العمومية للحوار لتهيئة  مناخ الحوار تمثلت في استعداد الحكومة لوقف إطلاق النار لمدة شهرين ، بجانب العفو عن حاملي السلاح وتوفير الضمانات الكافية لهم للمشاركة في الحوار.

 وقطع القيادي بالتحالف والناطق باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين، بعدم حدوث أي خطوات إيجابية تدفعهم لتغيير مواقفهم تجاه الحوار، وقال حسين لـ (آخر لحظة)،  إن الحرب بالبلاد لاتزال دائرة، وأضاف أن العفو عن حاملي السلاح والضمانات لانخراطهم في الحوار غير كافية. مشيراً إلى أن هنالك محكومين لابد من معالجة قضيتهم، وقال إن أي حوار يتم دون الجبهة الثورية لن يقوم على أركان ثابتة.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نهر النيل تقر بشراء سيارات بـ (المليارات)

التغيير: التيار

أقر رئيس مجلس تشريعي ولاية نهر النيل كمال الدين إبراهيم باستبدال أمانة الحكومة طاقم أسطول عرباتها بناء على صفقة مليارية، مرجعاً الأمر إلى انتهاء العمر الافتراضي لعربات الولاية التي مدتها 5 سنوات، وأرجع الأمر إلى سوء الطرق ووعورتها.

وقال إبراهيم في تصريح صحفي أمس الجمعة، إن العربات أُستجلبت من أجل توفير سبل الراحة وتأدية العمل في الجهاز التنفيذي والخدمة المدنية من أصحاب الدرجات العليا بالولاية، نافياً أن تكون هناك تجاوزات قانونية. وقال رئيس تشريعي الولاية، أن ماتم هو استبدال للأسطول السابق من العربات التي أستهلكت خلال فترة الخمس سنوات الماضية، وشكا من انتقاص حقوق الولاية لدى المركز، كاشفاً عن فرصة حوار مرتقبة للبحث عن هذه الحقوق ممثلة في نصيب ولاية نهر النيل في التعدين والمشاريع الزراعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إلغاء اعتماد الجواز في معاملات البيع والشراء وتسجيل الأراضي

التغيير: اليوم التالي

وجهت السلطة القضائية، المسجل العام للأراضي وجميع مكاتب التسجيلات بوقف التعامل بجواز السفر والجنسية كوثيقة في المعاملات الخاصة ببيع وشراء وتسجيل الأراضي واعتمدت البطاقة الشخصية (القومية)، وثيقة رسمية لإتمام المعاملات، ونبهت القضائية مسجل الأراضي في تعميم ممهور بتوقيع قاضي المحكمة عثمان الصديق أحمد، حصلت عليه اليوم التالي أمس الجمعة، إلى أن وثيقة الجواز مستخرجة لأغراض السفر وليست وثيقة لإثبات الشخصية، ولفتت إلى أن التوجيهات الصادرة من وزارة الداخلية تعتبر البطاقة الشخصية أو البطاقة القومية هي الوثيقة المجازة والمتعارف عليها لإثبات الشخصية وليس الجواز، ووجهت جميع مكاتب تسجيلات الأراضي بعدم التعامل بجواز السفر كوثيقة في التعاملات الواردة لهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كبر نائباً لرئيس شورى الوطني خلفاً لكاشا

التغيير : المجهر

اختار مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني والي ولاية شمال دارفور السابق عثمان محمد يوسف كبر، نائباً لرئيس المجلس خلفاً للدكتور عبدالحميد موسى كاشا بعد تعيينه والياً لولاية النيل الأبيض.

وأكد رئيس مجلس الشورى بروفيسور كبشور كوكو، في فاتحة أعمال المجلس أمس بقاعة الشهيد الزبير بقوله، التزام حزبه بنهج الشورى الذي تبناه في وقت سابق. وأضاف أن الإصلاح هو منهج الوصول لكافة أركان المجتمع السوداني للاستقرار والتنمية. وشدد كبشور على ضرورة الالتفات إلى معاش الناس والاحتكام إلى الشرع والشورى مردداً (الله الله في معاش الناس وأمنهم واستقرارهم)، مطالباً بتعميم الشورى على مؤسسات الدولة وإقامة العدالة بناءً على وثيقة الاصلاح السياسي، ومكافحة الفساد وإصلاح الخدمة المدنية وتطوير المؤسسات العسكرية وبسط هيبة الدولة. وأكد في ذات الوقت أنه لولا تفاعل الشعب مع حزب المؤتمر الوطني ماكان أن يكون عليه الآن، مشيداً بالخطوات التي توصل إليها الحوار الوطني وقرارات الرئيس البشير، بالعفو عن حاملي السلاح حال المشاركة في الحوار ووقف إطلاق النار لمدة شهرين لتهيئة المناخ. واتهم رئيس الشورى مؤسسات العدالة الدولية بالتعامل بازدواجية مع قضايا السودان، مثمناً دور الشعب في الوقوف مع الرئيس البشير في واقعة جنوب أفريقيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إشرافية أبيي: أطراف جنوبية تعرقل مساعي السلام بالمنطقة

التغيير: المجهر

اتهم رئيس اللجنة المشتركة لمنطقة أبيي حسن علي نمر الجلة، جهات لم يسمها بدولة جنوب السودان، بتشكيل ضغط على أبناء (دينكا نقوك) لمنعهم  من الحضور للاجتماع التشاوري حول قضايا المنطقة بأديس أبابا. وقال الجلة في تصريحات صحفية إن الثقة مازالت موجودة بشمالية أبيي، وأن الحوار المجتمعي هو مفتاح عودة المنطقة إلى حضن السودان، كاشفاً عن اتصالات مع الاتحاد الأفريقي وبذل مجهودات مع حكومة جنوب السودان، بغرض إبعاد قضية المنطقة عن المؤثرات الداخلية للجنوب ومايمر به من أوضاع. ولفت الجلة إلى أن دولة الجنوب تمر بأزمة دستورية وأزمة حكم تتنازع فيه الأطراف الجنوبية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7 من المعدنين السودانيين بمصر لم يفرج عنهم

التغيير: اليوم التالي

كشف عبدالمحمود عبدالحليم سفير الخرطوم بالقاهرة، عن أن السلطات المصرية أفرجت عن 37 معدناً من بين 44 شملهم العفو الرئاسي. وقال عبدالمحمود لـ (اليوم التالي)، إن القرار كان يتحدث عن 44، وطلبنا من الجهات المصرية أن تعطينا نسخة من القرار الرئاسي حتى نراجع الأسماء ونعالج السواقط التي لانشك في سبب آخر خلفها. مشيراً إلى أن موضوع معدات المعدنين سيتم التحدث فيه مع الجهات المصرية. من جانبهم أكد عدد من المعدنين لـ (اليوم التالي) أنهم عوملوا معاملة جيدة داخل السجون المصرية. ومن المتوقع أن يكون قد وصل المفرج عنهم إلى الخرطوم في الثانية من صباح اليوم السبت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

45 ألف جنوبي يصلون البلاد خلال اليومين الماضيين

التغيير: الصيحة

استنجدت اللجنة المكلفة باستقبال الوافدين الجنوبيين بالمنظمات الوطنية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالإسراع في توفير الغذاء والمأوى للوافدين الجنوبيين الذين وصلوا الولاية اليومين الماضيين فراراً من الحرب ببلادهم والبالغ عددهم 45 ألفاً.

ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية عن رئيس اللجنة التنسيقية بولاية النيل الأبيض، الطيب محمد عبدالله قوله أمس، إن اللجنة طالبت الشركاء من المنظمات الوطنية العاملة والمفوضية السامية للاجئين بضرورة توفير الغذاء والإشراف الصحي للوافدين في الاجتماع الذي عقدته مؤخراً بحضور ممثلي الجهات المختصة، مبيناً أنه تم تجهيز ثلاثة مواقع بمحليات الجبلين والسلام لترحيل الوافدين الذين وصلوا مؤخراً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النقل تدرس خصخصة الخطوط البحرية

التغيير: التيار

كشف وزير النقل المهندس مكاوي عوض عن دراسة لتقييم تجربة شركة الخطوط البحرية السودانية تمهيداً لخصخصتها، في وقت يعاني الناقل الوطني من نقص كبير في السفن يمكنها من تغطية رحلاتها في جميع موانيء العالم.

وقال الوزير أمس، إن شركة الخطوط البحرية موجودة وفقاً لقانون الشركات للعام 1925، كاشفاً ابتعاث وفد حكومي لدولة الصين بغرض التعاقد على شراء اسطول من السفن الجديدة مع شركة (بولي هوندون). في سياق آخر تناول عوض مساع تقودها وزارته لتطوير النقل النهري، وتوسيع الخط الشمالي من مدينة بربر إلى الخرطوم وصولاً إلى كوستي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أمبيكي: حان الوقت لإنهاء قضية البشير في الجنائية الدولية

التغيير: السوداني

قال رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي أنه قد حان الوقت إلى إنهاء قضية رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في محكمة الجنايات الدولية من خلال إجراء محادثات مع المحكمة بلاهاي، وأشار أمبيكي إلى أن وجود البشير في المشهد السياسي من شأنه تحقيق السلام في السودان على الرغم من الاتهامات الموجهة إليه من قبل محكمة الجنايات الدولية.  وقال أمبيكي في معهد ليدرشيب في بريتوريا –وفقاً لصحيفة سودان تربيون- إن من السودانيين شمال وجنوب السودان الذين عملنا معهم كانوا جميعهم بعربون عن رغبتهم في وجود البشير من أجل تحقيق السلام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اصطدام طائرة بعربة (السلم) بمطار نيالا

التغيير: السوداني

تسببت قوة الرياح التي ضربت مطار نيالا في الساعات الأولى من صباح أمس في قلب عربة سلم الطائرة واصطدامها بطائرة تتبع لشركة تاركو للنقل الجوي، ما أدى لتحطم مقدمة الطائرة. وطبقاً للمصادر فإن الطائرة تم حجزها بمطار نيالا منذ الثانية عشرة ليلاً وحتى الخامسة صباحاً، نسبة لأعمال صيانة بمطار الخرطوم، وكان الركاب وطاقم الطائرة ينتظرون بصالة المطار. وأضافت المصادر أن رياحاً قوية هبت بجانب أمطار خفيفة تسببت في انقلاب العربة  و تحطم مقدمة الطائرة ، وتم الاتصال بشركة تاركو التي سارعت بإرسال طائرة أقلت الركاب من مطار نيالا إلى مطار الخرطوم  بينما تجري أعمال صيانة للطائرة المعطوبة.