فساد في مشروعات إعمار الشرق بكري يبحث تعويض شهداء سبتمبر   63 مليار جنيه و744 ألف ريال سعودي و117 ألف دولار، حجم الفساد بنهر النيل عبد الرحيم يعلن حكومته و يحتفظ بوزراء الصحة والمالية والبنى التحتية

فساد في مشروعات إعمار الشرق

التغيير: اليوم التالي

كشف تحقيق استقصائي عن فشل صندوق إعمار الشرق، في تنفيذ المشروعات المخصصة لولاية القضارف الممولة من المنحة الكويتية، كما كشف عن أن فساداً مالياً وإدارياً تسبب في تعطيل قيام مدارس ومستشفيات مخصصة للمواطنين في ولاية القضارف، كان من المفترض أن يتم تشغيلها قبل عام ونصف من اليوم، ورسى عطاء تنفيذ مشروعات القضارف، وهي عبارة عن 5 مستشفيات مركزية، و4 مدارس فنية، على أعمال (صاكاس) والتي تملكها (و.ص.م) بعد شراكتها مع شركة كويتية، وكانت قيمة العقد 14 مليون و200 ألف دولار أمريكي. وحصلت (و) صاحبة اسم العمل ووكيلة الشركة على مايزيد عن 6 ملايين دولار، عبارة عن مقدمات وصرفيات أعمال من قبل الصندوق، وفي ذات الوقت ظل العمل في المواقع متعثراً منذ توقيع العقد وتسليم المواقع في فبراير 2013، وقال مصدر مطلع إن الجهة المتحكمة في العطاء غضت الطرف عن أشياء أساسية، وكانت النتيجة أن تحصل الشركة على العطاء الأمر الذي يعد مخالفة كبيرة على حد تعبيره، وقال المصدر إن المالكة قدمت ضماناً من شركة تأمين بعد فشلها في توفير ضمان بنكي وهو أمر لم يظهر في العقد الذي حصلت (اليوم التالي) على نسخة منه، والجدير بالذكر أن الاستشاري المشرف على التنفيذ، حيدر أحمد علي نبه إدارة الصندوق أكثر من مرة إلى عدم التزام (صاكاس) بجدول الأعمال، إلا أن الصندوق لم يتخذ أي خطوة تجاه ذلك، وقال تاج السر محمد حمد مدير صندوقات مشروع إعمار الشرق ل(اليوم التالي): (الاستشاري كتب أكثر من مرة أن الأعمال لاتسير حسب الجدول). وكشف تقرير سري داخلي أعد في 2013 حصلت عليه اليوم التالي عن تأخر تنفيذ الأعمال في ولاية القضارف غير أن إدارة الصندوق تجاهلت التقرير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بكري يبحث تعويض شهداء سبتمبر  

 التغيير: الصيحة

كشف وزير العدل عوض حسن النور عن اجتماع سيعقد خلال الأيام القليلة القادمة يرأسه النائب الأول لرئيس الجمهورية مع الجهات المختصة تمهيداً لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بتعويض أسر شهداء أحداث سبتمبر، وأكد الوزير بدء وزارته في إنفاذ قرار مجلس الوزراء رقم 140 الخاص بإصلاح وزارة العدل، مشيراً إلى أن الإصلاح سيطال عدداً من القوانين أهمها القانون الجنائي وقانون وزارة الدفاع وقانون الأمن والمحكمة الدستورية. ونقل عن عوض النور قوله أمس، إن وزارته أنجزت بعض توصيات القرار 140 وأرجأت جزءاً منها لحين الفراغ من الحوار لوضع مخرجاته في الاعتبار منها تحديد الآلية المتعلقة بالدستور.

ولفت النور في تصريحات عقب اجتماعه مع لجنة العمل بالبرلمان أمس، إلى أجزاء تتصل ببعض القوانين الأخرى وضعت قيد الدراسة من خلال جهات أخرى مكلفة بها مثل وزارة الدفاع وجهاز الأمن والمخابرات الوطني والمحكمة الدستورية والهيئة القضائية مشيراً لإجراء مناقشات حولها مع هذه الجهات تمهيداً لعرض الأمر للجنة المعنية لصياغة هذه القوانين قبل إيداعها منضدة المجلس الوطني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

63 مليار جنيه و744 ألف ريال سعودي و117 ألف دولار، حجم الفساد بنهر النيل

التغيير : الصيحة

كشف جهاز المراقب العام بولاية نهر النيل عن تمكن أجهزة الرقابة والضبط المالي من استرداد 93% من جملة المبالغ المالية المعتدى عليها من المال العام في الفترة من الأول من سبتمبر 2013 حتى نهاية أغسطس 2014 من جملة اعتداءات مالية تجاوزت 37,046,4 جنيه.

واطلع محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية على تقرير أودعته مدير جهاز المراجعة العامة بالولاية آسيا محمد رحمة، لدى المجلس التشريعي، أشارت فيه إلى أن جملة المخالفات المالية لذات الفترة بلغت 63,0428 مليون جنيه تمت إزالة مايفوق 38 مليوناً منها، وكشفت من خلاله عن تسجيل مخالفات مالية بالعملة الحرة تجاوزت 744 ألف ريال سعودي و117 ألف دولار. وقالت آسيا إن وقوع تلك المخالفات يرجع لدم تقييد مايفيد بالتوريد وتقديم المستندات المؤيدة للصرف إضافة لعدم التقيد بتوصيات المراجعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الرحيم يعلن حكومته و يحتفظ بوزراء الصحة والمالية والبنى التحتية

التغيير : المجهر

أعلن والي الخرطوم الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين حكومة ولاية الخرطوم عصر أمس الأحد بقاعة الصداقة وسط حضور إعلامي مكثف وجاء قوامها من 12 وزارة و3 مجالس و7 معتمدي محليات و4 معتمدي رئاسة وبتغيير في التشكيل بنسبة 50% للوزراء و72% للمعتمدين و100% في المجالس المتخصصة، وجاءت الحكومة على النحو التالي:

1/ حسن إسماعيل سيد أحمد حسين وزير الحكم المحلي

2/ عادل محمد عثمان وزير المالية والاقتصاد وشؤون المستهلك

3/ مهندس أحمد قاسم محمود وزير البنى التحتية

4/ الفريق ركن مهندس حسن صالح محمدين وزير التخطيط العمراني

5/ دكتور محمد صالح جابر أحمد وزير الزراعة والثروة الحيوانية

6/ عبدالله أحمد حمد الشايقي وزير الصناعة والاستثمار

7/ دكتور محمد يوسف الدقير وزير الثقافة والإعلام والسياحة

8/ بروفيسور مامون محمد علي حميدة وزير الصحة

9/ دكتور فرح مصطفى فرح وزير التربية والتعليم

10/ دكتورة أمل البكري محمد إسماعيل البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية

11/ أسامة حسونة أحمد عبدالرحمن وزير تنمية الموارد البشرية

12/ اليسع الصديق التاج أبوكساوي وزير الشباب والرياضة

ثم المعتمدون على النحو التالي:

1/ الفريق ركن أحمد علي عثمان معتمد محلية الخرطوم

2/ اللواء معاش جلال الدين الشيخ الطيب معتمد محلية جبل أولياء

3/ المهندس الصادق محمد علي الشيخ معتمد محلية بحري

4/ عبدالله الجيلي محمد الجاك معتمد محلية شرق النيل

5/ مجدي عبدالعزيز الفكي معتمد محلية أم درمان

6/ الصادق محمد حسن أحمد معتمد محلية كرري

7/ عبداللطيف عبدالله السيد فضيلي معتمد محلية أمبدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخرطوم تستدعي رئيس يوناميد والفاشر تمنع تحرك طائرة البعثة

التغيير: اليوم التالي

قالت مصادر دبلوماسية لـ (اليوم التالي) إن وزارة الخارجية تعتزم استدعاء ابيدون باشوا، رئيس بعثة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) بالخرطوم، عقب عودته من الأبيض، بينما قالت مصادر اليوم التالي إن سلطات شمال دارفور منعت تحرك طائرة البعثة وذلك على خلفية سماح يوناميد لوفد مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي زار البلاد والولاية مؤخراً بزيارة منطقة خور أبشي دون إذن حكومة الولاية، إضافة إلى محاولة رئيس البعثة صنع أزمة بين الحكومة والاتحاد الأفريقي أثناء وجودهم في شمال دارفور.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حركة منشقة عن جبريل توافق على المشاركة في الحوار

التغيير: آخر لحظة

أعلنت حركة العدل والمساواة بقيادة منصور أرباب المنشقة عن حركة جبريل إبراهيم موافقتها مبدئياً على المشاركة في الحوار من الداخل، وطالب الأمين العام للحركة حذيفة محي الدين آلية الجوار الوطني بالجلوس إليهم لتوضيح إجراءات وضمانات المشاركة. وقال محي الدين في اتصال هاتفي من مقر إقامته بأبوجا مع (آخر لحظة) أمس، سمعنا بالحوار في وسائل الإعلام ولم تقدم لنا دعوة رسمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع العام يهدد بمقاضاة مؤسسات وشركات حكومية

التغيير : آخر لحظة

كشف المراجع العام الطاهر عبدالقيوم عن رفض مؤسسات وشركات تابعة لوزارة المالية تقديم حساباتها للمراجعة، وهدد بمقاضاتها بموجب قانون المراجعة حال عدم تقديم حساباتها في فترة أقصاها أسبوعين. وفي الأثناء شكل البرلمان لجنة ستجتمع مع وزير المالية ومحافظ بنك السودان الأسبوع المقبل للنظر في أمر المؤسسات الرافضة تقديم حساباتها والبنوك المتعثرة. وقال رئيس لجنة العمل والمظالم عمر الشيخ بدر للصحفيين عقب اجتماع مع المراجع أمس، إن المراجع أبلغهم برفض شركات ومؤسسات تابعة لوزارة المالية تقديم حساباتها للمراجعة، وقال إن المراجع أكد لهم خضوع كنانة للمراجعة. ولفت إلى تراجع نسبة التعثر في البنوك من 22% إلى 6% سيشجع الاستثمار.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

40 إصابة بضربات الشمس ببوتسودان

التغيير: السوداني

أعلن المدير العام لوزارة الصحة د. الفاتح ربيع عبدالله، عن إصابة نحو 40 شخصاً بالاجهاد الحراري المعروف بضربات الشمس، خلال الفترة من الأول من أغسطس حتى أمس. وأوضح الفاتح بأن جميع المصابين تماثلوا للشفاء بفضل الله ثم بفضل العناية الطبية المركزة التي قدمت لهم بمستشفى حوادث بورتسودان، مؤكداً أن الوزارة قامت بجملة استعدادات قبل حلول فصل الصيف بتخصيص عنابر خاصة داخل مستشفى الحوادث والطواريء لمصابي ضربات الشمس، كما تم توفير أدوية الطواريء. وأبان المدير العام أن أغلب المصابين الذين وصلوا المستشفى هم من كبار السن وقد تلقوا العناية الكاملة، ونفى وجود أي وفيات جراء ضربات الشمس، مشيداً بحجم الوعي الصحي لدى مواطني الولاية، ودعا أجهزة الإعلام للإسهام بمزيد من توعية المواطنين بضرورة الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة  وتناول كميات كافية من مياه الشرب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منظمة تقود حملة توقيعات تطالب الجنائية الدولية بالاعتذار للسودان

التغيير: السوداني

كشف رئيس منظمة المستشارين القانونيين، محمد صديق محمد، عن قيادة حملة توقيعات لكل السودانيين بالداخل والخارج، تطالب المحكمة الجنائية الدولية بالاعتذار للسودان، ووصف في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء أمس الأحد، نظام محكمة العدل الدولية، بأنه سياسي وغير شرعي ويفتقر للقانون، وطالب السياسيين بترك التصريحات غيرالمنضبطة التي تسببت بضرر السودان. وأكد رئيس المنظمة أن مبادرة الحملة السودانية تخص كل السودانيين وليس أحزاباً معينة، وهدفها جمع التوقيعات من المجتمع كافة بتوقيع كل وال نيابة عن ولايته، وأن تتم التوقيعات الخارجية عن طريق سفراء الدول، وتوقيع الحكومة في مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية، والأحزاب السياسية تنوب عنها مجلس الأحزاب، والحركات المسلحة الموقعة على الاتفاقية يوقع نيابة عنها رئيس السلطة الإقليمية، وبقية الحركات غير الموقعة يوقع  نيابة عنها السفراء بالدول المعنية، ثم رفع المبادرة إلى البرلمان بعد جمع جميع التوقيعات.