الحكومة تحتج على لقاء مجلس السلم الأفريقي بالمعارضة إغلاق 40 عيادة بشارع الحوادث وضبط 100 طبيب مزيّف نظامي يصفع طبيبة بمستشفى الفاشر أمين حسن عمر: الرئيس سيعلن أسماء أعضاء مفوضية استفتاء دارفور  

الحكومة تحتج على لقاء مجلس السلم الأفريقي بالمعارضة

التغيير: اليوم التالي

تعتزم وزارة الخارجية تقديم مذكرة رسمية إلى الاتحاد الأفريقي احتجاجاً على عقد مجلس السلم والأمن الأفريقي جلسة استماع لقوى نداء السودان في مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا أمس الإثنين، وأكد عثمان نافع سفير السودان بأديس أبابا مندوب السودان الدائم في الاتحاد الأفريقي ل(اليوم التالي) أمس الإثنين رفض السودان للخطوة التي وصفها بالخطيرة في قواعد العمل داخل الاتحاد الأفريقي، وقال: سنحتج رسمياً عليها باعتبارها غير مقبولة. واعتبرها تجاوزاً لكل الأعراف والممارسات داخل الاتحاد ولوائحه. وأوضح نافع أن لوائح وقواعد مجلس السلم والأمن الأفريقي تنص على أن يستمع للدولة وليس للجماعات المعارضة لها، وشدد بالقول: المجلس بطريقته هذه لن تكون لديه بالنسبة لنا أي مصداقية، لخرق اللوائح والاستماع لجماعات مناهضة للحكومة السودانية. وقال: سنراجع عملنا معه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إغلاق 40 عيادة بشارع الحوادث وضبط 100 طبيب مزيّف

التغيير: المجهر

أغلقت وزارة الصحة ولاية الخرطوم 40 عيادة نهائياُ بشارع الحوادث غير مرخصة، كاشفة عن وجود 600 مستشفى خاص غير مستوفي شروط الترخيص وإغلاق 5 مستشفيات خاصة.

وأقرت الوزارة بوجود 100 طبيب منتحل صفة الطبيب يعمل بالخرطوم. وأكدت الوزارة مباشرة المستشفيات لعملها بعد استيفائها ضوابط الترخيص.

 وكشف مدير إدارة المؤسسات العلاجية بالإنابة د. محمد عباس فوراوي ل(المجهر) عن ضبط كوادر غير طبية تعمل بمراكز التداوي بالأعشاب، من بينهم خريجة قانون تدير مركزاً وتمنح الوصفة العلاجية. وأرجع تفشي ظاهرة الطبيب المزيف لعدم تطبيق العقوبات الرادعة. وقال إن الطبيب المزيف يعود للعمل بالرغم من ايقافه وإلزامه بدفع الغرامة. وأضاف :(نحن معهم في حالة كر وفر).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نظامي يصفع طبيبة بمستشفى الفاشر

التغيير: آخر لحظة

دخل عدد من الأطباء بحوادث مستشفى الفاشر التعليمي في إضراب عن العمل أمس، احتجاجاً على صفع نظامي لزميلتهم. وقال مصدر لـ (آخر لحظة) إن أفراد الأمن بالمستشفى أمسكوا بالجاني الذي كان يرتدي زياً مدنياً، وأخبرهم بأنه يتبع لإحدى الوحدات، وأخرجوه من المؤسسة ولم تتم معرفة إذا ما أودع الحبس أو أطلق سراحه. وأوضح المصدر أن النظامي جاء للمستشفى ودخل في مشادات مع الطبيبة واتهمها بأنها لاتريد علاج مريضة تابعة له. وقال المصدر إن الطبيبة أخبرته بأن هناك إجراءات لابد من اتباعها، فباغتها بصفعة قوية ألقتها أرضاً. وذكر أن الطبيبة أصيبت بحالة من الرعب لم تستطع معها اتخاذ أي إجراءات قانونية في مواجهة المعتدي، وتنتظر أن تجتمع إدارة المستشفى اليوم للتقرير في الموضوع والبت فيه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أمين حسن عمر: الرئيس سيعلن أسماء أعضاء مفوضية استفتاء دارفور  

النغيير: اليوم التالي

أكد أمين حسن عمر مسؤول ملف دارفور بالحكومة، أن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية، سيعلن في غضون أيام عن أسماء أعضاء مفوضية دارفور، كما سيعلن عن مرسوم المفوضية نفسها، مشيراً إلى أن المفوضية ستشرع فوراً في ترتيب الاستفتاء الذي ينص القانون على إجرائه في مدة أقصاها أبريل المقبل، وعن أسباب تأخير قيام الاستفتاء قال في حوار مع اليوم التالي (ينشر لاحقاً) إن هناك أسباباً موضوعية تسببت في ذلك من بينها عدم رغبة الحركات في الإسراع بإجراء الاستفتاء، والمجتمع الإقليمي والدولي اللذان سعيا إلى إقناع أكبر عدد من الرافضين للسلام بجانب ظروف الانتخابات الأخيرة، موضحاً أن الاستفتاء سيحدد وضع دارفور إدارياً. ويذكر أن اتفاقيتي السلام في أبوجا 2006 والدوحة 2011 تضمنتا إجراء استفتاء إداري لتحديد رغبة أهل المنطقة في أن تكون إقليماً واحداً أم يظل الوضع الإداري على ما هو عليه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أطباء مستشفى ودمدني يضربون عن العمل

التغيير: الصحية

دخل أطباء مستشفى ودمدني في إضراب مفتوح عن العمل في الحالات الباردة والمحولات بسبب عدم صرف حوافزهم لشهرين.

ونقلت مديرة مكتب الصيحة بولاية الجزيرة (كوثر باباي) عن بعض الأطباء المضربين قولهم أمس، إن التوقف عن العمل بالمحولات يعتبر خطوة أولى في الدخول إلى الإضراب الشامل لانتزاع حقوق الأطباء المهدرة بسبب عدم تنفيذ الاتفاقات المبرمة مع الجهات المختصة. وأكد الأطباء أن المستشفى لم تدفع حقوقهم لمدة شهرين بجانب عدم تنفيذ الوزارة الاتفاق المبرم بينها ولجنة الأطباء والتي تنص على أن يتقاضى نائب الأخصائي حافزاً وقدره 1000جنيه والعمومي 800 جنيه وطبيب الامتياز 600 جنيه، مشيرين إلى أن الضائقة المالية التي تعاني منها المستشفى، بجانب ذهاب عدد من الأقسام الإيرادية هي السبب المباشر وراء عدم دفع الاستحقاقات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبوقردة يستنجد بالصحافة

التغيير: آخر لحظة

استنجد وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبوقردة بالصحافة لكشف الجهات التي اتهمها بعرقلة تطبيق قانون مكافحة التبغ طوال ال10 سنوات التي أعقبت إجازة القانون باستخدام التقمص المتبع في العمل الصحفي، وأشار إلى أن وزارته لم تتمكن من معرفة الجهات التي تقف أمام تنفيذ القانون الذي يحوي عقوبات بالسجن والغرامة لمتعاطي التبغ في الأماكن العامة. وطالب في تصريحات بالبرلمان أمس الصحفيين بالتقمص وإخراج المعلومات التي لاتستطيع وزارته (وباقي الناس) من الوصول إليها. وقال: (إتقمصوا وجيبو لينا القوى الخفية دي). وأضاف (الإعلام أقوى من الوزير في كشف المعلومات).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تطورات مثيرة في قضية اختلاسات وزارة العمل

 التغيير: الصيحة

كشف شاهد الاتهام أمام محكمة المال العام بالخرطوم، تفاصيل جديدة في قضية اختلاسات وزارة العمل التي يواجه الاتهام فيها 10 موظفين. وأفادت محررة الحوادث سوزان خير السيد عن شاهد الاتهام قوله أمس، إن وكالة الوفاق للاستقدام والاستخدام تتبع لصندوق الخدمات الاجتماعية بوزارة العمل، وأن مجلس الإدارة مسؤول من عمل المكتب والإشراف عليه وأعضاء مجلس الإدارة هم أعضاء النقابة. وأشار الشاهد في أقواله أمام المحكمة، إلى أن الوكالة قامت بتنفيذ عمليتين للخارج الأولى كانت وظائف حرس، وتم عمل معاينات، وتم تسفير 9 وبقي 11 آخرين لم يتم توفير وظائف لهم، والعملية الثانية فيها أكثر من 100 طلب وكانت الوظائف لسائقين وعمال لشركة بترول ولم يتم توفير الوظائف وتم إعادة المبالغ بواسطة الصندوق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سفن حربية من الصين ترسو في بورتسودان

 التغيير: التيار

أعلن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد أمس الإثنين، أن سفناً حربية صينية ستبدأ الثلاثاء زيارة إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر، تستغرق ثلاثة أيام من دون أن يحدد عددها أو نوعيتها. وقال الصوارمي في بيان تلقت التيار نسخة منه، إن القوات البحرية السودانية تستقبل الثلاثاء سفناً حربية صينية تقل وفوداً عسكرية يصل عددها نحو 800 شخص. وأضاف أن الزيارة تأتي في إطار التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية، وأكد أن الزيارة تستغرق ثلاثة أيام.

يشار إلى أن ميناء بورتسودان استضاف خلال العام الجاري سفناً حربية تركية وإيرانية وباكستانية وخفر السواحل الأمريكية في إطار دعم الأمن البحري ومحاربة القرصنة البحرية لحماية التجارة العالمية، وقد شملت زيارة السفن برامج مصاحبة في الجوانب الاجتماعية والثقافية والرياضية، بجانب التدريب وتبادل الخبرات العسكرية مع القوات البحرية السودانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أوضاع مأساوية ل38 ألف نازح في النيل الأزرق

التغيير: التيار

كشف رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة الأنقسنا عبدالغني دقيس عن أوضاع مأساوية لعدد 38 ألف نازح بولاية النيل الأزرق، وأكد أنهم باتو يقتاتون (ورق الشجر) لسد جوعهم؛ في وقت أكدت مفوضية العون الإنساني تجاهل وزارة المالية الرد على مطالبات المفوضية بتوفير الدعم الإنساني لنازحي النيل الأزرق.

وعقد وفد من ولاية النيل الأزرق اجتماعاً مع لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان أحاط خلاله اللجنة بالأوضاع الإنسانية للنازحين الذين نهبت ممتلكاتهم وتعرضوا للتهجير القسري من قراهم، بسبب المعارك الأخيرة بين الحكومة والجبهة الثورية. وقال رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة الأنقسنا عبدالغني دقيس في تصريحات بالبرلمان: إن أوضاعاً سيئة يعيشها النازحون منذ أبريل، يفتقرون لأدني مقومات الحياة، ودفع بنداء عاجل لتوفير المواد الضرورية من غذاء ودواء وحليب للأطفال، وأكد أن ماقدم من قبل المنظمات الدولية والمحلية لايتناسب وحجم المطلوب. إلى ذلك طالبت مفوضية العون الإنساني البرلمان بتخصيص ميزانية إسعافية لمقابلة الطواريء، الأمر الذي أكدت أن المفوضية تفتقر إليه، وشكك المفوض الإنساني محمد آدم في أعداد النازحين.   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اشتباه في 211 حالة درن مقاوم للعلاج

التغيير: السوداني

اشتبهت وزارة الصحة في عدد 211 إصابة بالدرن المقاوم للأدوية، في الربع الأول من العام 2015، فيما اكتمل إجراء الفحص للعينات بنسبة 77.4% وثبت أن 14% منها إيجابية. وفيما يتعلق بالاستجابة لوباء الحصبة كما وصفه تقرير وزير الصحة الذي قدمه أمام لجنة الصحة بالبرلمان أمس، قال أبوقردة إنه تم تكوين لجنة رفيعة المستوى تنعقد مرتين أسبوعياً لاحتواء الوباء.

 من ناحية أخرى لفت التقرير إلى انخفاض عدد الأفراد الذين أجروا الفحص الطوعي لفيروس الأيدز من 11.247 فرداً في الربع الأول من العام 2014 إلى 11205 أفراد في الربع الأول من 2015؛ فيما انخفضت نسبة فحص الأيدز للحوامل إلى 22.8% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنسبة 37.4% في الربع الأول من العام 2014.